المخرج معتز التوني لـ«الشرق الأوسط»: فيلم «قشموع»... كوميديا بشكل مختلف وجديد على ما يظهر في السينما السعودية

بيومي فؤاد يقدم شخصية الرجل الثري الذي يهتم بالموروث الشعبي

المخرج معتز التوني في لقطة من كواليس تصوير أحد مشاهد الفيلم ({الشرق الأوسط})
المخرج معتز التوني في لقطة من كواليس تصوير أحد مشاهد الفيلم ({الشرق الأوسط})
TT

المخرج معتز التوني لـ«الشرق الأوسط»: فيلم «قشموع»... كوميديا بشكل مختلف وجديد على ما يظهر في السينما السعودية

المخرج معتز التوني في لقطة من كواليس تصوير أحد مشاهد الفيلم ({الشرق الأوسط})
المخرج معتز التوني في لقطة من كواليس تصوير أحد مشاهد الفيلم ({الشرق الأوسط})

انتهى معتز التوني، المخرج المصري، من تصوير الفيلم السعودي الكوميدي «قشموع» والمقرر عرضه بعد إجازة عيد الأضحى، وجرى تصوير جميع مشاهد الفيلم في العاصمة الرياض.

وفي هذا الخصوص، قال المخرج معتز التوني لـ«الشرق الأوسط»: «(قشموع) شخصية كوميدية بشكل مختلف وجديد على ما يظهر في السينما السعودية، لديه القدرة على تقديم الكوميديا بطريقة تتناسب مع العصر الحديث والسريع بطبيعة الحال، قام بدور (قشموع) الممثل محمد الراشد مؤلف الفيلم ومعه مجموعة كبيرة من النجوم السعوديين أصحاب المستقبل المبهر الذين استطاعوا تقديم أنفسهم بشكل رائع».

مخرج وأبطال فيلم {قشموع} يحتفلون بانتهاء أعمال التصوير ({الشرق الأوسط})

من جانبه، ذكر محمد الراشد بطل القصة: «الفيلم دليل على أننا قادرون على صناعة الفرق السينمائي والكوميدي وذلك من خلال تكاتف الجهود سواء من خلال الإنتاج الفني أو طاقم الإخراج بقيادة معتز التوني الذي وضع بصمته الكوميدية على العمل».

وأضاف الراشد: «(قشموع) شاب لطيف يقع في مشاكل متنوعة يحاول البحث عن حلول ويفشل، وهذا يجعله يتحمل أعباء التبرير الكوميدي، وفي الوقت ذاته يجتهد فعلاً للحصول على رضا والدته وأبناء حارته الذين لم يسلموا منه».

محمد الراشد ومصطفى درويش ومحمد الجبرتي ({الشرق الأوسط})

وفي هذا الجانب، ذكرت أصايل العتيبي بطلة القصة: «العمل مع المخرج معتز التوني عبارة عن منعطف مهني كبير في مسيرتي الفنية، إذ تعلمت منه الكثير، خصوصاً فيما يخص الكوميديا وأسراها، وذلك من خلال توجيهاته وأفكاره وإعطاء المساحة للممثل لأن يقدم شخصية العمل بطريقة مختلفة عن الواقع من خلال فهم الشخصية وظروفها والتعامل مع الشخصية بجدية بالغة».

وأضافت العتيبي: «الروح المرحة في كواليس العمل أسهمت بشكل كبير ومباشر في تحقيق التوازن الفني والشخصي الذي انعكس على ما يقدمه الممثل أثناء التصوير».

طاقم محترف شاركوا في إنجاز هذا العمل ({الشرق الأوسط})

من جانبه، قال الممثل محمد الجبرتي: «العمل مع طاقم مصري محترف في الرياض بمثابة الحلم الذي تحقق في ظل ما تشهده المملكة وبفضل الدعم لكل منتج سعودي في مختلف المجالات، حيث كانت الحركة السينمائية السعودية إحدى ثمار الرؤية ومن خلالها قدمنا الكثير من الأعمال السينمائية الناجحة وسوف يكون فيلم (قشموع) من ضمنها الذي ألعب فيه دور صديقه (دبيازة) الموهوب الذي يجسد المثل العربي الشهير (مزمار الحي لا يطرب) الذي يقع في مشاكل كثيرة بسبب صديق عمره (قشموع) إلى أن يبتسم له الحظ لاحقاً».

محمد الراشد ومحمد الجبرتي في لقطة من فيلم {قشموع} ({الشرق الأوسط})

وفي هذا الجانب، صرح مصطفى درويش، مدير مشروع الفيلم السعودي الكوميدي «قشموع»، لـ«الشرق الأوسط»، بأن «التوجه العام لصناعة السينما السعودية بدأ عملاقاً من خلال ضخامة الإنتاج السينمائي والميزانيات الضخمة وكذلك العائد المالي وإقبال الجمهور والشركات المعلنة».

وأضاف درويش: «فيلم قشموع يضم مجموعة من الشخصيات السعودية التي تبرز في المجتمع وبشكل كوميدي راقٍ تدور أحداث الفيلم حتى يصل بطل العمل لنهاية تليق بالمشاهد الكريم».

أصايل العتيبي اعتبرت العمل مع التوني منعطف مهني كبير في مسيرتها الفنية ({الشرق الأوسط})

وعن شخصية الفنان المصري بيومي فؤاد، يقول: «بيومي فؤاد كانت له بصمة كبيرة وواضحة في العمل، حيث قدم شخصية الرجل الثري الذي يهتم بموروث جميل شعبي سعودي من خلال تجارة واقتناء سلالات نادرة من الإبل، وهذا موروث سعودي عميق، ولذلك كان هذا العام مخصصاً للإبل نظراً لمكانة الإبل لدى سكان شبه الجزيرة العربية».

واختتم درويش بالقول: «العمل سوف يرى النور قريباً وتحديداً أثناء إجازة عيد الأضحى، حيث تشهد دور السينما السعودية ودول الخليج والوطن العربي تدشين الفيلم بشكل يليق بجمهور السينما السعودية».


مقالات ذات صلة

ياسر السقاف: أميل للكوميديا السوداء... وأراهن على قصة «السنيور»

يوميات الشرق ياسر السقاف يظهر بدور الرجل الأجنبي بشعر أشقر في الفيلم (الشرق الأوسط)

ياسر السقاف: أميل للكوميديا السوداء... وأراهن على قصة «السنيور»

بشعرٍ أشقر ومفردات إيطالية، يطلّ الممثل ياسر السقاف في فيلمه الجديد «السنيور»، الذي يُعرض في صالات السينما السعودية أول أغسطس (آب) المقبل.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق عادل إمام وميرفت أمين في «البحث عن فضيحة» (يوتيوب)

هشام ماجد يُصر على «البحث عن فضيحة» رغم توقعه «الهجوم»

بينما يترقب الفنان المصري هشام ماجد عرض فيلمه الجديد «إكس مراتي»، أكد استعداده لإعادة تقديم فيلم «البحث عن فضيحة»، رغم توقعه أن يتعرض لـ«هجوم».

محمد الكفراوي (القاهرة )
ثقافة وفنون الدكتور سعد البازعي يملك خبرة واسعة في مجالات الأدب والرواية (إثراء)

الدكتور سعد البازعي رئيساً لـ«جائزة القلم الذهبي للأدب»

قرَّر المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية تعيين الدكتور سعد البازعي رئيساً لـ«جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

غيّب الموت، الأحد، أحمد فرحات، الذي يلقّبه الجمهور بـ«أشهر طفل بالسينما المصرية»، لا سيما في الفترة التي يحب البعض وصفها بـ«الزمن الجميل».

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
ثقافة وفنون المستشار تركي آل الشيخ أطلق «جائزة القلم الذهبي للرواية» بمجموع جوائز 690 ألف دولار (الشرق الأوسط)

إطلاق «جائزة القلم الذهبي للرواية» في السعودية

نحو إثراء صناعة السينما في المنطقة ودعم المواهب الإبداعية من جميع الجنسيات والأعمار، أطلقت «جائزة القلم الذهبي للرواية» بمجموع جوائز يقدر بـ690 ألف دولار.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

صابرين لـ«الشرق الأوسط»: أشتاق للغناء

صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})
صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})
TT

صابرين لـ«الشرق الأوسط»: أشتاق للغناء

صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})
صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})

قالت الفنانة المصرية صابرين إنها تترقب «بشغف» عرض مسلسل «إقامة جبرية» الذي تشارك في بطولته، وكذلك فيلم «الملحد» الذي عدّته خطوة مهمة في مشوارها الفني، مشيرة في حوارها مع «الشرق الأوسط» إلى أنها تشتاق للغناء، وأنها لم تستقر بعد على عملها الفني المقبل.

تغيرات كثيرة طرأت على صابرين بعد زواجها أخيراً من المنتج اللبناني عامر الصباح، وهي تفسر ذلك بقولها: «شعرت بارتياح واطمئنان كبيرين والحمد لله، عامر إنسان طيب للغاية، كما أننا نعرف بعضنا منذ زمن، لذا لم أشعر بغربة، كما لو كان الزوج صديقاً، هذا الإحساس يحقق راحة نفسية للمرأة تنعكس بالطبع على كل شيء فيها».

عدّت صابرين مشاركتها في مسلسل {مسار إجباري} الذي عُرض رمضان الماضي بالخطوة الجريئة (حسابها على {انستغرام})

وتضيف: «أكثر صفات عامر زوجي أنه يحبني منذ أكثر من 30 عاماً، ويتعامل بطيبة وحنان، أدعو الله أن يبارك لنا في حياتنا معاً».

كانت صابرين قد ظهرت لأول مرة برفقة زوجها خلال حفل زواج الفنانة ريم سامي، وكشفت أنهما تعرفا على بعضهما قبل أكثر من ثلاثين عاماً، لكنهما تفرقا حتى جمعتهما الأقدار مجدداً.

وشاركت صابرين في فيلمين من إنتاج عامر الصباح، الأول «أنا والعذاب وهواك» 1988، والثاني «لست قاتلاً» 1989، وحول إمكانية مشاركتها بأعمال فنية جديدة من إنتاج زوجها، تقول صابرين: «عامر يعمل في مجال التوزيع بشكل أكبر، وما يراه لائقاً علي وأصلح له سأرحب به، لكنه لن ينتج أعمالاً خصيصاً لي».

صابرين مع زوجها عامر الصباح ({الشرق الأوسط})

صارت صابرين بعد زواجها تتنقل بين القاهرة وبيروت، فيما تقضي أوقاتاً أطول بالقاهرة لأجل أولادها وعملها.

وتحكي عن وصفة لصمود الحب بعد الزواج، قائلة: «يصمد الحب لو ظل الطرفان يقدمان العطاء والاهتمام بالقدر نفسه، فحينما يقل العطاء يتراجع الحب، وحينما يعطي أحدهما بسخاء والآخر يأخذ فقط تختل العلاقة وتفشل، رغم العِشرة والسنين».

وتترقب صابرين عرض عملين لها، الأول فيلم «الملحد» من إخراج ماندو العدل، الذي تتحدث عنه قائلة: «هو عمل أعتز به ودور سيفرق معي، وأتوقع ردود فعل جيدة له»، وكذلك مسلسل «إقامة جبرية» من إخراج أحمد سمير فرج، مع هنا الزاهد ومحمد الشرنوبي، الذي تؤدي فيه دور طبيبة نفسية.

«الست» تستحق تقديم أفلام عديدة عنها حتى تدرك الأجيال الجديدة مكانتها

صابرين

وحول أعمالها الجديدة، تقول: «لدي أكثر من عمل أقرأه ولم أستقر على أي منها، لكنني أتطلع لتقديم عمل درامي عن رحلة امرأة مصرية بشكل يبرز دورها المهم في الأسرة والمجتمع».

وعدّت صابرين مشاركتها في مسلسل «مسار إجباري»، الذي عُرض رمضان الماضي، «خطوة جريئة قمت بها، فمساحة الدور لم تفرق معي، بقدر إحساسي بأهمية الموضوع».

تراهن صابرين على بداية جديدة في السينما بفيلم {الملحد} (حسابها على {انستغرام})

 

أعتز بدوري في فيلم «الملحد» وأتوقع ردود فعل جيدة له

صابرين

وتوضح: «يحدث غالباً أن أفكر ماذا لو جرى حذف دوري من المسلسل هل سيكون العمل متكاملاً أم سيكون ناقصاً، ويتأثر بغياب هذه الشخصية، وفي (مسار إجباري) وجدت أن غياب الشخصية سيؤثر، لذلك أحسب الدور على هذا النحو، ثم أؤديه كما ينبغي».

ورحبت صابرين بفيلم «الست» الذي بدأ تصويره من بطولة منى زكي وبدعم هيئة الترفيه السعودية، وأبدت ثقتها في صناع الفيلم وقدرتهم على تقديم عمل جديد عن سيدة الغناء العربي، بعد ربع قرن من تجسيدها شخصية «أم كلثوم» في مسلسل السيرة الذاتية بهذا الاسم، للمخرجة إنعام محمد علي.

برأيها أن حياة الفنانة الراحلة أم كلثوم مليئة بالحكايات والمواقف التي تستحق تسليط الضوء عليها (حسابها على {انستغرام})

 

وصفتي لصمود الحب بعد الزواج أن يظل الطرفان يقدمان العطاء والاهتمام بالقدر نفسه

صابرين

وتقول صابرين عن ذلك: «لقد قمت بأداء شخصية الفنانة العظيمة أم كلثوم، والحمد لله حققنا نجاحاً كبيراً، ولا يزال المسلسل يعرض في كثير من القنوات ويلاقي اهتماماً، وقد التقيت رؤساء وحصلت على نياشين وأوسمة وكُرمت لأجلها، وبعد 25 عاماً من عرض المسلسل حين يعاد تقديم شخصية أم كلثوم بممثلة شاطرة مثل منى زكي، وفريق عمل متميز، وإنتاج كبير، أثق أنهم سيتطرقون لجوانب جديدة في حياة هذه السيدة العظيمة؛ لأن حياتها مليئة بالحكايات والمواقف التي تستحق تسليط الضوء عليها».

وتابعت: «في كل الأحوال نحن جميعاً ندور في فلك فنانة مصرية عربية تستحق تقديم أفلام عديدة عنها، حتى تدرك الأجيال الجديدة مكانتها، فهي تعدّ هرماً من أهرامات مصر».

وتستعد صابرين للعودة للغناء من خلال عمل فني للطفل سيكون «مفاجأة كبيرة»، حسبما تؤكد: «اشتقت للغناء وأستعد لتقديم عمل فني للأطفال».