«أولاد حريم كريم»... رهانُ زوجَيْن على الوجوه الصاعدة

أبطال الفيلم احتفلوا بعرضه الافتتاحي في القاهرة

رنا رئيس بين تيام قمر ويوسف عمر (الشركة المنتجة)
رنا رئيس بين تيام قمر ويوسف عمر (الشركة المنتجة)
TT

«أولاد حريم كريم»... رهانُ زوجَيْن على الوجوه الصاعدة

رنا رئيس بين تيام قمر ويوسف عمر (الشركة المنتجة)
رنا رئيس بين تيام قمر ويوسف عمر (الشركة المنتجة)

تثير الأجزاء الثانية من الأفلام المصرية عادة مخاوف الجمهور من عدم تحقيقها نجاحاً يوازي النسخ الأولى، لكن فيلم «أولاد حريم كريم»، الصادر بعد 18 عاماً من الجزء الأول «حريم كريم»، يكاد يتفوّق على ما سبقه، لذا ارتأى صنّاعه عدم وضع رقم 2 للإشارة إلى الجزء الثاني، بل عدّوه فيلماً جديداً، إذ لا يعتمد على صراع بطلاته المتواصل للفوز بقلب «كريم الحسيني»، زميل الدراسة الجامعية فحسب، بل يفسح مجالاً لجيل جديد من الأبناء، بصراعاتهم المتشابكة وعلاقات الحب والزواج، ليمزج القضايا الاجتماعية بقالب كوميدي يثير الضحك ويبعث على البهجة، عبر مَشاهد الغناء والاستعراض من تقديم الفنان مصطفى قمر مع أبطال العمل.

بشرى ممثلة ومنتجة في الفيلم (الشركة المنتجة)

أتاح المخرج علي إدريس فرصاً متساوية لأبطاله القدامى، ويمثّلهم مصطفى قمر وداليا البحيري وبسمة وعلا غانم، وخالد سرحان؛ وكذلك للجيل الجديد من المواهب الصاعدة، من بينهم رنا رئيس، وتيام قمر، وهنا داود، ويوسف عمر، وكريم كريم، وفؤاد محسن.

وشهد العرض الافتتاحي حضور جميع الأبطال، كما حضره عدد من السينمائيين، من بينهم المنتج عصام إمام، والمخرجان هاني لاشين، وعمر عبد العزيز الذي كتب على صفحته في «فيسبوك»: «فيلم مبهج في زمن غير مبهج»، موجّهاً التهنئة للمخرج علي إدريس وزوجته السيناريست زينب عزيز. كما حضره من أبطال الجزء الأول الفنان إدوارد.

المخرج علي إدريس والمؤلِّفة زينب عزيز بين أبطال الفيلم (الشركة المنتجة)

وعبر حبكة درامية متماسكة، تتصارع كل من «مها شكري» (داليا البحيري) و«دينا مندور» (بسمة)، لارتباط ابنها بابنة مصطفى قمر (رنا رئيس)، وينحاز الأب لنجل بسمة (يوسف عمر)، ويرفض العلاقة بزميلها الجامعي، بينما توضع «هالة» (علا غانم) بمواجهة قرار ابنها الوحيد الذي يتقدّم للزواج من فتاة عبر الإنترنت.

تجمع قصة حب رومانسية «كريم» و«سارة» (بشرى)، صاحبة متجر للحلوى، مع تأكيد براعة عمرو عبد الجليل وخالد سرحان في إثارة الضحك عبر مواقف كوميدية.

أُهدي العمل إلى المخرج الكبير محمد عبد العزيز، فعلّق علي إدريس لـ«الشرق الأوسط»: «أردتُ شكره لحمله عبء الكوميديا منذ السبعينات. كان مجدِّداً في رؤيته، وتعلّمنا الكثير من أفلامه».

بدورها، أكدت المؤلِّفة زينب عزيز لـ«الشرق الأوسط»، أنها تعاملت مع الفيلم كأنه عمل جديد لتناوله قصص الأبناء: «أتحنا فرصة ملائمة لكل شخصية منهم، فلم نقدّمهم بأدوار هامشية، بل عبر أدوار مهمة»، مشيرة إلى فضل مصطفى قمر في ولادة الفيلم، «فقد كان الأكثر حماسة للفكرة منذ البداية، وكذلك الفنانة بشرى عبر دورها الإنتاجي، إذ خاضت رحلة بحث عن التمويل والتوزيع الخارجي».

أما علي إدريس فكتب رقم 7 بجانب اسمه في شارة الفيلم، إشارة إلى أنه سابع عمل يجمعه بزوجته السيناريست زينب عزيز بعد أفلامهما، «بابا»، و«كلام في الحب»، و«عصابة الدكتور عمر»، و«جدو حبيبي»، و«البر التاني»، و«حريم كريم»، واصفة العمل مع زوجها بأنه «صعب للغاية، إذ (لا يعجبه شيء)، مما يخلق تحدياً في داخلي، لكن بعد الأفلام التي جمعتنا أصبح الواحد منّا يفهم الآخر ويدرك كيف يفكر».

من جهته، قال الفنان خالد سرحان لـ«الشرق الأوسط»، إنّ السيناريو الجيد هو ما حمّسه للفيلم، مؤكداً أنّ «للنجاح مؤشرات، وعلي إدريس مخرج قوي، قدّم أفلاماً ناجحة، كما أنّ المجموعة نضجت فنياً، والشباب يشبهون أولادنا في الواقع»، مشدداً على أنّ الكوميديا هي الأهم بالنسبة إليه، وأن شخصية «حسين» التي جسّدها انفعالية، ولكل فنان كوميدي لمسته الخاصة، متوقِّعاً أن ينافس الفيلم بقوة في موسم الصيف.

ويرى الناقد محمد عبد الرحمن، أنّ مستوى الفيلم فاق التوقعات، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «السيناريست زينب عزيز والمخرج علي إدريس استطاعا الحفاظ على القوام الأساسي للفيلم، وقدّما تبريراً مقنعاً لكل المتغيّرات التي حدثت، منها اختفاء شخصيات؛ وبالتالي لم نتأثر بغياب ياسمين عبد العزيز وطلعت زكريا وإدوارد، لأن عمرو عبد الجليل وبشرى استطاعا التعويض بنسبة كبيرة. وفي الوقت عينه، صيغت العلاقات المتشابكة بين جيلَي الآباء والأبناء بشكل مقبول درامياً، ونالت كل شخصية حقها من الجيلين، مما أرخى جواً من التناغم».

لقطة جماعية لأبطال فيلم «أولاد حريم كريم» (الشركة المنتجة)

وتوقّع عبد الرحمن أن ينال الفيلم استحسان مَن ارتبطوا بالعمل الأول، والجيل الجديد المُرتبط بالممثلين الشباب أيضاً، مشيراً إلى أنّ «أداء الممثلين جاء جيداً في مجمله، خصوصاً تيام قمر وكمال كمال ويوسف عمر، أما مصطفى قمر فمقنع في شخصية (كريم الحسيني) رغم السنوات؛ فيما داليا البحيري وبسمة وعلا غانم نجحن بإمساك الشخصيات، وهو ما يحسب للسيناريو. كما أضاف عمرو عبد الجليل وخالد سرحان الكثير لكوميديا الفيلم، ومعهما بشرى».


مقالات ذات صلة

«بيت السينما»... الوجه الجديد للفن السابع في الرياض

يوميات الشرق أول سينما فنية بمدينة الرياض تستعد لاستقبال الجمهور (الشرق الأوسط)

«بيت السينما»... الوجه الجديد للفن السابع في الرياض

لطالما انتشرت دور عرض السينما الفنية «Art house» في عدة دول من حول العالم، التي تركز على الأفلام المستقلة والبعيدة عن النمط التجاري السائد، بهدف خلق تعبير فني

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق المخرج ديفيد غوردون غرين والممثل بن ستيلر مع البنات المشاركات معه في فيلم «كسّارات البندق» (أ.ب)

مهرجان «تورونتو» مجدّداً على الخريطة بعد نكسة

كانت هناك مفاجأة بانتظار فيلم «كسّارات البندق»، فقبل نحو رُبع ساعة من بدء عرضه تقدّمت مجموعة شابّة وأخذت تصيح في الصالة: «تحيا فلسطين».

محمد رُضا (تورونتو)
أوروبا صورة عامة للعاصمة باريس (أرشيفية - رويترز)

يهود فرنسا ينددون بإلغاء مهرجان سينمائي إسرائيلي

أعرب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا (كريف)، اليوم (الأحد)، عن غضبه لإلغاء مهرجان «شالوم أوروبا» السينمائي الإسرائيلي، الذي كان مقرراً في ستراسبورغ.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق النجمة الأسترالية الأميركية نيكول كيدمان (أ.ف.ب)

وفاة والدة نيكول كيدمان تمنعها من تسلم جائزتها في مهرجان البندقية

فازت نيكول كيدمان بجائزة أفضل ممثلة في الدورة الـ81 لمهرجان البندقية السينمائي لكنها غابت عن حفل اختتام المهرجان بعد تلقيها نبأ وفاة والدتها

«الشرق الأوسط» (البندقية)
يوميات الشرق طاهر رحيم في دور أزنافور الخارق (إكس)

كيف تغيَّرت ملامح طاهر رحيم ليُشبه أزنافور؟

احتاج الممثل الفرنسي طاهر رحيم إلى استخدام قالب في الفكّ السفلي، وساعات من الجلوس بين يدَي خبير الماكياج ليؤدّي دور البطولة في الفيلم الجديد «مسيو أزنافور».

«الشرق الأوسط» (باريس)

ثلاثة أفلام تتحدّث عن إسرائيل من زوايا مختلفة

«عطلة سعيدة» (مهرجان ڤينيسيا)
«عطلة سعيدة» (مهرجان ڤينيسيا)
TT

ثلاثة أفلام تتحدّث عن إسرائيل من زوايا مختلفة

«عطلة سعيدة» (مهرجان ڤينيسيا)
«عطلة سعيدة» (مهرجان ڤينيسيا)

يسبح المتابع لأفلام مهرجان «ڤينيسيا» الذي يقترب حثيثاً من انتهاء دورته الـ81 يوم السبت، بين أفلام تتماوج في اتجاهات متعددة. يأخذنا كل فيلم صوب موضوع مختلف. رؤية خاصة، أسلوب عمل منفرد، مفادات متعددة. حتى عندما لا يكون أيّ من هذه الأفلام منفرداً في أسلوبه أو في موضوعه، بل حتى وإن لم يُنجِز المتوقع منه، فإن توالي التجارب مجتمعة هو ثراء ومتعة وأعمال زاخرة بالمعرفة.

لكن لا بد من القول إن أفلاماً كثيرة، ومن بينها ما هو جيد، باتت ترتاح لما يمكن وصفه بـ«مشاهد الصدمة». تلك التي تعمد لتأكيد ما تريد لفت النظر إليه باختلاق لقطات كان يمكن للرسالة المطلوبة الوصول لما تريد تحقيقه وقوله، لو نهجت أسلوباً يعتمد على تشكيل أبسط وأثرى وأكثر أصالة.

ليس أن المعنيّ هنا هو عدم الابتكار والتحديث، لكن لا بدّ أن يكون لهما (الابتكار والتحديث) رؤية فنية وقواعد سليمة تدفع حيال نجاح المعالجة وليس تكبيلها.

عائلة فلسطينية في يافا

واحد من الأفلام التي استعاضت عن السّهل الممتنع بالممتنع وحده، «عطلة سعيدة» للفلسطيني إسكندر قبطي (من عرب 1948) الذي عرض في مسابقة «آفاق»، فيلم خالٍ من مشاهد مفتعلة، لكن معالجته السّردية ليست مبرّرة.

دراما من 5 فصول كل منها يروي جانباً من قصّة واحدة. الطريقة ليست بالطبع جديدة (أكيرا كوراساوا عمد إليها في فيلمه الرائع «راشامون» سنة 1950)، لكنها في إطار ما يوفره الفيلم من أحداث لا تطرح الحل الأفضل لما هو معروض: المكان حيفا. الزمن الحاضر. رامي رجل فلسطيني عاشر امرأة يهودية اسمها شَلي والآن هي حبلى. يروي قبطي قصّته، ثم ينتقل إلى قصّة والدته ذات الشخصية المهيمنة التي لا تعرف شيئاً عن هذا الموضوع ومشغولة بعرس ابنتها التي تصرّ على أن يأتي حافلاً بالبهجة مهما كلّف مادياً. زوجها في ورطة مالية ويريد بيع البيت وهي تعارض. القصّة الثالثة تنقلنا إلى شَلي ووالدتها (ذات الشخصية القوية بدورها) التي تعارض أن تحبل ابنتها من عربي. ثم نحط مرّة أخرى في دار العائلة الفلسطينية لأن هناك بوادر حب مع طبيب فلسطيني وصديق لرامي. الفصل الخامس هو ما سيحصده المؤلف - المخرج من مفادات عن هذه الحكاية.

هذا فيلم جيد بمضمونه ينضح بالملاحظات التي تطرحها الحكاية أولاً، ثم الكاميرا بعد ذلك، مثل العلاقات المتشابكة بين الشخصيات الفلسطينية في الداخل والشخصيات اليهودية المرتبطة بالأولى بحكم العمل أو بحكم العلاقة الشخصية. المشكلة تقع في جانبين، تكرار دخول شريط الصوت التابع للمشهد اللاحق قبل انتقال الكاميرا ونحن إليه (هذا مُحتمل بضع مرّات، لكن أكثر من ذلك هو تكرار لا يضيف شيئاً)، وحقيقة أن الفيلم المليء برطل من الحوارات يريد التماثل بالأسلوب التسجيلي رغم أنه دراما ممتلئة بالاحتمالات الحاضرة أو الغائبة. هذا كله يجعل الاهتمام بما يدور يتفاوت من مشاهد لآخر.

المهندس المختلف

هناك معالجة متشابكة في فيلم آخر هو «الوحشي» (The Brutalist). لكن هذا التشابك بين ما هو معروض وبين ما كان يمكن أن يُعرض بنجاح أعلى، هو اللقاء النظري الوحيد بين الفيلمين.

من «الوحشي» (مهرجان ڤينيسيا)

«الوحشي» فيلم جيد بلا ريب، لكنه يبني ويهدم، ومن ثَمّ يبني من جديد مواقفه، وخلال ذلك يُكرّر ما كان يكفي ذكره في المرّة الأولى. يدور حول لازلو (أدريان برودي)، مهندس معماري من يهود المجر الذين هربوا من النازية إلى الولايات المتحدة. عند وصوله يستقبله قريب له (أليساندرو نيڤولا) الذي يملك شركة تعهدات معمارية. هذا التعاون يدلي بلازلو إلى التعرف على لي ڤان بورين (غاي بيرس) أحد كبار أثرياء ولاية بنسلفانيا الذي، يطلب منه بناء مجمع فوق أرضه يضمّ فيما يضم، كنيسة ومدرسة وجمنيزيوم ومكاتب. نمضي أكثر من ساعتين في متابعة قيام لازلو بالمشروع متمتعاً بمباركة ڤان بورين ومساندته رغم خلافات لازلو مع محيطين ببورين وبينهم ابنه. محامي بورين يساعده في جلب زوجته وإحدى قريباته.

تكاد التفاصيل أن تقتل فيلماً يقوم على مواجهة لازلو (ثم عائلته) لحياة يصعب له العيش فيها من دون التنازل والتأقلم معها. يقف الفيلم معه في هذه المواجهة فإذا به الشخص الوحيد الذي يمكن للمُشاهد القبول به. هذا على الرغم من أنه اعتاد سريعاً على الهيرويين، أمر يحدث غالباً بعيداً عن الكاميرا، لكنه في النهاية ينضح بقفزة صوب مشهد اغتصاب بورين له في بعض أنحاء إيطاليا خلال زيارة. يسأله بورين قبل ذلك «كيف تناهض ما تعرضت له من اضطهاد وتقبل إهانة نفسك؟». سؤال مهم كان يمكن أن يقع قبل ذلك المشهد أو بعده. هناك أيضاً تلك المؤثرات الصوتية التي تهدر وتستخدم مطارق وضرب على أنابيب فارغة (أو ما هو قريب منها) وأدوات أخرى مختلفة لخلق تأثير صادم. الناتج فيلم ضخم ببصرياته، مضج في صوتياته ودراما متكلّفة في السرد.

أين الحرب؟

لا يضع المخرج الإسرائيلي عاموس جيتاي علامة استفهام على عنوان فيلمه الجديد «لماذا الحرب» (Why War)، بذلك ينتقل بعنوانه إلى طموح لا ينجزه الفيلم وهو تفسير أسباب الحرب.

بدايته تنطلق بلقطة بكاميرا «ستدي كام» لمدّة 7 دقائق، واحدة تبدأ في شارع وتنتهي داخل تجمّع، لكنها لا تفضي إلى شيء. الفيلم مأخوذ جزئياً عن رسائل متبادلة بين سيغموند فرويد وألبرت أينشتاين وهذه بدورها لا تفضي إلى شيء.

إيرين جاكوب بطلة «لمَاذا الحرب» (شوتايم)

تظهر الممثلة الفرنسية إيرين جاكوب وهي تكتب رسالة (نسمعها تقرأها في الوقت نفسه) موجهة إلى المخرج، تتساءل فيها عن معنى الحرب. لا تصل إلى جوابٍ وينتقل الفيلم إلى لقاءٍ بين الفرنسي ماثيو أمالريك في دور فرويد، والإسرائيلي ميشا ليسكوت في دور أينشتاين. الأول بغليونه والثاني بباروكة شعر مضحكة. كذلك حال النظريات المتبادلة حول الحرب والثقافة والإنسان. تأتي وتذهب دون أن تترك أي أثر.