جدل إنتاج أصوات مطربين راحلين عبر الذكاء الاصطناعي يشغل مصر

بعد ترويج عمرو مصطفى أغنية من ألحانه بصوت أم كلثوم

أحد عروض الهولوغرام لأم كلثوم (أرشيفية)
أحد عروض الهولوغرام لأم كلثوم (أرشيفية)
TT

جدل إنتاج أصوات مطربين راحلين عبر الذكاء الاصطناعي يشغل مصر

أحد عروض الهولوغرام لأم كلثوم (أرشيفية)
أحد عروض الهولوغرام لأم كلثوم (أرشيفية)

أثار ترويج الملحّن المصري عمرو مصطفى لأغنية من ألحانه بصوت «كوكب الشرق» أم كلثوم، عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، جدلاً واسعاً في مصر، إثر نشره مقطعاً من الأغنية على صفحته في «فيسبوك»، لتتوالى التعليقات بين معجب بالتجربة ومُعارض لها. فبينما طالب معجبون باستكمال الأغنية وإعادة تلحين أغنيات بصوت عبد الحليم حافظ، اتهمه معارضون بـ«تشويه صوت أكبر رموز الغناء العربي».

وكان الملحن المصري كتب عبر «فيسبوك»: «على مدار 24 سنة، قدّمتُ العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي. وأخيراً، مع تطوّر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وددتُ سماع (كوكب الشرق) إن أدّت الأغنية من ألحان عمرو مصطفى، فماذا ستكون نتائجها؟»، واعداً جمهوره بسماع الأغنية كاملة قريباً.

وفي أول رد فعل على إعلان مصطفى، حذّر المنتج محسن جابر من المسّ بتراث أم كلثوم، مشدداً، في بيان، على أنه سيتخذ إجراءات قانونية ضد أي «مهزلة أو عبث في صوتها بصفتها رمزاً كبيراً لا يجوز لأحد أن ينسخه أو يشوّهه أو يعبث به».

ورفض أن يجرؤ أحد، «بمن فيهم عمرو مصطفى»، رغم علاقته الوطيدة به، أن يستخدم الذكاء الاصطناعي لاستحضار صوت أم كلثوم أو استعمال اسمها وصورتها، لافتاً إلى وجود «حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم».

هذا البيان، دفع مصطفى للتوضيح بأنه لن يستخدم اسم أم كلثوم أو صورتها، نافياً أن «يمتّ التسجيل بصلة من قريب أو بعيد إلى صوتها العظيم».

وعلّق الناقد الموسيقي أمجد مصطفى لـ«الشرق الأوسط»: «لم أستسغ صوت أم كلثوم عبر المقطع الذي نشره عمرو مصطفى. فالصوت مشوّش وليس له أي معالم، كما أنّ الفكرة سيئة»، لافتاً إلى أنّ هذه التجربة، وإن انتشرت في الغرب، «فما يصلح عندهم ليس بالضرورة أن يصلح هنا، ولا أظن أنهم يقبلون تشويه تراثهم»، متسائلاً: «مَن لم يسمع صوت أم كلثوم من الجيل الجديد وسمع هذا الصوت، فماذا سيقول؟».

وشدّد: «يجب ألا نستخدم التكنولوجيا في هدم رموزنا، لا سيما أنّ أم كلثوم رمز عالمي، ومثل هؤلاء الرموز ينبغي ألا يكونوا حقل تجارب. ما حدث يُعدّ اعتداء صارخاً على تراثنا، وأتصور أنّ عمرو مصطفى لن يقبل بأمر مماثل على أغنياته لو حدث ذلك مستقبلاً».

ورأى «ضرورة تصدّي وزارة الثقافة المنوط بها الحفاظ على تراثنا بكل الأشكال، وكذلك نقابة الموسيقيين وجمعية المؤلفين والملحّنين لهذا الأمر».

عمرو مصطفى (حسابه على فيسبوك)

وأثار استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى جدلاً عالمياً واسعاً، بعدما طُرحت أعمال زائفة لفنانين مثل إمينيم ودرايك وذي وينكد وأويزيس، الأمر الذي توقعه المغني البريطاني ستينغ، مؤكداً في مقابلة مع «بي بي سي» (الخميس) أنّ «اللبنات الأساسية للموسيقى تخصّنا نحن البشر، وستحصل معركة يتعيّن علينا جميعاً خوضها في السنوات المقبلة تتمثل في الدفاع عن رأسمالنا البشري ضد الذكاء الاصطناعي»، مشيراً إلى أنّ «هذه التقنية قد تصلح في الموسيقى الإلكترونية، لكنها لا تصلح للأغنيات التي تعبّر عن المشاعر».

واعتبر الأمين العام لـ«جمعية المؤلفين والملحنين» الشاعر فوزي إبراهيم، تخيُّل عمرو مصطفى صوت أم كلثوم عبر لحن عصري له باستخدام الذكاء الاصطناعي للحصول على بصمة صوتها، «تشويها لتراث سيدة الغناء العربي»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أنّه «لا يستطيع أحد إحضار صوت أم كلثوم بإحساسها وخبراتها في الغناء، وهذه أمور لا يمكن أن يصل إليها الذكاء الاصطناعي. فبصمة الصوت التي أوردها عمرو مصطفى لا تعبّر عن زخارف صوتها، ولا تمت بصلة لروحها وإحساسها وقدراتها ومساحة صوتها ونطقها للحروف الذي يختلف عن أي مطرب آخر».

وأضاف إبراهيم أنّ «جمعية المؤلفين والملحنين» ستتعاون مع نقابة الموسيقيين وشركات الإنتاج التي تملك حقوق أغنيات أم كلثوم، و«لا بد لوزارة الثقافة من دور لوقف هذا العبث حتى لا يتوالى تشويه رموزنا الفنية».


مقالات ذات صلة

«ميتا» تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة

تكنولوجيا شعار شركة «ميتا» (أ.ف.ب)

«ميتا» تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة

أعلنت شركة «ميتا» المالكة لـ«فيسبوك»، الجمعة، أنها أنشأت نموذج ذكاء اصطناعي جديداً أطلقت عليه اسم «موفي جين» يمكنه إنشاء مقاطع مصورة مصحوبة بالصوت لتبدو واقعية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا تطرح «أوبن أيه آي» برنامج «كانفاس» كمساعد رقمي يفهم سياق مشروعك بالكامل (شاترستوك)

تعرف على «كانفاس»... الواجهة التعاونية الجديدة لـ«تشات جي بي تي»

يوفر «كانفاس» أدوات لصقل القواعد النحوية، وتعزيز الوضوح، وضمان الاتساق.

نسيم رمضان (لندن)
علوم نظّم يومك لتحقيق كفاءة الدماغ

نظّم يومك لتحقيق كفاءة الدماغ

مدى نجاح اليوم ليس بعدد الساعات؛ بل بجودة الإنتاج العقلي من حلول وأفكار.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا يتشارك المستخدمون محادثات عميقة وتأملية مع نسخة من أنفسهم تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي في سن الستين (MIT)

نظام ذكاء اصطناعي يجعلك تتكلم مع «ذاتك المستقبلية»!

يجري ذلك عبر محادثات عميقة وتأملية مع نفسك وأنت في عمر الستين.

نسيم رمضان (لندن)

متى يصبح التاريخ مرجعية للنص الروائي؟

الدكتورة ميساء الخواجا تتحدث في ورشة عمل بعنوان «تقنيات الكتابة الروائية تطبيقات على الرواية التاريخية» ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
الدكتورة ميساء الخواجا تتحدث في ورشة عمل بعنوان «تقنيات الكتابة الروائية تطبيقات على الرواية التاريخية» ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
TT

متى يصبح التاريخ مرجعية للنص الروائي؟

الدكتورة ميساء الخواجا تتحدث في ورشة عمل بعنوان «تقنيات الكتابة الروائية تطبيقات على الرواية التاريخية» ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
الدكتورة ميساء الخواجا تتحدث في ورشة عمل بعنوان «تقنيات الكتابة الروائية تطبيقات على الرواية التاريخية» ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

أكدت الأكاديمية السعودية، الدكتورة ميساء خواجا، أن الكتابة التاريخية لها حدودها ومداخلها وآلياتها التي تبنى على التوثيق والمطابقة، أما الكتابة الروائية فهي ذاكرة مفتوحة تقوم على التخييل، والغوص في مناطق قد لا يلتفت المؤرخ إليها أو لا يهتم بها.

وكانت الخواجا، تتحدث في ورشة عمل بعنوان «تقنيات الكتابة الروائية تطبيقات على الرواية التاريخية»، ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، أقيمت مساء أمس الخميس. وتحدثت عن طبيعة التعامل مع الشخصيات والمكان والزمان في الرواية التاريخية.

وأكدت الدكتورة الخواجا أن التاريخ – كما يرى أرسطو – يتعلق بالحقائق العامة لا بالجزئي والهامشي. من هنا يختلف حقل التأريخ عن حقل التخيل، من دون أن ينفيه. فالمؤرخ يهتم بصياغة المادة التاريخية بالاستناد إلى وقائع تاريخية محددة وربما قراءتها في إطار الحاضر. أمّا المتخيّل فيقدم مادة سردية ينجزها الروائي من خلال علاقة إبداعية مع أحداث الماضي بصفتها ممتدة في الزمان والمكان. (...) وفي ذلك يصير التاريخ مرجعية أو أرضية للنص الروائي، «ميتا نص» يعود إليه ويتحاور معه في كتابة قد لا تطابق المرجعية التاريخية، أو لا تكتفي بذكر وقائع التاريخ والحرص على مطابقتها، بل تبحث في طياته عن العبر المتناظرة بين الماضي والحاضر، وعن التماثلات الرمزية بينهما، فيتداخل التاريخ الحقيقي مع المتخيل التاريخي.

الدكتورة ميساء الخواجا تتحدث في ورشة العمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب

الرواية والتاريخ

وقالت الدكتورة الخواجا، إن عدداً من الدارسين التفتوا إلى وجود صلة ما بين الرواية والتاريخ على اختلاف بينهما، إذ يثير مصطلح «الرواية والتاريخ» عدداً من الإشكالات التي يقف في مطلعها الإشكال الأجناسي على اعتبار أن التاريخ خطاب نفعي يسرد الحقيقة في حين أن الرواية خطاب جمالي تخييلي في المقام الأول. والرواية التي هي «خطاب جمالي تقدم فيه الوظيف الإنشائية على الوظيفة المرجعية».

ورغم ربط التاريخ بفكرة النفعية وبفكرة الحقيقة وتناول ما هو حاصل عند عدد من الدارسين، فإن هناك عدداً آخر منهم يربط بين التاريخ والمتخيل، ويلتفت إلى ما يمكن تسميته «سردية التاريخ».

التاريخ مرجعية أو أرضية للنص الروائي أشارت أيضاً إلى أن التاريخ يرتبط في أذهان الكثيرين بالحقيقة في مقابل الخيال الذي تتسم به الرواية، لكن ذلك الربط يتعرض إلى شيء من التشويش عندما يمتلئ التاريخ بأخبار وحكايات قد تبدو متخيلة، لا سيما عندما يتناول الأزمنة السحيقة، وعندما تستند الرواية إلى التاريخ أي إلى ما هو حقيقي.

وتقول: بين التاريخ والرواية صلة ما خفية أو ظاهرة، ويمكن للباحث إقامة عدد من الصلات بينهما، وعلى رأسها أن كليهما خطاب في المقام الأول، ويلي ذلك أنهما خطاب سردي أو يمكن أن يوضع في خانة السرد.

وانطلاقاً مما سبق يمكن للباحث أن يقيم الصلة بين الرواية والتاريخ، وقد عدّ المؤرخ مارك بلوخ أن المؤرخ أقرب ما يكون إلى «روائي ملتزم» بنوع خاص من الحكي، يستمد حكاياته مما يحتمل وقوعه حقيقة، في مقابل روائي يستمدها مما يحتمل وقوعه مجرداً. وبهذا يكتفي المؤرخ بصناعة حكاياته، مستمداً شخوصها وزمانها وفضاءها من مصادر ووثائق تسجيلية، وأما حبكها فمتروك لمقدرة المؤرخ وحذقه على اعتبار أنه لا يصادف حزمة من الوقائع المتراصة في شكل خبر أو حكاية تعكس حدثاً سابقاً. وبذلك تتحقق للتاريخ سماته السردية المرتبطة بمحور الاختيار أولاً وبالحبك والصياغة ثانياً.

المرجعية والتاريخية

المحور الثاني، في ورشة العمل التي أقامتها الدكتورة ميساء الخواجا، حمل عنوان: الشخصية المرجعية والتاريخية، حيث أوضحت أن التاريخ والأدب خطابان سرديان، ويطالب الروائي في الرواية التاريخية بأن ينزل الشخصيات والأحداث في إطار المشاكلة وليس مجرد المطابقة، وبذلك يتيح للقارئ أن يدرك أسباب ما وقع ماضياً وما يترتب عليه من نتائج، لكنه يحتاج أيضاً إلى الأمانة التاريخية وإلى الخضوع لمقتضيات الفن الروائي من قبيل نمط القص والتبئير على شخصية أو أكثر، وإدراج العناصر في منظور واحد مما يحقق للرواية التاريخية شرط الانسجام الداخلي.

وقالت إن المؤرخ يسعى إلى بناء صورة متماسكة ذات معنى وبناء دال للأشياء كما كانت واقعياً، والوقائع كما حدثت فعلاً، أي وضع السرد التاريخي في الزمان والمكان المطابقين، وجعل فكرة الماضي تتفق مع الوثائق، كما هي حالتها المعروفة، أو كما كشف المؤرخون النقاب عنها. الروائي يضعها في إطار الحدث والزمان المتخيلين، غير منضبط بوجود ثابت ومحدد بصورة نهائية، ويعيد تشكيل الأحداث والشخصيات بآلة التخييل وفق منطق اتساق الأحداث ومكوناتها.

ويمكن أن تضمر الأحداث في بعض الروايات التاريخية وتأتي فقط خلفية لتفسر سلوك الشخصيات ومواقفها (مثلاً ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور، الباغ لبشرى خلفان)، ويمكن أن تأتي الشخصية التاريخية لتقوم بدور مرجعي يسند الأحداث والشخصيات المتخيلة ويؤطرها ويوحي بمنطلقاتها ونتائجها.

وأوضحت أنه يمكن للرواية التاريخية أن تزاوج بين الشخصيات التاريخية والشخصيات المتخيلة، ويمكن استحضار شخصيات تاريخية لتساهم في الفعل وفي تحريك المتخيل، أو يخلق الكاتب شخصيات متخيلة من وحي الشخصيات التاريخية لتقوم بعبء حمل المتخيل والتاريخي في الوقت نفسه. كما يمكن أن يسند الروائي أعمالاً غير تاريخية إلى الشخصيات التاريخية، وأعمالاً تاريخية للشخصيات المتخيلة.

ركزّت ورشة عمل على دور التاريخ في الكتابة الروائية

التاريخ والهوية السردية

حمل المحور الثالث عنوان: وظيفة التاريخ وبناء الهوية السردية، وقالت الخواجا إن ما يفعله الروائي في كتابة الرواية التاريخية أن يستحضر روح العصر الذي اختاره لزمن حكايته، وما يهمه ليس ما حدث في ذلك العصر لكن كيف أثر ذلك على ثقافة الناس وحياتهم الاجتماعية التي تمثلها شخصياته، وكيف أثرت الأحداث التاريخية المفصلية على تلك الشخصيات. أي أنه يسعى إلى دفع الظروف التاريخية إلى خلق وضع وجودي جديد للشخصيات يمكّن من فهم التاريخ في حد ذاته وتحليله بوصفه وضعاً إنسانياً ذا مدلول وجودي كي لا يتحول الروائي إلى مؤرخ.

وقالت: يبني الكاتب شخصياته (تاريخية أو متخيلة) ويصنع لها «هوية سردية»، تتطور وتخضع للتحولات، فلا نكاد نجد شخصية روائية مكتملة البناء، بل تنمو وتتطور هويتها وتتكشف تدريجياً، وقد لا تكتمل مع اكتمال الرواية فيلعب الخيال دوراً حاسماً في بلورة صورتها. إن الهوية ضمن الخطاب السردي هي تخييل، وهي ما نتخيله وليست مجرد ما نسترجعه. وما نراه في الرواية عامة والرواية التاريخية هو بناء هوية سردية أي عبارة قصة حياة الشخص الداخلية والمتطورة التي تدمج الماضي المعاد بناؤه والمستقبل المتخيل لتزويد الحياة ببعض الإحساس بالوحدة والهدف.