مراهق صنع صابوناً للوقاية من سرطان الجلد يحظى بلقب «طفل العام»

هيمان بيكيلي «تايم»
هيمان بيكيلي «تايم»
TT

مراهق صنع صابوناً للوقاية من سرطان الجلد يحظى بلقب «طفل العام»

هيمان بيكيلي «تايم»
هيمان بيكيلي «تايم»

اُختير مراهق من أصل إثيوبي ابتكر صابوناً يمكنه «تحويل علاج سرطان الجلد»، ليكون طفل العام 2024 من مجلة «تايم» والنسخة من المجلة المخصصة للأطفال.

وذكرت مجلة «تايم» أن هيمان بيكيلي، من أنانديل بولاية فيرجينيا الأميركية، هو عالم يبلغ من العمر 15 عاماً «يمكنه تغيير كيفية علاجنا لسرطان الجلد».

وقال بيكيلي لمجلة «تايم»: «إنه لأمر لا يصدق تماماً أن نفكر في أنه في يوم من الأيام سيكون بإمكان قطعة الصابون الخاصة بي إحداث تأثير مباشر على حياة شخص آخر». وتابع: «هذا هو السبب الذي جعلني أبدأ كل هذا في المقام الأول».

وقالت المجلة في بيان صحافي إن المراهق جرى اختياره بعد أن ابتكر صابوناً يمكن أن يكون «طريقة أكثر سهولة لتقديم الأدوية لعلاج سرطانات الجلد، بما في ذلك الورم الميلانيني».

في عام 2023، أطلقت شركة «ديسكفري إديوكيشن» و«ثري إم» على بيكيلي لقب أفضل عالم شاب في أميركا عندما كان يبلغ من العمر 14 عاماً فقط بعد أن تنافس مع تسعة متأهلين آخرين في النهائيات، وفق ما ذكرته وسائل إعلام أميركية.

وطوَّر بيكيلي قطعة صابون يمكنها يوماً ما علاج ومنع أشكال متعددة من سرطان الجلد. وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فاز بيكيلي بتحدي العلماء الشباب «ثري إم»، وحصل على منحة قدرها 25000 دولار بعد تقديم عرضه أمام لجنة من الحكام. ويقول بيكيلي إن المنحة ستساعد على تطوير البحث عن قطعة الصابون والمساهمة في تعزيز تعليمه.

هيمان بيكيلي «تايم»

وُلد بيكيلي، الذي يعيش الآن في أميركا، في إثيوبيا وعاش حتى سن الرابعة، عندما هاجر إلى الولايات المتحدة مع عائلته. كان لديه شغف بالعلم، ويقول: «حسبما أتذكر. لقد كان لديَّ حب كبير لمجرد معرفة أشياء عن هذا العالم والفضول وطرح الأسئلة حقاً». وقد أدى هذا الفضول إلى إجراء عديد من التجارب، وبفضل حرصه على الملاحظة، تمكن من التوصل إلى هذا العمل الرائد في سن مبكرة.

وحسب وسائل إعلام أميركية، نشأ بيكيلي جزئياً في إثيوبيا، وشاهد الناس يعملون لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة، وكثير منهم يرتدون طبقات قليلة من الملابس أو ربما من دون ملابس، وقد ظل هذا الأمر معه منذ ذلك الحين.

كما شدد والداه عليه وعلى إخوته أهمية عدم البقاء لفترة طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة دون استخدام واقي الشمس أو الملابس الجيدة. وبعد أن اكتشف الفرق بين معدلات البقاء على قيد الحياة من سرطان الجلد في أفريقيا والأماكن التي تتمتع بموارد علاجية أفضل، بدأ يفكر في طرق لابتكار علاج متاح وأرخص ولكنه فعال.

قال بيكيلي بعد فوزه بمسابقة تحدي العلوم للشباب العام الماضي: «يُصاب معظم الناس بسرطان الجلد في البلدان النامية. لكن متوسط ​​تكلفة العملية الجراحية 40 ألف دولار. لقد أصابتني صدمة شديدة عندما فكرت في أن الناس مضطرون للاختيار بين العلاج وتوفير الطعام لأسرهم. هناك عديد من الوفيات التي يمكن الوقاية منها».

خلال بحثه، اكتشف عقار إيميكويمود، وهو كريم للجسم يوصف عادة كجزء من علاج سرطان الجلد. وبناءً على ذلك، بدأ في محاولة صنع صابون يمكن استخدامه لتوصيل الأدوية اللازمة لمرضى سرطان الجلد. وبعد أشهر من العمل مع حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك والتريتينوين، طوَّر بيكيلي صابون علاج سرطان الجلد.

واعتقد الشاب أن قطعة الصابون قد تكون نظام التوصيل المناسب لمثل هذا العقار المنقذ للحياة، ليس فقط لأنه بسيط، ولكن لأنه سيكون أكثر بأسعار معقولة من تلك التي يكلفها علاج سرطان الجلد عادةً، وفق مجلة «تايم».

هيمان بيكيلي «ديسكفري إديوكيشن»

ويعمل الصابون على إعادة تنشيط الخلايا الشجيرية للجلد، مما يساعد على حماية الجلد من خلال تعزيز الاستجابة المناعية.

وقال بيكيلي لـشبكة «بي بي إس نيوز» في وقت سابق من هذا العام: «أعتقد أن هدفي الرئيسي هنا لم يكن فقط محاربة سرطان الجلد، ولكن إيجاد نهج أكثر فاعلية من حيث التكلفة ويمكن الوصول إليه. وبالتالي، فأنت بحاجة حقاً إلى إيجاد طريقة مختلفة تماماً نحو الشكل التقليدي لعلاج سرطان الجلد، والذي يتمثل في الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو شيء من هذا القبيل». قاده هذا إلى التفكير في «التطبيق الموضعي» ووصل إلى صابون كمنتج نهائي له.

يتذكّر بيكيلي كيف كان عليه أن يفكّر في شيء يكون ذا تأثير كبير، والأهم أن يتمكّن الجميع من استخدامه، بغضّ النظر عن الطبقة الاجتماعية والاقتصادية. وتوصّل إلى الإجابة المنتظرة: «الجميع تقريباً يستخدمون الصابون والماء للتنظيف، لذلك سيكون الصابون هو الخيار الأفضل».

ومُنح هيمان بيكيلي مؤخراً شرف أن يكون طفل العام لمجلة «تايم» لعام 2024، متحدثاً عن مدى شعبيته وإبداعه المهم المحتمل. يقول بيكيلي في ملفه الشخصي في مجلة «تايم»: «لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه»، وهو يعمل على تحسين منتجه ليصبح قابلاً للتطبيق في السوق بحلول عام 2028.

وقد يستغرق الأمر سنوات قبل أن يصل مثل هذا المنتج إلى السوق، لكن هيمان يقضي بالفعل جزءاً من كل يوم من أيام الأسبوع في العمل في مختبر في كلية «جونز هوبكنز بلومبرغ» للصحة العامة في بالتيمور، على أمل تحقيق حلمه، وفقاً لمجلة «تايم».

ويرى الشاب النابغ أنّه «يمكن لأي شخص القيام بما قمت به. لقد توصّلتُ إلى فكرة، وعملتُ جاهداً عليها، ونجحت في تحويلها إلى واقع ملموس. لذلك، أقول لأي شخص لديه فكرة (استمرّ في الابتكار والتفكير بطريقة جديدة لتحسين عالمنا، واعمل على جعله مكاناً أفضل)».


مقالات ذات صلة

نظام غذائي قد يتصدى لسرطان البنكرياس... تعرف عليه

صحتك نظام «كيتو» الغذائي يمكن أن يدفع خلايا سرطان البنكرياس لأن «تتضور جوعاً» (رويترز)

نظام غذائي قد يتصدى لسرطان البنكرياس... تعرف عليه

أشارت دراسة مبكرة إلى أن اتباع نظام «كيتو» الغذائي يمكن أن يدفع خلايا سرطان البنكرياس لأن «تتضور جوعاً» ويقضي عليها بشكل فعال.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك رجل مريض بالسرطان (رويترز)

توقعات بارتفاع وفيات السرطان بين الرجال بنسبة 93 % بحلول عام 2050

توقعت دراسة جديدة ارتفاع إصابات ووفيات السرطان بين الرجال بحلول عام 2050، خاصة بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك يحث الخبراء الأفراد على العناية بأنفسهم باستخدام كريمات الوقاية من الشمس لحماية البشرة (أرشيفية - رويترز)

خبراء يحذرون من تريند على «تيك توك» قد يؤدي للإصابة بالسرطان

حذر خبراء في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية من أن اتجاهاً «خطيراً» على تطبيق «تيك توك» قد يزيد من فرص الإصابة بالسرطان

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك نبتة الماريجوانا (أرشيفية - رويترز)

دراسة: استخدام الماريجوانا يومياً قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة

كشفت دراسة جديدة أن استخدام الماريجوانا يومياً لسنوات قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة من ثلاثة إلى خمسة أضعاف.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تُعد اللحوم الحمراء والمصنَّعة من أسباب ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان (رويترز)

على الرجال الحذر منها... أسوأ 5 أطعمة لصحة البروستاتا

يُعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال، ويعتقد بعض خبراء الصحة أن النظام الغذائي يلعب دوراً في زيادة مخاطر الإصابة بهذا المرض.

«الشرق الأوسط» (لندن)

طرد صينية من طائرة بسبب حقيبة «لوي فيتون»

التمسُّك بالحقيبة أجَّج الموقف (شاترستوك)
التمسُّك بالحقيبة أجَّج الموقف (شاترستوك)
TT

طرد صينية من طائرة بسبب حقيبة «لوي فيتون»

التمسُّك بالحقيبة أجَّج الموقف (شاترستوك)
التمسُّك بالحقيبة أجَّج الموقف (شاترستوك)

تسبَّبت سيدة صينية رفضت وضع حقيبتها اليدوية الفاخرة أسفل المقعد أمامها داخل طائرة، نزولاً على طلب إحدى المضيفات، في تأخير الرحلة ساعة، ممّا اضطر الشرطة إلى طردها.

وجذبت الواقعة 4 ملايين مشاهدة عبر تطبيق «دُوْيِن»، وهو أكبر منصة صينية للفيديوهات، وأثارت نقاشات بعدما نشر أحد الركاب فيديو لتفاصيلها.

ونقل موقع «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» عن الراكب قوله إنّ السيدة الصينية التي كانت تجلس في الدرجة الاقتصادية أصرَّت على وضع حقيبتها من ماركة «لوي فيتون» إلى جانبها بدلاً من أسفل المقعد الأمامي.

وكانت الرحلة قد غادرت بالفعل من مطار في بلدية تشونغتشينغ، جنوب غربي الصين، لكنها اضطرت إلى العودة إلى بوابة الصعود، فصفَّق الركاب بحرارة عندما اقتاد رجال الشرطة الراكبة خارجها.

وعطَّلت الواقعة أوقات المغادرة للرحلات اللاحقة.

يبلغ ثمن حقيبة اليد من «لوي فيتون» نحو 3 آلاف دولار أميركي في الصين، فيما تبلغ قيمة تذكرة الدرجة الاقتصادية للرحلة من تشونغتشينغ إلى مقاطعة خبي شمال البلاد، بإدارة خطوط طيران «تشاينا إكسبريس»، 800 يوان (110 دولارات أميركية).

واحتدم الجدل عبر وسائل التواصل في بكين، إذ انتقد بعضٌ الراكبة المُخالفة، ورأى بعض آخر أنّ المضيفة ربما بالغت في تطبيق القواعد. فقال ناشط عبر منصة التواصل الصينية «ويبو»: «لقد أعطت للحقيبة قيمة أكبر من حياتها».

وكتب شخص عبر «دُوْيِن»: «أمكن أن تعرض عليها المضيفة حقيبة أخرى لوضع حقيبتها بداخلها. هل كان من الضروري إضاعة ساعة وطردها من الطائرة؟».

وعلَّق ثالث بأنه رأى عدداً من ركاب الدرجة الاقتصادية يضعون حقائبهم الصغيرة على المقعد خلال الإقلاع، ولم يُطلب منهم إزالتها.

ورابع: «المضيفة لم تصرّ على تطبيق القواعد من فراغ. وجب على الراكبة تقدير سلامتها وسلامة الركاب الآخرين أكثر من تقديرها للحقيبة».

يُذكر أنّ شركات الطيران تطلب وضع الحقائب الشخصية أسفل المقاعد، لتفادي خطر تدحرجها في حالة حدوث اضطرابات جوّية، مما قد يؤذي الركاب أو يعوق مخارج الطوارئ.