أسئلة حائرة حول خطة بايدن لإقامة رصيف بحري لنقل مساعدات إلى غزة

محللون يقولون إن البديل الأكثر فاعلية يتمثل في إقناع إسرائيل بزيادة عمل الممرات البرية

الرئيس جو بايدن أعلن إقامة رصيف بحري مؤقت يجري بناؤه خلال شهرين لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة (أ.ب)
الرئيس جو بايدن أعلن إقامة رصيف بحري مؤقت يجري بناؤه خلال شهرين لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة (أ.ب)
TT

أسئلة حائرة حول خطة بايدن لإقامة رصيف بحري لنقل مساعدات إلى غزة

الرئيس جو بايدن أعلن إقامة رصيف بحري مؤقت يجري بناؤه خلال شهرين لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة (أ.ب)
الرئيس جو بايدن أعلن إقامة رصيف بحري مؤقت يجري بناؤه خلال شهرين لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة (أ.ب)

أثار إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن إنشاء رصيف مؤقت قبالة سواحل غزة لاستقبال سفن تحمل مساعدات إنسانية للفلسطينيين، كثيراً من التساؤلات حول فاعلية هذه الخطوة المعقدة والعالية التكلفة، والتي يستغرق تنفيذها وقتاً طويلاً، مقابل طرق أقل تعقيداً وأسرع في توصيل المساعدات عن طرق الضغط على إسرائيل لفتح معابر برية لتمرير شاحنات النقل، التي تحمل المساعدات الغذائية والمياه والأدوية.

وقال الرئيس الأميركي، مساء الخميس، في خطاب حالة الاتحاد، إنه أعطى تعليماته للجيش الأميركي بإنشاء ميناء مؤقت في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع. وناشد إسرائيل عدم استخدام المساعدات ورقة مساومة، مؤكداً أن حماية وإنقاذ أرواح الأبرياء يجب أن تكون لهما الأولوية.

وقال بايدن، خلال جلسة مشتركة للكونغرس: «سأوجه الجيش الأميركي لقيادة مهمة طارئة لإنشاء رصيف مؤقت في البحر الأبيض المتوسط، قبالة ساحل غزة، يمكنه استقبال سفن كبيرة محمّلة بالغذاء والماء والدواء والملاجئ الموقتة». وأضاف: «سيتيح هذا الرصيف البحري المؤقت زيادة هائلة في كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة، كل يوم». وأوضح الرئيس الأميركي أن إقامة هذا الرصيف البحري لا تعني نشر جنود أميركيين على الأرض في غزة.

وقبل إلقاء بايدن خطاب حالة الاتحاد، قدّم مسؤولو البيت الأبيض إحاطة صحافية حول تفاصيل حول هذه الخطوة. وقال مسؤول أميركي، للصحافيين: «إن إدارة بايدن ستواصل العمل لزيادة المساعدات عبر المعابر الحدودية في رفح وكرم أبو سالم، وطلبت من الحكومة الإسرائيلية تجهيز معبر بري جديد يؤدي مباشرة إلى شمال غزة، وسيسمح هذا المعبر الثالث بتدفق المساعدات مباشرة». وأوضح أن الإدارة تتوقع وصول أول دفعة من المساعدات عبر المعبر الجديد، خلال الأسبوع المقبل.

أطفال فلسطينيون نازحون فروا من منازلهم بسبب الغارات الإسرائيلية يجلسون في مخيم برفح جنوب قطاع غزة (رويترز)

وسرَد المسؤول، للصحافيين، مزايا إنشاء هذا الرصيف المؤقت، قائلاً إنه سيوفر القدرة على استيعاب مئات الحمولات الإضافية من المساعدات، حيث ستأتي الشحنات من ميناء لارنكا في قبرص التي تبعد 210 أميال بحرية عن غزة، وسيتاح للمسؤولين الإسرائيليين فحص وتفتيش المساعدات المتجهة إلى غزة. وأوضح أن واشنطن ستعمل لبناء تحالف من الدول التي ستسهم في توفير التمويل والقدرات لهذه المبادرة، وتحويل هذا الميناء المؤقت إلى منشأة يجري تشغيلها تجارياً بمرور الوقت.

واعترف المسؤول الأميركي بأن الطرق البرية هي الأكثر فاعلية وكفاءة في إيصال المساعدات بطريقة أفضل وأسرع وأقل تكلفة. وقال: «لقد أصدر الرئيس توجيهات في النظر بجميع الخيارات، وألا ننتظر الإسرائيليين، وأن نقوم بتوصيل المساعدات جواً وبحراً وبراً».

الأسئلة الحائرة

ومن غير الواضح أين تنوي إدارة بايدن بناء هذا الرصيف البحري العائم في غزة، الذي أشار المسؤولون إلى أن إقامته تستغرق ما يقرب من شهر ونصف الشهر إلى شهرين، وربما تصل إلى عدة أشهر.

وينطوي إقامة رصيف مؤقت لاستقبال سفن كبيرة تحمل شحنات على تعقيدات كثيرة تتعلق بالوقت الذي يستغرقه البناء، وأسئلة حول تكلفته العالية، ومَن سيتولى تنظيم العمليات اللوجستية والإدارية وعمليات الحراسة من أي هجمات تُعرّض الميناء والسفن والمساعدات للخطر. وفي ظل تعهد بايدن بعدم إنزال قوات أميركية على الأرض في غزة، ليس من الواضح ما إذا كانت القوات الإسرائيلية أو قوات أخرى أو شركات خاصة ستقوم بتوفير العمليات الأمنية للميناء المؤقت، أو توفير عمليات نقل المساعدات إلى داخل القطاع.

المظلات تُسقط الإمدادات والمساعدات الإنسانية شمال قطاع غزة اليوم الجمعة 8 مارس (أ.ب)

ترحيب متحفظ

ورغم ترحيب سيغريد كاغ، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بالإعلان الأميركي، لكنها أشارت إلى أن الخطة في توصيل المساعدات بحراً لن تكون بديلاً عن توصيلها براً. وأكدت أن توصيل المساعدات عبر المعابر البرية التي تربط إسرائيل بغزة أسهل وأكثر فاعلية. وقال تور وينيسلاند، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط: «هناك إحباط عميق في المجتمع الدولي لأننا لا نستطيع توفير إمدادات كافية، والجميع متفقون على أن الطريقة الأكثر فاعلية هي إيصال المساعدات لغزة عن طريق الشاحنات البرية».

الغرض والأهداف

وقال محللون إن اتجاه إدارة بايدن لاتخاذ هذه الخطوة المعقدة والعالية التكلفة والمحفوفة بالمخاطر لتوفير المساعدات عبر البحر، علامة على الإحباط الشديد لدى الإدارة من تعنت الجانب الإسرائيلي في توصيل المساعدات، ويشير إلى الفشل الأميركي في الضغط على حكومة بنيامين نتنياهو لمنع وقوع أزمة إنسانية لأكثر من مليونين من سكان غزة يعانون نقص الغذاء.

ويوضح المحللون أن البديل الأفضل والأسرع والأكثر فاعلية يتمثل في إقناع إسرائيل بزيادة عمل الممرات البرية المؤدية إلى غزة، لكن يبدو أن النفوذين الاقتصادي والعسكري الأميركي ليسا كافيين لإقناع إسرائيل بالاستماع إلى المطالب الأميركية.

متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين في مظاهرة احتجاج أمام البيت الأبيض ومبنى الكابيتول بواشنطن قبل خطاب حالة الاتحاد للرئيس جو بايدن (أ.ف.ب)

من جانب آخر، وصف محللون هذا الإعلان الأميركي بأنه يستهدف الترويج الإعلامي لجهود إدارة بايدن في تقديم المساعدات لتهدئة الغضب في الشارع الأميركي، ولدى تيار التقدميين في الحزب الديمقراطي، من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، وعدُّوها وسيلة لتبييض وجه الولايات المتحدة، خصوصاً أن إدارة بايدن سمحت بصفقات تزيد عن مائة صفقة من الأسلحة والذخائر والقنابل لإسرائيل، بما يؤكد الدعم الأميركي لاستمرار الحرب.

وفي الجانب الآخر، تستهدف إدارة بايدن بهذا الإعلان أيضاً تهدئة غضب حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة وفي أوروبا الذين يمارسون ضغوطاً لضمان وصول المساعدات إلى سكان غزة، كما أنه يوفر مساحة سياسية لاستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية، مع تخفيف الغضب الدولي، وتخفيف معاناة المدنيين من سكان غزة، بما يسمح لحكومة نتنياهو بتجنب الضغوط التي يمارسها اليمين المتشدد في ائتلافه الحاكم، لمنع دخول كميات كبيرة من المساعدات إلى غزة بزعم استيلاء حركة «حماس» على تلك المساعدات.


مقالات ذات صلة

رئيس مجلس النواب الأميركي يرفض قول إن ترمب خسر انتخابات 2020

الولايات المتحدة​ مايك جونسون رئيس مجلس النواب الأميركي (رويترز)

رئيس مجلس النواب الأميركي يرفض قول إن ترمب خسر انتخابات 2020

تجاهل الجمهوري مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأميركي، سؤالاً، الأحد، عما إذا كان قد قبل بخسارة دونالد ترمب أمام الرئيس الديمقراطي جو بايدن في انتخابات 2020.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا الرئيس الأميركي جو بايدن (يمين) يصافح رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون (رويترز)

بسبب «الكثير من الخطوات»... جونسون يكشف رفض بايدن زيارة حاملة طائرات بريطانية

رفض الرئيس الأميركي جو بايدن زيارة حاملة الطائرات الرائدة للبحرية البريطانية بسبب عدد الخطوات خلال زيارته إلى المملكة المتحدة عام 2021.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يرد على أسئلة الصحافيين في البيت الأبيض (أرشيفية- إ.ب.أ)

بايدن يشكِّك في «سلمية» انتخابات الرئاسة الأميركية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه غير واثق من أن الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل ستكون سلمية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تحليل إخباري ترمب وهاريس في المناظرة الرئاسية ببنسلفانيا في 10 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

تحليل إخباري هل يؤثر التصعيد في المنطقة على خيار الناخب الأميركي؟

الانتقاد الأبرزالموجّه للمرشحة الديمقراطية هاريس يرتبط بتداعيات خبرتها المحدودة في السياسة الخارجية.

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

بايدن: على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم (الجمعة)، إن إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد على الضربة الإيرانية التي استهدفتها، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

واشنطن عن قصف لبنان: الضغط العسكري قد يساعد على الدبلوماسية

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)
TT

واشنطن عن قصف لبنان: الضغط العسكري قد يساعد على الدبلوماسية

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم (الأحد)، تعليقاً على القصف الإسرائيلي العنيف على لبنان، إن الضغط العسكري قد يساعد على الدبلوماسية، لكنه قد يؤدي أيضاً إلى سوء تقدير.

وأضاف، في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني لوكالة «رويترز»: «الضغط العسكري قد يساعد في بعض الأحيان على تحقيق الدبلوماسية. وبطبيعة الحال، قد يؤدي الضغط العسكري أيضاً إلى سوء تقدير. وقد يؤدي إلى عواقب غير مقصودة».