تطبيق ذكاء اصطناعي جديد ومفيد لنصّ وتلخيص ملاحظاتكم الصوتية

ينقل الأفكار المسموعة إلى الورق

تطبيق ذكاء اصطناعي جديد ومفيد لنصّ وتلخيص ملاحظاتكم الصوتية
TT

تطبيق ذكاء اصطناعي جديد ومفيد لنصّ وتلخيص ملاحظاتكم الصوتية

تطبيق ذكاء اصطناعي جديد ومفيد لنصّ وتلخيص ملاحظاتكم الصوتية

«أواسيس» تطبيق جديد ومفيد مصمّم لتسجيل، ونسخ، وتصفية ملاحظاتكم الصوتية القصيرة. يُستخدم هذا التطبيق لنقل الأفكار من الرأس إلى الورق، أي أنّه سيشكّل إضافة فعّالة لمعدّات عملكم.

كيف يعمل «أواسيس»؟

يكفي أن تفتحوا التطبيق وتضغطوا على «تسجيل» ليعمل الذكاء الاصطناعي على تلخيص وصياغة كلماتكم بدلاً من توليد نصّ من لا شيء كما يفعل «تشات جي بي تي». يتفوّق التطبيق الجديد على ما سبقه في هذه الفئة؛ لأنّه ينسخ ويلخّص ما يقوله المستخدم. نستعرض لكم أدناه أبرز مزايا «أواسيس» Oasis، والوسائل الأفضل لاستخدامه، وفجواته، وبدائله.

6 وسائل لاستخدام «أواسيس»:

- وأنتم جالسون، دوّنوا ملاحظاتكم الصوتية في دفتر حتّى لا تنسوها أثناء التسجيل.

- أثناء السير، ذكّروا أنفسكم بفكرة لمشروعٍ ما.

- أثناء النظر من النافذة، ابدأوا بمقدّمة تتحدّثون فيها مع أنفسكم بصوتٍ مرتفع.

- في المواصلات، ضعوا مسودّة لرسالة بريد إلكتروني تمتمةً ومن دون طباعة.

- في النّادي الرياضي، ضعوا عناوين لعرض ما وعدّدوا النقاط الأساسية فيه.

- على الشاطئ، اشرحوا نشرة إخبارية أو مدوّنة نصيّة بصوتٍ عالٍ من دون لابتوب.

دليلكم إلى «أواسيس» في دقيقة واحدة:

- حمّلوا التطبيق على أجهزة iOS (لائحة انتظار)، أو أندرويد (يصبح متوفرّاً الأسبوع المقبل).

- افتحوا التطبيق.

- اختاروا صيغة واحدة على الأقلّ: ملخّصاً، رسالة إلكترونية، مسودّة، مدوّنة، إلخ.

- انقروا على زرّ الميكروفون للبدء بالتسجيل.

- تكلّموا ولا تقلقوا من العفوية والتكرار؛ لأنّ الذكاء الاصطناعي سيتخلّص منها ويملأ الفجوات لاحقاً.

- انقروا على «توقّف» عندما تنتهون. في الاختبار، سجّلنا ملاحظة مدّتها ستّ دقائق تتضمّن 935 كلمة؛ لذا لا تقلقوا من الثرثرة خصوصاً وأنّ الحدّ الأقصى للتسجيل حالياً هو 10 دقائق.

- شاركوا النصّ الذي صنعه «أواسيس» مع أيّ تطبيق تدوين ملاحظات أو مراسلة، أو انسخوه وألصقوه في مكان ما. تُحفظ المادّة التي صنعتموها في التطبيق نفسه أيضاً، أي أنّكم تستطيعون الوصول إليها لاحقّا.

لماذا يختلف «أواسيس» كثيراً عن أدوات النسخ الأخرى؟

- يتخلّص من الثرثرة والتكرار.

- يلخّص ويصيغ الكلام غير المترابط.

- يصيغ الأفكار بأشكال مفيدة - على شكل رسالة إلكترونية، أو مسودّة، أو تغريدة، أو أيّ نوع من النصوص.

- على عكس تطبيق «أوتر Otter»، يركّز «أواسيس» على تحسينات الذكاء الاصطناعي بدل النسخ التقليدي.

- على عكس تطبيق «دسكريبت Descript»، صُمّم التطبيق الجديد للأجهزة المحمولة وليس لتعديل الوسائط.

- على عكس «سوبرنورمال.كوم» Supernormal.com و«4149.ai»، يركّز «أواسيس» على الملاحظات الصوتية والتلقين، وليس على كتابة نصوص المحاضر.

مزايا «أواسيس» الفعّالة:

- إذا كنتم لا تعرفون كيف تستخدمون المادّة التي تلقّنونها للتطبيق، يمكنكم ببساطة تسجيلها وإضافة مخرجات جديدة لاحقاً عند الحاجة.

- أضيفوا طابعاً شخصياً على مخرجكم بكتابة أمر للحثّ.

- شاركوا العمل الذي يبدو منقّحاً بعناية حتّى ولو لم يكن لديكم الوقت لصقله.

- احتفظوا بالتسجيلات الأصلية، والنصّ المنسوخ، وأيّ مخرجٍ تختارونه كالملخّص أو المسودة.

• 4 تطبيقات قد تحبّون إرسال نصّ «أواسيس» إليها:

- «داي وان»• Day One: مدخلات على شكل يوميات وأفكار حياتية.

- «كرافت» Craft: ملاحظات لرسائل الأخبار.

- «سوبر هيومن» Superhuman: كتابة الرسائل الإلكترونية من دون لابتوب.

- «غوغل دوكس» Google Docs: وضع مسودّات أفكار للتنسيق والتعاون.

• الكلفة: يقدّم لكم «أواسيس» تجربة مجّانية تتضمّن 30 رصيداً للبدء، ويكلّفكم كلّ استخدام لتلقين الذكاء الاصطناعي بعض الأرصدة. نتوقّع أن يُطلب من المستخدمين لاحقّاً الاشتراك في خدمة شهرية (5 دولارات)، أو سنوية (50 دولاراً) للخدمة العادية، أو 150 دولاراً للوصول الاحترافي.

فجوات وبدائل

مقابلة مع مؤسس «أواسيس». تحدّثنا مع مات ميريليس، الرئيس التنفيذي لـ«أواسيس»، عن ماضي التطبيق وحاضره ومستقبله.

يقول ميريليس: «أردتُ أن يكون هذا التطبيق منتج إثبات الفكرة الأكثر بساطةً. أريد أن يستطيع طفل بسنّ عشر سنوات استخدامه، وأن يكون والدي (92 عاماً) قادراً على استعماله».

وعن المزايا المقبلة له، يقول: إنه وسيطٌ جديد، وسيكون بلغات جديدة، ودعم لبرنامج أندرويد ومحركات البحث. علاوةً على ذلك، سيتمكّن المستخدمون مستقبلاً من تحميل التسجيلات وإضافة النص الذي يريدونه لمعالجة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تعديل النصوص المنسوخة والمخرجات قبل تصدير النتائج إلى تطبيقات أخرى.

الفجوات. يعتمد «أواسيس» على تطبيقات طرف ثالث لمعالجة التسجيلات بواسطة الذكاء الاصطناعي؛ ما يعني أنّه قد لا يكون مناسباً لكم بعد؛ إذا كنتم تقلقون بشأن الخصوصية. في المستقبل، ستصبح معالجة الذكاء الاصطناعي على أجهزتكم آمنة أكثر.

في الوقت الحالي، يمكنكم التسجيل باللغة الإنجليزية فقط، ولكن خلال أسابيع، ستصبحون قادرين على التسجيل بأكثر من 30 لغة. نصيحة: استخدموا أمر (حثّ) مخصص لدفع «أواسيس» إلى ترجمة وتلخيص تسجيل صوتي باللغة الإنجليزية إلى أكثر من 30 لغة.

البدائل، وتشمل:

- «أوديو بين Audio Pen»: بديل جيّد ومجّاني يعمل على المتصفّح أو على الهاتف. يشبه «أواسيس» كثيراً، ولكنّه يركّز أكثر على تنويع أساليب التلخيص بدل تنويع صيغ المخرجات. تتيح الخطّة الممتازة من «أوديو بين» للمشتركين تنزيل الملفات الصوتية، وتحديد طول الملخّص الذي يريدونه، وترجمة الملاحظات الصوتية إلى عدّة لغات.

- «بلوكسBloks «: تطبيق ذكاء اصطناعي مفيد لتلخيص محاضر الاجتماعات، ويعمل أيضاً على التلقين الصوتي المحسّن بالذكاء الاصطناعي. وهناك فائدة إضافية: إذا زامنتم تقويمكم وجهات اتصالكم مع التطبيق، يصبح بإمكانكم وسم ملاحظات مرتبطة بأشخاص أو منظّمات.

* «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

قبل البرازيل... 8 دول تحجب منصة «إكس»

العالم شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)

قبل البرازيل... 8 دول تحجب منصة «إكس»

تحظر دول عدة، لا سيما ذات الأنظمة الاستبدادية، منصة «إكس»، التي بدأ (السبت) حجبها في البرازيل؛ بسبب دورها في «نشر معلومات كاذبة»، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

«الشرق الأوسط» (باريس)
تكنولوجيا شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

أشعل اعتقال بافيل دوروف، مالك ومؤسس «تلغرام»، في فرنسا نقاشاً حول الإشراف على التطبيق ومشكلاته مع قوات إنفاذ القانون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا توفر أفضل ممارسات وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) أساساً قوياً لحماية جهازك ومعلوماتك الشخصية (شاترستوك)

إيقاف وتشغيل هاتفك مرة أسبوعياً قد يعطل الهجمات الإلكترونية

ويجعل من الصعب على المتسللين الحفاظ على السيطرة على جهازك.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا الوظيفة الأساسية لـ«دوِّن الملاحظات لي» هي تقديم ملخّص موجَز للنقاط الرئيسية في الاجتماع بدلاً من النسخ الحرفي (شاترستوك)

تفعيل ميزة تدوين الملاحظات عبر الذكاء الاصطناعي في «اجتماعات غوغل»

يمكن الوصول إليها من خلال أيقونة «Gemini AI» التي يمثّلها قلم رصاص لامع.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا صممت هذه التغييرات لمنح المستخدمين مرونة أكبر في التعبير عن أنفسهم وجعل محتواهم أكثر جاذبية وشخصية (شاترستوك)

«إنستغرام» تطرح أدوات جديدة للمقاطع والقصص والمنشورات

تمنح التغييرات المستخدمين مرونة أكبر في التعبير عن أنفسهم وجعل محتواهم أكثر جاذبية وشخصية.

نسيم رمضان (لندن)

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
TT

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

قبل نحو 9 أشهر، وخلال بحث جو تيدي، مراسل شؤون الأمن الإلكتروني في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عن قصة صحافية جديدة، وجد نفسه مُضافاً إلى قناة كبيرة على تطبيق «تلغرام» تركز على بيع المخدرات، ثم تمّت إضافته إلى قناة تختص بالقرصنة، ثم أخرى تبيع كل الممنوعات من بطاقات الائتمان المسروقة حتى الأسلحة.

وأدرك تيدي وقتها أن إعدادات «تلغرام» الخاصة به جعلت من الممكن للأشخاص إضافته إلى قنواتهم دون أن يفعل أي شيء، وأبقى الإعدادات كما هي لمعرفة ما سيحدث بعد ذلك، وفي غضون بضعة أشهر تمّت إضافته إلى 82 مجموعة مختلفة.

وبعد أن غيّر إعداداته لإيقاف ذلك، وجد أنه «في كل مرة يقوم فيها بتسجيل الدخول يتلقى آلاف الرسائل الجديدة من عشرات المجموعات غير القانونية النشطة للغاية» وفق قوله.

وأشعل اعتقال بافيل دوروف، مالك ومؤسس «تلغرام»، في فرنسا نقاشاً حول الإشراف على تطبيقه.

وتم توجيه الاتهام إلى دوروف بالتواطؤ «المشتبه به» في السماح للمعاملات غير المشروعة، والاتجار بالمخدرات والاحتيال ونشر صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، بالانتشار على موقعه.

الإنترنت المظلم

وحسب تيدي، فلا شك أن الجريمة تحدث على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضاً، لكن «تلغرام» يسهّل الأمر بصورة تجعل المشكلة «أوسع نطاقاً» وتسبب قلقاً متزايداً للعاملين في إنفاذ القانون.

ويصف مقدم البرامج المتخصصة في الأمن السيبراني، باتريك غراي، تطبيق «تلغرام» منذ أشهر بأنه «الويب أو الإنترنت المُظلم في جيبك». ويعدّ «الويب المظلم» جزءاً من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام برامج متخصصة، ويُستخدم في بيع السلع والخدمات غير القانونية.

وفي تعليقه على اعتقال دوروف، قال غراي إن «تلغرام كان ملاذاً للجريمة لفترة طويلة». وأضاف: «نحن نتحدث عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، ونتحدث عن بيع المخدرات، ونتحدث عن مستويات من الجريمة لا تحدث إلا على الويب المظلم ولا يفعل التطبيق شيئاً حيالها».

ويحب المجرمون شبكة الويب المظلمة؛ لأنها تسمح لهم بعدم الكشف عن هوياتهم، وهو ما يسمح به «تلغرام». ويقول الباحثون في شركة الأمن السيبراني «Intel471»: «قبل ظهور (تلغرام)، كان النشاط الإجرامي يتم بشكل أساسي باستخدام خدمات الويب المظلمة. لكن بالنسبة لمجرمي الإنترنت من المستوى الأدنى والأقل مهارة، أصبح (تلغرام) إحدى أكثر الوجهات شعبية عبر الإنترنت».

مواد إساءة معاملة الأطفال

تقول هيئة الإذاعة البريطانية: «في حين يستجيب (تلغرام) لبعض طلبات إزالة هذه المواد التي تقدم من الشرطة أو الجمعيات الخيرية، فإن التطبيق لا يشارك في البرامج التي تهدف إلى منع انتشار صور ومقاطع إساءة معاملة الأطفال جنسياً بشكل استباقي، ولا يبذل جهداً كافياً لمراقبة مواد إساءة معاملة الأطفال جنسياً»، وهو أحد الادعاءات الرئيسية من قبل المدعين العامين الفرنسيين.

بدوره، أخبر التطبيق هيئة الإذاعة البريطانية أنه يبحث «بشكل استباقي عن الأنشطة غير القانونية، بما في ذلك إساءة معاملة الأطفال جنسياً». وقال إن إجراءات «غير معلنة» تم اتخاذها ضد 45 ألف مجموعة في أغسطس (آب) وحده.

عدم التعاون مع الشرطة

ويعد الإشراف على المحتوى جزءاً من المشكلة التي يواجهها «تلغرام»، لكن نهجهه في التعامل مع طلبات الشرطة بإزالة المحتوى غير القانوني أو «تمرير الأدلة» يعد مشكلة أخرى.

ويمكن لـ«تلغرام» قراءة كل المحتوى المتداول عليه، وتمريره إلى الشرطة إذا أراد ذلك، لكنه ينص في شروطه وأحكامه على ألا يفعل ذلك.

وأشارت السلطات الفرنسية، فيما يخص الاتهامات بشأن دوروف، إلى أن الشرطة في فرنسا وفي بلجيكا أيضاً «كانت تعاني تاريخياً» من «انعدام شبه كامل للاستجابة من (تلغرام) للطلبات القانونية».