الميليشيات الإيرانية مستنفرة في مناطقها بسوريا

«المرصد»: أوامر بعدم استهداف القواعد الأميركية

مركز مراقبة لقوات الأمم المتحدة عند معبر القنيطرة في الجولان السوري المحتل... الثلاثاء الماضي (أ.ف.ب)
مركز مراقبة لقوات الأمم المتحدة عند معبر القنيطرة في الجولان السوري المحتل... الثلاثاء الماضي (أ.ف.ب)
TT

الميليشيات الإيرانية مستنفرة في مناطقها بسوريا

مركز مراقبة لقوات الأمم المتحدة عند معبر القنيطرة في الجولان السوري المحتل... الثلاثاء الماضي (أ.ف.ب)
مركز مراقبة لقوات الأمم المتحدة عند معبر القنيطرة في الجولان السوري المحتل... الثلاثاء الماضي (أ.ف.ب)

استنفرت الميليشيات الموالية لإيران و«حزب الله» اللبناني، في مواقعها ومناطقها التي تسيطر عليها، بدءاً من ريف دمشق الغربي، وجنوب دمشق، وريف درعا، والقنيطرة، إلى مناطق دير الزور وريفها الشرقي، وصولاً إلى البوكمال على الحدود السورية - العراقية، بعد إعطائها أوامر صارمة جداً للمرة الأولى منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة بضرورة توجيه رد قاسٍ لإسرائيل على خلفية اغتيالها قادة «محور المقاومة» بحسب ما ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض.

كما شهدت مواقع قوات النظام في درعا والقنيطرة وريف دمشق الغربي حالة من التأهب والاستنفار، مع تلقيها أوامر بعدم استهداف الجولان السوري المحتل من مواقعها أو محيطها.

ويأتي هذا الاستنفار من قبل الجانين مع تشديد نقاط المراقبة الروسية، التي بلغ عددها 12 نقطة بالقرب من الجولان السوري المحتل، وتكثيف الدوريات لمنع اندلاع اشتباكات عند الحدود مع الجولان السوري المحتل.

وقال «المرصد السوري» إن مجموعات تابعة لـ«حزب الله» اللبناني استهدفت بعد منتصف ليل الأربعاء - الخميس بـ12 صاروخاً، أُطلق منها 6 صواريخ من الرفيدة بتل الفرس بريف القنيطرة، و2 من تل الدرعيات بالقرب من قرية المعلقة، و4 من تل الجابية في نوى بريف درعا الغربي على الجولان السوري المحتل، لترد إسرائيل بقصف المناطق المذكورة التي انطلقت منها الصواريخ.

عملية رفع الأنقاض من مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق الذي دمرته غارات... الثلاثاء الماضي (أ.ف.ب)

وقُتل 16 شخصاً هم: 14 من العسكريين، بينهم 7 من قيادات «الحرس الثوري» الإيراني، قادة غرفة عمليات «محور المقاومة» في «الحرس الثوري الإيراني، بالإضافة لامرأة وابنها، وذلك جراء الغارات الإسرائيلية على مبنى ملحق بالسفارة الإيرانية على أوتوستراد المزة بدمشق».

ومن أبرز القتلى العسكريين محمد رضا زاهدي قائد «الحرس الثوري» الإيراني في سوريا ولبنان وفلسطين، ونائبه ومدير مكتبه، ومستشاران إيرانيان، والعميد حسين أمير الله، رئيس هيئة الأركان العامة للحرس الثوري الإسلامي في سوريا ولبنان وفلسطين.

وأحصى «المرصد السوري» منذ مطلع العام الحالي 32 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 22 منها جوية و10 برية، وأسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 64 هدفاً ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

صور القيادات الإيرانية التي قُتلت بالغارة على القنصلية بدمشق معروضة داخل السفارة الإيرانية الأربعاء (رويترز)

ووفقاً لـ«المرصد السوري»، فقد تلقت الميليشيات الموالية لإيران ضمن مناطق سيطرتها، في شمال وشرق سوريا، أوامر جديدة من قيادتها العسكرية تؤكد الاستمرار بعدم استهداف القواعد العسكرية الأميركية في سوريا، بعد توقف استهدافها منذ تاريخ 25 فبراير (شباط) الماضي، باستثناء محاولة مسيرة الوصول إلى قاعدة التنف، التي أسقطت من قبل قوات «التحالف الدولي» عند السرية على بعد 4 كيلومترات من قاعدة التنف، التي جاءت عقب استهداف مبنى ملحق بالسفارة الإيرانية بدمشق.

وتعرضت القواعد الأميركية داخل الأراضي السورية منذ تاريخ 19 أكتوبر (تشرين الأول) لـ122 هجوماً من قبل الميليشيات المدعومة من إيران.


مقالات ذات صلة

الجيش الأميركي: قتلنا 37 مسلحاً بضربتين في سوريا هذا الشهر

الولايات المتحدة​ «القيادة المركزية الأميركية» تقول إن الولايات المتحدة نفذت ضربتين في سوريا هذا الشهر ما أسفر عن مقتل 37 مسلحاً (د.ب.أ)

الجيش الأميركي: قتلنا 37 مسلحاً بضربتين في سوريا هذا الشهر

قالت «القيادة المركزية الأميركية» إن الولايات المتحدة نفذت ضربتين في سوريا هذا الشهر؛ ما أسفر عن مقتل 37 مسلحاً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية جانب من اجتماع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (الخارجية التركية)

وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران حذروا من دوامة عنف جديدة في سوريا

ناقش وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران، وهي الدول الثلاث الضامة لمسار أستانا، الأوضاع في سوريا على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية تعزيزات عسكرية في الطريق إلى معبر باب الهوى الحدودي بين تركيا وسوريا (وسائل إعلام تركية)

تركيا تدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى إدلب وحلب

دفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى نقاطه العسكرية المنتشرة في شرق إدلب وريف حلب الغربي الواقعة ضمن مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
شؤون إقليمية لقاء بين إردوغان والأسد في 2010 (أرشيفية)

أميركا لا تدعم التطبيع بين أنقرة ودمشق قبل الحل السياسي في سوريا

أحدثت التصريحات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان التي كرر فيها استعداده للقاء الرئيس السوري بشار الأسد من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين ردود فعل متباينة.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية أطفال سوريون وُلدوا في مخيمات اللجوء بتركيا (أرشيفية)

لاجئون وخبراء لـ«الشرق الأوسط»: عفو الأسد غير مقنع وسيضر السوريين في تركيا

أثار المرسوم الرئاسي السوري بشأن العفو عن بعض الهاربين في الداخل والخارج بشرط تسليم أنفسهم، جدلاً واسعاً في تركيا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

انتشال جثمان حسن نصر الله... والوفاة سببها صدمة انفجارية

TT

انتشال جثمان حسن نصر الله... والوفاة سببها صدمة انفجارية

صورة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في طهران (أ.ف.ب)
صورة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في طهران (أ.ف.ب)

قال مصدر طبي ومصدر أمني، اليوم (الأحد)، إن جثمان الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله انتشل من موقع هجوم جوي إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت وإنها سليمة.

وفي حين لم يذكر بيان «حزب الله» يوم السبت الذي أكد وفاة نصر الله كيف قُتل بالضبط ولا متى ستقام جنازته، قال المصدران لوكالة «رويترز» للأنباء إن جثته لم تكن بها جروح مباشرة ويبدو أن سبب الوفاة هو صدمة حادة من قوة الانفجار.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد ذكرت اليوم (الأحد)، أن إسرائيل أسقطت قنابل تزن أكثر من 80 طنا في الهجوم الجوي الذي أودى بحياة حسن نصر الله في بيروت. وقالت التقارير إن تشكيلا يتألف من عشر طائرات مقاتلة على الأقل أسقط القنابل، بما في ذلك «قنابل خارقة للتحصينات» لديها القدرة على اختراق الهياكل المعززة، على مقر حزب الله تحت الأرض في جنوب بيروت أمس الأول الجمعة.

اقرأ أيضا : صحيفة: قنابل خارقة للتحصينات تزن 2000 رطل استُخدمت في اغتيال نصر الله