درويش... الساحر الذي قضى على جيلين

درويش... الساحر الذي قضى على جيلين
TT

درويش... الساحر الذي قضى على جيلين

درويش... الساحر الذي قضى على جيلين

مرة دار حديث بيني وبين الصديق الفنان التشكيلي والإعلامي حيدر المحرابي عن محمود درويش، وقد مرَّت سنتان على رحيله في ذلك الوقت؛ فقال لي: كيف تنظر لتجربته ولرحيله؟ أتذكر أنني قلت له: الحمد أن درويش رحل، فاستغرب مني هذا الكلام وهو يعرف مدى شغفي بدرويش؛ فقلت له: ذلك لأننا الآن بعد رحيله نستطيع أن نقول عن أنفسنا إننا شعراء، فبوجوده كان من الصعب أن نطلق هذه الكلمة علينا، ولكن بعد رحيله يجوز لنا هذا الأمر.

هذا الحديث وإن كان مُبالَغاً فيه، لكنه يقودنا إلى أهمية محمود درويش في الشعرية العربية، ومدى سطوته الكبرى على الذائقة كتابة وحضوراً فارقاً في الثقافة.

بشكل عام محمود درويش، أو قصائده، أو بالأحرى تراكيبه الشعرية الفريدة والساحرة، تتسلل إلى نصوص الكثيرين من الشعراء لغوايتها الماكرة وسحرها الأخاذ؛ فالمتعلقون من الشعراء بتجربته لا تخلو قصائدهم من هذا الأثر الواضح جداً، حيث تجد تلك التراكيب والجمل الشعرية تأخذ طريقها لحظة الكتابة وغياب الوعي، فتنبت جمل درويش ومناخاته في تلك النصوص، وعلى هذا تستطيع أن أقول إن درويش أسهم بالقضاء على تجارب أكثر من نصف الشعراء الشاميين، فمعظم جيل السبعينات والثمانينات والتسعينات من شعراء قصيدة التفعيلة قد انصهروا في تجربة درويش، واستطاع وسمه الشعري أن يمهر أغلب تلك التجارب وبالأحرى أن يقضي عليها، لتكون نسخاً مكررة من النسخة الأصلية، وهنا أتحدث عن تجربتي في بداياتها حيث أصدرت ديواني الأول «رحلة بلا لون»، عام 1999، وقد كتب الصديق الناقد أثير محمد شهاب في وقتها مقالاً عن الديوان أظهر فيه أثر محمود درويش على قصيدتي، وبعدها التقينا في المقهى وضحكنا حيث قلت له الحمد لله أننا في تلك المدة كنا نكتب الشعر العمودي، وحين يتسلل درويش لنصوصنا فإنها تتيه في عوالم وخبايا البيت الشعري، ومن الصعب التقاط التراكيب الدرويشية الشاخصة في النص العمودي، ولكن هذه المقالة علمتني أن أصنع كوابحي الخاصة بي، فبدأت بمغادرة عالم درويش ورحلت للتراث وللحداثة ولأسماء غيره، وحين عدت إليه عدت متسلحاً بقوى لا تقل جمالاً عن السحر الذي يبثه في شعريته العالية.

درويش يبقى (كما أزعم) أحد أهم شعراء العربية على الإطلاق؛ الشاعر الذي استطاع أن ينتصر على نفسه، وأن يصنع تحولاته الخاصة به، وأن يذيب ويصهر رؤاه السياسية في القصيدة دون أن تكون للسياسة سطوة على النص، وهذا الأمر لا ينطبق على بداياته طبعاً. الشاعر الذي استطاع أن يحول العام المشترك إلى خاص جداً، وأن يبث فيه من روحه القلقة جمالياته العابرة.

درويش الشاعر الذي بقيت أحلم برؤيته على المستوى الشخصي، بقيت قصائده وتسجيلاته الرفيق الذي لا يفارقني، درويش صانع الجدارية العظيمة التي أظن أنها نص النصوص ودرّة القرن العشرين التي صنعت كوميديا إلهية جديدة ورسالة غفران مختلفة:

سلامٌ على قبر درويش

‏وهو يتابع أخبارنا

‏يتتبع ما يكتب الشعراء

‏وما يمحي من خرائط نائمة

في يديه

‏سلامٌ على قبر درويش

‏أخشى كثيراً إذا ما تنفس من قبره

‏ونادى علينا:

‏تعالوا!

‏تُرى هل نجيء؟

وماذا سنحكي إذا ما التفتنا إليه

 

درويش يبقى كما أزعم احد أهم شعراء العربية على الإطلاق. الشاعر الذي استطاع أن ينتصر على نفسه وأن يصنع تحولاته الخاصة به.


مقالات ذات صلة

دراسة: الذكاء الاصطناعي يكتب قصائد أفضل من البشر

تكنولوجيا غالبية القُرَّاء يرون أن الذكاء الاصطناعي يكتب قصائد شعر أفضل من البشر (رويترز)

دراسة: الذكاء الاصطناعي يكتب قصائد أفضل من البشر

أكدت دراسة جديدة أن قصائد الشعر التي تكتب بواسطة أنظمة الذكاء الاصطناعي أفضل من تلك التي يكتبها البشر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
ثقافة وفنون «اخترعت الشعر»... مختارات لأفضال أحمد سيد

«اخترعت الشعر»... مختارات لأفضال أحمد سيد

«اخترعت الشعر» عنوان لافت لمختارات نقلها عن الأردية المترجم هاني السعيد للشاعر الباكستاني أفضال أحمد سيد الذي يُعد أحد رواد قصيدة النثر في باكستان.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة (صور الفنانة)

جاهدة وهبة «تعيش مع الضوء» وتجول العواصم بصوتها دعماً للبنان

كان لا بد أن تعود الأغنية لتنبض في حنجرة جاهدة وهبة بعد صمت صدمة الحرب. وها هي الفنانة اللبنانية تحمل أغنيتها وتجول العواصم الأوروبية والعربية رافعةً صوت وطنها.

كريستين حبيب (بيروت)
ثقافة وفنون الشعر حين يتحول إلى فعل مقاومة

الشعر حين يتحول إلى فعل مقاومة

يحتضن الشاعر المصري كريم عبد السلام، فلسطين، في ديوانه الذي وسمه باسمها «أكتب فلسطين - متجاهلاً ما بعد الحداثة»، ويكشف أقنعة المواقف والسياسات المتخاذلة.....

جمال القصاص
ثقافة وفنون قصيدتان

قصيدتان

متحف العائلة رغم رحيلها لم تخسر الفتاة غرفتها في بيت العائلة المزدحم لم تسمح الأم أن يتوارث الباقون مكانها، حولت غرفتها إلى متحف: احتفظت بالبوسترات…


موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

TT

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)
رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)

بيعت لوحة تنتمي للفن التصوري تتكون من ثمرة موز مثبتة بشريط لاصق على الجدار، بنحو 6.2 مليون دولار في مزاد في نيويورك، يوم الأربعاء، حيث جاء العرض الأعلى من رجل أعمال بارز في مجال العملات الرقمية المشفرة.

تحول التكوين الذي يطلق عليه «الكوميدي»، من صناعة الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، إلى ظاهرة عندما ظهر لأول مرة في عام 2019 في معرض أرت بازل في ميامي بيتش، حيث حاول زوار المهرجان أن يفهموا ما إذا كانت الموزة الملصقة بجدار أبيض بشريط لاصق فضي هي مزحة أو تعليق مثير على المعايير المشكوك فيها بين جامعي الفنون. قبل أن ينتزع فنان آخر الموزة عن الجدار ويأكلها.

جذبت القطعة الانتباه بشكل كبير، وفقاً لموقع إذاعة «إن بي آر»، لدرجة أنه تم سحبها من العرض. لكن ثلاث نسخ منها بيعت بأسعار تتراوح بين 120 ألف و150 ألف دولار، وفقاً للمعرض الذي كان يتولى المبيعات في ذلك الوقت.

بعد خمس سنوات، دفع جاستن صن، مؤسس منصة العملات الرقمية «ترون»، الآن نحو 40 ضعف ذلك السعر في مزاد «سوذبي». أو بشكل أكثر دقة، اشترى سون شهادة تمنحه السلطة للصق موزة بشريط لاصق على الجدار وتسميتها «الكوميدي».

امرأة تنظر لموزة مثبتة للحائط بشريط لاصق للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان في دار مزادات سوذبي في نيويورك (أ.ف.ب)

جذب العمل انتباه رواد مزاد «سوذبي»، حيث كان الحضور في الغرفة المزدحمة يرفعون هواتفهم لالتقاط الصور بينما كان هناك موظفان يرتديان قفازات بيضاء يقفان على جانبي الموزة.

بدأت المزايدة من 800 ألف دولار وخلال دقائق قفزت إلى 2 مليون دولار، ثم 3 ملايين، ثم 4 ملايين، وأعلى، بينما كان مدير جلسة المزايدة أوليفر باركر يمزح قائلاً: «لا تدعوها تفلت من بين أيديكم».

وتابع: «لا تفوت هذه الفرصة. هذه كلمات لم أظن يوماً أنني سأقولها: خمسة ملايين دولار لموزة».

تم الإعلان عن السعر النهائي الذي وصل إلى 5.2 مليون دولار، بالإضافة إلى نحو مليون دولار هي رسوم دار المزاد، وقد دفعها المشتري.

قال صن، في بيان، إن العمل «يمثل ظاهرة ثقافية تربط عوالم الفن والميمز (الصور الساخرة) ومجتمع العملات المشفرة»، ولكنه أضاف أن النسخة الأحدث من «الكوميدي» لن تدوم طويلاً.

وأضح: «في الأيام القادمة، سآكل الموزة كجزء من هذه التجربة الفنية الفريدة، تقديراً لمكانتها في تاريخ الفن والثقافة الشعبية».

ووصفت دار مزادات سوذبي كاتيلان بأنه «واحد من أكثر المحرضين اللامعين في الفن المعاصر».

وأضافت دار المزادات في وصفها لتكوين «الكوميدي»: «لقد هز باستمرار الوضع الراهن في عالم الفن بطرق ذات معنى وساخرة وغالباً ما تكون جدلية».