إردوغان يلمح إلى تأخير مصادقة البرلمان على انضمام السويد لـ«الناتو»

كليتشدار أوغلو خاض السباق الأخير على رئاسة «الشعب الجمهوري»

لمّح إردوغان إلى تأخير المصادقة على عضوية السويد في «الناتو» (رويترز)
لمّح إردوغان إلى تأخير المصادقة على عضوية السويد في «الناتو» (رويترز)
TT

إردوغان يلمح إلى تأخير مصادقة البرلمان على انضمام السويد لـ«الناتو»

لمّح إردوغان إلى تأخير المصادقة على عضوية السويد في «الناتو» (رويترز)
لمّح إردوغان إلى تأخير المصادقة على عضوية السويد في «الناتو» (رويترز)

لمّح الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى تأخر عملية مناقشة بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في البرلمان التركي؛ لانشغاله بأعمال مناقشة وإقرار موازنة العام الجديد، لكنه تعهّد بالعمل على تسهيل التصديق على الطلب.

من ناحية أخرى انطلق، (السبت)، المؤتمر السنوي الـ38 لحزب «الشعب الجمهوري»، أكبر أحزاب المعارضة، الذي يستمر يومين لاختيار رئيس جديد للحزب وأعضاء المجلس المركزي التنفيذي.

السويد و«الناتو»

قال إردوغان إن مصادقة تركيا على طلب انضمام السويد إلى عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في يد البرلمان، مشيراً إلى انشغال البرلمان حالياً في أعمال مناقشة والمصادقة على مشروع الموازنة الجديدة. وأضاف أن «أهم شيء بين توقعاتنا هو مظاهرات منتسبي (منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية) في شوارع استوكهولم. تحدثنا عن ذلك مع رئيس الوزراء السويدي».

إردوغان يصافح رئيس وزراء السويد أولف كريستيرسون وبينهما الأمين العام لـ«الناتو» ينس ستولتنبرغ في ليتوانيا في 10 يوليو 2023 (رويترز)

وتابع إردوغان في تصريحات لصحافيين رافقوه خلال عودته من كازاخستان، نقلتها وسائل الإعلام التركية (السبت): «أخبرونا (السويد) أيضاً أنهم مهّدوا الطريق لتصدير الأسلحة إلى تركيا (بعد رفع الحظر الذي فرضته ودول غربية أخرى على تركيا بسبب عمليتها العسكرية ضد القوات الكردية في شمال شرقي سوريا في 2019)». وأوضح: «صحيح أنهم اتخذوا هذه الخطوة. لكن للأسف، لم يتم اتخاذ أي إجراءات حتى الآن فيما يتعلق بأنشطة المنظمة الإرهابية (حزب العمال الكردستاني)».

وقال إردوغان إن واجبه كان إحالة هذه القضية إلى البرلمان في المقام الأول، وقد فعل ذلك، مضيفاً: «سنواصل عملنا على ملف انضمام السويد كتحالف الشعب (نواب أحزاب العدالة والتنمية، والشعب الجمهوري، والرفاه من جديد) في البرلمان». ولفت إلى أن الأمين العام لـ«الناتو»، ينس ستولتنبرغ، بعث له برسالة شكر قال فيها إنه يتابع القضية، ويرى خطوته بإرسال البروتوكول إلى البرلمان إيجابيةً.

مؤتمر «الشعب الجمهوري»

من ناحية أخرى، انطلق في قاعة أنقرة الرياضية في أنقرة، (السبت)، المؤتمر العادي الـ38 لحزب «الشعب الجمهوري»، الذي يستمر يومين تحت شعار: «مؤتمر الديمقراطية والوحدة في المئوية الثانية (للجمهورية التركية)» لانتخاب الرئيس الجديد للحزب وأعضاء المجلس المركزي التنفيذي ومجلس التأديب.

كمال كليتشدار أوغلو وأوزغور أوزيل يشاركان في مؤتمر حزب «الشعب الجمهوري» بأنقرة... السبت (إ.ب.أ)

وشارك 1368 مندوباً في اختيار الرئيس الجديد للحزب من بين مرشحَين اثنَين، هما رئيس الحزب الحالي كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح «تيار التغيير» أوزغور أوزيل. في حين لم يتمكّن 3 مرشحين آخرين من الحصول على العدد الكافي من التوقيعات لخوض الانتخابات. ويتعين أن يحصل أحد المرشحَين على أغلبية الثلثين من عدد المندوبين؛ للفوز برئاسة الحزب.

وأكد كليتشدار أوغلو، في كلمة أمام المؤتمر، أن مَن أطلقوا الدعوة للتغيير في حزب «الشعب الجمهوري» عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة في مايو (أيار) الماضي، تغافلوا حقيقة أن الحزب هو أكبر حزب في تركيا شهد عمليات تغيير مع الحفاظ على ثوابته بوصفه أعرق وأقدم حزب سياسي بدأ مع تأسيس الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك عام 1923. وأضاف كليتشدار أوغلو، الذي يتولى رئاسة الحزب منذ 2010 منتقداً دعاة التغيير، أن الحزب دخل أماكن لم يكن يستطيع الفوز فيها من قبل، وأصبح لديه نواب في المناطق التي كانت تعدّ مستعصية عليه في قلب الأناضول.

كليتشدار أوغلو يحيي أنصاره قبل انطلاق المؤتمر في أنقرة... السبت (إ.ب.أ)

وعن عدم قدرته على حسم انتخابات الرئاسة أمام الرئيس رجب طيب إردوغان في مايو الماضي، وجه كليتشدار أوغلو انتقاداً ضمنياً إلى رئيسة حزب «الجيد» ميرال أكشنار، قائلاً: «كان هناك أشخاص يتركون الطاولة (طاولة الستة لأحزاب المعارضة) ويعودون إليها بعد أن عملنا معاً على نظام جديد لحكم البلاد، وعقدنا اتفاقاً مشتركاً على الترشح للرئاسة وشاركناه مع شعبنا... ثم كان هناك مَن ترك الطاولة وعاد إليها... كان علي أن أخوض انتخابات الرئاسة والخناجر في ظهري».

انتقادات للحكومة

ووجّه كليتشدار أوغلو انتقادات إلى الحكومة، قائلاً إنها حوّلت البلاد إلى سجن مفتوح، ومؤكداً أنه سيواصل دفاعه عن الناشط عثمان كفالا، وعن السياسي الكردي صلاح الدين دميرطاش، وجميع سجناء الرأي والصحافيين، وسيواصل الدفاع عن الحق في التعبير عن جميع الأفكار بحرية. كما اتهم الحكومة بانتهاج سياسة عمّقت الفقر، وركزت الثروة في يد عدد محدود من المقربين منها.

وأعلن كليتشدار أوغلو أن هذه ستكون المرة الأخيرة التي سيترشح فيها لرئاسة الحزب، وأنه في المؤتمر العام المقبل سيكون أحد أعضاء الحزب الجالسين في القاعة، وسيصفق لرئيس الحزب المنتخب.


مقالات ذات صلة

إردوغان يلتقي زعيم المعارضة للمرة الثالثة في شمال قبرص

شؤون إقليمية زيارة إردوغان لحزب «الشعب الجمهوري» ولقاء أوزيل للمرة الثالثة أحدثا جدلاً (الرئاسة التركية) 

إردوغان يلتقي زعيم المعارضة للمرة الثالثة في شمال قبرص

يعقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لقاءً ثالثاً مع زعيم المعارضة رئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغو أوزيل في شمال قبرص.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أرشيفية - رويترز)

تركيا: المحكمة الدستورية تلغي العديد من صلاحيات إردوغان

ألغت المحكمة الدستورية التركية العديد من صلاحيات الرئيس رجب طيب إردوغان، وسحبت منه سلطة إصدار المراسيم بقوانين تعد تدخلاً في استقلالية مؤسسات الدولة.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية أوزيل خلال زيارته رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو السبت (من حساب أوزيل على «إكس»)

تركيا: المعارضة تشيد بنموذج إسطنبول وتتعهد بالعودة للسلطة

أشاد زعيم المعارضة التركية بأداء رئيس بلدية إسطنبول التي يقول إنها أصبحت نموذجاً لما يستطيع حزبه تحقيقه.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية إردوغان أكد أمام أعضاء مجلس الدولة أهمية وضع دستور جديد للبلاد (الرئاسة التركية)

إردوغان: تركيا بحاجة لدستور مدني... والقضاء ليس فوق النقد

تشهد أروقة السياسة في أنقرة حراكاً مكثّفاً في إطار الحوار حول الدستور الجديد الذي يدفع باتجاهه الرئيس رجب طيب إردوغان.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
أوروبا قوات حفظ الأمن تشتبك مع المتظاهرين (أ.ب)

مصادمات واشتباكات واعتقالات في إسطنبول في يوم العمال

نشرت وزارة الداخلية نحو 43 ألف شرطي في المناطق المخصصة للاحتفال وحول ميدان ساراتش هانه المواجه لمبنى بلدية إسطنبول وحول ميدان تقسيم.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

نتنياهو: إرسال وفد لإجراء محادثات بشأن الرهائن يوم الخميس

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
TT

نتنياهو: إرسال وفد لإجراء محادثات بشأن الرهائن يوم الخميس

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن نتنياهو أمر بإرسال وفد مكلف بالتفاوض مع حركة «المقاومة الإسلامية الفلسطينية» (حماس)؛ للتوصل إلى اتفاق بخصوص الرهائن يوم الخميس، دون أن يحدد وجهة هذا الوفد.

وبحسب «رويترز»، أضاف في بيان أن نتنياهو عقد اجتماعاً، اليوم، مع الوفد وكبار قادة الجيش الإسرائيلي.

ولم تفلح حتى الآن جهود وقف إطلاق النار التي تقودها قطر ومصر، وتدعمها الولايات المتحدة، في التوصل إلى اتفاق، ويتبادل طرفا الصراع المستمر منذ أكثر من تسعة أشهر في غزة الاتهامات بالتسبب في هذا الجمود.