من سرق الأضواء أكثر... «أبل آيفون 16» أم «هواوي Mate XT»؟

بدا إطلاق «هواوي» لهاتفها ثلاثي الطيات بمثابة تحدٍّ مباشر لـ«أبل» قبيل حدثها السنوي الكبير (الشرق الأوسط)
بدا إطلاق «هواوي» لهاتفها ثلاثي الطيات بمثابة تحدٍّ مباشر لـ«أبل» قبيل حدثها السنوي الكبير (الشرق الأوسط)
TT

من سرق الأضواء أكثر... «أبل آيفون 16» أم «هواوي Mate XT»؟

بدا إطلاق «هواوي» لهاتفها ثلاثي الطيات بمثابة تحدٍّ مباشر لـ«أبل» قبيل حدثها السنوي الكبير (الشرق الأوسط)
بدا إطلاق «هواوي» لهاتفها ثلاثي الطيات بمثابة تحدٍّ مباشر لـ«أبل» قبيل حدثها السنوي الكبير (الشرق الأوسط)

أسر حدث شركة «أبل» السنوي عالم التكنولوجيا مرة أخرى، ولم يكن الكشف عن «آيفون 16» استثناءً. الجهاز الذي يتميز بتصميم رائع وقدرات كاميرا محسنة وأداء محسن، عزز مكانة «أبل» كشركة رائدة في سوق الهواتف الذكية. ومع ذلك، لم يكن إطلاق «أبل» خالياً من المنافسة. قبيل الحدث بأيام، أثارت شركة «هواوي» الصينية ضجة مع طرح هاتفها الذكي ثلاثي الطيات «Mate XT»، بسعر يبلغ 2800 دولار، كان هدف «Mate XT» سرقة الأضواء بتصميمه المبتكر وميزاته المتطورة.

وقد أفاد موقع «هواوي» على الإنترنت بأكثر من 3.6 مليون طلب مسبق لهاتف «Mate XT». وشهد سوق الهواتف الذكية القابلة للطي نمواً بنسبة 57% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام، مع شحن 3.9 مليون وحدة، وفقاً لشركة «IDC». ومع ذلك، لا تزال الهواتف القابلة للطي تشكل 1.3% فقط من إجمالي سوق الهواتف الذكية، مع شحن 292.2 مليون هاتف ذكي خلال الفترة نفسها.

تحدٍّ صريح ومباشر

رأى كثيرون أن الخطوة من جانب «هواوي» هي محاولة واضحة لتحدي هيمنة «أبل» في سوق الهواتف الذكية الفاخرة. كان التصميم ثلاثي الطي، وهو أمر نادر في صناعة الهواتف الذكية، يهدف إلى جذب الانتباه وتمييز «Mate XT» عن المنافسة.

وكأنه من خلال إطلاق الجهاز قبل حدث «أبل» مباشرة، سعت «هواوي» إلى إثارة الضجة وتحويل بعض التركيز بعيداً عن «iPhone 16».

وكما حظي «iPhone 16» بلا شك باهتمام كبير، فقد حظي «Mate XT» أيضاً بنصيبه العادل من العناوين الرئيسية والاهتمام على وسائل التواصل الاجتماعي. وضع التصميم الفريد للجهاز ونقطة السعر المرتفعة له كمنتج فاخر، يجذب المستهلكين الذين هم على استعداد لدفع علاوة مقابل التكنولوجيا المتطورة.

ومع ذلك، لا يزال تأثير إطلاق «هواوي» على «iPhone 16» غير واضح. في حين أن «Mate XT» ربما أثار بعض الضجة وحوّل الانتباه، فمن غير المرجح أن يؤثر بشكل كبير على نجاح «iPhone 16» بشكل عام. تستمر سمعة العلامة التجارية القوية لـ«أبل» وقاعدة العملاء المخلصين والنظام البيئي الواسع في منحها ميزة كبيرة في سوق الهواتف الذكية.

يضم نظام الكاميرا القوي في «آيفون 16» كاميرا «48MP Fusion» مع ميزة تقريب المسافات «2x» (رويترز)

نهجان متميزان لسوق الهواتف الذكية

بينما يركز هاتف شركة «أبل» الجديد على التحسين والأداء وتجربة المستخدم السلسة، تتبنى «هواوي» نهجاً أكثر خطورة؛ حيث تراهن على الابتكار والتصميم الفريد للتميز عن الآخرين.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت استراتيجية «هواوي» ستؤتي ثمارها أم لا، لكن هناك أمر واحد مؤكد؛ قد تشتد المنافسة بين «أبل» و«هواوي» فضلاً عن شركات تصنيع الهواتف الذكية الكبرى الأخرى، في السنوات المقبلة، فمن سينتصر؟ ما علينا سوى الانتظار.


مقالات ذات صلة

مسؤول في «بي دبليو سي» لـ«الشرق الأوسط»: السعودية تشهد تحولاً في الذكاء الاصطناعي

الاقتصاد رداد أيوب خلال حديثه إلى صحيفة «الشرق الأوسط» (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 00:44

مسؤول في «بي دبليو سي» لـ«الشرق الأوسط»: السعودية تشهد تحولاً في الذكاء الاصطناعي

قال الشريك في خدمات الأمن السيبراني لدى «بي دبليو سي الشرق»، رداد أيوب، إن السعودية تشهد تحولاً أساسياً في نهج استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

زينب علي (الرياض)
الاقتصاد المهندس ماجد الشهري مدير عام الدراسات والمتحدث الرسمي لـ«سدايا» (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 01:17

متحدث «سدايا»: نتوقع زيادة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي بالسعودية إلى 20 مليار دولار

كشف المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» المهندس ماجد الشهري عن تجاوز الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي بالمملكة 6 مليارات ريال.

آيات نور (الرياض)
الاقتصاد الأمين العام المؤسس لمنظمة التعاون الرقمي ديمة اليحيى تتحدث للحضور على هامش القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)

السعودية تطلق أول مركز تميز دولي للذكاء الاصطناعي التوليدي

أعلنت منظمة التعاون الرقمي السعودية إطلاق مركز التميز الدولي للذكاء الاصطناعي التوليدي، بقيادة من السعودية، وذلك تماشياً مع تطلعات «رؤية 2030».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد الدكتور أحمد الغامدي خلال حديثه مع صحيفة «الشرق الأوسط» (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 01:39

الغامدي لـ«الشرق الأوسط»: «سدايا» تتبنى 3 أسس لبناء قدرات الذكاء الاصطناعي

أكد المشرف على قطاع بناء القدرات في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» الدكتور أحمد الغامدي تبني المنشأة ثلاثة أسس تقوم ببناء القدرات عليها

آيات نور (الرياض)
الاقتصاد بداية انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المقامة في الرياض (الشرق الأوسط) play-circle 00:41

السعودية ترفع سقف طموحات العالم في تقنية الذكاء الاصطناعي 

تُصر السعودية على مواصلة تطوير منظومة الذكاء الاصطناعي كأداة توسع نطاق القدرة البشرية دون أن تحل مكان الإنسان.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟
TT

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

تستخدم شركة «أبل» «أبل إنتليجنس» Apple Intelligence، وهي مجموعة من الأدوات لتوليد الصور والنصوص، لزيادة مبيعات «آيفون 16». لكن يمكنك الحصول على ميزات مماثلة من أماكن أخرى.

«آيفون 16» من «أبل»

إبداع «أبل» الجديد

تبدو أحدث هواتف «آيفون»، التي كشفت عنها «أبل» في حدث تسويقي، الاثنين الماضي، متطابقة تقريباً مع طرازات العام الماضي. لكن «أبل» تأمل أن يقتنع المستخدمون بالترقية وشرائه لما هو موجود في داخله – أي برنامج جديد يجلب ما تصفه بالذكاء الاصطناعي للهواتف الجديدة.

وتعمل «أبل إنتليجنس»، وهي مجموعة خدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة للشركة، على أتمتة المهام، بما في ذلك توليد الصور وإعادة كتابة رسائل البريد الإلكتروني وتلخيص مقالات الويب.

ووفقاً للشركة، يمكن فقط لهواتف iPhone 16 التي تم الكشف عنها، الاثنين، أو iPhone 15 Pro من العام الماضي تشغيل البرنامج الجديد؛ لأن الطرز القديمة بطيئة جداً في التعامل مع هذه المهام.

طرق أخرى للحصول على الذكاء الاصطناعي

تبدأ أسعار أجهزة «آيفون 16» الأسرع من 800 دولار وستصل إلى المتاجر في وقت لاحق من هذا الشهر. لكن ماذا لو أخبرتك أن هناك طريقة أخرى للحصول على المزايا نفسها؟ قبل وقت طويل من تقديم «أبل إنتليجنس» في مؤتمر للبرمجيات في يونيو (حزيران) الماضي، كان الكثير من التطبيقات لإنتاج النصوص والصور تلقائياً متاحة على نطاق واسع.

بالاعتماد على تقنية تُعرف باسم الذكاء الاصطناعي التوليدي، التي تتنبأ بالكلمات والصور التي تنتمي معاً إلى كتابة قصيدة جذابة أو إنشاء صورة واقعية لـقطة تجلس على حافة النافذة، على سبيل المثال، كانت هذه الأنواع من الخدمات رائجة خلال العامين الماضيين.

من خلال تنزيل عدد قليل من التطبيقات، يمكن لمالكي «آيفون» الحصول على فوائد مماثلة والاحتفاظ بأجهزتهم القديمة لفترة أطول. بعد أن اختبرت العشرات من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في العام الماضي.

توصيات لأصحاب «آيفون»

إليكم توصياتي:

* تلخيص النص: تتمثل إحدى أكثر ميزات «أبل إنتليجنس» المتوقعة في قدرتها على أخذ كتل كبيرة من النص وتقطير النقاط الرئيسية في بضع جمل. يمكن أن تكون هذه القدرة مفيدة لتلخيص مقال ويب طويل أو ملاحظات محاضرة.

هناك بالفعل أداة شائعة لتلخيص المقالات على شبكة الإنترنت: Arc Search، وهو متصفح مجاني طوَّرته شركة ناشئة. لاختباره، حمَّلت ميزة مكونة من 8000 كلمة من ProPublica حول كيميائي أطلق صافرة الإنذار على الشركة المصنعة «إم3» 3M. عندما ضغطت على الشاشة، أنشأ التطبيق نظرة عامة من جملة واحدة حول ما كانت المقالة تدور حوله، تليها ثلاث نقاط موجزة تلخص النقاط البارزة. وبينما تجاهلت النقاط الموجزة التفاصيل المهمة التي كنت ستحصل عليها من قراءة المقالة بالكامل، وجدت الملخص دقيقاً.

لتلخيص الملاحظات، أصبح تطبيق الويب المجاني Humata AI شائعاً بين الباحثين الأكاديميين والمحامين. من خلال زيارة Humata.ai على متصفح الويب، يمكنك تحميل مستند مثل «بي دي إف» PDF، ومن هناك، يمكنك كتابة طلبات في نافذة لطلب من روبوت الدردشة تلخيص أهم النقاط. رداً على ذلك، سيعرض روبوت الدردشة نسخة رقمية من ملف «بي دي إف» ويسلط الضوء على الأجزاء ذات الصلة من النص.

أدوات الكتابة وإنتاج الصور

أدوات الكتابة. تتضمن «أبل إنتليجنس» أيضاً أدوات لإعادة كتابة النص - لجعل البريد الإلكتروني يبدو أكثر احترافية، على سبيل المثال. يمكن للكثير من التطبيقات المجانية التعامل مع هذه المهمة بكفاءة.

تشمل أشهرها روبوت الدردشة «تشات جي بي تي» ChatGPT من OpenAI «أوبن إيه آي» إلى جانب منافسين مثل «جيمناي» من Google «غوغل»، وBing AI «بنغ إيه آي» من «مايكروسوفت» التي يمكن تنزيلها جميعاً من متجر التطبيقات. ما عليك سوى لصق النص في التطبيق وطلب إعادة كتابته بنبرة مختلفة عن طريق الكتابة، على سبيل المثال، «اجعل هذا البريد الإلكتروني يبدو أكثر شخصية لزبون أعرفه منذ سنوات عدّة».

وللحصول على المساعدة في الكتابة؛ فاني أفضل أداة أقل شهرة، Wordtune، من شركة AI21 Labs الناشئة. تم تصميم واجهتها، التي يمكن الوصول إليها على wordtune.com، مثل معالج الكلمات لتأليف وتحرير النص. يمكنك كتابة فقرة والنقر فوق الأزرار لتوسيع الجمل أو تقصيرها أو إعادة كتابتها لتبدو أكثر بساطة أو رسمية؛ سيعرض التطبيق قائمة من الجمل المعادة كتابتها للاختيار من بينها.

* إنتاج الصور. تتمثل إحدى ميزات «أبل إنتليجنس» المبالَغ فيها في قدرتها على إنشاء صور ممتعة، مثل رمز تعبيري لنفسك وأنت تأكل البيتزا، لإرسالها إلى الأصدقاء.

توجد الكثير من الخيارات لإنشاء الصور، بما في ذلك أداة من المرجح أن يمتلكها معظم مستخدمي «آيفون» بالفعل وهي Meta AI برنامج الدردشة المجاني من Meta «ميتا» المضمن داخل «إنستغرام» و«واتساب» وتطبيقاته الأخرى. في شريط البحث أعلى «إنستغرام» يمكنك أن تطلب من برنامج الدردشة استحضار الصور عن طريق كتابة «/imagine» متبوعاً بوصف معين.

وتتضمن الأدوات الأخرى المماثلة لمطالبات الكتابة لإنشاء الصور Adobe Firefly، الموجودة على firefly.adobe.com.

* تحرير الصور. يمكن لأداة أخرى جديدة من «أبل إنتليجنس» إزالة الصور المزعجة تلقائياً بنقرة زر.

لقد قدّمت «غوغل» أداة تحرير مماثلة، وهي Magic Eraser، داخل تطبيق ألبوم الصور Google Photos لمستخدمي «آيفون» و«أندرويد» منذ عام 2023، داخل «غوغل فوتوز».

حدد صورتك، وانقر على زر «تحرير» وحدّد أداة Magic Eraser، يمكنك بعد ذلك تحديد العناصر المشتتة للانتباه أو الأشخاص الذين ترغب في محوهم.

رسوم مزيفة

لقد كتبت «/imagine me eating steak» ثم حمَّل Meta AI أداة لالتقاط صور لوجهي من زوايا متعددة. وقد أنتجت رسماً مزيفاً واضحاً لي أظهر فيه ويسيل لعابي على شريحة لحم كبيرة ونادرة داخل مطعم.

* خدمة «نيويورك تايمز»