أحدث روبوت يتوقع تعبيرات الوجه البشري ويتفاعل معها في الوقت الفعلي

بما يصل إلى 840 مللي ثانية

يوهانغ هو أحد أعضاء فريق تطوير الروبوت «إيمو» (مختبر الآلات الإبداعية - هندسة كولومبيا)
يوهانغ هو أحد أعضاء فريق تطوير الروبوت «إيمو» (مختبر الآلات الإبداعية - هندسة كولومبيا)
TT

أحدث روبوت يتوقع تعبيرات الوجه البشري ويتفاعل معها في الوقت الفعلي

يوهانغ هو أحد أعضاء فريق تطوير الروبوت «إيمو» (مختبر الآلات الإبداعية - هندسة كولومبيا)
يوهانغ هو أحد أعضاء فريق تطوير الروبوت «إيمو» (مختبر الآلات الإبداعية - هندسة كولومبيا)

في حين أننا أصبحنا نتعامل مع الروبوتات القادرة على التواصل اللفظي المعقد، بفضل التقدم في التقنيات مثل «تشات جي بي تي» (ChatGPT)، فإن قدراتها في التواصل غير اللفظي، مثل تعبيرات الوجه، لم تواكب وتيرة التقدم هذا بنفس الدرجة. التحدي لا يتمثل في تصميم روبوتات تستطيع تقليد مجموعة واسعة من تعبيرات الوجه البشرية، ولكن في فهم السياق المناسب لاستخدامها.

لذلك، كرّس مختبر الآلات الإبداعية في جامعة كولومبيا للهندسة أكثر من نصف عقد من الزمن للتغلب على هذه العقبة. أحدث أبحاثهم يقدم «إيمو» (Emo)، وهو روبوت قادر على توقع تعبيرات الوجه البشري والتفاعل معها في الوقت الفعلي. ومن الملفت أن «إيمو» يمكنه التنبؤ بالابتسامة قبل حدوثها، بما يصل إلى 840 مللي ثانية، ما يسمح بالتعبير المتزامن عن المشاعر وتعزيز الإحساس بالتفاعل الحقيقي.

يرى البعض أن هذه الروبوتات قد تسد الفجوة بين الإنسان والآلة وتعزز الروابط المرتكزة على التعاطف والتفاهم (مختبر الآلات الإبداعية - هندسة كولومبيا)

مواجهة التحديات

واجه فريق البحث الأميركي تحديين رئيسيين، يتمثل الأول في هندسة روبوت بوجه متعدد الاستخدامات ومعبّر، والثاني تحديد التعبيرات المناسبة التي يجب توليدها في اللحظات المناسبة. وللتغلب على ذلك، شرعوا في تدريب «إيمو» على التنبؤ بتعبيرات الوجه البشري، وتكرارها بالتزامن مع الشخص، مع التركيز بشكل خاص على التوقيت لضمان ظهور التعبيرات أصيلة وصادقة.

ظهور هذه الروبوتات يشير إلى المستقبل حيث يمكن أن تصبح التفاعلات مع الروبوتات طبيعية ومريحة (مختبر الآلات الإبداعية - هندسة كولومبيا)

مميزات «إيمو»

يتميز «إيمو» برأس يشبه الإنسان مزود بـ26 مشغلاً، ما يمكّنه من عرض مجموعة واسعة من التعبيرات الدقيقة. ويسمح جلده الناعم المصنوع من السيليكون، الذي يكمله نظام ربط مغناطيسي، بالتخصيص وسهولة الصيانة. ولإثراء التفاعلات بشكل أكبر، تحتوي عيون «إيمو» على كاميرات عالية الدقة، ما يجعل التواصل البصري ممكناً، وهو جانب أساسي من التواصل غير اللفظي.

طوّر الفريق نموذجين متطورين للذكاء الاصطناعي لـ«Emo»، أحدهما للتنبؤ بتعبيرات الوجه البشري من خلال تحليل تغييرات الوجه الدقيقة، والآخر لترجمة هذه التنبؤات إلى أوامر حركية للتعبيرات المقابلة. وتضمنت عملية التعلم لدى «إيمو» مراقبة تعبيرات الوجه البشري من خلال لقطات فيديو، ما مكّنه من تمييز بداية الابتسامات أو التعبيرات الأخرى بناءً على حركات الوجه الدقيقة.

ويؤكد يوهانغ هو، المؤلف الرئيسي للدراسة والحاصل على درجة الدكتوراه في جامعة كولومبيا للهندسة، على التأثير الثوري للتنبؤ الدقيق بالتعبيرات البشرية على التفاعل بين الإنسان والروبوت. ويوضح أنه «عندما يقوم الروبوت بتعبيرات مشتركة مع الناس في الوقت الفعلي، فإنه لا يحسن جودة التفاعل فحسب، بل يساعد أيضاً في بناء الثقة بين البشر والروبوتات».

«إيمو» (Emo) وهو روبوت قادر على توقع وعكس تعبيرات الوجه البشري في الوقت الفعلي (مختبر الآلات الإبداعية - هندسة كولومبيا)

التوقعات المستقبلية

وبالنظر إلى المستقبل، يهدف الباحثون إلى استكمال قدرات التواصل غير اللفظي لدى «إيمو» (Emo) بقدرات التفاعل اللفظي، ودمج نماذج لغوية كبيرة مشابهة لـ«تشات جي بي تي». ومع تطور الروبوتات لتصبح أكثر شبهاً بالسلوك البشري، يعترف الباحثون بالآثار الأخلاقية لمثل هذه التطورات ويدعون إلى التطوير والاستخدام المسؤول، مع تسليط الضوء على الفوائد المحتملة لهذه الروبوتات في أدوار تتراوح بين المساعدين الشخصيين والأدوات التعليمية.


مقالات ذات صلة

منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي... تنافس ونمو متسارع

تكنولوجيا  «ميتا إيه آي» القادرة على الإجابة على أسئلة المستخدمين بلغة بسيطة باتت تضم 400 مليون مستخدم شهرياً (رويترز)

منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي... تنافس ونمو متسارع

يستمر استخدام منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي من جانب عامة الناس في النمو بوتيرة متسارعة، على ما تظهر أحدث الأرقام لجهات فاعلة رئيسية في القطاع.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا يستعد هذا الروبوت المسمى «آيرون كاب» لإحداث ثورة في كيفية استجابتنا لحالات الطوارئ (IIT)

أول روبوت «بشري» في العالم يطير بقوة الدفع النفاثة!

جُهز بأربعة محركات نفاثة، اثنان منها مثبتان على ذراعيه والآخران على حقيبة نفاثة مثبتة على ظهره.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا الروبوت يوفر طريقة آلية للكشف عن أعشاش النمل  (أكاديمية قوانغدونغ للعلوم في الصين)

تسخير الروبوت لمكافحة النمل

استخدم فريق بحثي روبوتاً على شكل كلب يعمل بالذكاء الاصطناعي لتطوير نظام جديد للكشف عن أعشاش نمل النار الأحمر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
تكنولوجيا الروبوت خلال إجراء الجراحة (شركة Perceptive)

لأول مرة في العالم... روبوت يجري عملية جراحية كاملة بالأسنان

أجرى روبوت عملية أسنان آلية بالكامل على إنسان، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ إيلون ماسك (رويترز)

مسؤولون أميركيون: روبوت الدردشة الخاص بماسك نشر معلومات مضللة عن الانتخابات

أرسل 5 مسؤولين في السياسة الخارجية الأميركية رسالة إلى إيلون ماسك يطالبونه فيها بإصلاح روبوت الدردشة التابع لـ«إكس»، بعد أن شارك معلومات مضلّلة حول الانتخابات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
TT

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

قبل نحو 9 أشهر، وخلال بحث جو تيدي، مراسل شؤون الأمن الإلكتروني في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عن قصة صحافية جديدة، وجد نفسه مُضافاً إلى قناة كبيرة على تطبيق «تلغرام» تركز على بيع المخدرات، ثم تمّت إضافته إلى قناة تختص بالقرصنة، ثم أخرى تبيع كل الممنوعات من بطاقات الائتمان المسروقة حتى الأسلحة.

وأدرك تيدي وقتها أن إعدادات «تلغرام» الخاصة به جعلت من الممكن للأشخاص إضافته إلى قنواتهم دون أن يفعل أي شيء، وأبقى الإعدادات كما هي لمعرفة ما سيحدث بعد ذلك، وفي غضون بضعة أشهر تمّت إضافته إلى 82 مجموعة مختلفة.

وبعد أن غيّر إعداداته لإيقاف ذلك، وجد أنه «في كل مرة يقوم فيها بتسجيل الدخول يتلقى آلاف الرسائل الجديدة من عشرات المجموعات غير القانونية النشطة للغاية» وفق قوله.

وأشعل اعتقال بافيل دوروف، مالك ومؤسس «تلغرام»، في فرنسا نقاشاً حول الإشراف على تطبيقه.

وتم توجيه الاتهام إلى دوروف بالتواطؤ «المشتبه به» في السماح للمعاملات غير المشروعة، والاتجار بالمخدرات والاحتيال ونشر صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، بالانتشار على موقعه.

الإنترنت المظلم

وحسب تيدي، فلا شك أن الجريمة تحدث على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضاً، لكن «تلغرام» يسهّل الأمر بصورة تجعل المشكلة «أوسع نطاقاً» وتسبب قلقاً متزايداً للعاملين في إنفاذ القانون.

ويصف مقدم البرامج المتخصصة في الأمن السيبراني، باتريك غراي، تطبيق «تلغرام» منذ أشهر بأنه «الويب أو الإنترنت المُظلم في جيبك». ويعدّ «الويب المظلم» جزءاً من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام برامج متخصصة، ويُستخدم في بيع السلع والخدمات غير القانونية.

وفي تعليقه على اعتقال دوروف، قال غراي إن «تلغرام كان ملاذاً للجريمة لفترة طويلة». وأضاف: «نحن نتحدث عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، ونتحدث عن بيع المخدرات، ونتحدث عن مستويات من الجريمة لا تحدث إلا على الويب المظلم ولا يفعل التطبيق شيئاً حيالها».

ويحب المجرمون شبكة الويب المظلمة؛ لأنها تسمح لهم بعدم الكشف عن هوياتهم، وهو ما يسمح به «تلغرام». ويقول الباحثون في شركة الأمن السيبراني «Intel471»: «قبل ظهور (تلغرام)، كان النشاط الإجرامي يتم بشكل أساسي باستخدام خدمات الويب المظلمة. لكن بالنسبة لمجرمي الإنترنت من المستوى الأدنى والأقل مهارة، أصبح (تلغرام) إحدى أكثر الوجهات شعبية عبر الإنترنت».

مواد إساءة معاملة الأطفال

تقول هيئة الإذاعة البريطانية: «في حين يستجيب (تلغرام) لبعض طلبات إزالة هذه المواد التي تقدم من الشرطة أو الجمعيات الخيرية، فإن التطبيق لا يشارك في البرامج التي تهدف إلى منع انتشار صور ومقاطع إساءة معاملة الأطفال جنسياً بشكل استباقي، ولا يبذل جهداً كافياً لمراقبة مواد إساءة معاملة الأطفال جنسياً»، وهو أحد الادعاءات الرئيسية من قبل المدعين العامين الفرنسيين.

بدوره، أخبر التطبيق هيئة الإذاعة البريطانية أنه يبحث «بشكل استباقي عن الأنشطة غير القانونية، بما في ذلك إساءة معاملة الأطفال جنسياً». وقال إن إجراءات «غير معلنة» تم اتخاذها ضد 45 ألف مجموعة في أغسطس (آب) وحده.

عدم التعاون مع الشرطة

ويعد الإشراف على المحتوى جزءاً من المشكلة التي يواجهها «تلغرام»، لكن نهجهه في التعامل مع طلبات الشرطة بإزالة المحتوى غير القانوني أو «تمرير الأدلة» يعد مشكلة أخرى.

ويمكن لـ«تلغرام» قراءة كل المحتوى المتداول عليه، وتمريره إلى الشرطة إذا أراد ذلك، لكنه ينص في شروطه وأحكامه على ألا يفعل ذلك.

وأشارت السلطات الفرنسية، فيما يخص الاتهامات بشأن دوروف، إلى أن الشرطة في فرنسا وفي بلجيكا أيضاً «كانت تعاني تاريخياً» من «انعدام شبه كامل للاستجابة من (تلغرام) للطلبات القانونية».