طعن مذيع إيراني يثير تساؤلات في بريطانيا حول «العنف العابر» ضد الصحافيين

شاهد عيان قال إن المهاجمين هربوا وهم «يضحكون» بينما كان زراعتي «يصرخ وينزف»

مقر «إيران إنترناشيونال» السابق بحراسة شرطة مكافحة الإرهاب (أرشيفية - لندن نيوز)
مقر «إيران إنترناشيونال» السابق بحراسة شرطة مكافحة الإرهاب (أرشيفية - لندن نيوز)
TT

طعن مذيع إيراني يثير تساؤلات في بريطانيا حول «العنف العابر» ضد الصحافيين

مقر «إيران إنترناشيونال» السابق بحراسة شرطة مكافحة الإرهاب (أرشيفية - لندن نيوز)
مقر «إيران إنترناشيونال» السابق بحراسة شرطة مكافحة الإرهاب (أرشيفية - لندن نيوز)

أعاد طعن صحافي إيراني معارض في العاصمة البريطانية، النقاشَ بين أوساط سياسية ومدنية حول خطط حماية المعارضين من «العنف الإيراني العابر للحدود»، في حين كشفت الصحافة البريطانية تفاصيل جديدة عن «الاعتداء» وعدد المهاجمين.

وقالت قناة «إيران إنترناشيونال» الناطقة بالفارسية ومقرها لندن، مساء الجمعة، إن بوريا زراعتي أحد مقدمي البرامج الإخبارية أُصيب بجروح بالغة جراء طعنه بالسكين على أيدي مجهولين قرب منزله في العاصمة البريطانية، وإن «الشرطة تجري تحقيقاً في ملابسات الهجوم».

وصباح السبت، نقلت صحيفة «ديلي ميل» عن مصادر، إن زراعتي «كان متوجهاً إلى العمل عندما اقترب منه رجل وحاول التحدث معه خارج منزله، جنوب غربي لندن»، وأن «رجلاً آخر جاء من الخلف وبدأ في طعنه بسكين».

وزعمت المصادر أن «الرجلين هرباً من موقع الاعتداء بسيارة كان يقودها مشتبه به ثالث».

ونقلت صحيفة «ستاندرد» إن رجلاً شهد طعن زراعتي في منطقة ويمبلدون، وقال إن المهاجمين كانوا «يضحكون» في أثناء فرارهم من مكان الحادث.

وقال أحد الجيران الذي لم يرغب في الكشف عن اسمه، إنه كان يسير على طريق كوينزمير مع صديق وشهد آثار الحادث، حين كان شابان يركضان نحونا، على مسافة نحو 20 ياردة ثم ركبا السيارة. وانطلقوا مسرعين.

ووصلت الشرطة خلال دقائق، وكان زراعتي يصرخ قائلاً إنه صحافي، وفقاً لشهادة الجار، الذي قال أيضاً: «لقد كان مذعوراً وطلب من شخص ما أن يتصل بزوجته. سيكون بخير، لكنه كان ينزف كثيراً».

وقالت «إيران إنترناشيونال»، إن «حالة زراعتي مستقرة في المستشفى، لكن المعتدين ما زالوا طلقاء».

وفي وقت لاحق، مساء السبت، شارك زراعتي صورة له على منصة «إكس»، وهو يرقد في أحد مستشفيات لندن ملوحاً بعلامة النصر، وبدا أنه بحالة جيدة. 

ووفقاً لدومينيك ميرفي، رئيس وحدة قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن، فإن الضباط «منفتحون بشأن أي احتمال عن دوافع الهجوم».

وعينت شرطة العاصمة ضباطاً من مكافحة الإرهاب نظراً «لعمل الضحية صحافياً في منظمة إعلامية ناطقة باللغة الفارسية مقرها في المملكة المتحدة»، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

وأضاف ميرفي أن ذلك «يقترن بحقيقة وجود عدد من التهديدات الموجهة ضد هذه المجموعة من الصحافيين». وقال إنه تم إرسال دوريات إضافية إلى منطقة الهجوم في جنوب لندن و«مواقع أخرى حول لندن» بوصفه إجراءً احترازياً.

من جهتها، وصفت ميشيل ستانستريت، الأمين العام لنقابة الصحافيين في بريطانيا، الحادث بأنه «هجوم جبان» و«صادم للغاية».

ونقلت «بي بي سي»، عن ستانستريت: «أفكارنا مع زراعتي ومع عائلته وجميع زملائه (...) نأمل أن يتعافى بسرعة».

لكن ستانستريت قالت إنه «من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هذا الهجوم العنيف مرتبطاً بالترهيب والمضايقات المتصاعدة من قبل إيران، بما في ذلك مؤامرة اغتيال الصحافيَّين فرداد فرحزاد، وسيما ثابت في عام 2022».

ومع ذلك، والكلام لستانستريت، فإن «عملية الطعن هذه ستثير حتماً المخاوف بين عديد من الصحافيين المستهدفين في (إيران إنترناشيونال) والخدمة الفارسية لهيئة الإذاعة البريطانية من أنهم ليسوا آمنين في المنزل، أو في أثناء قيامهم بعملهم».

وتصاعدت الانتقادات الإيرانية للقنوات الناطقة باللغة الفارسية في الخارج بعد الاحتجاجات التي هزّت البلاد في أعقاب وفاة مهسا أميني، خصوصاً قناة «إيران إنترناشيونال» التي فرضت الشرطة البريطانية حماية على مقرها الرئيسي في غرب لندن، واضطرت لنقل استوديوهات مؤقتاً إلى واشنطن، قبل أن تستأنف العمل مجدداً في لندن.

 

إيران تواصل المطاردة

وعلقت أليسيا كيرنز، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني، على واقعة الطعن بأنها «حدث مزعج للغاية».

وقالت كيرنز، وفقاً لصحيفة «الغارديان»، إن «إيران تواصل مطاردة أولئك الذين لديهم الشجاعة الكافية للتحدث علناً ضد النظام. ومع ذلك، ما زلت غير مقتنعة بأن بريطانيا وحلفاءها لديهم استراتيجيات واضحة لحماية الناس منهم، وحماية مصالحنا في الخارج».

وعزت ممثلة ألمانيا في البرلمان الأوروبي، هانا نيومان، طعن زراعتي بالسكاكين إلى «النظام الإيراني». وشددت على «حماية كل مَن يعيش في الغرب، حيث يتعرضون للتهديدات والعنف العابر للحدود». حسب وصفها.

وقال عضو البرلمان السويدي من أصل إيراني، علي رضا أخوندي: «نريد من بريطانيا أن تحمي الشخصيات المعارضة للنظام الإيراني».

وكتبت مسيح علي نجاد، وهي صحافية إيرانية معارضة، على منصة «إكس»، إن «زراعتي صحافي شجاع، كرس حياته لفضح الجرائم والأعمال الإرهابية التي يرتكبها النظام في إيران».

وقالت علي نجاد: «في هذه الأوقات الصعبة، حيث تأخذ الحكومات تهديدات النظام الإيراني على محمل الجد، وتُجرِّم القمع العابر للحدود، أحث بقوة شرطة لندن على إجراء تحقيق شامل في هذا الهجوم المروع».

وأعربت الممثلة الإيرانية المعارضة، نازنين بنيادي، عن أملها في أن «تأخذ الشرطة البريطانية تهديدات النظام الإيراني بقتل الصحافيين الإيرانيين في المنفى على محمل الجد».

بوريا زراعتي (إيران إنترناشيونال)

هجمات متزايدة

في وقت سابق من هذا العام، أعلن وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، فرض عقوبات على عدد من قادة «الحرس الثوري» الإيراني بعد أن تم كشفهم في تحقيق أجرته قناة «آي تي في» حول «مؤامرات لاغتيال» اثنين من مذيعي البرامج التلفزيونية في قناة «إيران إنترناشيونال» الإخبارية على أراضي المملكة المتحدة.

وفي أواخر ديسمبر (كانون الأول)، أُدين شخص يدعى ماجوميد حسين دوفتايف بالتجسس على «إيران إنترناشيونال»، بعد أن زعم أنه كان «مندهشاً من الهندسة المعمارية» لموقع القناة في لندن.

وقام دوفتايف بتصوير 7 مقاطع فيديو توضِّح بالتفصيل الترتيبات الأمنية لشركة «فولانت ميديا»، التي تدير القناة التلفزيونية الناطقة بالفارسية، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».

وحذَّر مسؤولو الشرطة والأمن البريطانيون بشكل متزايد من استخدام إيران المتزايد لوكلاء إجراميين لتنفيذ هجمات في الخارج.
ويقولون إنه كان هناك أكثر من 15 تهديداً مباشراً بقتل أو خطف منشقين أو معارضين سياسيين مرتبطين بأجهزة الدولة الإيرانية خلال العامين الماضيين. 


مقالات ذات صلة

غروسي: أود لقاء بزشكيان في أقرب فرصة

شؤون إقليمية إسلامي يتحدّث إلى غروسي على هامش مؤتمر «الاجتماع الدولي للعلوم والتكنولوجيا النووية» في أصفهان مايو الماضي (أ.ب)

غروسي: أود لقاء بزشكيان في أقرب فرصة

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، رغبته في زيارة طهران، خلال رسالة وجّهها إلى الرئيس الإيراني، مسعود بزشكیان.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​  المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب (أ.ف.ب)

ترمب يتطرّق في منشور إلى «محو إيران عن وجه الأرض»

تطرّق المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب إلى القضاء على إيران، وذلك في منشور على شبكة للتواصل الاجتماعي استعاد فيه أسلوبه الناري.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية ناقلة النفط «سانت نيكولاس» التي تحتجزها إيران (رويترز)

إيران تفرج عن شحنة نفط على متن ناقلة محتجَزة

أفرجت إيران اليوم الخميس عن شحنة النفط الخاصة بالناقلة «سانت نيكولاس» التي كانت قد احتجزتها بخليج عمان في وقت سابق من هذا العام.

«الشرق الأوسط» (أثينا)
شؤون إقليمية شعار «لا للإعدام في إيران» على برج إيفيل في باريس (أ.ف.ب)

السلطات الإيرانية تعدم سجيناً سياسياً كردياً بعد 15 عاماً على اعتقاله

قالت مجموعات حقوقية إن السلطات الإيرانية نفذت الخميس حكم الإعدام بحق السجين السياسي الكردي كامران شيخه، بتهمة «الحرابة»، و«الإفساد في الأرض».

«الشرق الأوسط» (باريس)
شؤون إقليمية صورة نشرها السفير البريطاني في طهران لرفع علم أوكرانيا في مقر السفارة تضامناً مع كييف في فبراير 2022

طهران تستدعي سفير بريطانيا لتسليم إيراني للولايات المتحدة

استدعت إيران سفير بريطانيا؛ احتجاجاً على تسليم لندن مواطناً إيرانياً للولايات المتحدة، بتهمة الالتفاف على العقوبات الأميركية في تصدير «تطبيقات عسكرية» لطهران.

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.