«الشرق الأوسط» تختبر هاتف «سامسونغ غالاكسي زيد فليب 5»: تطويرات في فئة الهواتف منثنية الشاشة

حصل هاتف «غالاكسي زيد فليب 4» الذي أُطلق، العام الماضي، على شعبية بين المستخدمين بسبب أناقته وحجمه الصغير لدى طي شاشته، إلى جانب تقديمه مزايا تقنية متقدمة. وطورت «سامسونغ» هذه الفئة من الهواتف التي تنثني شاشاته طولياً بإصدار جديد هو «سامسونغ غالاكسي زيد فليب 5» Samsung Galaxy Z Flip5 الذي يقدم شاشة خلفية كبيرة ومفصلاً مطوراً وقدرات تصويرية مبهرة.

واختبرت «الشرق الأوسط» الهاتف، ونذكر ملخص التجربة.

تصميم أنيق ومفصل مطور عالي الجودة وشاشة تنثني طوليا

تصميم مبهر

سيُعجب المستخدم بتصميم الهاتف، ذلك أنه منخفض السماكة والوزن وحجمه صغير لدى طي شاشته وهو مريح للحمل في الجيب أو في الحقيبة. وتم تطوير قطر الشاشة الخارجية، حيث كان يبلغ 1.9 بوصة في إصدار العام الماضي، ليصبح 3.4 بوصة في هذا الإصدار، الأمر الذي يفسح المجال أمام تفاعل أكثر سلاسة مع التطبيقات والرسائل والتصوير، وبدقة كبيرة. يضاف إلى ذلك أنه أصبح بإمكان المستخدم التقاط الصور الذاتية (سيلفي) باستخدام الكاميرا الخلفية للهاتف التي تصبح أمامية لدى طيه، الأمر الذي يقدم دقة أعلى في الصور والفيديوهات الذاتية الملتقطة.

ولا يقدم المفصل الجديد المطور أي فراغ في الشاشة الداخلية لدى طي الهاتف، الأمر الذي يحمي الشاشة من دخول الغبار. يضاف إلى ذلك أن أطراف الشاشة تحتوي على مغناطيس يُبقي الهاتف مغلقاً ويمنع فتحه دون قصد. ويمكن فتح الهاتف بسهولة لدى استخدام اليدين، ولكن الشاشة تبقى ثابتة لدى فتحها بأي زاوية، ولن يشعر المستخدم بأنها ستُغلق من تلقاء نفسها.

يمكن معاينة الصورة الذاتية على الشاشة الخارجية قبل التقاطها

ولوحظ أن الهاتف طويل، وعرض الشاشة أقل مقارنة بالهواتف الأخرى، الأمر الذي يُسهل التفاعل مع الهاتف والتطبيقات والقوائم بيد واحدة. هذا، ويحتوي زر التشغيل على مستشعر بصمة عالي السرعة والدقة.

مزايا متقدمة

وتسمح الشاشة الخارجية بالتفاعل مع التطبيقات والرد على المكالمات والرسائل ومعاينة الصور قبل التقاطها وتشغيل الموسيقى ومشاهدة عروض الفيديو من «يوتيوب» و«نتفليكس» وتشغيل تطبيقات الخرائط والتوقيت وحالة الطقس واللياقة البدنية وتحرير الصور الملتقطة، وغيرها، دون الحاجة لفتح الشاشة الداخلية. كما يدعم الهاتف التفاعل مع أغطية ملونة ذكية لحمايته تسمح بتعديل ألوان الشاشة وخلفيتها وفقاً للون الغلاف، وبشكل آلي، وذلك من خلال تقنية الاتصال عبر المجال القريب Near Field Communication NFC.

وبالنسبة لمصفوفة الكاميرات الخلفية، فتبلغ دقتها 12 و12 ميغابكسل (للصور العريضة والعريضة جداً) مع تقديم فلاش LED والقدرة على تسجيل عروض الفيديو بدقة 4K وبسرعة 60 صورة في الثانية. وبالنسبة لكاميرا الشاشة الداخلية، فتبلغ دقتها 10 ميغابكسل وتستطيع التقاط الصور العريضة. ويدعم الهاتف تثبيت الصورة خلال التقاطها بجودة عالية، إلى جانب دعم التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي التي تزيل الضجيج من الصورة الملتقطة، مع قدرة الكاميرا على تقريب الصورة رقمياً لغاية 10 أضعاف.

يمكن تسجيل الصور وعروض الفيديو بكل سهولة دون الحاجة لفتح الشاشة

ويتميز مستشعر الكاميرات بقدرته العالية جداً على التقاط الضوء والألوان، وخصوصاً في ظروف الإضاءة المنخفضة، ويقدم العديد من الخيارات التصويرية الاحترافية (مثل القدرة على التحكم بسرعة مصراع الكاميرا وتوازن اللون الأبيض، وغيرهما) أو أي الآلية في تطبيق الكاميرا.

مواصفات تقنية

ويستخدم الهاتف معالج «سنابدراغون 8 الجيل الثاني لغالاكسي» Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy ثماني النوى (نواة بسرعة 3.36 غيغاهرتز و4 نوى بسرعة 2.8 غيغاهرتز و3 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز) بدقة التصنيع 4 نانومترات، الأمر الذي يقدم مستويات أداء أعلى واستهلاكاً أقل للطاقة وانبعاثات حرارية أقل، وهي أمور تزيد من مستويات الإنتاجية والترفيه عبر الهاتف (المعالج السريع نفسه الموجود في هاتف «غالاكسي زيد فولد 5» الذي تنثني شاشته أفقياً)، مع تقديم ذاكرة تبلغ 8 غيغابايت وسعة تخزينية مدمجة تبلغ 256 أو 512 غيغابايت.

ويبلغ قطر الشاشة الداخلية للهاتف 6.7 بوصة وهي تعرض الصورة بدقة 1080x2640 بكسل بتردد يتراوح بين 1 و120 هرتز وبكثافة 425 بكسل في البوصة، بينما يبلغ قطر الشاشة الخارجية 3.4 بوصة وهي تعرض الصورة بدقة 748x720 بكسل وبتردد 60 هرتز وبكثافة 306 بكسل في البوصة.

ويعمل الهاتف بنظام التشغيل «آندرويد 13» وواجهة الاستخدام المطورة «وان يو آي 5.1.1» التي تعالج نقل أبعاد التطبيقات بين الشاشتين الداخلية والخارجية بسلاسة بالغة لدى طي الهاتف أو فتحه (أو فتحه بزاوية 90 درجة في نمط الكومبيوتر المحمول) أثناء استخدام تلك التطبيقات، دون أي انتظار أو معاودة تشغيل التطبيق الذي يتم استخدامه. ويدعم الهاتف تقنيات «واي فاي» a وb وg وn وac و6e و«بلوتوث 5.3» والاتصال عبر المجال القريب Near Field Communication NFC.

وتبلغ شحنة بطارية الهاتف 3700 ملي أمبير – ساعة، ويمكن شحنها سلكياً بسرعة بقدرة 25 واط من 0 إلى 50 في المائة في خلال 30 دقيقة فقط، أو لاسلكياً بقدرة 15 واط، إلى جانب دعم الشحن اللاسلكي العكسي للأجهزة الأخرى بقدرة 4.5 واط. ويبلغ وزن الهاتف 187 غراماً وتبلغ سماكته 6.9 مليمتر لدى فتح الشاشة أو 15.1 لدى إغلاقها، وهو مقاوم للماء وفقاً لمعيار IPX8، ومتوافر بألوان الأخضر أو البنفسجي أو الغرافيت أو الكريمي، وبسعر 3999 ريالاً سعودياً (نحو 1066 دولاراً أميركياً).

«غالاكسي زد فولد 4» و«زد فليب 4» هاتفان لـ «سامسونغ» بشاشات قابلة للطي

كشفت شركة «سامسونغ» مساء أمس (الأربعاء)، عبر حفل إطلاق حي ومباشر عبر الإنترنت، عن أحدث هاتفين يعملان بشاشات قابلة للطي، وهما «غالاكسي زد فليب4» (Galaxy Z Flip4)، و«غالاكسي زد فولد4» (Galaxy Z Fold4) اللذان يقدمان تجربة مطورة مقارنة بالإصدارات السابقة، بما فيها تقديم كاميرات أفضل، وبطارية أكبر، وسعة تخزين أعلى، وشاشة أكثر تقدماً، ومستويات أداء عالية، في تصميم أنيق. واختبرت «الشرق الأوسط» الهاتفين قبل الكشف عنهما، وسننشر تفاصيل التجربة في ملحق «تقنية المعلومات».
وبالنسبة لهاتف «غالاكسي زد فليب4»، فيسمح تسجيل عروض الفيديو وصور «سيلفي» الجماعية من دون استخدام اليدين وبزوايا كبيرة، مع تحسين قدرات الكاميرا بالتعاون مع «ميتا» لتقديم صور أكثر وضوحاً في تطبيقات «إنستاغرام»، و«فيسبوك»، و«واتسآب». ويقدم الهاتف صوراً وعروض فيديو ثابتة في ظروف الإضاءة العادية أو المنخفضة، ويسمح تصميمه الذي ينطوي من الأعلى إلى الأسفل، بإجراء المكالمات والرد على الرسائل النصية وإلغاء قفل السيارة والتحكم بالعديد من الوظائف المختلفة من خلال الشاشة الخارجية التي تظهر لدى طي الهاتف. ويمكن شحن بطارية الهاتف من 0 إلى 50 في المائة في نحو 30 دقيقة. ويقدم الأخ الأكبر «غالاكسي زد فولد4» ابتكارات عديدة تشمل استخدام نظام التشغيل «آندرويد 12 إل» الخاص من «غوغل» للتفاعل مع الشاشة الكبيرة والأجهزة القابلة للطي بطرق سلسة وسهلة على مستوى نظام التشغيل. ويقدم الهاتف شريط مهام يشبه ذلك المستخدم في الكومبيوترات المكتبية لتسريع الوصول إلى التطبيقات المفضلة والأحدث استخداماً، وتشغيل عدة تطبيقات وتقسيم الشاشة بسهولة. كما يمكن سحب الملفات وإسقاطها في متصفح الإنترنت و«جي ميل»، ونسخ الصور والروابط ولصقها بسلاسة من تطبيق لآخر، إلى جانب تقديم دعم ممتد لبرامج «مايكروسوفت أوفيس»، و«آوتلوك»، من الشاشة القابلة للطي أفقياً لتسريع التفاعل مع المحتوى، وتوفير المزد من المعلومات للمستخدم. كما يمكن التفاعل مع الشاشة باستخدام قلم «إس بين» (S Pen) الذكي للرسم وتدوين الملاحظات.
ويقدم الهاتف كاميرا فائقة الدقة (50 ميغابكسل) تسمح بتقريب الصورة لغاية 30 ضعفاً، ورفع جودة التصوير الليلي بشكل ملحوظ. وتقدم الشاشة سرعة تحديث فائقة (120 هرتز) لعرض المحتوى بشكل سلس للغاية، مع إمكانية رفع جودة محتوى تطبيقات قنوات الوسائط الاجتماعية الأبرز، مثل «فيسبوك»، وتشغيل تطبيقات خدمات البث الترفيهية، مثل «نتفليكس»، ومشاهدتها من دون استخدام اليدين. ويقدم الهاتف مستويات أداء فائقة، ويدعم شبكات الجيل الخامس للاتصالات، وهو مقوى بهيكل من الألمنيوم ويقدم حماية عالية جداً لزجاج الشاشة.
واستعرضت ساعة «غالاكسي ووتش5» وساعة «غالاكسي ووتش5 برو» لتعزيز العادات الصحية وتقديم ميزات متقدمة وإمكانات مبهرة. وتستخدم الساعتان شريحة واحدة تجمع بين ثلاثة مجسات قوية في الصحة لقياس معدل نبض القلب البصري، وإشارة القلب الكهربائية، وتحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية، وذلك بهدف الحصول على قراءات مكثفة تشمل معدل نبض القلب، ومستوى الأكسجين في الدم، وقياس مستوى التوتر، ودرجة الحرارة، بالإضافة إلى الحصول على فهم أعمق لصحة القلب من خلال مراقبة ضغط الدم وتخطيط القلب مباشرة من المعصم. ويمكن شحن الساعة لمدة 8 دقائق ومراقبة جودة النوم لنحو 8 ساعات، وشحنها أسرع بنحو 30 في المائة مقارنة بالإصدار السابق، وبطاريتها أكبر بنحو 60 في المائة.
وكشفت «سامسونغ» أيضاً عن سماعات «غالاكسي بادز2 برو» التي تدعم تشغيل الصوتيات بدقة 24 بت فائقة الجودة، في حجم أصغر بنحو 15 في المائة مقارنة بالإصدار السابق لمزد من الراحة خلال الاستخدام، خصوصاً أثناء ممارسة تمارين اللياقة البدنية. وتستطيع هذه السماعات إلغاء الصوتيات من حول المستخدم وتبديل الاتصال بين الهاتف والجهاز اللوحي بشكل بديهي للغاية.
ويتوافر هاتف «غالاكسي زد فليب4» بألوان الأرجواني والغرافيت والذهبي والوردي والأزرق (مع القدرة على الاختيار من بين 75 مجموعة مختلفة من الألوان) وبسعري 3,799 و3,999 ريالاً سعودياً (1,013 و1,066 دولاراً) لسعتي 128 و256 غيغابايت، بينما يتوافر هاتف «غالاكسي زد فولد4» بألوان الأخضر والبيج والأسود والعنابي بسعري 6,799 و7,399 ريالا (1,813 و1,973 دولاراً) لسعتي 256 و512 غيغابايت.
ويمكن الحصول على الساعتين بألوان الغرافيت والياقوت والفضي والذهبي بمقاسي 40 و44 مليمتر، وبسعري 279 و329 دولارا لإصدار «غالاكسي ووتش5» («بلوتوث» وشبكات الجيل الخامس للاتصالات) أو بسعري 449 و499 دولاراً لإصدار «غالاكسي ووتش5 برو» («بلوتوث» وشبكات الجيل الخامس للاتصالات). وتتوافر سماعات «غالاكسي بادز2 برو» بألوان الأبيض والأرجواني والغرافيت بسعر 799 ريالاً (213 دولاراً)، وسيُطلق الهاتفان والملحقات في المنطقة العربية بدءاً من 25 أغسطس (آب)، وهي متوفرة للطلب المسبق بدءاً من مساء أمس.