منذر رياحنة: أطمح إلى تقديم عمر المختار تلفزيونياً

قال لـ«الشرق الأوسط» إن دوره في «جعفر العمدة» منحه شهرة أوسع

الفنان الأردني منذر رياحنة (حسابه على فيسبوك)
الفنان الأردني منذر رياحنة (حسابه على فيسبوك)
TT

منذر رياحنة: أطمح إلى تقديم عمر المختار تلفزيونياً

الفنان الأردني منذر رياحنة (حسابه على فيسبوك)
الفنان الأردني منذر رياحنة (حسابه على فيسبوك)

ينتظر الفنان الأردني منذر رياحنة عرض مسلسل «أرواح خفية»، مع الفنانة المصرية سمية الخشاب، الذي انتهى من تصويره أخيراً.

وأكد رياحنة في حواره مع «الشرق الأوسط» اعتزازه بنجاح مسلسل «جعفر العمدة» جماهيرياً في موسم رمضان الماضي، عادّا دوره في المسلسل «مرحلة انتقالية أكثر جماهيرية في مسيرته الفنية».

يعتز رياحنة بنجاح مسلسل {جعفر العمدة} جماهيرياً في موسم رمضان الماضي (حسابه على فيسبوك)

ودافع رياحنة عن شخصية «شوقي» التي قدمها بالعمل، وأكد عدم تخوفه من تقديمها رغم تصنيفها شخصية شريرة، موضحاً أن انطباع المشاهد العادي يختلف عن الممثل وتقييمه للدور: «تحمست لها بعد دراستها والإلمام بجوانبها، فهو شخص عادي يرغب في إثبات حضوره بعد خروجه من السجن».

يؤمن رياحنة بأن الفنان لا بد أن ينوّع اختياراته ولا يخاف، فالخوف يحد من الإبداع، عادّا طبيعة العمل الفني في مصر تختلف عن الأردن: «مصر هي هوليوود الشرق، وتمتلك تاريخاً فنياً عميقاً، ونحن تربينا على الفن المصري منذ الطفولة بصحبة الأهل».

في فيلم {العميل صفر} جسد رياحنة شخصية الشرير الكوميدي (حسابه على فيسبوك)

ونوّه رياحنة إلى أن «الفنان بإمكانه تحقيق مزيد من التألق والنجاح عبر الاهتمام بتقديم أدوار مميزة في أي موقع»، مشيراً إلى أنه ينتابه شعور مختلف في أثناء وجوده بمصر: «أشعر بأن روحي تعود لجسدي عندما أصل إلى مطار القاهرة، فرغم أنني سافرت إلى بلدان عديدة، فإن البلد الوحيد الذي اشتريت به بيتاً كان مصر التي أحبها».

رياحنة مع الفنانة لطيفة من كواليس تصوير أغنية {طب أهو} (حسابه على فيسبوك)

الخط البياني للفنان لا يمكن أن يكون مستقراً بشكل دائم، بل يمر بنقاط نجاح وإخفاق لأنه جزء من مشروع فني متشعب، مؤكداً أن ظهوره في فيلم «المصلحة» كان له وقع إيجابي وحصد الإشادة رغم صغر حجم الدور، وكذلك دوره في مسلسل «خطوط حمراء»، إلا أن الغلبة حينها كانت لشخصيته في فيلم «المصلحة» لأن تقييم الجمهور هو الأساس بالنهاية.

وأكد رياحنة أنه يدرس الشخصية التي يوافق عليها من منظور مختلف ويتعامل معها بصدق وعمق حتى تخرج للناس وكأنها جزء منه، لذلك يعتز بكل شخصية قدمها بل ويشعر أنها استحوذت على جزء من روحه: «أنتمي لطريقة التقمص في المطلق وهذا ليس سهلاً بل صعب وهي طريقة الفنان العبقري أحمد زكي في التمثيل».

أشعر أن روحي تعود لجسدي عندما أصل إلى مطار القاهرة

ويضيف: «زكي يمثل لي الكثير وأعد أفلامه وطريقته تخصصا أكثر من كونها تمثيلا، فقد تعلمت منه وقدمت عنه دروساً في التمثيل ودعوت الجميع لجعل طريقته منهجاً يدرس في التقمص بالمعاهد والجامعات، على سبيل المثال دوره في فيلم (البيه البواب)، وتجسيده لشخصية الزعيمين ناصر والسادات، فما يقوم به عبقرية مطلقة وتركيز على التفاصيل، بداية من الملامح مروراً بالأزياء، والانفعالات والنظرات ولغة الجسد».

وتحدث رياحنة عن ظهوره في كليب أغنية «طب أهو»، مع الفنانة التونسية لطيفة قائلا: «لطيفة هي فنانة اسم على مسمى، وأعدّ عملي معها طلبا عائليا وليس عملا لأنها عشرة عمر هي وصديقي المخرج جميل المغازي، ولا أجد في ذلك حرجاً بل بالعكس سعدت كثيراً بوجودي معهما».

أنتمي لطريقة الفنان العبقري أحمد زكي في التمثيل

وعن أحدث أعماله الفنية يقول: «أقدم شخصية (شيطانية) وصعبة ومفاجئة للجمهور بكل المقاييس، عبر مسلسل (السجل الأسود)، مع المخرج جميل المغازي أيضاً، وهي شخصية جديدة ومختلفة تماماً».

وعدّ الفنان الأردني مشاركته في فيلم «العميل صفر» خطوة جيدة خصوصاً بعد نجاحه في «جعفر العمدة»، موضحاً أنه استلهم روح الفنان الراحل غسان مطر الذي اشتهر بشخصية الشرير الكوميدي في العمل: «كواليس الفيلم كانت سلسة والعمل مع الفنان أكرم حسني كان رائعاً لأنه فنان صاحب مشروع مختلف ومتجدد».

ويطمح رياحنة إلى تقديم السيرة الذاتية للمناضل الليبي المُلقب بـ«أسد الصحراء» و«شيخ المجاهدين» عمر المختار تلفزيونياً. وأشار إلى أنه سوف يشارك في العرض المسرحي «بيت الجنون» عقب شهر رمضان المقبل.


مقالات ذات صلة

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

يوميات الشرق بوستر مسلسل «جودر» (الشركة المنتجة)

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

اكتفت قنوات مصرية كثيرة بإعادة عرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف الحالي، بعضها يعود إلى عام 2002، والبعض الآخر سبق تقديمه خلال الموسم الرمضاني الماضي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد رزق (حسابه على إنستغرام)

أسرة «ضحية نجل أحمد رزق» لقبول «الدية الشرعية»

دخلت قضية «نجل الفنان المصري أحمد رزق» منعطفاً جديداً بوفاة الشاب علاء القاضي (عامل ديلفري) الذي صدمه نجل رزق خلال قيادته «السكوتر» نهاية مايو (أيار) الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق كواليس مسلسل «عودة البارون» (فيسبوك المخرج)

غموض بشأن مصير مسلسلات مصرية توقف تصويرها

تواجه مسلسلات مصرية تم البدء بتصويرها خلال الأشهر الأخيرة مستقبلاً غامضاً بعد تعثّر إنتاجها وأزمات أخرى تخص أبطالها.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

تفرض المسلسلات القصيرة وجودها مجدداً على الساحة الدرامية المصرية خلال موسم الصيف، بعدما أثبتت حضورها بقوّة في موسم الدراما الرمضانية الماضي.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})

صابرين لـ«الشرق الأوسط»: أشتاق للغناء

قالت الفنانة المصرية صابرين إنها تترقب «بشغف» عرض مسلسل «إقامة جبرية» الذي تشارك في بطولته، وكذلك فيلم «الملحد» الذي عدّته خطوة مهمة في مشوارها الفني.

انتصار دردير (القاهرة)

ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
TT

ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)

قالت الفنانة ليلى علوي إن شخصية «نوال» التي تجسدها في فيلم «جوازة توكسيك» موجودة في كثير من بيوتنا، فهي الزوجة والأم التي تحاول الحفاظ على بيتها، مشيرة إلى أنها لم تتعاطف مع الشخصية بقدر تصديقها لها.

وقالت علوي في حوارها مع «الشرق الأوسط» إن فكرة الفيلم تؤكد على ضرورة تقبل الآخر في حياتنا، موضحة أن نجاح فيلمي «ماما حامل» عام 2021، و«شوجر دادي» عام 2023 شجعنا للتعاون لثالث مرة توالياً، وربما لمرات أخرى مقبلة. وأشادت ليلى بالتعاون السينمائي بين السعودية ومصر، وأنه سوف يثمر أفلاماً تصل للمنافسة عالمياً، منوهة إلى أن التنوع والتجديد أكثر ما تحرص عليهما في اختياراتها الفنية.

وتفاعلت ليلى مع شخصية «نوال» التي أدتها، معبرة عن المرأة وحاجتها للاهتمام بمشاعرها في كل مراحل حياتها، قائلة: «(نوال) موجودة في كثير من بيوتنا، فهي المرأة التي تسعى للحفاظ على أسرتها وتعتبر أولادها أهم ما في حياتها، ورغم أنها تواجه ضغوطاً عديدة، وتقابل بعدم اهتمام من الطرف الآخر، فإنها في كل الأحوال تظل زوجه محبة، وحتى تصرفاتها كحماة نابعة من حبها لابنها ولأنها تربت على أفكار محددة، لكن مع الوقت والمواقف المختلفة يكون لديها تقبل».

وتفسر الفنانة المصرية أسباب حماسها لفكرة الفيلم، قائلة: «أرى أن مساحات التقبل لدينا تحتاج إلى أن تزداد مع تنوع اختلافاتنا، وأعجبني أن الفيلم يناقش (التابوهات) الموجودة في المجتمع، فليس ما يعجبني وأقتنع به وأراه صحيحاً يسعد أولادي، كما يعلمنا الفيلم كيف نقترب من أولادنا ونفهمهم أكثر».

ولفتت إلى أن الفيلم حاول تغيير الصورة الذهنية للطبقة الأرستقراطية في مصر «كنا نرى هذه الطبقة على الشاشة وبها قدر من التحرر وعدم المسؤولية، وهذا غير صحيح، لذلك ظهروا في عملنا كأشخاص متواضعين يحبون عمل الخير وغير مؤذين لأحد، إذ يظل بداخل كل منا جانبا الخير والشر».

وظهرت ليلى في الجزء الثاني من الفيلم بشكل مغاير بملابسها وطريقة تفكيرها وقراراتها: «قابلت في حياتي كثيراً من السيدات اللواتي يشبهن (نوال) رغم حبهن وارتباطهن بالبيت والأولاد لكنهن يفتقدن السعادة، فتحاول كل منهن بعد أن أنهت مهمتها في تنشئة أولادها أن تبحث عن حياتها هي، ويكون الحل الوحيد في الانفصال والطلاق؛ لأن الطرف الثاني يكون من الصعب أن يتغير، وقد نشأنا في مجتمعاتنا على أن المرأة هي التي يجب أن تتحمل لكي تحقق الأمان للأسرة، لكن في وقت من الأوقات طاقة التحمل تنتهي ويكون من الصعب إعادة شحنها». وفق تعبيرها.

لذلك ترى ليلى أن «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على التفكير النمطي الذي اعتادته، وتقول إن ذلك استدعى أن تجلس طويلاً للتحاور مع المؤلف والمخرج في التحول الذي طرأ على الشخصية: «هذه جزئية أحبها في التمثيل لأن الإنسان بطبعه متغير وهناك مساحة لتطور أفكاره أو تراجعها، فنحن نعيش عمرنا كله نتعلم، ليس فقط العلوم المختلفة، لكن نتعلم أيضاً كيف نعيش الحياة وما هو الشيء المناسب لكل منا».

بعد ثلاثية «ماما حامل» و«شوجر دادي» و«جوازة توكسيك»، تتوقع ليلى أن تجمع فريق العمل أفلام أخرى: «العمل الفني حين تكون عناصره مريحة في التعامل وكواليسه جميلة، يكون الكل متحمساً لإعادة التجربة مرات عدة، طالما توافرت القصة الجديدة وحقق الفيلم نجاحاً مع الجمهور، وهذا ما حدث معنا وقد يتكرر لقاؤنا مجدداً، لا سيما وقد أصبح بيننا (كيميا) واضحة، وتفاهم وتناغم بعد أن قدمنا 3 أفلام ناجحة».

وفيما تتابع ليلى ردود الأفعال على فيلمها، فإن هناك أشخاصاً تنتظر رأيهم بشغف وهم «نجلها خالد وشقيقتها لمياء وبناتها وأصدقاؤها المقربين، لكنها تعود لتؤكد أن الرأي الأول والأخير يكون للجمهور».

وتنفي علوي تركيزها على الكوميديا في السنوات الأخيرة قائلة: تركيزي اعتمد على التنوع والاختلاف، فمثلاً أدواري في أفلام «200 جنيه» و«مقسوم» و«التاريخ السري لكوثر» كلها شخصيات متنوعة ومختلفة بالنسبة لي، وحتى الشخصيات الثلاث التي قدمتها مع لؤي السيد ومحمود كريم جاءت كل منها مختلفة بحكايتها وأحاسيسها وشكلها؛ لأنني حريصة على التنوع والتجديد، ولكن في إطار الرسالة الاجتماعية المقدمة في الأفلام كلها.

وعن تعثر تصوير وعرض «التاريخ السري لكوثر» الذي تقدم ليلى بطولته تقول: «أي عمل فني أقوم به يكون مهماً بالنسبة لي، أما عن تعثر ظهوره فتُسأل في ذلك جهة الإنتاج، ومن المفترض أنه سيتم عرضه عبر إحدى المنصات وليس في السينما».

وترى ليلى أن الإنتاج السينمائي السعودي المصري المشترك مهم لصناعة السينما في كل من مصر والسعودية والوطن العربي كله: «أشكر كل القائمين على هذا التعاون في البلدين، فهو يرفع من جودة الإنتاج ويجعلنا أكثر قدرة على المنافسة عالمياً، وهو يعود بالفائدة على الجمهور الذي يشاهد تنوعاً وجودة وقصصاً مختلفة، كما يحقق هذا التعاون أحلام كثير من السينمائيين في نوعية الأفلام التي يتمنون العمل عليها، وقد حققت ذلك السينما الأوروبية والعالمية في كثير من الأفلام التي نشاهدها في السينما والمهرجانات».

وعلى مدى عامين غابت ليلى عن دراما رمضان، وهي تتمنى أن تعود بعمل مختلف: «مثلما يهمني التنوع في السينما، أبحث كذلك عن الاختلاف والتنوع في الدراما التلفزيونية».