عودة فيرتز تشجع ليفركوزن على إنهاء الموسم بلا هزيمة

فلوريان فيرتز (أ.ف.ب)
فلوريان فيرتز (أ.ف.ب)
TT

عودة فيرتز تشجع ليفركوزن على إنهاء الموسم بلا هزيمة

فلوريان فيرتز (أ.ف.ب)
فلوريان فيرتز (أ.ف.ب)

تشكّل عودة الجناح فلوريان فيرتز إلى كامل لياقته البدنية حافزاً إضافياً لباير ليفركوزن لإضافة لقب ثانٍ إلى خزائنه هذا الموسم، عندما يواجه أتالانتا الإيطالي في نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم، الأربعاء، في دبلن.

يُعدّ فيرتز عنصراً مؤثراً في صفوف ليفركوزن الذي نجح بقيادة مدرّبه الإسباني شابي ألونسو، في إحراز لقب دوري «بوندسليغا» للمرة الأولى في تاريخه في موسم لم يخسر فيه أي مباراة، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أي فريق آخر حتى بايرن ميونيخ في عصره الذهبي.

اكتفى فيرتز بلعب دور ثانوي في الأسابيع الأخيرة بسبب إصابة عضلية طفيفة، فلم يخض 90 دقيقة بكاملها منذ 11 أبريل (نيسان) الماضي، وتحديداً المباراة التي تغلّب فيها فريقه على وست هام الإنجليزي في ربع نهائي «يوروبا ليغ».

بيد أن تأثيره لم يخفت حتى عندما شارك احتياطياً، فقد سجّل ثلاثية في مرمى فيردر بريمن بعد نزوله بديلاً في الشوط الثاني ليخرج فريقه بفوز ساحق 5 - 0.

في مباراتيه التاليتين في الدوري، سجّل فيرتز هدف التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع ضد بوروسيا دورتموند وشتوتغارت ليحافظ فريقه على سجله خالياً من الهزائم.

رغم أن الفريق لم يخسر في سلسلة من 51 مباراة وتعود الهزيمة الأخيرة له إلى مايو (أيار) 2023 أمام بوخوم بثلاثية نظيفة، وتألق أكثر من لاعب في صفوفه، فإن فيرتز يبقى النجم الحقيقي الوحيد للنادي.

احتفل فيرتز بعيد ميلاده الحادي والعشرين خلال الشهر الحالي، سجّل 18 هدفاً ونجح في 20 تمريرة حاسمة في جميع المسابقات هذا الموسم.

وُلد في قرية بولهايم، وقد أسهم أداؤه في جعله مرشحاً لنيل جائزة الكرة الذهبية في المستقبل، في حين أشارت وسائل إعلام محليّة إلى أنه قد يملك فرصة ضئيلة هذا العام إذا ذهبت ألمانيا بعيداً في كأس أوروبا التي تستضيفها اعتباراً من الشهر المقبل.

اعترف ألونسو بأنه حاول إراحة فيرتز في مباراة الإياب من نصف نهائي الدوري الأوروبي ضد روما، لكنه زجّ به قبل 9 دقائق من نهاية المباراة عندما كان ليفركوزن متخلفاً 0 - 2 ليمحو فريق العاصمة الإيطالية تخلّفه ذهاباً على أرضه بالنتيجة ذاتها. وبعد دقيقة واحدة من نزول فيرتز، قلص ليفركوزن الفارق ثم أضاف الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع ليحسم بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية.

أدت عدم خسارة ليفركوزن تلك المباراة إلى تحطيم الرقم القياسي لعدد المباريات المتتالية من دون خسارة ورفعها إلى 49 مباراة بعد أن كان يتقاسم الرقم القياسي مع بنفيكا البرتغالي الذي حقق الإنجاز قبل 59 عاماً.

وقال ألونسو بعد المباراة: «لم يتمكن من الجري بشكل جيّد، وكان يعرج، لكنه أراد مساعدة الفريق». وأضاف: «يظل لاعباً جيداً حتى عندما يكون بنسبة 70 في المائة، لكنه لا يزال يحتاج إلى مزيد من الوقت».

وغاب فيرتز عن المباراتين التاليتين في الدوري قبل أن يعود في الجولة الأخيرة حيث قال ألونسو إنه «يشعر بتحسّن كبير ويمكنه اللعب منذ البداية»

ليفركوزن يطارد التاريخ

قبل بداية الموسم الحالي، فاز ليفركوزن بلقبين فقط في تاريخه في كأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حالياً) عام 1988 وكأس ألمانيا 1993 علماً بأنه تأسس قبل 120 عاماً.

أصبح ليفركوزن الذي سيواجه كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية في نهائي كأس ألمانيا، السبت المقبل، أيضاً على بُعد انتصارين من تحقيق الثلاثية الخالية من الهزائم.

في المقابل، فإن أتالانتا لم يحرز أي لقب منذ تتويجه بكأس إيطاليا عام 1963 ويريد إنهاء صياماً عن الألقاب دام أكثر من 5 عقود، لكنه يواجه فريقاً لا يبدو أنه يعرف متى يُهزم.

حتى لو تمكّن أتالانتا، الذي خسر نهائي كأس إيطاليا أمام يوفنتوس الأربعاء، من التقدم على ليفركوزن في النتيجة، فإنه لن يكون بمأمن حتى صافرة النهاية لأن ليفركوزن دأب على تسجيل أهداف متأخرة جداً هذا الموسم.

وأحرز ليفركوزن 15 هدفاً بعد مرور 90 دقيقة هذا الموسم، وكثيراً ما ينتزع الفوز، أو على الأقل التعادل، من بين فكي الهزيمة.

ظهر ذلك جلياً في الدوري الأوروبي. منذ بدء الأدوار الإقصائية، تم تسجيل 11 هدفاً من أصل 12 هدفاً لليفركوزن بعد مرور 70 دقيقة. وبعد الفوز 2 - 1 على أوغسبورغ يوم السبت الماضي، والذي ضمن موسم الدوري خالياً من الهزائم، قال ألونسو إن حجم المهمة «لا يُصدّق، لكننا سنحاول ذلك».

وختم: «في ظل هذه الأجواء، وهذه الطاقة، هناك أسباب للتفاؤل والإيمان».


مقالات ذات صلة

بوستيكوغلو عن ترشحه لتدريب إنجلترا : لا أعرف... أنا مدرب توتنهام حالياً

رياضة عالمية أنجي بوستيكوغلو (د.ب.أ)

بوستيكوغلو عن ترشحه لتدريب إنجلترا : لا أعرف... أنا مدرب توتنهام حالياً

أعرب أنجي بوستيكوغلو، المدير الفني لفريق توتنهام الإنجليزي لكرة القدم عن تعجبه من الشائعات التي تفيد بأنه من بين المرشحين المحتملين لتدريب المنتخب الإنجليزي.

«الشرق الأوسط» (أدنبرة)
رياضة عالمية يوفنتوس قال في بيان إن محاميه أبلغوه بتوجيه الاتهامات من قبل مكتب المدعي العام (رويترز)

مدعون يسعون لمحاكمة مسؤولين سابقين بـ«يوفنتوس» بسبب مخالفات مالية

ذكرت مصادر قضائية، الأربعاء، أن ممثلي الادعاء في روما طالبوا بمثول رئيس يوفنتوس السابق وغيره من المديرين السابقين لأنجح أندية كرة القدم الإيطالية أمام المحاكمة.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة سعودية هارون كمارا سيلعب للشباب لعامين (نادي الشباب)

الشباب يحسم صفقة هارون كمارا بعقد لعامين

أعلن الشباب المنتمي للدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، اليوم (الأربعاء)، تعاقده مع هارون كمارا لاعب الاتحاد بعقد يمتد لمدة عامين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية تياغو ألكانتارا وهانزي فليك مدرب برشلونة (نادي برشلونة)

تياغو ألكانتارا ينضم إلى الجهاز الفني لبرشلونة

أعلن نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، الأربعاء، أن نجم خط الوسط السابق تياغو ألكانتارا سيكون ضمن عناصر الجهاز الفني للمدرب هانزي فليك في الفريق الكتالوني.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة سعودية آلان سانت ماكسيمان (رويترز)

رسمياً... إعارة نجم الأهلي ماكسيمان إلى فنربخشة التركي

أعلن النادي الأهلي السعودي موافقته على إعارة الفرنسي آلان سانت ماكسيمان لاعب الفريق الأول إلى فنربخشة التركي لمدة موسم رياضي واحد.

علي العمري (جدة)

اليوناني تيتيباس يتطلع لتحقيق حلم طفولته في أولمبياد باريس

ستيفانوس تيتيباس (أ.ف.ب)
ستيفانوس تيتيباس (أ.ف.ب)
TT

اليوناني تيتيباس يتطلع لتحقيق حلم طفولته في أولمبياد باريس

ستيفانوس تيتيباس (أ.ف.ب)
ستيفانوس تيتيباس (أ.ف.ب)

قال اليوناني ستيفانوس تيتيباس إن الألعاب الأولمبية تمثل أهمية خاصة له بسبب أصوله اليونانية، مضيفا أنه يتطلع لتحقيق حلمه بالفوز بميدالية أولمبية في باريس يوليو (تموز) الجاري.

وفازت اليونان، مهد الألعاب الأولمبية، بثلاث ميداليات في التنس وكانت كلها عام 1896 في أول دورة ألعاب أولمبية حديثة أقيمت في أثينا.

وقال تيتيباس المصنف 12 عالميا في مقابلة مع موقع «ستاتس برفورم» على الإنترنت نشرت الأربعاء: «اليونان والألعاب الأولمبية مترابطان مثل الخبز والزبدة معا. إنه كان حلما بالنسبة لي منذ أن بدأت لعب التنس. منذ أن حصلت على أول مضرب تنس، أردت دائما أن أكون رياضيا يشارك في مثل هذه البطولات. وبالطبع فإن السعي للحصول على ميدالية أمر استثنائي. لذلك فإن حلمي مستمر في التطور ولا يزال قائما، وطريقي نحوه يتبلور ببطء. بالنسبة لي أفضل إنجاز هو الخروج من الأولمبياد بميدالية».

وتنطلق منافسات التنس في الأولمبياد في الفترة من 27 يوليو (تموز) إلى الرابع من أغسطس (آب) المقبل على ملعب رولان غاروس التي تقام عليها دورة فرنسا المفتوحة أيضا.

وحقق تيتيباس بعض النجاحات على الملاعب الرملية في رولان غاروس في الماضي، إذ وصل إلى نهائي دورة فرنسا المفتوحة عام 2021 ودور الثمانية في النسختين الماضيتين للدورات الكبرى.

وقال تيتيباس: «الاستعداد الجيد قبل بدء المباريات في أغسطس هو أمر أتطلع إليه حقا. لدي نجاحات كبيرة هناك قبل بضع سنوات على نفس الملعب بمشاركتي في نهائيات رولان غاروس. لذلك فإن العودة إلى هناك بهذه الثقة وخوض صراع داخلي في ذهني يسمح لي بالسعي والعمل لتحقيق هدفي النهائي بالوصول لهذه المسيرة الرائعة التي تحققت قبل بضع سنوات».

وسيخوض تيتيباس منافسات الفردي في أولمبياد باريس بالإضافة إلى زوجي الرجال إلى جانب شقيقه بيتروس.