تقرير: إيران طوّرت مسيّرة هجومية جديدة خصوصاً من أجل روسيا

طائرات مسيّرة تظهر في موقع تحت الأرض وغير محدد في إيران (أرشيف - رويترز)
طائرات مسيّرة تظهر في موقع تحت الأرض وغير محدد في إيران (أرشيف - رويترز)
TT

تقرير: إيران طوّرت مسيّرة هجومية جديدة خصوصاً من أجل روسيا

طائرات مسيّرة تظهر في موقع تحت الأرض وغير محدد في إيران (أرشيف - رويترز)
طائرات مسيّرة تظهر في موقع تحت الأرض وغير محدد في إيران (أرشيف - رويترز)

زعم تقرير جديد أن إيران طوّرت طائرة مُسيّرة هجومية جديدة خصوصاً من أجل روسيا؛ لدعمها في حربها ضد أوكرانيا، وأنها على وشك تزويد موسكو بصواريخ باليستية أرض - أرض.

ونقل التقرير، الذي نشرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية عن مصدر أمني مطّلع قوله إن المسيّرة الجديدة، التي تحمل اسم «شاهد-107»، هي طائرة «متفجرة واستطلاعية»، ومن المحتمل أن تكون مزوَّدة بتكنولوجيا للبحث عن أهداف ذات قيمة عالية في ساحة المعركة، مثل أنظمة إطلاق الصواريخ البريطانية والأميركية، والتي تستخدمها القوات الأوكرانية.

وقال المصدر إن إيران ربما منحت روسيا «وحدات قليلة» من هذه المُسيّرة، المصمَّمة خصوصاً لها، في صفقة تقدر قيمتها بأكثر من مليونيْ دولار.

وأكد المصدر أن هذا يعكس «الجهود الكبيرة التي تقوم بها إيران لدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا».

واتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون طهران مراراً بتزويد موسكو بمئات المسيّرات الهجومية أحادية الاتجاه المعروفة باسم «شاهد-131»، و«شاهد-136»، والتي يُطلَق عليها اسم «الطائرات المسيّرة الانتحارية»؛ لأنها تطير نحو الأهداف وتنفجر عند الاصطدام.

وتُوجّه روسيا ضربات لأوكرانيا بواسطة الصواريخ والمسيّرات، في موجة من الهجمات المميتة ضد أهداف مدنية وعسكرية تكثفت في الأيام الأخيرة.

وقال المصدر الأمني إن الطائرة الجديدة «شاهد-107» هي من عائلة طائرات «شاهد-101»، ويبلغ طولها 2.5 متر، وطول جناحيها نحو ثلاثة أمتار، ويمكن أن يصل مداها إلى 1500 كيلومتر.

ويعتقد المصدر أن المسيّرة مزودة بجهاز إرسال ينقل المَشاهد واللقطات بشكل مباشر للمسؤولين والقادة، مما يعني أنه يمكن استخدام الطائرة لتحديد الأهداف الموجودة على خط المواجهة في أوكرانيا لضربها بشكل دقيق.

وزعم المصدر الأمني أن القوات الإيرانية أجرت تجربة مع الروس في قاعدة جوية بوسط إيران على طائرات «شاهد-107» و«شاهد-136».

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، نفى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن تكون بلاده قد أرسلت طائرات مسيّرة أو أسلحة أخرى إلى روسيا، لاستخدامها في أوكرانيا، قائلاً: «نحن ضد الحرب في أوكرانيا».

وفي شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، قال المتحدث باسم «البيت الأبيض»، جون كيربي، إن إيران ربما تدرس تزويد روسيا بصواريخ باليستية، لاستخدامها في أوكرانيا، وهي التصريحات التي رفض «الكرملين» التعليق عليها.

إلا أن المصدر الأمني أكد، لـ«سكاي نيوز»، أن هناك معلومات موثوقة بأن إيران على وشك تزويد روسيا بصواريخ باليستية أرض - أرض، مؤكداً أنها أكثر فتكاً وأصعب في إسقاطها من الطائرات المسيّرة.

ويشمل ذلك الصواريخ التي يزيد مداها عن 300 كيلومتر.


مقالات ذات صلة

روسيا: تدمير 21 مسيّرة أوكرانية خلال الليل وصباح اليوم

أوروبا القوات الروسية دمرت 7 مسيّرات أوكرانية فوق أراضي مقاطعة ريازان (رويترز)

روسيا: تدمير 21 مسيّرة أوكرانية خلال الليل وصباح اليوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم (السبت) تدمير 21 طائرة دون طيار أوكرانية خلال ساعات الليل والصباح في عدد من مقاطعات البلاد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (قناة الكرملين عبر «تلغرام»)

الكرملين يعترف بأزمة ديموغرافية «كارثية» ويدعو لزيادة المواليد

لفت الكرملين النظر إلى أن الحالة الديموغرافية «كارثية على مستقبل الأمة»، في حين عجزت السياسات المختلفة المنفّذة في روسيا منذ ربع قرن عن زيادة معدل المواليد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا أوراق نقدية من فئة 20 و50 يورو (د.ب.أ)

الاتحاد الأوروبي يحول لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية

أعلن الاتحاد الأوروبي تأمين 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) لدعم أوكرانيا، وهي أول دفعة من الأموال المكتسبة من الأرباح على الأصول الروسية المجمدة.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

شجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المحققين الروس على التصدي لأي خطر يتسبب بانقسام المجتمع في روسيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا وزير خارجية الصين يمد يده لمصافحة نظيرة الروسي في عاصمة لاوس فينتيان الخميس (أ.ف.ب)

الكرملين يؤكد الاستعداد للتفاوض مع كييف لـ«تحقيق أهدافنا»

أكدت روسيا انفتاحها بشكل عام على عملية التفاوض مع أوكرانيا مع حاجتها لفهم ما إذا كان الجانب الأوكراني مستعداً لذلك.

سعيد عبد الرازق (أنقرة) «الشرق الأوسط» (موسكو)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.