حكاية ملفقة لكنها لم تمت

مازن الغيث يكشف الحقيقة في كتابه

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
TT

حكاية ملفقة لكنها لم تمت

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

«حادثة اغتيال في مؤتمر إسلامي» عنوانُ كتاب لمازن الغيث صدر حديثاً. العنوان، وهو كما يبدو مثير للفضول بلا شك، أثار اهتمامي من أول نظرة، وحفّزني على اقتنائه وقراءته. لو كان العنوان «اغتيال في مؤتمر» لهان الأمر قليلاً، حتى إن اتصف بشيء من غرابة. لكن «حادثة اغتيال في مؤتمر إسلامي» تحديداً، ومكتوبة باللون الأحمر وببنط كبير، يجعل المرء يحاول تذكر كل عناوين قصص وروايات الجريمة التي قرأها، في مرحلة مبكرة من عمره، بحثاً عن شبيه.

غلافُ الكتاب يتسق وغرابة العنوان. فقد حمل صورة باللونين الأبيض والأسود، لمؤتمرين يجلسون في قاعة كبيرة. التقطت من زاوية بعيدة. الصورة تبدو للناظر وكأنها مأخوذة من تليسكوب بندقية قنّاص، تتأهب بتركيز وتحفّز لإطلاق النار على هدف داخل نقطة حمراء في دائرة، وسط المؤتمرين. كل ذلك في كتاب صغير الحجم، لا يتجاوز عدد صفحاته المكتوبة 83 صفحة من القطع الصغير، ويحتوي صوراً كثيرة في آخره. ومن الممكن جداً قراءته في جلسة واحدة. أضف إلى ذلك أن المؤلف مازن الغيث غير معروف لي، ولا توجد بين ضفّتي الكتاب، ولو سطور قليلة تعرّف بشخصه، وبمؤلفاته إن وجدت، وبموطنه، وهو أمر غير مألوف، اضطرني إلى طلب المساعدة من محرك البحث «غوغل»، بحثاً عن أي معلومات عنه. لكن «غوغل» خذلني، ولم يقابلني سوى مقال يتيم، وتبين أنه كاتب سعودي.

موضوع الكتاب باختصار يدور حول حادثة وفاة المؤرخ التونسي عثمان الكعاك، الذي وافاه الأجل في مدينة عنّابة الجزائرية، لدى حضوره أعمال الملتقى العاشر للفكر الإسلامي في عام 1976. المؤتمر تبنّته الجزائر، وكان يعقد دورياً كل عام. الكعاك توفي في الليلة السابقة، عن الموعد المحدد في المؤتمر لإلقاء ورقته. قبل وفاته تردد أنه ذكر، خلال النقاشات في الأيام السابقة، أن الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت سرق فكرة كتابه «في المنهج» من الفيلسوف الإسلامي أبي حامد الغزالي، وتحديداً من كتابه المشهور المعنون «المنقذ من الضلال». دليل الكعاك أنه عثر على نسخة من كتاب الغزالي، في مكتبة ديكارت الخاصة بباريس، مترجمة إلى اللغة اللاتينية، وأن الفيلسوف ديكارت قد كتب بخط يده ملاحظة عند جملة وردت عند الغزالي تقول: «الشكُّ أول مراتب اليقين». وكتب مهمّشاً تحتها بخط أحمر: «يضافُ ذلك إلى منهجنا». تلك الملاحظة جعلت الكعاك وغيره يجزمون أن الفيلسوف الفرنسي ديكارت قد سرق فكرة أبي حامد الغزالي. وصادف أن كان بالمؤتمر صحافي مصري شاب «فهمي هويدي» جاء مبعوثاً عن صحيفة «الأهرام» لتغطية المؤتمر، ونشر مقالة في الصحيفة لدى عودته إلى القاهرة، ذكر فيها واقعة وفاة المؤرخ التونسي، كما أشار إلى ما كان يردده حول عملية السرقة الفكرية أعلاه. من هناك، بدأت تنسج خيوط مؤامرة.

المؤلف مازن الغيث، مثل أي محقق في جرائم القتل المعروفين، أخذ على عاتقه مهمة كشف اللثام حول تلك الواقعة، برغبة معرفة الحقيقة. واستطاع أن يشد انتباه القارئ بذكاء، بانتقاله من نقطة إلى أخرى. مفككاً الروايات المنقولة، ومنقّباً عن الحقائق في المصادر، داحضاً الأكاذيب، وعاقداً المقارنات بين ما كُتب، وما قيل وتردد من روايات شفوية. وخلال تلك العملية البحثية المضنية عن الحقيقة، يكتشف القارئ أنه لا وجود لقضية سرقة، ولا لقضية اغتيال. وأن عثمان الكعاك توفاه الله بسكتة قلبية وهو نائم في فراشه. وتبيّن كذلك أنه لا وجود لنسخة مترجمة إلى اللغة اللاتينية من كتاب الغزالي، بل لا وجود لمكتبة اسمها مكتبة ديكارت في باريس. ومن الأخير؛ الحكاية ملفقة. والأسوأ من ذلك أنها لم تمت، بل ما زالت حيّة تسعى، تكرر كحقيقة، حتى وقت قريب، في وسائل التواصل الاجتماعي. وكأن على عقول أقفالها.

اللافت للاهتمام أن المؤلف كشف حقيقة مهمة، وهي أن الأكاديميين العرب لا يحرصون على التثبت من الحقائق، وأنهم ينقلون بعضهم عن بعض من دون الرجوع إلى المصادر، أو إلى التأكد من حقيقة ما ينقلون من معلومات. أحدهم كتب حول الواقعة 3 مقالات، ذكر فيها أن تاريخ انعقاد المؤتمر ووفاة المؤرخ الكعاك عام 1971، ثم يوثق في نفس المقال مباشرة تاريخ ولادة ووفاة الكعاك (1903 - 1976).

الأكاديميون العرب لا يحرصون على التثبت من الحقائق، وينقلون بعضهم عن بعض من دون الرجوع إلى المصادر

وضع المؤلف علامة استفهام كبيرة على رؤوس الأكاديميين والباحثين العرب، أو بالأحرى على مؤلفاتهم التي تملأ أرفف المكتبات، وتدرّس في الجامعات. وأوضح كيف تم اللجوء إلى مزج قضية موت المؤرخ التونسي، بقضية المعلومة التي ذكرها عن ديكارت، وكأنها واقعة حقيقية. كما أبان أن المرحوم الكعاك معروف بين زملائه من الباحثين بالمبالغة. وكون المعلومة مغلوطة بالدليل والبرهان، كما أوضح المؤلف، يشير إلى تنامي وانتشار عقلية المؤامرة ضد الإسلام، وهي عقلية غريبة ومريبة تجعل من الإسلام ومن المفكرين الإسلاميين محور وركيزة العقل البشري، ناكرة بشكل صريح كل ما أنتجه العقل البشري قبل ظهور الإسلام، وبعد ظهوره وانتشاره من أفكار وفلسفات.

كتابٌ صغير الحجم، يتمحور موضوعه حول جريمة اغتيال تمّت في مؤتمر إسلامي. لكنّه في الحقيقة يكشف عن جريمة من نوع آخر، لا علاقة لها بموت مؤرخ تونسي، ولا بمؤتمر إسلامي، بل بالمستوى الذي وصل إليه واقعنا العربي وما بلغه من انحدار، وخاصة بين النخبة الدينية الأكاديمية. ما يجعله كتاباً جديراً بالقراءة.


مقالات ذات صلة

انطلاق «معرض جازان للكتاب» فبراير المقبل

يوميات الشرق المعرض يتضمّن برنامجاً ثقافياً متنوعاً يهدف إلى تشجيع القراءة والإبداع (واس)

انطلاق «معرض جازان للكتاب» فبراير المقبل

يسعى «معرض جازان للكتاب» خلال الفترة بين 11 و17 فبراير 2025 إلى إبراز الإرث الثقافي الغني للمنطقة.

«الشرق الأوسط» (جيزان)
يوميات الشرق الأمير فيصل بن سلمان يستقبل الأمير خالد بن طلال والدكتور يزيد الحميدان بحضور أعضاء مجلس الأمناء (واس)

الحميدان أميناً لمكتبة الملك فهد الوطنية

قرَّر مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية تعيين الدكتور يزيد الحميدان أميناً لمكتبة الملك فهد الوطنية خلفاً للأمير خالد بن طلال بن بدر الذي انتهى تكليفه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
ثقافة وفنون قراءات المثقفين المصريين في عام 2024

قراءات المثقفين المصريين في عام 2024

مرَّت الثقافة العربية بعام قاسٍ وكابوسي، تسارعت فيه وتيرة التحولات بشكل دراماتيكي مباغت، على شتى الصعد، وبلغت ذروتها في حرب الإبادة التي تشنّها إسرائيل على غزة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب كُتب المؤثرين بين الرواج وغياب الشرعية الأدبية

كُتب المؤثرين بين الرواج وغياب الشرعية الأدبية

صانع محتوى شاب يحتل بروايته الجديدة قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في فرنسا، الخبر شغل مساحات واسعة من وسائل الإعلام

أنيسة مخالدي (باريس)
كتب «حكايات من العراق القديم» و«ملوك الوركاء الثلاثة»

«حكايات من العراق القديم» و«ملوك الوركاء الثلاثة»

صدر عن دار «السرد» ببغداد كتابان مترجمان عن الإنجليزية للباحثة والحكواتية الإنجليزية فران هزلتون.

«الشرق الأوسط» (بغداد)

أسواق 2024: الكتب الأكثر مبيعاً... الخاسرون والرابحون

 «من أجل عيون منى» لتوماس شيسلر
«من أجل عيون منى» لتوماس شيسلر
TT

أسواق 2024: الكتب الأكثر مبيعاً... الخاسرون والرابحون

 «من أجل عيون منى» لتوماس شيسلر
«من أجل عيون منى» لتوماس شيسلر

ككل نهاية سنة ينشر الإعلام الفرنسي قائمة بالكتب والإصدارات التي سجَّلت أقوى المبيعات على مدار السنة. النتائج تُنشر بناءً على أرقام معاهد الإحصاء المختصة، مثل «إيدستا» أو «داتاليب»، ولكن أيضاً انطلاقاً من الأرقام التي أعلنت عنها دور النشر، وهي لا تأخذ بعين الاعتبار القيمة الأدبية للإصدارات، بل النجاح التجاري فقط، حيث يحدث أن نجد في أسفل القائمة كتباً قيّمة لاقت ترحيب النقاد لكنَّ الإقبال الجماهيري عليها كان ضعيفاً.

من هذا المنظور تُوجت دار نشر «ألبان ميشال» هذه السنة «ملكة للمبيعات»، حيث سجلت بفضل غزارة ونوعية الأعمال التي أشرفت على نشرها هذه السنة، أكبر النجاحات. أول هذه الأعمال كانت رواية «من أجل عيون منى» للكاتب والباحث في تاريخ الفن توماس شيسلر، وهي الرواية التي فاقت منذ صدورها كل التوقعات، إذ حازت اهتماماً إعلامياً واسعاً، كما تُرجمت إلى 32 لغة بما فيها العربية، وبيعت بأكثر من 390 ألف نسخة (أرقام خاصة بفرنسا) وهي تروي قصّة «منى»، طفلة في العاشرة تصاب بتوقف تدريجي للبصر، فيقرر جدها معالجتها على طريقته الخاصة بأن يصطحبها في كل أسبوع إلى أكبر متاحف فرنسا لتتأمل روائع الفن العالمي.

«مذكرات» لجوردن بارديلا

من الأعمال الناجحة أيضاً الرواية الرابعة للكاتبة فاليري بيران «تاتا» وهي بوليسية نفسية تروي قصة كوليت، امرأة مختفية تقوم ابنة أختها بالتحقيق في سبب اختفائها لتكتشف أن لخالتها حياة مزدوجة. هذه الرواية بيعت بأكثر من 250 ألف نسخة وهو نفس الإنجاز الذي وصلت إليه رواية «نادل فندق الريتز» للكاتب فيليب كولين، وهي القّصة الحقيقية لفرانك مايير، أشهرا نادل في باريس إبان حقبة النظام الفيشي. «ألبان ميشال» كانت أيضاً المؤسسة التي نشرت السيرة الذاتية لرئيسة وزراء ألمانيا السابقة أنجيلا ميركل بعنوان «الحرية: الذكريات 1954 - 2021» التي تروي فيها مسيرتها السياسية عبر أكثر من 700 صفحة. ورغم أن الكتاب بيع منه نحو 350 ألف نسخة فإن الإنجاز لم يكن في مستوى توقعات وآمال الناشر على اعتبار أنه دفع أكثر من 400 ألف يورو في مزاد علني خاص (حسب مصادر مجلة «لكسبرس») مقابل الحصول على حقوق النشر، ناهيك بمصاريف الترجمة والدعاية والتوزيع، خصوصاً إذا ما قورن بما حققته دار نشر «فايار» مع الطبعة الفرنسية لمذكرات ميشال أوباما مثلاً، التي بيع منها داخل فرنسا 500 ألف نسخة وأكثر من عشرة ملايين في العالم. سنة 2024 أكدت أيضاً صحة الآراء التي ترى أن الجوائز تسهم في الترويج للكتب ورفع المبيعات، فعلى الرغم من الجدل الكبير بخصوص قضية نشر قصّة سعادة عربان البطلة الحقيقية لـ«الحوريات» لكمال داود دون إذنها، فإن الرواية تمكنت من تحقيق نجاح تجاري كبير منذ صدورها في 15 أغسطس (آب)، إذ بيع منها حتى الآن أكثر من 390 ألف نسخة، متبوعة برواية «جاكاراندا» التي يواصل فيها الكاتب غاييل فاي استكشاف إشكالات المنفى والذاكرة والهويات المتعددة من موطنه رواندا. هذه الرواية كانت تنافس «الحوريات» على جائزة «غونكور» لكنها ختمت السنة بجائزة «رونودو»، وبيع منها أكثر من 250 ألف نسخة، وهي الثانية لفاي بعد ثماني سنوات على صدور عمله الروائي الأول «البلد الصغير». أقل منهما حظاً الكاتبة هيلين غودي، فرغم ترحيب النقاد بعملها وترشحها للقائمة الصغيرة لـ«غونكور» فإن عملها الروائي لم يلقَ الرواج المتوقَّع، حيث لم تَبِعْ من روايتها «الأرخبيل» سوى 4000 نسخة منذ صدورها.

«تاتا» لفاليري بيرن

سنة 2024 تميزت أيضاً بنجاح الكتب السياسية لشخصيات من اليمين المتطرف، أهمها إصدارات تابعة لدار نشر «فايار» التي أصبحت مِلك رجل الأعمال فنسان بولوري المعروف بقربه من تيار اليمين المتطرف. أهم هذه الإصدارات السيرة الذاتية لجوردان برديلا، رئيس حزب التجمع الوطني، وهي بعنوان «عن ماذا أبحث؟»، حيث لاقت إقبالاً كبيراً وبيع منها 150 ألف نسخة، إضافةً إلى كتاب فيليب دو فيليي، وهو شخصية سياسية محافظة من اليمين المتطرف سجّل كتابه «مبيد الذاكرة» أكثر من 140 ألف نسخة، في الوقت الذي سجلت فيه كتب الشخصيات اليسارية أمثال الرئيس السابق فرانسوا هولاند، وآن هيدالغو، عمدة باريس، فشلاً ذريعاً، حيث بيع من عمل الرئيس السابق 6000 نسخة، و السيدة هيدالغو 250 نسخة فقط.

على أن روايات الجريمة والتشويق تبقى الأكثر شعبية.

على رأس القائمة الرواية البوليسية «حيوان متوحش» للكاتب السويسري جويل ديكير وهي من نوع المغامرات البوليسية، وحازت رواجاً شعبياً كبيراً وبيعت بأكثر من 420 ألف نسخة. تليها الرواية الجديدة لغيوم ميسو «شخص آخر»، وهي من النوع البوليسي أيضاً وبيع منها 390 ألف نسخة.

«فادي الأخ المسروق» لرياض سطوف

ودائماً في عالم الجريمة تَحوَّل الطبيب الشرعي البلجيكي فيليب بوكسو إلى نجم المكتبات الفرانكوفونية بفضل كتب استلهمها من خبرته في تشريح الجثث وأسلوبه المتسم بروح الفكاهة اللاذعة. وقُدرت مبيعات كتابه الأخير «في مواجهة الموت» بـ300 ألف نسخة.

والجديد هذه المرة اقتحام القصص المصوَّرة وسلاسل المانغا بقوة سوق الكتب. حيث نقلت وسائل الإعلام الفرنسية النجاح الساحق الذي سجَّله المؤثر الشاب «أنوكس تاغ» بسلسلة المانغا «الغريزة» أو «أنستا»، (دار نشر «ميشال لافون»)، التي بيع منها 265 ألف نسخة بعد شهرين فقط من صدورها، إضافةً إلى سلسلة الرسوم المصّورة: «أنا فادي... الابن المسروق» للرسّام السوري الفرنسي رياض سطّوف الذي يعد من الأسماء المتعودة على احتلال صدارة قوائم الكتب الأكثر مبيعاً (بيست سيلرز) في فئة القصّص المصورة (بي دي)، فهو معروف بسلسلة «عربي من المستقبل» التي أصدر منها 6 مجلدات، وهي سيرة ذاتية هزلية عن حياته من الطفولة في سوريا وليبيا إلى حياته في المهجر. «عربي من المستقبل» كانت قد حازت بها عدة جوائز منها «الجائزة الكبرى لمهرجان أنغولام» أما السلسلة الجديدة فقد بيع منها أكثر من 350 ألف نسخة.