فلسطينيو 48 يحذرون من إعادة فرض الحكم العسكري عليهم

ممرضة بكت على اقتحام مشفى بغزة فطردت من عملها

الفنانة الفلسطينية رلى عازر ابنة مدينة الناصرة (مواقع)
الفنانة الفلسطينية رلى عازر ابنة مدينة الناصرة (مواقع)
TT

فلسطينيو 48 يحذرون من إعادة فرض الحكم العسكري عليهم

الفنانة الفلسطينية رلى عازر ابنة مدينة الناصرة (مواقع)
الفنانة الفلسطينية رلى عازر ابنة مدينة الناصرة (مواقع)

حذر القادة السياسيون للمواطنين العرب في إسرائيل (من فلسطينيي 48) من إعادة فرض الحكم العسكري عليهم، كما حصل في 1948 وحتى 1966، وذلك لمنعهم من ممارسة الحقوق في حرية التعبير والمواقف السياسية. وأكدوا أن هناك ممارسات بطش خطيرة تتم ضدهم في ظل الحرب على قطاع غزة، لمنعهم من الاحتجاج على الحرب، تصل إلى حد التدخل في مشاعرهم العاطفية.

وقد جاء هذا التحذير بعد قيام المخابرات الإسرائيلية باعتقال حوالي 200 شخص، بينهم فنانون ومؤثرون، مثل المغنية دلال أبو آمنة، والممثلة ميساء عبد الهادي، ومجموعة من النواب السابقين في الكنيست، بينهم رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة، والرئيس الحالي لحزب التجمع الوطني، سامي أبو شحادة، والرئيس السابق، الدكتور مطانس شحادة، والنائب حنين زعبي، وكذلك عضو المكتب السياسي للحركة الإسلامية، محمود مواسي، وعضو قيادة التجمع، يوسف طاطور.

محمد بركة في غرفة التحقيق في مركز الشرطة الإسرائيلية (حساب رسمي)

وقد أثار هذا الاعتقال ضجة كبيرة، حتى أن المدّعي العامّ في النيابة الإسرائيلية، عميت آيسمان، بعث برسالة «توبيخ» إلى قسم التحقيقات في الشرطة، قال فيها إن اعتقال أعضاء كنيست عرب سابقين في الناصرة، وعلى رأسهم رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، لم يكن له أيّ تبرير، وكان خاطئاً.

وجنبا إلى جنب مع العمليات الحربية في غزة، يكشف النقاب عن حالات اعتقالات مريبة ولأتفه الأسباب.

وقد روى الطبيب عزمي حكيم من الناصرة، أن التحقيق معه جرى بعد نشره تغريدة في الشبكات الاجتماعية عبر فيها بوضوح عن ألمه واستنكاره للممارسات التي قام بها بعض الأفراد ممن شاركوا في هجوم «حماس» على البلدات اليهودية في غلاف غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ولكنه استنكر أيضا الرد الإسرائيلي المجنون على قطاع غزة وما تضمنه ذلك من مجازر.

وقد أخذه المحققون معصوب العينين إلى سجن الجلمة وعرضوا عليه ترجمة مشوهة لكلامه اعتمدوا فيها على برنامج ترجمات «غوغل».

«وقف النار فوراً»... شعارات رفعها يساريون إسرائيليون بينهم النائب العربي في الكنيست أيمن عودة ضد الحرب في غزة (أ.ف.ب)

وروت ممرضة عربية أنها فصلت من عملها في المستشفى لأنها بكت أمام مشاهد قصف المستشفى المعمداني في غزة. وقالت الممرضة، التي تسكن في منطقة الجليل وطلبت عدم نشر اسمها، إنها في اليوم التالي لهذا القصف حضرت إلى العمل وهي ترتدي ملابس باللون الأسود وقامت بتغيير الصورة الشخصية على شبكات التواصل الاجتماعي للون الأسود، وخلال العمل لم تتمالك نفسها وراحت تتذكر كيف تصرفت الممرضات في المستشفى الغزاوي وتبكي بصمت. فشاهدتها إحدى الزميلات وأخبرت مديرة القسم، فاستدعتها وحاولت فهم سبب بكائها. أجابتها أنها تعاني بعض المشاكل الشخصية والعائلية، ولكن المديرة لم تقتنع وراحت تضغط وتستدرج حتى أفصحت الممرضة عن السبب الحقيقي لبكائها. وبعد فترة، استدعيت إلى جلسة استماع وجهت لها خلالها اتهامات خطيرة بـ«التعاطف مع حركة (حماس)». وحاولت توضيح أن الفرق كبير بين التعاطف مع «حماس»، والتعاطف مع أهل غزة ضحايا القصف والدمار. لكن شرحها لم يفد، وطردت من العمل.

الشرطة تعتقل سامي أبو شحادة من موقع المظاهرة (مواقع)

رئيس لجنة المتابعة العربية، محمد بركة، علق على ذلك، قائلا: «هناك محاولات من الحكومة تؤسس لإعادة الحكم العسكريّ إلى المجتمع العربيّ، دون الإعلان عن ذلك». وذكر أن «توبيخ المدّعي العام آيسمان للشرطة، هو بمثابة رسالة لجهاز القضاء الذي تساوَق مع التُّهم الملفّقة، بحيث اتخذت المحكمة إجراءات تتوافق مع سلوك الشرطة غير القانوني، وأعتقد أن هذه رسالة بالغة الأهمية تفيد بأن بعض القضاة يتصرفون وكأنهم موظفون لدى الشرطة وجهاز المخابرات».

وقال رئيس «التجمع»، سامي أبو شحادة، إن هناك جوّا من الإرهاب يفرضه تيار سياسي بقيادة وزير الأمن القومي الداخلي، إيتمار بن غفير، على مجمل المنظومة القانونية في دولة إسرائيل، سواء جهاز الشرطة أو قوات الأمن أو النيابة العامة، أو حتى المحاكم، وبات يسيطر بشكل كبير جدا على القضاة، ولذلك فإن خطر بن غفير لن يتركنا حتى بعد أن يترك هو منصبه وزيرا للأمن القومي، لافتا إلى ثقافة جديدة دوّنتها أجهزة الشرطة والأمن والمحاكم، مناقضة لكل ما هو إنساني وديمقراطي، وسيستغرق الكثير من الوقت والنضال ضد هذه الثقافة، من أجل أن تعود هذه المنظومة إلى خطابها العقلانيّ.

الفنانة والباحثة دلال أبو آمنة (حسابها على إنستغرام)

يذكر أن محكمة الصلح في الناصرة قامت بتمديد اعتقال 4 طالبات يدرسن في كلية «نوف هجليل»، حتى الثالث والعشرين من الشهر الحالي، لاستكمال التحقيق معهن بشبهة «التماثل مع تنظيم إرهابي»، و«التحريض على الإرهاب»، وذلك بعد نشرهن صوراً ومضامين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الهجوم الذي نفذته حركة «حماس» في السابع من أكتوبر.

وادعت الشرطة، في ملف آخر، أنها اعتقلت الشهر الماضي، شابين عربيين من مواطني إسرائيل، للاشتباه بأنهم تدربوا في تركيا على القتال بغرض المشاركة في الحرب التي شنتها «حماس». وقالت إن «حماس» كانت تخطط لانخراط العرب في أعمال عدائية، وإن الشرطة تحقق مع عدد من الشبان الذين سافروا إلى تركيا في رحلات مشبوهة مثل هذه.


مقالات ذات صلة

جنود عائدون من حرب غزة باعوا أسلحة لعصابات الجريمة في إسرائيل

شؤون إقليمية جنود إسرائيليون قرب الحدود مع قطاع غزة اليوم الثلاثاء (رويترز)

جنود عائدون من حرب غزة باعوا أسلحة لعصابات الجريمة في إسرائيل

كشفت مصادر في الشرطة الإسرائيلية عن أن كمية كبيرة من الأسلحة التي استخدمها الجيش أو التي صادرها من «حماس» خلال حرب غزة، وصلت إلى عصابات الجريمة في إسرائيل.

المشرق العربي ملصق انتخابي يحمل صورتَي نتنياهو وغانتس خلال المنافسات الانتخابية في مارس عام 2021 (رويترز)

غانتس يخسر عشرات آلاف الأصوات ويبتعد عن رئاسة الحكومة

أظهرت نتائج ثلاثة استطلاعات للرأي العام الإسرائيلي أن غالبية الإسرائيليين تؤيد قرار بيني غانتس الانسحاب من الحكومة، وتؤيد طلبه إجراء انتخابات مبكرة.

نظير مجلي (تل أبيب)
شؤون إقليمية جانب من الاحتجاجات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على طريق القدس - تل أبيب الثلاثاء (د.ب.أ)

تصعيد كبير في المظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة نتنياهو

شهدت الاحتجاجات ضد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصعيداً بالساعات الماضية في ظل مطالب بتنظيم انتخابات مبكرة تعيد «مفتاح الحكم» إلى الشعب.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي بنيامين نتنياهو وقادة إسرائيليون يشاركون في مراسم إحياء ذكرى قتلى إسرائيل في المقبرة العسكرية بالقدس الاثنين (أ.ب)

يوم قتلى إسرائيل... عائلات الأسرى تستقبل نتنياهو ووزراءه بإهانات

أحدثت عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة تشويشاً كبيراً، الاثنين، خلال إحياء إسرائيل ذكرى قتلى الحروب التي خاضتها.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي نزوح من خان يونس في اتجاه جنوب قطاع غزة بأمر من الجيش الإسرائيلي (أ.ف.ب)

«فلسطينيو 48» يحيون ذكرى نكبتَين تفصل بينهما 76 سنة

تستعد القوى السياسية للمواطنين العرب في إسرائيل (فلسطينيي 48) لإحياء الذكرى السنوية الـ76 للنكبة، بمسيراتها السنوية إلى القرى المهجّرة، التي تحل هذه السنة غداً.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.