تركيا منزعجة لتوقيع البطريركية اليونانية على بيان مؤتمر أوكرانيا في سويسرا

صورة تذكارية للمشاركين في مؤتمر السلام في أوكرانيا الذي عقد في سويسرا (الخارجية التركية)
صورة تذكارية للمشاركين في مؤتمر السلام في أوكرانيا الذي عقد في سويسرا (الخارجية التركية)
TT

تركيا منزعجة لتوقيع البطريركية اليونانية على بيان مؤتمر أوكرانيا في سويسرا

صورة تذكارية للمشاركين في مؤتمر السلام في أوكرانيا الذي عقد في سويسرا (الخارجية التركية)
صورة تذكارية للمشاركين في مؤتمر السلام في أوكرانيا الذي عقد في سويسرا (الخارجية التركية)

عبرت تركيا عن غضبها تجاه توقيع البطريركية اليونانية في إسطنبول على البيان الختامي لـ«قمة السلام في أوكرانيا»، التي عقدت في سويسرا يومي السبت والأحد الماضيين، بصفة دولة.

وطالبت أنقرة منظمي قمة السلام في أوكرانيا التي عقدت يومي 15 و16 يونيو (حزيران) في مدينة بورغنستوك السويسرية، سويسرا وأوكرانيا، بتقديم إيضاحات بشأن وجود البطريركية اليونانية في إسطنبول ضمن قائمة الموقعين على الإعلان المشترك للقمة، الذي يفترض أن الدول فقط هي التي توقع عليه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أونجو كيشيلي، في بيان على حسابه الرسمي في «إكس»، الخميس: «تفيد التقارير بأن البطريركية اليونانية في إسطنبول شاركت في قمة السلام حول أوكرانيا التي عقدت في سويسرا يومي 15 و16 يونيو بوصفها دولة».

وكانت البطريركية أعلنت أنها تؤيد البيان المشترك الذي صدر بعد القمة، وكانت أحد الموقعين على بيانه الختامي، حيث شارك البطريرك برثلماوس في المؤتمر.

وقال كيشيلي إن «التقارير التي تفيد بأن وزير خارجيتنا (هاكان فيدان) عقد لقاء رسمياً مع البطريرك اليوناني برثلماوس على هامش القمة ليست صحيحة». وأضاف: «وفيما يتعلق بالادعاءات القائلة بإضافة اسم بطريركية إسطنبول اليونانية (بوصفها) دولة موقعة على الإعلان المشترك الذي تم اعتماده في نهاية المؤتمر وعرضه على الجمهور، تم طلب إيضاحات من منظمي المؤتمر، سويسرا وأوكرانيا، ومن ناحية أخرى، فمن الواضح أنه لم يطرأ أي تغيير في السياسة العامة فيما يتعلق بموقف البطريركية اليونانية في إسطنبول».

ولا تعترف تركيا بالوضع المسكوني للبطريركية اليونانية، ويقتصر وضع البطريرك وفقاً لمعاهدة لوزان للسلام لعام 1923، على إجراء الخدمات الدينية لليونانيين الذين يعيشون في تركيا.

ويطلق على البطريرك برثلماوس في تركيا لقب رئيس طائفة الروم الأرثوذكس في منطقة فنار، ومحظور على البطريركية ممارسة الأنشطة السياسية.

وعقد مؤتمر السلام في أوكرانيا في بورغنستوك بسويسرا، بمشاركة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الذي عد أن مشاركة روسيا كانت ستصبح مفيدة للخروج بنتائج من المؤتمر.

وأيد البيان الختامي 76 مشاركاً من بين 91 مشاركاً في المؤتمر، ولم توقع السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا والبرازيل والهند وأرمينيا وليبيا والمكسيك وجنوب أفريقيا وتايلاند، على البيان الختامي.

وكان العراق والأردن ورواندا من الدول التي أيدت مشروع البيان الختامي، لكنها لم تظهر ضمن الموقعين عليه عند صدوره.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس»: دعوة 39 رياضياً من روسيا وبيلاروس للمشاركة بصفة «محايدين»

رياضة عالمية شارك 330 رياضياً روسياً و104 من بيلاروس شاركوا في ألعاب طوكيو 2021 (إ.ب.أ)

«أولمبياد باريس»: دعوة 39 رياضياً من روسيا وبيلاروس للمشاركة بصفة «محايدين»

سمحت اللجنة الأولمبية الدولية لـ22 رياضياً من روسيا و17 من بيلاروس بالمشاركة بصفة «محايدين» في أولمبياد باريس الذي ينطلق في 26 يوليو.

«الشرق الأوسط» (لوزان)
أوروبا عاصمة القرم سيفاستوبول مقر الأسطول الروسي (إ.ب.أ)

كيف سترد روسيا على الهجوم الأوكراني بصواريخ «أتاكمز» الأميركية؟

توعدت موسكو بالرد على هجوم صواريخ «أتاكمز» في القرم ضد كل من أوكرانيا والولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن) «الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا آثار الدمار في خاركيف بعد الضربات الروسية ليل الجمعة (أ.ف.ب)

أوكرانيا تتطلّع إلى المستقبل بينما تواصل القتال

تواصل أوكرانيا مواجهة التحديات الهائلة التي تفرضها الحرب مع روسيا، في ظل طموحها وتطلعها إلى المستقبل بإصرار.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية وشارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي والمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بروكسل (إ.ب.أ)

الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي

وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة قادة الاتحاد بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا عناصر من الجيش الروسي (أرشيفية - رويترز)

مسؤول روسي يؤكد إرسال 10 آلاف مجنس إلى جبهة القتال

قال مسؤول روسي بارز، إن موسكو قامت حتى الآن بتجنيد نحو 10 آلاف شخص ممن نالوا الجنسية الروسية، وإرسالهم للقتال في حربها المستمرة ضد أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

لماذا تجنيد المتدينين المتشددين في إسرائيل قد يقوّض حكومة نتنياهو؟

الشرطة الإسرائيلية تبعد المتظاهرين عن الطريق في القدس (رويترز)
الشرطة الإسرائيلية تبعد المتظاهرين عن الطريق في القدس (رويترز)
TT

لماذا تجنيد المتدينين المتشددين في إسرائيل قد يقوّض حكومة نتنياهو؟

الشرطة الإسرائيلية تبعد المتظاهرين عن الطريق في القدس (رويترز)
الشرطة الإسرائيلية تبعد المتظاهرين عن الطريق في القدس (رويترز)

في خضم الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة، يخوض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مواجهة سياسية على جبهة أخرى بعد أن قضت المحكمة العليا هذا الأسبوع بوجوب تجنيد الإسرائيليين من المتدينين المتشددين.

ولطالما كانت هذه القضية شائكة في السياسة الإسرائيلية، وقد تؤدي إلى تفكك الائتلاف اليميني وإجراء انتخابات جديدة.

وتعدّ الخدمة العسكرية إلزامية للذكور والإناث من اليهود في إسرائيل، في حين يعفى منها المتدينون بهدف التفرغ للدراسة في المعاهد الدينية والحفاظ على هوية الشعب.

ويؤكد الحريديم الذين يلتزمون بتفسير صارم للقانون اليهودي، ويعيشون في مجتمعات معزولة، أن دراستهم للتوراة تهدف إلى حماية البلاد بقدر ما تفعله الخدمة العسكرية.

وقال شوكي فريدمان، نائب رئيس معهد سياسة الشعب اليهودي: «حتى الآن، كان هناك دائماً أساس قانوني لعدم استدعائهم إلى الجيش».

ومع ذلك، قال إن الحريديم «ليس لديهم استثناء، ولا أساس قانونياً لعدم القيام بذلك».

متظاهرون يطالبون بالمساواة في الخدمة العسكرية الإسرائيلية خلال احتجاج بالقدس في 26 فبراير 2024 (رويترز)

ودعت مجموعة متزايدة من الإسرائيليين الرجال الأرثوذكس المتطرفين إلى تحمل «نصيب متساو من عبء» الخدمة العسكرية، ولكن لا يزال من غير الواضح كيف سيؤثر قرار المحكمة على تجنيد الحريديم عملياً.

ويخدم مئات الآلاف من جنود الاحتياط الإسرائيليين منذ أشهر في قطاع غزة وفي الضفة الغربية المحتلة وعلى طول الحدود الشمالية مع لبنان منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

بحسب فريدمان، فإن نحو 66 ألفاً من طلاب المدارس الدينية الأرثوذكسية المتطرفة مؤهلون حالياً للتجنيد في الجيش.

ويخدم بعض الرجال المتدينين بالفعل في الجيش.

وقال ضابط في الموارد البشرية في الجيش الإسرائيلي أمام البرلمان، في فبراير الماضي، إن عدد الرجال اليهود المتشددين الذين يجندون سنوياً ظل ثابتاً عند نحو 1200 منذ عام 2019، بانخفاض من نحو ثلاثة آلاف في عام 2017.

ولا يعني قرار المحكمة أن جميع المؤهلين سيحصلون على استدعاء هذا الأسبوع. ولن تحدث أي دفعة من السلطات الإسرائيلية لتجنيد الرجال الحريديم في الجيش إلا في الأشهر المقبلة.

وبحسب فريدمان، فإن «السؤال يتصل بالوتيرة: هل سيكون هناك 3 آلاف (مجند) الآن و6 آلاف العام المقبل، أم سيحافظون على الوتيرة البطيئة للغاية التي نشهدها الآن؟».

يرى باراك مدينا، أستاذ القانون في الجامعة العبرية في القدس، أن المعاهد الدينية التي يتهرب طلابها من مشروع القانون تواجه الآن خفضاً كبيراً في ميزانية الحكومة، يصل في بعض الحالات إلى ثلث ميزانياتها السنوية.

وتحصل المعاهد الدينية على إعانات مالية بناء على عدد الطلاب المسجلين، وسيتم فرض عقوبات على كل طالب لا يلتحق.

وستشكل هذه العقوبات الاقتصادية ضغوطاً على المؤسسات الحريدية للامتثال.

وترى نخومي يافيه، أستاذة السياسة العامة في جامعة تل أبيب المتخصصة في المجتمع الأرثوذكسي المتطرف: «أنا متأكدة تماماً من أن المجتمع الحريدي سينظم الأشخاص الذين يرغبون في التجنيد ويمكنهم التجنيد».

وتؤكد أن القرار «سوف يغير المجتمع الحريدي».

يهود متشددون في أحد تجمعاتهم الدينية (رويترز)

وكان حزب «الليكود» الذي يتزعمه رئيس الوزراء نتنياهو أعاد في وقت سابق هذا الشهر، مشروع قانون يهدف إلى تشريع أهداف تجنيد الحريديم، وإضفاء الشرعية على الإعفاءات لطلاب المدارس الدينية.

لكن معارضي التشريع - وبينهم حفنة من المشرعين من حزب «الليكود» - يقولون إن مشروع القانون ليس له أي تأثير، ويعطي إعفاءات فعلية لنحو 90 في المائة من الرجال الحريديم في كل مجموعة، ولا يلبي احتياجات الجيش المتزايدة من القوى العاملة خلال زمن الحرب.

ويرى مدينا أنه لا يبدو أن هناك دعماً كافياً داخل ائتلاف نتنياهو الحاكم لتمرير مشروع القانون.

وقال إن ذلك لن يوقف رئيس الوزراء الذي سيعتمد على حلفائه لإلقاء ثقلهم وراء ذلك.

وأضاف: «إما أن تدعموا هذا التشريع الشامل الذي يوفر الإعفاء لجميع الطلاب، وإما سنذهب إلى انتخابات مبكرة».

ويملك الائتلاف الحكومي بزعامة نتنياهو 64 مقعداً من أصل 120 في البرلمان. وتعتمد غالبيته على حزبين لليهود الحريديم يسيطران على 18 مقعداً.

وفي حال انسحاب الحزبين، فإن إسرائيل قد تنظم انتخابات تشريعية جديدة في وقت تخوض فيه حرباً ضد حركة «حماس» في قطاع غزة، وتشهد انقساماً كبيراً في المجتمع بسبب حكومة نتنياهو ومسار الحرب وجهود استرجاع الرهائن المحتجزين لدى «حماس».

ويعتقد فريدمان أن نتنياهو سيحاول على الأرجح المماطلة حتى يبدأ الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) عطلته الصيفية في 28 يوليو (تموز).

ويقول: «إنه يحاول تأجيل انهيار الحكومة، وكسب مزيد من الوقت، وفي الوقت نفسه دعم ائتلافه».

وتشير يافيه من جامعة تل أبيب إلى استطلاع للرأي العام أجرته هذا الأسبوع بين الحريديم، يشير إلى «غضب كبير» تجاه سياسيي أحزابهم، وخيبة أمل متزايدة بشأن قدرة الحكومة «اليمينية الكاملة» الحالية على خدمة مصالح المجتمع.

وهذا لا يترجم بالضرورة شهية لإجراء انتخابات جديدة. وتقول يافيه: «إنها مسألة مصالح... هل ستمنحهم حكومة مختلفة المزيد؟».