بيومي فؤاد: إضحاك الجمهور أصبح صعباً بعد الجائحة

قال لـ «الشرق الأوسط» إنه يستعد لعروض مسرحية بين مصر والسعودية

الفنان المصري بيومي فؤاد
الفنان المصري بيومي فؤاد
TT

بيومي فؤاد: إضحاك الجمهور أصبح صعباً بعد الجائحة

الفنان المصري بيومي فؤاد
الفنان المصري بيومي فؤاد

يشارك الفنان المصري بيومي فؤاد في 4 أفلام تعرض حالياً في دور العرض السينمائي بالقاهرة، وهي «أحمد نوتردام» مع رامز جلال، و«ديدو» مع كريم فهمي، و«ثانية واحدة» مع دينا الشربيني، و«ماما حامل» مع ليلى علوي، بينما ينتظر عرض عدة أفلام أخرى قريباً، وفي حديثه إلى «الشرق الأوسط»، يقول فؤاد إنه «سعيد بهذا الوجود الكبير بالسينما بعد نجاحه في موسم دراما رمضان الماضي»، كاشفاً عن أنه ينتظر قريباً تقديم «عروض مسرحية بين مصر والسعودية».
يقول فؤاد إن «ظهوره في 4 أفلام في توقيت واحد مجرد صدفة»، لكن يعتبر كذلك أن «مشاركته في هذه الأفلام الكوميدية لإضحاك الجمهور أمر رائع، وصعب في حد ذاته، خاصة في ظل الظروف التي يمر بها العالم أجمع من جائحة كورونا وغيرها، ولذلك سيطرت الأفلام الكوميدية على الموسم، وأشعر أنها ستنال رضا الجمهور وتسعدهم بالفعل».
وبشأن مشاركته في فيلم «ماما حامل» مع الفنانة ليلى علوي بعد غيابها 5 سنوات عن السينما، يقول: «النجمة الكبيرة ليلى علوي فنانة رائعة استمتعت كثيراً بالعمل معها، وهذا ما أعتقد أنه سيراه الجمهور العادي، ويلمسه خلال الفيلم الذي قدمنا فيه دويتو لزوجين تحدث بينهما وبين أبنائهما مواقف كوميدية طريفة».
ينتظر فؤاد كذلك عرض فيلم «الشنطة» الذي يقوم ببطولته، وهو سيناريو وحوار الفنان تامر عبد المنعم، فضلاً عن فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» مع الفنان كريم عبد العزيز، ويوضح فؤاد أنه ومع سعادته بتصدر بوستر فيلم «الشنطة»، لكن «مصطلحات البطولة المطلقة لا تشغله كثيراً». ويقول: «أدواري جميعها راسخة في أذهان جمهوري وفيلم (الشنطة) بطولة لجميع من شارك به، فالهدف من العمل والتمثيل هو التواصل مع الجمهور وتقديم أفضل ما لدينا، فالمشاهد هو البطل والحكم والناقد».
وبشأن الأعمال السينمائية التي ينتظر الانتهاء من تصويرها وعرضها يقول: «هناك أعمال عدة منها فيلم (تماسيح النيل)، وهو تأليف لؤي السيد وإخراج سامح عبد العزيز، وكذلك فيلم (في عز الضهر شهر) مع مينا مسعود وإخراج مرقس عادل، وأقدم من خلاله دوراً جديداً لشخصية وصولية تتاجر بالدين، كما أنتظر الانتهاء من تصوير فيلم (العميل صفر)، وأقوم خلاله بدور الصديق الصدوق للفنان أكرم حسني، وسوف تجمعنا الكثير من المفارقات الكوميدية خلال الرحلة».
ورغم انشغاله سينمائياً، يحاول الفنان المصري التوفيق بين السينما والمسرح، وينتظر تقديم عدة عروض مسرحية بين السعودية ومصر في شهري يوليو (تموز)، وسبتمبر (أيلول) المقبلين، ويشرح أنه رفض العرض في مصر بسبب التزاماته، خاصة خلال موسم دراما رمضان، لأن «المسرح لا يحتاج إلى شريك مطلقاً، ولا بد من التفرغ التام وقت البروفات والعرض»، ولكنه يستدرك: «بسبب الاتفاق على العرض لعدة أيام، ومن ثم السفر للسعودية للعرض خلال المواسم الترفيهية، وافقت».
وبشأن مشاركته في عدد من الأعمال الدرامية في موسم دراما رمضان الماضي وكيف استطاع التوفيق بينها قال: «ما قدمته خلال رمضان كان مختلفاً، وهذا ساعدني كثيراً على الأداء بسلاسة رغم ضيق الوقت سواء في مسلسل (خلي بالك من زيزي) الذي قدمت فيه دوراً جديداً ومختلفاً تماماً، ولم أقدمه من قبل، خاصة أنها شخصية اجتماعية وهذا سبب موافقتي عليه وردود الفعل كانت رائعة، وكذلك مسلسل (ولاد ناس) الذي تحمّست له كثيراً، أما مسلسل (النمر) ما دفعني للعمل فيه هو محمد إمام الذي أحبه، رغم أن الدور ليس جديداً علي، ولكنه كان العمل الأول لي مع المخرجة شيرين عادل، وهي مخرجة متميزة ومحترفة، وكانت المرة الأول كذلك مع فريق العمل ومنهم الفنان محمد رياض، والفنانة نيرمين الفقي».
ورغم تصنيفه كوميديا فإن بيومي يقول: «الشرير الكوميدي منطقة تستهويني كثيراً، ولكنني لا أضع التصنيفات في حساباتي مطلقاً رغم عشقي للكوميديا وأحاول جاهداً تقديم الدور بالشكل اللائق بي كممثل باستطاعته تقديم جميع الألوان الفنية المختلفة، وهذا يحسب للفنان وقدرته على التنوع والاختلاف، وقدمت من قبل الدراما الاجتماعية على سبيل المثال في مسلسل (خيانة عهد) العام الماضي، وكذلك جاءت مشاركتي في مسلسل (الاختيار2) التي أعتبرها شرفاً كبيراً ورداً ولو لجزء قليل من حق الشهداء وأسرهم».
وأعرب بيومي عن اعتزازه بالمشاركة في مسلسله السعودي «الديك الأزرق»، الذي جمعه بالفنان السعودي عبد الله السدحان، وقال: «لم تكن بيننا منافسة، بل رغبة في القرب من الجمهور بالخليج العربي، والسدحان فنان كبير وصاحب مشوار عريق، ومن المتوقع تقديم جزء ثانٍ من المسلسل قريباً».



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.