تفاهم سعودي لتطوير المواهب في قطاع الأفلام

يعزز ارتباط «برنامج الحوافز» بمشاريع «إم بي سي»

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان والوليد آل إبراهيم يوقعان مذكرة التفاهم (وزارة الثقافة السعودية)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان والوليد آل إبراهيم يوقعان مذكرة التفاهم (وزارة الثقافة السعودية)
TT

تفاهم سعودي لتطوير المواهب في قطاع الأفلام

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان والوليد آل إبراهيم يوقعان مذكرة التفاهم (وزارة الثقافة السعودية)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان والوليد آل إبراهيم يوقعان مذكرة التفاهم (وزارة الثقافة السعودية)

وقّع الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، مع الوليد آل إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة «إم بي سي»، مذكرة تفاهم بين هيئة الأفلام والمجموعة، بشأن برامج تطوير وتوظيف المواهب، ومنها «برنامج الحوافز» التابع للهيئة، وتعزيز ارتباطه بمشروعات «إم بي سي» في المملكة، وتفعيل المجالات المشتركة الأخرى التي تهم الطرفين.

واتفق الطرفان على التعاون في تقديم فرص التدريب والتوظيف للمواهب السعودية في الأفلام والمسلسلات التي تنتجها المجموعة، أو تشترك في إنتاجها داخل المملكة وخارجها، وتقديم حوافز لأعمال «إم بي سي» المؤهلة للاستحقاق، والتفاهم بشأن المشروعات المستقبلية، ومدى الأثر الاقتصادي العائد منها، وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة بحسب اختصاصات الهيئة، والعمل المشترك في أنشطة التعريف بصناعة الأفلام في البلاد وانتشارها.

اتفق الطرفان على تقديم فرص التدريب والتوظيف للمواهب السعودية في أعمال المجموعة (وزارة الثقافة السعودية)

كانت هيئة الأفلام قد أطلقت برنامج الحوافز المحلية والدولية لدعم وتحفيز واستقطاب الإنتاج السينمائي العالمي والمحلي للتصوير داخل السعودية، وذلك ضمن مبادراتها الاستراتيجية لتطوير الصناعة بالمملكة، وتعزيز مكانتها بوصفها وجهة عالمية للإنتاج السينمائي.

وتسعى عبر شراكاتها مع الجهات الحكومية والخاصة لتهيئة البيئة الإنتاجية المحفزة للمنتجين المحليين والعالميين لتصوير إنتاجهم داخل السعودية، والاستفادة من تنوعها الطبيعي والجغرافي، ومواقعها التراثية والأثرية؛ لتعزيز الاستثمار في هذا القطاع الحيويّ، وبما يحقق مستهدفات «رؤية 2030».


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

TT

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)
رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)

بيعت لوحة تنتمي للفن التصوري تتكون من ثمرة موز مثبتة بشريط لاصق على الجدار، بنحو 6.2 مليون دولار في مزاد في نيويورك، يوم الأربعاء، حيث جاء العرض الأعلى من رجل أعمال بارز في مجال العملات الرقمية المشفرة.

تحول التكوين الذي يطلق عليه «الكوميدي»، من صناعة الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، إلى ظاهرة عندما ظهر لأول مرة في عام 2019 في معرض أرت بازل في ميامي بيتش، حيث حاول زوار المهرجان أن يفهموا ما إذا كانت الموزة الملصقة بجدار أبيض بشريط لاصق فضي هي مزحة أو تعليق مثير على المعايير المشكوك فيها بين جامعي الفنون. قبل أن ينتزع فنان آخر الموزة عن الجدار ويأكلها.

جذبت القطعة الانتباه بشكل كبير، وفقاً لموقع إذاعة «إن بي آر»، لدرجة أنه تم سحبها من العرض. لكن ثلاث نسخ منها بيعت بأسعار تتراوح بين 120 ألف و150 ألف دولار، وفقاً للمعرض الذي كان يتولى المبيعات في ذلك الوقت.

بعد خمس سنوات، دفع جاستن صن، مؤسس منصة العملات الرقمية «ترون»، الآن نحو 40 ضعف ذلك السعر في مزاد «سوذبي». أو بشكل أكثر دقة، اشترى سون شهادة تمنحه السلطة للصق موزة بشريط لاصق على الجدار وتسميتها «الكوميدي».

امرأة تنظر لموزة مثبتة للحائط بشريط لاصق للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان في دار مزادات سوذبي في نيويورك (أ.ف.ب)

جذب العمل انتباه رواد مزاد «سوذبي»، حيث كان الحضور في الغرفة المزدحمة يرفعون هواتفهم لالتقاط الصور بينما كان هناك موظفان يرتديان قفازات بيضاء يقفان على جانبي الموزة.

بدأت المزايدة من 800 ألف دولار وخلال دقائق قفزت إلى 2 مليون دولار، ثم 3 ملايين، ثم 4 ملايين، وأعلى، بينما كان مدير جلسة المزايدة أوليفر باركر يمزح قائلاً: «لا تدعوها تفلت من بين أيديكم».

وتابع: «لا تفوت هذه الفرصة. هذه كلمات لم أظن يوماً أنني سأقولها: خمسة ملايين دولار لموزة».

تم الإعلان عن السعر النهائي الذي وصل إلى 5.2 مليون دولار، بالإضافة إلى نحو مليون دولار هي رسوم دار المزاد، وقد دفعها المشتري.

قال صن، في بيان، إن العمل «يمثل ظاهرة ثقافية تربط عوالم الفن والميمز (الصور الساخرة) ومجتمع العملات المشفرة»، ولكنه أضاف أن النسخة الأحدث من «الكوميدي» لن تدوم طويلاً.

وأضح: «في الأيام القادمة، سآكل الموزة كجزء من هذه التجربة الفنية الفريدة، تقديراً لمكانتها في تاريخ الفن والثقافة الشعبية».

ووصفت دار مزادات سوذبي كاتيلان بأنه «واحد من أكثر المحرضين اللامعين في الفن المعاصر».

وأضافت دار المزادات في وصفها لتكوين «الكوميدي»: «لقد هز باستمرار الوضع الراهن في عالم الفن بطرق ذات معنى وساخرة وغالباً ما تكون جدلية».