التشكيل الفني والمضمون في أفلام ستانلي كوبريك

اهتم بالتفاصيل وأتقن صنع الألغاز

لقطة من فيلم «سترة معدنية كاملة» (وورنر)
لقطة من فيلم «سترة معدنية كاملة» (وورنر)
TT

التشكيل الفني والمضمون في أفلام ستانلي كوبريك

لقطة من فيلم «سترة معدنية كاملة» (وورنر)
لقطة من فيلم «سترة معدنية كاملة» (وورنر)

هناك أكثر مما يتبدّى للعين من الوهلة الأولى (أو حتى العاشرة) في أفلام المخرج ستانلي كوبريك. معظمنا يعرف أفلامه والمعجبون بها يقدّرون كل ذلك الإبهار الذي تحتويه معظمها. البعض يجده أفضل مخرجي العالم، وآخرون ينتقدون تغليب الشكل والبصريات على المواضيع المطروحة. لكن لا شيء من كل ذلك كافٍ لنزع القناع كاملاً عن فنان ترك غيابه (سنة 1999) مساحة ضوء ساطعة. مثل تاركوفسكي، وهيتشكوك، وكوراساوا، وأنجليبولوس وسواهم لا أحد يستطيع خلافته في مضماره.

- زوايا ووجهات نظر
أهم ما كان يثير اهتمام كوبريك في أعماله هو التصاميم البصرية العامّة التي تؤدي إلى خلق شكل مختلف عن سينما الآخرين. هذا ما يجسّده، بوضوح، فيلمه الفضائي الكبير «2001: أوديسا فضائية» (2001‪:‬ A Space Odyssey). كل لقطة فيه مُصممة بتفاصيلها وبتأنٍ شديد. كوبريك كان دائماً ما يصمم لقطاته على الورق.‬
هذا بجانب درايته بكل ما يتعلق بالتقنيات في التصوير كما في المؤثرات البصرية. في هذا النطاق كان يواكب المستحدثات ويطالع آخر ما يتوصّل إليه فن الديجيتال والترقيم وكل ما يلزم سواء استخدمه في أحد أفلامه أو لم يستخدمه.
هذه العناية بالتشكيل وتصميماته وتفاصيله لم تكن وقفاً على «2001: أوديسا الفضاء» ولو أن هذا الفيلم أكثر أعماله توغلاً في هذا المضمار. مراجعة لأي من أعماله تحيلنا إلى ذات النتيجة، وهي أن اهتمامه بالشكل كان بالغ الأهمية.
لكن هذا الاهتمام لم يكن من باب تغييب المضمون أو الإقلال من أهميّته.

مشهد من فيلم «التألق» (وورنر)

اهتمامه بهذا المنوال من العمل يعود إلى بداياته. في «القتل» (1956) (The Killing) ذلك الفيلم التشويقي حول مجموعة من البسطاء وغير المحظوظين في سعيهم لسرقة مكاتب ملعب سباق الخيل. تتم العملية بنجاح لكن ما يخلفها من نزاعات يؤدي إلى نهاية مظلمة.
القصّة مروية من زوايا ووجهات نظر مختلفة. كل شخصية تروي ما حدث لها، هو فعل انتقال إلى ذلك الجزء الذي شهدته بالتالي، حتى الحدث الواحد المسرود مرّتين يختلف سرده في كل مرّة.
هذا التشكيل هنا هو سردي (طريقة «راشومون» لأكيرا كوروساوا). تصميم الفيلم كأحداث من وجهات نظر ولو محدودة، له علاقة بكيف ارتأى المخرج سرد الحكاية ولا علاقة له بالتقنيات والبصريات. التصوير بحد ذاته كلاسيكي الأسلوب لكن التوليف غير ذلك، بل هو مستخدم لخدمة التشكيل الذي اختاره كوبريك لهذا الفيلم.
لكن في أفلام لاحقة بات التشكيل البصري أكثر حضوراً من ذلك الفيلم و- إلى حد - من فيلمه اللاحق «سبارتاكوس».
المشهد الذي نرى فيه صفين من المجنّدين في «سترة معدنية كاملة» (Full Metal Jacket) واقفين على خط واحد فوق أرض غرفة نوم بالغة النظافة (تعكس نور لمبات السقف وظل السيرجنت) هو جزء من اعتماده على الصورة لشرح المضمون الأبعد من الدراما.
الجانب الدرامي يحكي عن المجنّدين وهم يستعدون للكشف اليومي، الذي يقوم به السيرجنت (كما لعبه بامتياز آر لي إرمي). المضمون هو إظهار نظام دقيق وربما قاسٍ. من شاهد الفيلم يدرك ذلك من مشاهد سابقة، لكن هذا يؤكده.
هناك طريقة أخرى لتصوير هذا المشهد لكنها لن تأتي بالنتيجة ذاتها مثل أن يبدأ المشهد بكاميرا في مواجهة باب الدخول تصوّر السيرجنت يتقدم صوبها ثم تعود منسحبة إلى الوراء لتكشف عن الصفّين المعنيين. إلى أن تتوقف عند نهاية هذين الصفّين تكون عرضت لكنها لم تترك تأثيراً فعلياً للمضمون الذي قصد كوبريك إنجازه.

- وحدة قاتلة
كُتب الكثير، وفي كل اللغات، عن فيلم «التألق» أو (Shining) الذي أنجزه كوبريك سنة 1980. تم لبعض النقاد تحليل كل لقطة من الفيلم وآخرين توغلوا في مسألة تفكيك المضامين وانصرف آخرون صوب الشخصيات وما تمثّله
لكن لا شيء كُتب عن الطريقة التي استخدم فيها كوبريك التصوير لخلق الشعور بالوحدة. هذا الشعور ينساب بدءاً من اللقطات الأولى وهو أحد أهم مفادات الفيلم الدرامية.
في مطلع الفيلم لقطة سماوية (تسمّى «عين الصقر») تلاحق سيارة العائلة (الزوج والزوجة وابنهما) في طريق طويل متعرج يفصل بين جبال وغابات. الكاميرا على علو شاهق، مما يجعل السيارة تبدو بحجم حشرة سريعة الحركة. وهي وحيدة في طريقها الضيق. ووحدتها كان عليها التمهيد للوحدة التي سيعاني منها الجميع وفعلت ذلك حقاً.
الفندق الذي سيصل إليه جاك (جاك نيكولسن) وعائلته الصغيرة هو بدوره وحيد. المواقع مهمّة لدى أفلام كوبريك عموماً، وهو حريص على التفاصيل. مثلاً في فيلمه الأخير «عينان مغلقتان باتساع» (Eyes Wide Shot) أوصى كوبريك بقياس عرض الشوارع النيويوركية التي يريد إعادة بنائها في استوديو باينوود. لم يكن كافياً لديه طلب صور لتلك الشوارع، بل أوصى بقياس المسافات الفاصلة بين رصيف وآخر.
هنا، في «التألق» لم يكن لديه ما يدفعه لقياس أي شيء، لكن موقع الفندق وحيد، ولو أنه ليس بعيداً عن قرية نائية. والموسم الشتوي يزيده وحدة.
جاك، وحيد بدوره بعد أن أقفل الفندق الكبير بواباته لفصل الشتاء. عمله كاتباً روائياً منصباً على تأليف رواية، هو عمل يتطلب الوحدة. ثم جنون جاك يزيد تأثير الوحدة عليه وتأثيرها على متابعي الفيلم. حين تصبح الزوجة وابنها في خطر ماحق يتحوّلان إلى وحيدين أيضاً. نهاية جاك متكوّماً فوق الثلوج هي بدورها نهاية وحيدة.

- استلهامات
تلك الممرات الطويلة التي شاهدناها في «سترة معدنية كاملة» (تفصل بين صفي المجنّدين) نشاهد مثيلاً لها في «التألق»: الصبي الذي يركض في الردهة على دراجته الصغيرة. الكاميرا من الخلف في رواق طويل. الفتاتان التوأمان اللتان تظهران فجأة في نهاية رواق آخر داخل الفندق أمام كاميرا على مسافة بعيدة. وفي مشهد آخر الصبي (داني لويد) ينزل من دراجته في الممر ووراءه ذلك الممر الطويل الفاصل بين غرف مغلقة.
على ذلك، لا يجب القول إن إتقان التفاصيل يعني التزام المخرج بها جميعاً أو أنها أشبه بقوانين لا بد من اتباعها. ما يقوم به كوبريك هنا (في سلسلة المشاهد التي نرى فيها توم كروز يجول ليلاً في شوارع المدينة) هو مزج هذا الواقع، مما يحفظ له قدراً من الغموض. هناك ميل لاستخدام هذه المشاهد كما لو كانت أحلاماً وليست واقعاً لكن حتى إذا لم تكن كذلك، أو كانت، تبقى غامضة. مثيرة للبحث في ذات كل مشهد وهذا ما يطلبه كوبريك من مشاهديه.
وهناك كذلك بعض الاستعارات التي استوحاها المخرج من أفلام لسواه. تلك اللقطة للفتاتين في «تألق» هي ذاتها (مع اختلاف مواقع الإضاءة) في فيلم «سنة أخيرة في مارينباد» Last Year at Marienbad (آلان رينيه، 1961). قيام جاك بكسر الباب بالفأس لاقتحام الغرفة التي اختبأت فيها زوجته وابنه يذكّر على الفور بلقطة مشابهة في «العربة الشبح» (The Phantom Carriage) لفيكتور سيوستروم (1921).
هذا ليس نوعاً من تقليل شأن كوبريك وإنجازاته، لأنه إذا ما أخذنا كل عمل له بكامله، ثم كل أعماله، نقف عند صنعة عملاقة لمخرج استخدم الكثير من رؤاه الخاصّة لتحقيق الفيلم الذي يريد -وتماماً - كما يريد.
يهندس كوبريك الأفلام كل حسب ما يتوخاه منه. في ذلك يبتعد عن النص الروائي، الذي يقوم باقتباسه (هذا موضوع مثير آخر حول اقتباسات المخرج من روايات «نابوكوف، وكينغ، وويليام ماكبيس وثاكراي وسواهم»). في «باري ليندون» يميل إلى الاستيحاء من لوحات رائعة.
هناك إتقان في محاولة التماثل بين رسومات القرن الثامن عشر واللقطات الرائعة التي التقطها إلكوت داخلياً وخارجياً. في واقعه، فإن الفيلم ذي الساعات الثلاث هو سلسلة من لوحات جميلة مستمرة من بدايته حتى نهايته. وهذا ليس غريباً من مخرج يعنى بتحويل أعماله إلى كلاسيكيات كل حسب نوعه. يعتني بالتفاصيل سواء كانت ستظهر أمام الكاميرا أو خلفها.


مقالات ذات صلة

دبّابة كانييه وجزيرة دي كابريو... كيف يستثمر المشاهير أموالهم؟

يوميات الشرق الممثل ليوناردو دي كابريو ومغنّي الراب كانييه ويست (رويترز)

دبّابة كانييه وجزيرة دي كابريو... كيف يستثمر المشاهير أموالهم؟

إنّه زمن الاستثمارات الذكية بالنسبة إلى الفنانين الذين بات عدد كبير منهم روّاد أعمال يمتلكون المليارات... فماذا يفعل المشاهير لمضاعفة ثرواتهم؟

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق آن هاثاواي ونيكولاس غاليتزين بطلا فيلم «The Idea of You» (أمازون برايم)

آن هاثاواي تتألّق في فيلم جديد يفتح نافذة الحلم لمشاهديه

أمّ في الـ40 تقع في حب نجم غناء في الـ24 من عمره، هذا باختصار قصة فيلم «The Idea of You» الذي يحصد نجاحاً جماهيرياً بفعل ذكاء معالجته وأداء آن هاثاواي.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق نجوم عالميون قاسوا طفولة عنيفة - درو باريمور- أوبرا وينفري- ويل سميث- إمينيم (إكس)

مشاهير تعرّضوا للعنف صغاراً وانتصروا على صدمات الطفولة

من تشارليز ثيرون التي شاهدت أمّها تقتل أباها، إلى أوبرا وينفري التي تعرّضت للاعتداء الجنسي، وليس انتهاءً بجيم كاري الذي عاش في خيمة. ندوب كثيرة على جلد المشاهير

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق بينيلوبي كروز المولودة من الحلم (فيسبوك)

من طفلة في منزل متواضع إلى أيقونة: بينيلوبي كروز خمسينية

لدى كروز أمنية خاصة في عيدها، فاعترفت بأنها تريد أن تكون «سعيدة»، وخالية من الهموم: «أعتقد أنني شخص سعيد، ولكنني أيضاً شديدة التوتّر والقلق».

«الشرق الأوسط» (مدريد)
العالم المنتج الهوليوودي السابق هارفي واينستين (أ.ف.ب)

محكمة استئناف بنيويورك تلغي حكماً يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب

ألغت محكمة استئناف في نيويورك اليوم الخميس حكماً يدين المنتج الهوليوودي السابق هارفي واينستين في قضايا اغتصاب واعتداءات جنسية عام 2020

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

إنهاء «يونامي» في العراق... تأييد روسي وغموض أميركي

إحدى جلسات مجلس الأمن الدولي (إعلام يو إن)
إحدى جلسات مجلس الأمن الدولي (إعلام يو إن)
TT

إنهاء «يونامي» في العراق... تأييد روسي وغموض أميركي

إحدى جلسات مجلس الأمن الدولي (إعلام يو إن)
إحدى جلسات مجلس الأمن الدولي (إعلام يو إن)

أيدت روسيا والصين وتحفظت الولايات المتحدة على طلب بغداد إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق بحلول العام المقبل.

وطلبت الحكومة العراقية من الأمم المتحدة أن تنهي بحلول نهاية 2025 مهمتها السياسية التي تؤدّيها في البلاد منذ أكثر من 20 عاماً، معتبرة أنها لم تعد ضرورية، حسب رسالة بعث بها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأسبوع الماضي. وكرر نائب مندوب العراق لدى الأمم المتحدة عباس كاظم عبيد الفتلاوي الطلب أمام المجلس، الخميس، قائلاً: «المهمة حققت أهدافها».

رئيسة بعثة «يونامي» في العراق جنين بلاسخارت (إعلام البعثة الدولية)

العراق يتحمل المسؤولية

وأيّد المبعوث الروسي فاسيلي نيبينزيا وجهة النظر هذه، قائلاً إن «العراقيين مستعدون لتحمل مسؤولية المستقبل السياسي لبلادهم». وأضاف: «المشاكل المتبقية يجب ألا تصبح ذريعة لبقاء بعثة الأمم المتحدة في البلاد إلى أجل غير مسمى». وأشار نائب مندوب الصين لدى الأمم المتحدة غينغ شوانغ إلى أنه في إطار التجديد السنوي للبعثة التي ينتهي تفويضها في نهاية مايو (أيار)، يتعين على المجلس «اقتراح خطة (...) من أجل ضمان الانسحاب التدريجي والانتقال السلس نحو الانسحاب النهائي». ونظراً إلى أن بعثات الأمم المتحدة لا يمكنها العمل إلا بموافقة الدولة المضيفة، فقد أعربت بريطانيا وفرنسا أيضاً عن دعمهما للتحول في الشراكة بين العراق والأمم المتحدة. وكان موقف الولايات المتحدة أكثر غموضاً، إذ قالت السفيرة ليندا توماس غرينفيلد إن بعثة الأمم المتحدة (يونامي) لا يزال أمامها «عمل مهم يتعيّن عليها تأديته»، ولم تتطرّق إلى طلب بغداد. وشددت على الدور الرئيسي للبعثة في كثير من القضايا السياسية المهمّة، مثل دعم تنظيم الانتخابات وتعزيز حقوق الإنسان، على الرغم من أنّ العراق طلب بوضوح أن تركّز البعثة بشكل أكثر مباشرة على القضايا الاقتصادية.

بعثة كبيرة جداً

وفي تقييم طلبه المجلس، قال الدبلوماسي الألماني فولكر بيرثيس في مارس (آذار)، إنّ بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق التي كان لديها أكثر من 700 موظف حتى أواخر عام 2023 «تبدو في شكلها الحالي كبيرة جداً». ودعا بيرثيس البعثة إلى «البدء في نقل مهمّاتها إلى المؤسّسات الوطنيّة وفريق الأمم المتحدة في البلاد بطريقة مسؤولة ومنظّمة وتدريجيّة ضمن إطار زمني متّفق عليه». ومن دون التعليق على طلب بغداد، رسمت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جنين هينيس بلاسخارت صورة للعراق «تبدو مختلفة عن البلد الذي تمّ نشر (يونامي) فيه للمرة الأولى قبل نحو 20 عاماً». وأضافت: «اليوم، إذا جاز التعبير، نشهد عراقاً في تطوُّر»، لكنها تحدّثت في الوقت نفسه عن تحدّيات متعدّدة لم تُحَلّ بعد، مثل الفساد ومسألة الفصائل المسلّحة التي تعمل خارج سيطرة الدولة. وتابعت: «أعتقد أن الوقت حان للحكم على البلاد بناءً على التقدّم المحرز، وطيّ صفحة الصور المظلمة لماضي العراق».

وقالت جينين بلاسخارت، رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، الخميس، إن «الشعور بالاستبعاد والتهميش يزداد بين المكونات العراقية، وإن لم يجد هذا حلاً فإننا قد نواجه إشعالاً للتوترات في داخل الطوائف وبينها».

وتابعت بلاسخارت: «نشير إلى محاولات للسطو على السلطة، واعتماد سياسات مجحفة وعقابية قد تعود بالفائدة إلى طائفة دون غيرها».

رئيسة بعثة «يونامي» جنين بلاسخارت خلال زيارة سابقة للنجف (أ.ف.ب)

وقالت بلاسخارت إن «زيادة في عمليات الإعدام الجماعية غير المعلنة مسبقاً للمدانين بموجب قوانين مكافحة الإرهاب في الآونة الأخيرة تثير قلقاً كبيراً».

ونشرت «يونامي» نهاية أبريل (نيسان) الماضي تقريراً لتقييم عملها في العراق، ووضعت فيه جملةً حول التهديدات التي لا تزال قائمة في العراق، رداً على طلب تقدمت به الحكومة العراقية للبدء «بتخفيف» عمل البعثة، وصولاً إلى إنهاء أعمالها في غضون عامين.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قبل نحو أسبوعين، على أن «القيادة العراقية إذا وجدت أنها لم تعد في حاجة إلى مساعدة (يونامي)، فيجب أن تستعد إلى تولي زمام الأمور، وينبغي للأمم المتحدة أن تبقى مستعدة للدعم».

وتأسست «يونامي»، وهي بعثة سياسية خاصة، عام 2003، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1500 بناءً على طلب حكومة العراق بعد إطاحة نظام الرئيس الراحل صدام حسين.


معركة القرن الـ21: فيوري يصطدم بأوسيك السبت في «المملكة أرينا»

مواجهة تاريخية توصف بأنها «معركة جيل» السبت في السعودية (إ.ب.أ)
مواجهة تاريخية توصف بأنها «معركة جيل» السبت في السعودية (إ.ب.أ)
TT

معركة القرن الـ21: فيوري يصطدم بأوسيك السبت في «المملكة أرينا»

مواجهة تاريخية توصف بأنها «معركة جيل» السبت في السعودية (إ.ب.أ)
مواجهة تاريخية توصف بأنها «معركة جيل» السبت في السعودية (إ.ب.أ)

يلتقي الملاكمان البريطاني تايسون فيوري والأوكراني ألكسندر أوسيك في مواجهة تاريخية توصف بأنها «معركة جيل» السبت في السعودية، في أوّل نزال لتوحيد الأحزمة العالمية في الوزن الثقيل منذ 25 عاماً.

يصل البريطاني الزئبقي والأوكراني العنيد إلى العاصمة السعودية الرياض دون هزيمة، وكل منهما يتطلع إلى أن يصبح أول بطل عالم في الملاكمة بأربعة أحزمة.

ويحمل فيوري (35 عاماً)، الملقب بـ«جيبسي كينغ» (ملك الغجر)، لقب المجلس العالمي للملاكمة (دبليو بي سي) في الوزن الثقيل، في حين أحرز منافسه الأوكراني البالغ 37 عاماً ألقاب الأحزمة الثلاثة الأخرى، وهي الاتحاد الدولي للملاكمة (آي بي إف)، ورابطة الملاكمة العالمية (دبليو بي إيه) ومنظمة الملاكمة العالمية (دبليو بي أو).

وسيكون الفائز في النزال أوّل بطل عالمي موحّد للوزن الثقيل منذ البريطاني لينوكس لويس في عام 1999 عندما تغلّب على الأميركي إيفاندر هوليفيلد، وسيدخل سجلات رياضة الفن النبيل إلى جانب الأميركيين محمد علي كلاي ومايك تايسون.

مع تزايد الصخب حول هذا النزال المقرّر في ملعب «المملكة أرينا»، يتوقع بعض المعلقين معركة حذرة مع فيوري الذي قد يلجأ إلى خطة دفاعية.

تخلّص الملاكم البريطاني الفارع الطول (2.06م) والذي عانى للتغلب على نجم الفنون القتالية المختلطة الكاميروني فرنسيس نغانو في 29 أكتوبر (تشرين الأول)، من الوزن الزائد ويبدو نحيفاً وخفيفاً على قدميه.

البريطاني تايسون فيوري والأوكراني ألكسندر أوسيك (رويترز)

في المقابل، فاز أوسيك، قصير القامة نسبياً مقارنة مع البريطاني (1.91) والذي يتمتع بسيرة ذاتية مذهلة، فحقق انتصارات على خصوم أقوى، أبرزهم البريطاني أنتوني جوشوا مرتين.

وصفها المروّج فرانك وارن بأنها «أهم معركة في القرن الحادي والعشرين»، وقال الخميس في الرياض: «إنها المعركة التي كنا ننتظرها، أفضل اثنين من الوزن الثقيل في العالم، وكلاهما لم يُهزَم».

وأضاف: «هذا شيء خاص. المعارك مثل هذه تأتي مرة واحدة في كل جيل».

تنقسم الآراء حول النتيجة، حيث يرجّح البعض فيوري المولود في مانشستر، بينما يستند البعض الآخر إلى المهارات الفائقة واللياقة البدنية للأوكراني، بينما ترجّح مكاتب المراهنات كفة فيوري بفارق ضئيل.

وقال لويس لقناة «بي بي سي»: «يجب أن يفوز تايسون فيوري بالنقاط»، مضيفاً: «الرجل الأكبر لديه أذرع أطول، وحركة رائعة».

ومع ذلك، حذَّر الملاكم البريطاني الآخر توني بيلو، الضحية الأخيرة لأوسيك في الوزن الثقيل الخفيف قائلاً: «إنه أنقى وأفضل ملاكم سيواجهه فيوري في حياته على الإطلاق».

وأضاف: «الرجل في مستوى آخر. هناك ملاكمون ثم هناك أوسيك».

وارتفع التوتر بين ممثلي الملاكمين، الاثنين، في فندق الرياض، حيث تم تنظيم لقاءات مع وسائل الإعلام.

وبعد حادثة مع أحد ممثلي أوسيك، ظهر والد فيوري وهو ينطحه في رأسه، وفقاً لمقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن يبتعد بجبهة دامية.

وعلّق جون فيوري لاحقاً على قناة «سكاي سبورتس» قائلاً: «لم يحترموا ابني، أفضل ملاكم في الوزن الثقيل ارتدى قفازات ملاكمة على الإطلاق».

كان الملاكمان هادئين ومحترمين إلى حد كبير. رفض فيوري، الخميس، الانخراط في المواجهة التقليدية بينهما، بينما كتب أوسيك رسالة ووضعها في جيبه.


تركيا تعلن قتل 7 مسلحين أكراد في شمال العراق وسوريا

مركبات عسكرية تركية في دورية داخل الأراضي السورية (أرشيفية - أ.ف.ب)
مركبات عسكرية تركية في دورية داخل الأراضي السورية (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

تركيا تعلن قتل 7 مسلحين أكراد في شمال العراق وسوريا

مركبات عسكرية تركية في دورية داخل الأراضي السورية (أرشيفية - أ.ف.ب)
مركبات عسكرية تركية في دورية داخل الأراضي السورية (أرشيفية - أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم (الجمعة)، قتل 7 عناصر من تنظيم حزب العمال الكردستاني «بي كيه كيه»، في شمال سوريا والعراق.

وأكدت الوزارة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الألمانية، أن «القوات المسلحة التركية حيدت 4 من تنظيم (بي كيه كيه) ووحدات حماية الشعب الكردية (واي بي جي) في منطقة درع الفرات المحررة من الإرهاب شمالي سوريا، وثلاثة إرهابيين آخرين من التنظيم الإرهابي في منطقة عملية المخلب - القفل بشمال العراق»، بحسب ما أوردته وكالة «الأناضول» التركية للأنباء.

ووفقاً لبيانات تركية، تسبّب الحزب في مقتل نحو 40 ألف شخص (مدنيين وعسكريين) خلال أنشطته الانفصالية المستمرة منذ ثمانينيات القرن الماضي.


الرئيس الأوكراني يوقّع قانوناً يسمح للسجناء بالخدمة في الجيش

جنود أوكرانيون على مشارف كييف (أرشيفية - رويترز)
جنود أوكرانيون على مشارف كييف (أرشيفية - رويترز)
TT

الرئيس الأوكراني يوقّع قانوناً يسمح للسجناء بالخدمة في الجيش

جنود أوكرانيون على مشارف كييف (أرشيفية - رويترز)
جنود أوكرانيون على مشارف كييف (أرشيفية - رويترز)

أظهرت قاعدة بيانات البرلمان الأوكراني، اليوم (الجمعة)، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي وقّع قانوناً يسمح لبعض السجناء بالخدمة في الجيش، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وذكر الموقع الإلكتروني للبرلمان أنه تم التوقيع أيضاً على قانون منفصل يهدف إلى زيادة الغرامات المفروضة على الذين لا يمتثلون لقواعد التعبئة العسكرية.


أولمبياد باريس: الأسطورة الإثيوبية بيكيلي يعود للمشاركة بعد 12 عاماً

العدّاء الإثيوبي كينينيسا بيكيلي حل ثانياً في ماراثون لندن (غيتي)
العدّاء الإثيوبي كينينيسا بيكيلي حل ثانياً في ماراثون لندن (غيتي)
TT

أولمبياد باريس: الأسطورة الإثيوبية بيكيلي يعود للمشاركة بعد 12 عاماً

العدّاء الإثيوبي كينينيسا بيكيلي حل ثانياً في ماراثون لندن (غيتي)
العدّاء الإثيوبي كينينيسا بيكيلي حل ثانياً في ماراثون لندن (غيتي)

يعود العدّاء الإثيوبي الأسطورة كينينيسا بيكيلي إلى الألعاب الأولمبية للمرة الأولى منذ 12 عاماً، بعد تسميته ضمن الفريق المؤلف من 10 عدائين لأولمبياد باريس، الخميس.

وشارك بيكيلي (41 عاماً) للمرّة الأخيرة في الألعاب الأولمبية في نسخة لندن عام 2012، عندما احتل المركز الرابع في سباق 10 آلاف متر قبل أن يُستبعد في دورتي 2016 و2020.

إلا أنّ حلوله في المركز الثاني في ماراثون لندن في أبريل (نيسان) الماضي، كان كافياً لحجز مكان له في الفريق المُشارك في الألعاب الأولمبية المقبلة الذي ضمّ أيضاً حاملة الرقم القياسي العالمي عند السيدات تيغيست آسيفا.

بيكيلي الذي سبق أن فاز بثلاث ميداليات ذهبية أولمبية في سباقي 5 و10 آلاف متر، سيجدّد خصومته مع البطل الأولمبي وحامل الرقم القياسي العالمي سابقاً الكيني إليود كيبتشوغي الذي اختير ضمن فريق بلاده الثلاثاء.

وتفوّق كيبتشوغي على منافسه الإثيوبي عندما التقيا للمرّة الأولى في بطولة العالم في باريس في أغسطس (آب) 2003.

وتمكن حينها كيبتشوغي من الفوز بسباق 5 آلاف متر، متفوّقاً على المغربي هشام الكروج الذي حلّ ثانياً في حين جاء بيكيلي ثالثاً.

انتقل بيكيلي إلى سباق الماراثون في أبريل (نيسان) 2014، عندما حقق سادس أسرع بداية في باريس، لكن مسيرته تأثرت بسبب الإصابات.

في المقابل، أصبحت آسيفا أول عدّاءة تسجّل أقل من ساعتين و12 دقيقة في تاريخ الماراثون عند السيدات، بعد أن حققت 2:11:53 مسجلة رقماً قياسياً عالمياً في سبتمبر (أيلول) الماضي في برلين.

وحطّمت الرقم القياسي السابق البالغ 2:14:04 للكينية بريجيد كوسغي بفارق نحو دقيقتين.

وهذا الماراثون هو الثالث فقط لآسيفا البالغة 27 عاماً التي احتلّت المركز الثاني في لندن الشهر الماضي.

سيُقام سباق الماراثون للرجال في باريس في العاشر من أغسطس (آب) المقبل، على أن يقام سباق السيدات بعد يوم واحد.


إيسكو سيغيب عن «اليورو» بداعي الإصابة

إيسكو لن يكون حاضراً في «اليورو» (غيتي)
إيسكو لن يكون حاضراً في «اليورو» (غيتي)
TT

إيسكو سيغيب عن «اليورو» بداعي الإصابة

إيسكو لن يكون حاضراً في «اليورو» (غيتي)
إيسكو لن يكون حاضراً في «اليورو» (غيتي)

سيغيب صانع اللعب المخضرم إيسكو عن المباريات الأخيرة لفريقه ريال بيتيس هذا الموسم ولن يستدعى على الأرجح إلى تشكيلة منتخب إسبانيا المشاركة في كأس أوروبا المقبلة، بعد تعرّضه لكسر في عظمة الساق.

ونُقل اللاعب البالغ 32 عاماً، مصاباً خلال تعادل فريقه مع لاس بالماس 2-2 في الدوري المحلي، الخميس، بعد تعرّضه لضربة قوية على عظمة الساق.

قال فريقه في بيان: «بعد خضوعه لفحوص اليوم، تأكد أن ابن مدينة ملقة يعاني كسراً في عظمة الساق اليسرى».

ويستضيف ريال بيتيس، سابع الدوري الإسباني، ريال سوسييداد، السادس، الأحد، في صراع للتأهل إلى الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، في المرحلة قبل الأخيرة من الموسم.

ورُشّح لاعب ريال مدريد السابق للانضمام مجدّداً إلى المنتخب، رغم ابتعاده عن «لا روخا» منذ 2019.

قال مدرّب المنتخب لويس دي لا فوينتي مطلع هذا الأسبوع: «كلنا نعرفه ونعرف موهبته، أعلن نفسي معجباً بإيسكو».

وسيعلن دي لا فوينتي تشكيلته التي ستخوض النهائيات في ألمانيا، في 27 مايو (أيار) الجاري.


المنتخب السويسري يعلن قائمة موسعة استعداداً لـ«يورو 2024»

مراد ياكين مدرب منتخب سويسرا (أ.ف.ب)
مراد ياكين مدرب منتخب سويسرا (أ.ف.ب)
TT

المنتخب السويسري يعلن قائمة موسعة استعداداً لـ«يورو 2024»

مراد ياكين مدرب منتخب سويسرا (أ.ف.ب)
مراد ياكين مدرب منتخب سويسرا (أ.ف.ب)

أعلن مراد ياكين المدير الفني للمنتخب السويسري لكرة القدم قائمة تضم 38 لاعبا استعدادا للمشاركة في بطولة «يورو 2024» في ألمانيا هذا الصيف.

وأوضح الاتحاد السويسري أن المرحلة الأولى من الاستعدادات ستبدأ الاثنين المقبل بحضور 21 لاعبا، خاصة أن بقية اللاعبين مرتبطون بمباريات رسمية مع فرقهم.

وتتضمن هذه المجموعة، من بين لاعبين آخرين، غريغور كوبيل حارس بوروسيا دورتموند، الذي سيشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد في الأول من يونيو (حزيران) المقبل، وغرانيت شاكا، الذي سيلعب نهائي الدوري الأوروبي يوم 22 مايو (أيار) ونهائي كأس ألمانيا يوم 25 مايو مع باير ليفركوزن.

وقال ياكين: «بما أن كثيرا من اللاعبين أصحاب الخبرات لن يكونوا متاحين بسبب التزامهم مع أنديتهم، تم استدعاء كثير من اللاعبين الشباب في المعسكر الإعدادي. سيحصلون على فرصة لإثبات ما يمكنهم فعله وربما يشقون طريقهم للوجود في قائمة اليورو».

ويتوقع أن يتم تقليص القائمة لأول مرة بعد المباراة الودية الأولى أمام إستونيا في الرابع من يونيو، على أن يتم تقليص الأسماء مرة أخرى وإعلان القائمة الرسمية قبل مواجهة النمسا يوم 8 يونيو.

وأمام ياكين حتى 7 يونيو لإرسال قائمة المنتخب السويسري النهائية التي تضم 26 لاعبا إلى الاتحاد الأوروبي للعبة.

ويستهل المنتخب السويسري مبارياته في يورو 2024 أمام المنتخب المجري قبل أن يواجه أسكوتلندا وألمانيا، منتخب البلد المضيف.


صور تظهر لأول مرة للعائلة المالكة البريطانية

صورة للملكة إليزابيث الثانية التقطها آندي وارهول خلال جلسة تصوير لمعرض «الصور الملكية: قرن من التصوير الفوتوغرافي» بقصر باكنغهام في لندن (إ.ب.أ)
صورة للملكة إليزابيث الثانية التقطها آندي وارهول خلال جلسة تصوير لمعرض «الصور الملكية: قرن من التصوير الفوتوغرافي» بقصر باكنغهام في لندن (إ.ب.أ)
TT

صور تظهر لأول مرة للعائلة المالكة البريطانية

صورة للملكة إليزابيث الثانية التقطها آندي وارهول خلال جلسة تصوير لمعرض «الصور الملكية: قرن من التصوير الفوتوغرافي» بقصر باكنغهام في لندن (إ.ب.أ)
صورة للملكة إليزابيث الثانية التقطها آندي وارهول خلال جلسة تصوير لمعرض «الصور الملكية: قرن من التصوير الفوتوغرافي» بقصر باكنغهام في لندن (إ.ب.أ)

يشهد معرض «الصور الملكية: قرن من التصوير الفوتوغرافي» في بريطانيا صوراً جديدة لم تُعرض من قبل للعائلة المالكة.

ويُبرز المعرض تطور التصوير الفوتوغرافي للصور الملكية منذ عشرينات القرن الماضي حتى يومنا هذا من خلال أكثر من 150 قطعة من المجموعة الملكية والأرشيف الملكي. وتلتقط الصور في المعرض الموجود في قصر باكنغهام لحظات خاصة وفريدة لأفراد في العائلة المالكة البريطانية.

صورة تتويج الملكة إليزابيث الثانية للمصور البريطاني سيسيل بيتون خلال معاينة صحفية لمعرض «صور ملكية: قرن من التصوير الفوتوغرافي» قبل الافتتاح الرسمي بقصر باكنغهام في لندن (أ.ف.ب)

ويضم المعرض أكبر مجموعات للصور الملكية، ويحكي قصة العائلة على مدار الأعوام المائة الماضية، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

ومن ضمن الصور التي ستُعرض صورة من عام 1943، يظهر فيها الملك جورج السادس جاشاً إلى مكتب في قلعة وندسور محاطاً بعائلته.

الملك جورج السادس يجلس إلى مكتب في قلعة وندسور (بي بي سي)

وتظهر صورة لأربع أمهات ملكيات أنجبن خلال فترات متقاربة، وفي الصورة التي التُقطت عام 1964 تظهر الملكة إليزابيث الثانية والأميرة مارغريت والأميرة ألكسندرا ودوقة كينت يحملن أطفالهن حديثي الولادة.

الملكة إليزابيث الثانية والأميرتان مارغريت وألكسندرا ودوقة كينت يحملن أطفالهن (بي بي سي)

ويضم المعرض صورة من حفل زفاف أمير وأميرة ويلز عام 2011 وهما في غرفة العرش بقصر باكنغهام بعد حفل زفافهما. والصورة التقطها المصور هوغو برناند.

صورة من حفل زفاف أمير وأميرة ويلز عام 2011 (المصور هوغو برناند)

كما يشهد المعرض صورة للملك تشارلز والملكة كاميلا جالسين معاً في حديقة كلارنس هاوس، وهي واحدة من أكثر الصور الشخصية التي التُقطت للزوجين.

الملك تشارلز والملكة كاميلا في إحدى صور المعرض (العائلة المالكة البريطانية)

كما يضم المعرض صورة للملكة البريطانية الراحلة وهي لا ترتدي أياً من الزخارف الملكية أو المجوهرات.

ويقول أمين المتحف أليساندرو ناسيني، عن الصورة التي التقطها المصور سيسيل بيتون في عام 1968: «الصورة تُبرز المرأة التي تقف وراء النظام الملكي -الشخص المنعزل الذي أُسندت إليه مسؤولية النظام الملكي».

صورة للملكة إليزابيث الثانية ألتقطها المصور سيسيل بيتون عام 1968

كما سيضم المعرض صورة للأميرة كيت ميدلتون أميرة ويلز في عام 2021 بمناسبة عيد ميلادها الأربعين.

موظفة أمام صورة للأميرة كيت ميدلتون أميرة ويلز في عام 2021 بمناسبة عيد ميلادها الأربعين (رويترز)

وسيتم سرد دليل العرض بواسطة جوانا لوملي، بالإضافة إلى مساهمات من رانكين وجون سوانيل. كما شارك في الدليل المصور هوغو برناند، الذي تربطه علاقة طويلة الأمد بالملك تشارلز والملكة كاميلا، والتقط صور تتويجهما الرسمية في مايو (أيار) 2023.


الإصابة تغيب ديفيد ألابا عن يورو 2024

ديفيد ألابا لاعب ريال مدريد ومنتخب النمسا (د.ب.أ)
ديفيد ألابا لاعب ريال مدريد ومنتخب النمسا (د.ب.أ)
TT

الإصابة تغيب ديفيد ألابا عن يورو 2024

ديفيد ألابا لاعب ريال مدريد ومنتخب النمسا (د.ب.أ)
ديفيد ألابا لاعب ريال مدريد ومنتخب النمسا (د.ب.أ)

ذكر تقرير إعلامي أن ديفيد ألابا، لاعب ريال مدريد الإسباني لكرة القدم والمنتخب النمساوي، سيخضع لجراحة في مفصل ركبته اليسرى قبل انطلاق منافسات بطولة أمم أوروبا (يورو 2024).

وذكرت صحيفة «ماركا» أن ألابا ابتعد عن المشاركة في المباريات منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بسبب قطع في الرباط الصليبي، ويتوقع أن تؤخر هذه الجراحة تعافيه لما يقرب من أسبوعين.

ونقلت وسائل الإعلام النمساوية أن العملية الجراحية تعني أن ألابا لن يتم اختياره في قائمة المنتخب النمساوي المشاركة في «يورو 2024».

ومن المقرر أن يعلن الألماني رالف رانجنيك مدرب منتخب النمسا قائمة الفريق يوم الخميس المقبل استعداد لخوض مباراتين وديتين أمام صربيا يوم 4 يونيو (حزيران) وأمام سويسرا يوم 8 من ذات الشهر.

ويستهل منتخب النمسا مبارياته في يورو 2020 أمام المنتخب الفرنسي يوم 17 يونيو، ويواجه أيضا في دور المجموعات بولندا وهولندا.


سابالينكا: لن أتردد في الانسحاب أمام شفيونتيك حال تفاقم إصابة الظهر

البيلاروسية أرينا سابالينكا تحيِّي الجماهير بعد فوزها في نصف نهائي دورة روما (أ.ف.ب)
البيلاروسية أرينا سابالينكا تحيِّي الجماهير بعد فوزها في نصف نهائي دورة روما (أ.ف.ب)
TT

سابالينكا: لن أتردد في الانسحاب أمام شفيونتيك حال تفاقم إصابة الظهر

البيلاروسية أرينا سابالينكا تحيِّي الجماهير بعد فوزها في نصف نهائي دورة روما (أ.ف.ب)
البيلاروسية أرينا سابالينكا تحيِّي الجماهير بعد فوزها في نصف نهائي دورة روما (أ.ف.ب)

قالت لاعبة روسيا البيضاء أرينا سابالينكا المصنفة الثانية على العالم إنها تلعب دون الشعور بألم بعد إصابتها في الظهر خلال بطولة إيطاليا المفتوحة، لكنها لن تتردد في الانسحاب من النهائي المقرر، السبت، أمام إيغا شفيونتيك في حال تفاقمت المشكلة، وهددت مشاركتها في بطولة فرنسا المفتوحة.

وتعرضت سابالينكا للإصابة خلال مباراتها في الدور الرابع أمام إيلينا سفيتولينا، التي احتاجت خلالها اللاعبة البيلاروسية لوقت طويل للعلاج، ثم أنقذت 3 نقاط حاسمة لتفوز بالمواجهة التي استمرت حتى الساعات المبكرة من صباح الثلاثاء.

وغابت بطلة أستراليا المفتوحة عن التدريب، وقضت يوم راحتها في العلاج قبل أن تتغلب على إيلينا أوستابنكو بطلة بطولة فرنسا المفتوحة السابقة 6 - 2، و6 - 4 في الدور التالي، ثم تغلبت على دانييل كولينز 7 - 5، و6 - 2 في الدور قبل النهائي.

وقالت سابالينكا: «كنت أفكر في الانسحاب من البطولة. ولحسن حظي، حظيت بيوم إضافي. كنت أتعافى بشكل كبير. وما زلت أمارس كثيراً من التمارين والعلاجات، وأعتني بأسفل ظهري. الوضع يتحسن. أعتقد أننا على الطريق الصحيحة. أبذل قصارى جهدي للتعافي بأسرع ما يمكن، والاستعداد لمنافسات فرنسا. الآن أشعر بأنني بحالة جيدة. لا أشعر بألم خلال المباريات. بالطبع، إذا حدث شيء ما في المباراة فسوف أنسحب؛ لأن منافسات فرنسا اقتربت. أتمنى ألا يحدث هذا. أشعر بأنه لن يحدث».

وأثنت سابالينكا، التي تسعى للثأر لخسارتها بثلاث مجموعات أمام شفيونتيك المصنفة الأولى على العالم في نهائي مدريد في وقت سابق من مايو (أيار) الحالي، على اختصاصيي العلاج الطبيعي في روما.

وقالت سابالينكا: «قلت لنفسي: حسناً، لقد انتهى مشواري في روما. لكنني تلقيت علاجاً رائعاً. اختصاصيو علاج طبيعي رائعون. أقدر حقاً جهود اختصاصي العلاج الطبيعي الذي ساعدني على الاستمرار، ونجح في حل المشكلة بالفعل».

وتنطلق منافسات فرنسا المفتوحة في 26 مايو الحالي.