متعة معارك المجرَّات في لعبة «حرب النجوم- الخارجون عن القانون»

بيئة غنية وشخصيات متعددة في نظام تحالف متغير

معارك قتالية ممتعة مليئة بالخيال العلمي
معارك قتالية ممتعة مليئة بالخيال العلمي
TT

متعة معارك المجرَّات في لعبة «حرب النجوم- الخارجون عن القانون»

معارك قتالية ممتعة مليئة بالخيال العلمي
معارك قتالية ممتعة مليئة بالخيال العلمي

سيسعد محبو سلسلة أفلام الخيال العلمي «حرب النجوم» لدى تجربة اللعب بلعبة «حرب النجوم- الخارجون عن القانون» Star Wars: Outlaws التي ستأخذهم في رحلة مشوقة عبر الكواكب المتنوعة والمليئة بعناصر سلسلة الأفلام المحببة، واستكشاف العالم المظلم للعصابات المتناثرة والمتنازعة بين بعضها وبعض، في محاولة لإنقاذ الشخصية الرئيسية في اللعبة من ملاحقة الجميع لها. وسيواجه اللاعب الكثير من المخلوقات الفضائية الصديقة والعدوة، في قصة مشوقة وممتعة للغاية.

واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة، ونذكر ملخص التجربة.

تتخلل مجريات اللعب مراحل فضائية لمزيد من التنوع

قصة مشوقة عبر الكواكب

تقدم اللعبة قصة تأخذ اللاعب في رحلة عبر كواكب عدّة مليئة بالبيئة المختلفة والمخلوقات الغريبة، حيث يأخذ اللاعب دور شخصية «كاي فيس» Kay Vess والمخلوق الطريف «نيكس» Nix أثناء محاولتهما تنفيذ واحدة من أعظم السرقات التي شهدها ذلك الجزء من المجرة للابتعاد عن حياة الخطر وبدء حياة جديدة بعدما تم وضع جائزة لمن يقبض عليهما.

ويمر الرفيقان خلال مغامرتهما بمواقف صعبة، حيث يقوم قائد عصابة فضائية بقتل قادة العصابات الأخرى بهدف تركيز القوة بيده. وتقبل «كاي» القيام بمهمة تتطلب اقتحام مقرّ تلك العصابة وسرقة خزنتها، لتكتشف أن من طلب سرقة الخزنة منها لم يكن يهدف إلى سرقة المال، بل إلى تحرير شخصية مهمة موجودة بأسر تلك العصابة، ويتم ترك «كاي» لمصيرها أمام العصابة. وتستطيع «كاي» الهرب من العصابة وسرقة سفينة فضائية تسافر بها إلى كوكب «توشارا»، لكن سفينتها تتعطل وتتطلب الإصلاح.

وتعثر «كاي» على شخص يستطيع إصلاح السفينة، لكن يجب عليها دفع المال مقابل ذلك؛ الأمر الذي يجعلها تقبل القيام بمهمات مختلفة للعصابات الموجودة في ذلك الكوكب. وتضطر «كاي» خلال تلك المهام إلى اتخاذ قرارات حول أي عصابة يجب التعاون معها وأي منها تجب خيانتها لصالح عصابة أخرى، لتجد نفسها أمام شخص يريد القبض عليها وإعادتها إلى العصابة الأولى التي حاولت سرقة خزنتها، لينقذها شخص آخر بصحبة رجل آلي، لكنه يطلب منها بالمقابل العودة إلى مقرّ تلك العصابة وسرقة خزنتها مرة أخرى، أي أن مصيرها هو العودة لمواجهة العصابة الخطرة.

ولن نذكر مزيداً من تفاصيل القصة الممتعة التي تعبر الكواكب المختلفة في المجرة، ونترك ما تبقى منها للاعب ليكتشفها بنفسه ويكتشف المفاجآت الكثيرة التي تقدمها اللعبة، ومعرفة نهاية مغامرة «كاي» و«نيكس».

آليات لعب ممتعة

تقدم اللعبة أسلوب لعب ممتعاً ومتنوعاً يتمحور حول التخفي والقتال عن بُعد بالمسدسات الليزرية أو من مسافات قريبة باستخدام الأيدي. ويمكن للاعب إكمال المهمة بالقتال المباشر أو التسلل من حول الأعداء والاختباء منهم وإكمال المهمة ذاتها دون مواجهة أي عدو. ويمكن استخدام شخصية «نيكس» لتعطيل أجهزة الإنذار وفتح الأبواب وتشتيت انتباه الأعداء ومهاجمتهم عن بُعد. كما يمكن استخدام البيئة لصالح اللعب وتسلق بعض الجدران للتسلل دون أن يشعر الأعداء بوجود اللاعب.

بيئة خصبة مشتقة من سلسلة أفلام «حرب النجوم»

وبالنسبة للقتال بالمسدس الليزري، فهو دقيق وسهل الاستخدام بعدد غير محدود من الطلقات، لكن حرارته سترتفع في حال إطلاق كثير من الطلقات بسرعة؛ الأمر الذي يتطلب الانتظار قليلاً إلى حين انخفاض درجة حرارة المسدس. ويمكن استخدام طلقات «بلازما» لمحاربة الأعداء أو طلقات الـ«إيون» لإطلاق طاقة كهربائية تدمر دروع الأعداء ومولدات الطاقة والرجال الآليين، بالإضافة إلى تقديم طلقات القوة التي تلحق ضرراً كبيراً بالأعداء أو لمهاجمة مجموعات الجنود في آن واحد أو لتدمير الجدران. كما تقدم اللعبة الطلقة المخدرة التي تُستخدم لتخدير الأعداء عن بُعد.

ونذكر كذلك نمط «اندفاع الأدرينالين» الذي يقوم بإبطاء حركة الجميع من حول اللاعب والسماح له بتحديد الأعداء بسهولة من دون المخاطرة بتلقي الضربات، ومن ثم الإطاحة بهم. ويزداد عداد هذا النمط كلما شعرت «كاي» بالخطر من حولها، أي أنه لا يمكن استخدامه كلما أراد اللاعب؛ وذلك بهدف زيادة تحدي مراحل المواجهة والقتال.

يمكن التنقل في عالم اللعبة الواسع باستخدام المركبات المختلفة

وتقدم اللعبة بعض المهمات الصغيرة داخل الكبيرة على شكل ألغاز، مثل آلية فتح الأقفال التي تتطلب من اللاعب الضغط على زر محدد وفقاً لإيقاع خاص يعتمد على إضاءة مصباح مجاور، وإدخال شفرات خاصة لتعطيل كاميرات المراقبة، واستخدام أدوات خاصة لاختراق الكومبيوترات، وقطع الحديد لفتح الممرات، واستخدام المنظار لتحديد أماكن الأعداء، إلى جانب تقديم خطاف للتسلق، وغيرها من الأدوات الأخرى المفيدة.

هذا، ويمكن تطوير قدرات «كاي» بعد إكمال مهمة ما واستخدام النقاط الخاصة واختيار المهارة التي يرغب اللاعب في تطويرها، مثل المهارات القتالية ومهارات التسلل والطيران واختراق الأجهزة المختلفة وتعديل قدرات المركبات والأسلحة وحتى تطوير مهارات التحايل في المحادثات مع العصابات والشخصيات المختلفة لصالح اللاعب في حال وقوعه في مشكلة ما. وتستطيع «كاي» استخدام ملابس خاصة لتطوير قدرتها على التخفي أو زيادة سرعة معاودة استخدام قدرة «اندفاع الأدرينالين» وتشتيت انتباه «نيكس» لعدد أكبر من الأعداء في آن واحد.

نظام السمعة بين العصابات

وبالنسبة لتحالفات «كاي» مع العصابات المختلفة، فهو نظام ممتع ويتطلب إكمال مهمات خاصة لكل عصابة بهدف زيادة العلاقة بين الشخصية و4 عصابات متنازعة، حيث إن إرضاء عصابة ما سيتسبب في إغضاب أخرى. وتوجد 5 مستويات مختلفة للعلاقة بين «كاي» وكل عصابة تزداد وتنخفض حسب قرارات اللاعب. وإن حصل اللاعب على ثقة عصابة ما، فسيسمح أفرادها له بالدخول إلى مناطق محددة لم تكن ممكنة في السابق، وهو أمر يسهل عبور كثير من المراحل، إلى جانب تقديم مراحل جانبية إضافية خاصة بتلك العصابة تزيد من مدخول «كاي» المادي مع حصولها على عروض وتخفيضات مختلفة من تجار تلك العصابة. وإن أغضب اللاعب عصابة ما، فسيلاحقه أفرادها ويطاردونه عبر الكوكب، لكن يمكن إصلاح تلك العلاقة بإكمال مهمات خاصة بهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه تمكن «خيانة» بعض العصابات التي تحالف اللاعب معها لصالح عصابة أخرى، مثل قول إن أفراد تلك العصابة يحاولون الهجوم على قائد عصابة أخرى؛ وذلك حتى تكون الفائدة لصالح «كاي» و«نيكس». كما يمكن التسلل وحذف بيانات «كاي» من الأنظمة في اللعبة لحذف سجلها الإجرامي أو الاختباء لفترة محددة لنسيان أفراد العصابة عصيان «كاي» لهم.

مواصفات تقنية

رسومات اللعبة جميلة ومليئة بالتفاصيل الغنية التي تحاكي سلسة أفلام «حرب النجوم». وتقدم اللعبة عالماً حياً ببيئة مختلفة عبر الكواكب تشمل كوكب «كانونيكا» البعيد عن الحرب الأهلية في المجرة، وكوكب «توشارا» الشبيه بمنطقة «سافانا» ومنطقة «كيجيمي» الباردة جداً وكوكب «تاتوين» الصحراوي المشهور وغابات «أكيفا» الاستوائية.

وينقسم عالم اللعبة 3 أجزاء تشمل العالم الإجرامي والخارجين عن القانون المليء بالمهمات الجانبية الخطرة، وجزء المساحات الواسعة للاستكشاف والتنقل باستخدام الدراجة الخاصة السريعة، والمنطقة الفضائية عبر المركبة الفضائية التي تتخللها معارك مع قوات الأعداء وتجاوز النيازك الكثيرة والتنقل بين الكواكب المختلفة. الأداء الصوتي للممثلين مبهر والموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية متقنة ومصممة بشكل رائع يزيد من متعة الانغماس في عالم اللعبة.

معلومات عن اللعبة

• الشركة المبرمجة: «ماسيف إنترتينمنت» Massive Entertainment

• الشركة الناشرة: «أوبيسوفت» Ubisoft

• نوع اللعبة: «قتال ومغامرات» Action-adventure

• أجهزة اللعب: «بلايستيشن 5» و«إكس بوكس سيريز إس وإكس» والكومبيوتر الشخصي (سيتم إطلاق اللعبة على الكومبيوتر الشخصي في 21 نوفمبر «تشرين الثاني» المقبل بصحبة المراحل التوسعية الجديدة Wild Cards)

• تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للمراهقين «T»

• دعم للعب الجماعي: لا

اقرأ أيضاً


مقالات ذات صلة

مجمع الملك سلمان يطلق «معجم مصطلحات الرياضات الإلكترونية»

رياضة سعودية جهود المجمع في صناعة المعاجم تؤكد دوره الاستراتيجي بوصفه المرجع الرئيس للغة العربية في المملكة العربية السعودية (مجمع الملك سلمان)

مجمع الملك سلمان يطلق «معجم مصطلحات الرياضات الإلكترونية»

يطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، «معجم مصطلحات الرياضات الإلكترونية» باللغة العربية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أصغر سناً (رويترز)

دراسة: ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً... التمارين لا تفعل ذلك

كشفت دراسة جديدة عن أن ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً، لكن التمارين الرياضية لا تفعل ذلك.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
رياضة عالمية ديوغو جوتا أحد اللاعبين الكبار المهتمين بالرياضات الإلكترونية (أ.ف.ب)

لماذا يستثمر نجوم مثل بيكهام وجوتا في الرياضات الإلكترونية؟

ديوغو جوتا هو أحد أفضل مهاجمي ليفربول وهو أيضاً قريب من قمة السلسلة عندما يتعلق الأمر بالرياضات الإلكترونية.

The Athletic (لندن)
يوميات الشرق اللعبة تقدم متعة لعب مبهرة عبر مجرات وكواكب خيالية

لعبة «أسترو بوت»: تفوق في متعة اللعب للجميع

لماذا نلعب الألعاب الإلكترونية؟ الإجابة ببساطة: للحصول على المتعة الفردية أو الجماعية مع الآخرين، وهذا هو جوهر تطوير الألعاب الإلكترونية.

خلدون غسان سعيد (جدة)
رياضة سعودية نجد فهد تأمل وضع بصمتها في البطولة الآسيوية الإلكترونية (الشرق الأوسط)

«نجد فهد» تمثل الأخضر في بطولة غرب آسيا «الإلكترونية»

تشارك نجد بنت فهد لاعبة المنتخب السعودي لكرة القدم الإلكترونية، في بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الإلكترونية بنسختها الأولى للسيدات في الأردن.

لولوة العنقري (الرياض )

قمة «محللي الأمن» في إندونيسيا تناقش أخطر التهديدات السيبرانية في الشرق الأوسط

شارك في القمة مئات الخبراء والباحثين في مجال الأمن السيبراني من حول العالم (الشرق الأوسط)
شارك في القمة مئات الخبراء والباحثين في مجال الأمن السيبراني من حول العالم (الشرق الأوسط)
TT

قمة «محللي الأمن» في إندونيسيا تناقش أخطر التهديدات السيبرانية في الشرق الأوسط

شارك في القمة مئات الخبراء والباحثين في مجال الأمن السيبراني من حول العالم (الشرق الأوسط)
شارك في القمة مئات الخبراء والباحثين في مجال الأمن السيبراني من حول العالم (الشرق الأوسط)

استضافت جزيرة بالي الإندونيسية، أمس، مؤتمر «قمة محلّلي الأمن (SAS 2024)»، وهو حدث سنوي يجمع كبار باحثي أمن تكنولوجيا المعلومات والجهات القانونية العالمية والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين. وقد سلط الحدث الذي حضرته «الشرق الأوسط» ونظمته شركة «كاسبرسكي» الضوء على التطورات الحاسمة في مشهد التهديدات السيبرانية العالمية، مركزاً على جوانب مختلفة من الدفاع السيبراني، بما في ذلك البرمجيات الخبيثة، والثغرات الأمنية في الأجهزة، والهجمات المتطورة التي تشنها الهجمات المتقدمة المستمرة (APTs). كانت لهذه النتائج تداعيات كبيرة على مناطق مثل الشرق الأوسط، وخاصةً المملكة العربية السعودية، التي تشهد تحولاً رقمياً سريعاً.

تطور «حصان طروادة» (بايب ماجيك)

ناقشت القمة ظهور «حصان طروادة» (بايب ماجيك/ PipeMagic) الذي تم اكتشافه في الأصل في آسيا في عام 2022. وقد أصبح هذا البرنامج الخبيث مصدر قلق كبير في عام 2024، بعد أن توسع نطاقه لمهاجمة مؤسسات داخل المملكة العربية السعودية بحسب باحثي «كاسبرسكي». يستغل هذا البرنامج الاعتماد المتزايد على التطبيقات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، وخاصة الأدوات الشهيرة مثل «شات جي بي تي» ChatGPT. ويوضح الخبراء أن «حصان طروادة» (بايب ماجيك) يتم تمويهه بشكل تطبيق «ChatGPT» شرعي، مما يخدع المستخدمين لتثبيت برامج خبيثة تمكّن المهاجمين من الوصول غير المصرح به وسرقة بيانات الاعتماد واختراق الشبكات.

يمثل اتجاه «بايب ماجيك» PipeMagic نحو المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة، كما صرح لـ«الشرق الأوسط» سيرغي لوزكين، الباحث الأمني الرئيسي في «كاسبرسكي»، نظراً لتركيز المملكة على التحول الرقمي في إطار «رؤية 2030».

سيرغي لوزكين الباحث الأمني الرئيسي في «كاسبرسكي» متحدثاً لـ«الشرق الأوسط» (الشرق الأوسط)

ويشرح لوزكين أن «بايب ماجيك» يستغل التطبيقات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ويبرز بالتالي تقدم مجرمي الإنترنت في استغلالهم لهذه التقنيات الحديثة. ويوضح تأثير البرنامج الخبيث، قائلاً: «استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي كطُعم للبرمجيات الخبيثة يشير إلى فهم أعمق لسلوك المستخدمين وقدرة على استغلال البيئات الرقمية الناشئة».ويضيف: «يجعل هذا البرنامج الخبيث خطيراً بشكل خاص على المؤسسات في الشرق الأوسط التي تدمج الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية بشكل متزايد في عملياتها».

أظهر تحليل «كاسبرسكي» أن «بايب ماجيك» يعمل من خلال «هيكل معياري»، مما يجعله قابلاً للتكيف مع سيناريوهات الهجوم المختلفة. ويقول لوزكين إن هذه المعيارية تُمكّن المهاجمين من تفعيل قدرات محددة مثل تسجيل النقرات على لوحة المفاتيح، وسرقة بيانات الاعتماد، والتحكم عن بعد بالأجهزة، حسب الهدف. ويعد لوزكين أنه مع اكتشاف أكثر من 3 ملايين تهديد ويب في السعودية بين يوليو (تموز) وسبتمبر (أيلول) 2024 مما أثر على 15 في المائة من المستخدمين، يتضح أن المنطقة تظل هدفاً رئيسياً للحملات السيبرانية المتقدمة. وينصح لوزكين المؤسسات في السعودية بإعطاء الأولوية لحلول استخبارات التهديد المعتمدة على الذكاء الاصطناعي للكشف عن التهديدات مثل «بايب ماجيك»والتصدي لها في مراحلها المبكرة.

ثغرات رقائق «يونيسوك»... المخاطر والتداعيات

تم أيضاً في مؤتمر SAS 2024 اكتشاف ثغرات في رقائق «يونيسوك» ( Unisoc system-on-chip) وهي ثغرات لها تداعيات كبيرة على الأجهزة المحمولة وشبكات الاتصالات. تسمح هذه الثغرات للمهاجمين باستغلال قنوات الاتصال داخل الأجهزة، مما يؤدي إلى اختراق أمن الجهاز أو تنفيذ تعليمات برمجية ضارة. يتم استخدام رقائق «يونيسوك» في مجموعة واسعة من الأجهزة، بدءاً من الهواتف الذكية إلى البنية التحتية للاتصالات في الأسواق الناشئة، بما في ذلك الشرق الأوسط.

وأوضح إيفغيني جونشاروف، رئيس فريق الاستجابة للهجمات في أنظمة البنى التحتية في «كاسبرسكي»، أن التحديات المتعلقة بأمان رقائق «يونيسوك» تتطلب نهجاً مزدوجاً، أي معالجة كل من تصميم الأجهزة وبنية البرمجيات. وأضاف: «بينما تعد التحديثات البرمجية ضرورية، فإنها وحدها لا يمكنها معالجة المخاطر المتعلقة بالأجهزة، خاصة في المناطق التي تتمتع باختراق عالٍ للأجهزة المحمولة مثل الشرق الأوسط».

ينصح جونشاروف بإجراء تقييمات أمنية منتظمة، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز المرونة السيبرانية. وتقول «كاسبرسكي» إن هذه الثغرات تسلط الضوء على الحاجة إلى إجراءات استباقية، في الدول الخليجية، وخاصة في السعودية، حيث من المتوقع أن تنمو الخدمات الرقمية بشكل كبير في إطار «رؤية 2030».

يوجين كاسبرسكي المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة خلال افتتاح قمة محللي الأمن في إندونيسيا (الشرق الأوسط)

استهداف قطاع العملات الرقمية عالمياً

اكتسبت مجموعة «لازاروس» ( Lazarus) سمعة سيئة بسبب هجماتها البارزة على القطاعات المالية، مع الحملة الأخيرة التي تستهدف المستثمرين في العملات الرقمية على مستوى العالم. وخلال مؤتمر SAS 2024، قدم باحثو «كاسبرسكي» تفاصيل عن كيفية استغلال «لازاروس» لـ«ثغرة يوم الصفر» (zero - day) في متصفح «غوغل كروم» لاختراق أجهزة المستخدمين وسرقة بيانات محافظ العملات الرقمية. كانت هذه الهجمة جزءاً من حملة أوسع، حيث استخدمت موقعاً زائفاً للعبة عملات رقمية لخداع المستخدمين لتنزيل برامج تجسس.

تم استخدام برمجية «Manuscrypt malware»، وهي أداة تستخدمها «لازاروس» منذ فترة طويلة، في هذه الحملة. تمتاز هذه البرمجية بتنوعها، حيث استخدمت في أكثر من 50 هجمة كبيرة منذ عام 2013. في الهجمة الأخيرة، اعتمدت «لازاروس» على الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء عناصر موقع واقعية، بما في ذلك الصور والمواد الترويجية، لزيادة مصداقية الموقع الزائف. وعلق بوريس لارين، الخبير الأمني الرئيسي في «كاسبرسكي»، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، قائلاً: «يظهر استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في حملة (لازاروس) قدرة المهاجمين على الابتكار والتكيف، مما يجعل آلية تسليم البرامج الضارة أكثر إقناعاً وصعوبة في الكشف».

ويحذر خبراء «كاسبرسكي» من خطورة وصول هذه البرمجة الخبيثة لتطول المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد انتشاراً في استثمارات العملات الرقمية، ناصحين هؤلاء بتنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية وعدم استخدام روابط غير موثوقة.

كما يشدد لارين على الحاجة إلى تحسين توعية المستخدمين، وتعزيز التوثيق المتعدد العوامل، والتحديثات المنتظمة للبرمجيات والأجهزة لتقليل المخاطر.

قمة محللي الأمن حدث سنوي يجمع كبار باحثي أمن تكنولوجيا المعلومات والجهات القانونية العالمية والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين (الشرق الأوسط)

مشهد التهديدات السيبرانية في السعودية

أظهرت بيانات «كاسبرسكي» من الربع الثالث لعام 2024 أن السعودية احتلت المرتبة 127 عالمياً من حيث انتشار تهديدات الويب. تشمل تهديدات الويب المواقع الضارة التي تستغل ثغرات المتصفح أو تستخدم تقنيات الهندسة الاجتماعية لخداع المستخدمين لتنزيل البرامج الضارة.

أما بالنسبة للتهديدات المحلية فقد تم الإبلاغ عن أكثر من 4.6 مليون إصابة محلية خلال الفترة نفسها، مما أثر على 17 في المائة من المستخدمين وجعل السعودية تحتل المرتبة 118 عالمياً. تنتشر التهديدات المحلية أساساً عبر الوسائط القابلة للإزالة، والملفات المصابة، والمثبتات المعقدة. تبرز هذه التهديدات الحاجة إلى تدابير أمان أقوى، مثل التعامل الآمن مع محركات USB وغيرها من الوسائط القابلة للإزالة.

توضح هذه المعدلات المرتفعة للتهديدات عبر الإنترنت والمحلية المخاطر السيبرانية المتزايدة التي يواجهها المستخدمون في السعودية، مما يؤكد أهمية اتباع نهج قوي متعدد الجوانب للأمن السيبراني.

تعزيز المرونة السيبرانية في السعودية وخارجها

شددت المناقشات في SAS 2024 على الحاجة الملحة لتعزيز تدابير الأمن السيبراني في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مع التركيز على السعودية بعدّها منطقة رئيسية، نظراً لتحولها الرقمي السريع في إطار «رؤية 2030». وأوصت «كاسبرسكي» بعدة استراتيجيات لتعزيز دفاعات الأمن السيبراني:

- اعتماد حلول استخبارات التهديدات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي للكشف عن التهديدات المعقدة والتصدي لها بشكل أكثر فاعلية.

- تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لمشاركة المعرفة، وتطوير الدفاعات، وتحسين قدرات الاستجابة.

- تنفيذ تدابير أمان متعددة الطبقات، بما في ذلك التحديثات المنتظمة، والحماية القوية ضد الهجمات غير المتصلة، والمراقبة المستمرة للبنية التحتية الرقمية.

ومع استمرار التحول الرقمي في عدة دول خليجية، سيكون من الضروري تعزيز الأمن السيبراني من خلال التقنيات المتقدمة، والاستثمارات الاستراتيجية، والشراكات عبر القطاعات لبناء نظام رقمي مرن قادر على مواجهة التهديدات المستقبلية.