أمطار غزيرة في نيويورك تغمر طرقاً وتعطل حركة مترو الأنفاق

سيارة متروكة وسط مياه الفيضانات أثناء عاصفة ممطرة غزيرة في ضاحية مامارونيك بمدينة نيويورك (رويترز)
سيارة متروكة وسط مياه الفيضانات أثناء عاصفة ممطرة غزيرة في ضاحية مامارونيك بمدينة نيويورك (رويترز)
TT

أمطار غزيرة في نيويورك تغمر طرقاً وتعطل حركة مترو الأنفاق

سيارة متروكة وسط مياه الفيضانات أثناء عاصفة ممطرة غزيرة في ضاحية مامارونيك بمدينة نيويورك (رويترز)
سيارة متروكة وسط مياه الفيضانات أثناء عاصفة ممطرة غزيرة في ضاحية مامارونيك بمدينة نيويورك (رويترز)

أدت أمطار شديدة الغزارة هطلت ليل الخميس - الجمعة في شمال شرقي الولايات المتحدة إلى غمر طرق في نيويورك وتعطيل جزئي لحركة مترو الأنفاق والمطارات، في حين دعت السلطات السكان إلى توخي الحذر الشديد.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوتشول عبر منصة «إكس»، «حالة الطوارئ» في نيويورك ولونغ آيلاند شرق المدينة الكبرى وفي وادي هدسون، بسبب «هطول شديد للأمطار».

سائق يقود سيارته عبر شارع غمرته المياه في منطقة مانهاتن (رويترز)

وأظهرت صور نشرتها «وكالة الصحافة الفرنسية» ووسائل إعلام محلية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، سيارات تسير بصعوبة على طرق غمرتها المياه، وشوارع مسدودة بالكامل بسبب ارتفاع المياه إلى مستوى نوافذ السيارات.

وغمرت المياه جزئياً محطات لمترو الأنفاق العملاقة في المدينة الكبرى، وتم إغلاق العديد من الخطوط المركزية في بروكلين. وقالت الشركة المشغلة عبر منصة «إكس»: «نواصل إزالة المياه الناجمة عن الفيضانات في محطات عدة في بروكلين ومانهاتن».

سيارات عالقة في الشوارع التي غمرتها المياه في حي ريد هوك بمدينة نيويورك (أ.ف.ب)

كما أعلن مطار لاغارديا أن جميع وسائل الوصول إلى المحطة «أيه»، «مغلقة حالياً».

من جانبها، قالت عضوة الكونغرس الديمقراطية عن ولاية نيويورك ألكساندريا أوكازيو كورتيز في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى ناخبيها، إن هطول أمطار يراوح من 5 إلى 12 سم في أحياء مانهاتن وكوينز وبروكلين، مع استمرار توقع هطول أمطار يراوح من 2 إلى 5 إلى 7 سم اعتماداً على المناطق.

امرأة تسير في الشوارع التي غمرتها المياه في حي ريد هوك بمدينة نيويورك (أ.ف.ب)

ووفق هيئة الأرصاد الجوية الأميركية، فإن الطقس القاسي ناجم عن نظام ضغط منخفض على طول ساحل وسط المحيط الأطلسي، يسحب الهواء الرطب من المحيط، «ما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة على المناطق الشمالية والشرقية».

وتأخذ سلطات نيويورك هذه الفيضانات على محمل الجد، بعدما تسبب الإعصار «إيدا» في مقتل 13 شخصاً في سبتمبر (أيلول) 2021 (وعشرات آخرين في المنطقة)، معظمهم علقوا في أقبية منازل جرى تحويلها إلى شقق في المدينة الضخمة التي تشهد أزمة سكن حادة.


مقالات ذات صلة

الروبوت «كاي - 5» يودّع أنفاق مترو نيويورك

يوميات الشرق المؤتَمن على الأمن يثبت عجزه (شاترستوك)

الروبوت «كاي - 5» يودّع أنفاق مترو نيويورك

أوقفت شرطة نيويورك عمل روبوت المراقبة التابع لها داخل أنفاق المترو في المدينة، بعد 5 أشهر فقط على استعانتها به لتنفيذ دوريات.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
آسيا أشخاص في مترو الأنفاق خلال ساعة الذروة المسائية في بكين - الصين 9 ديسمبر 2022 (رويترز)

إصابة 102 شخص بحادث في مترو بكين

أسفر حادث في قطارات الأنفاق في بكين، عن إصابة 102 شخص بكسور بعد تصادم في جزء المسار الواقع فوق الأرض وفق ما أعلن الإعلام الرسمي الجمعة

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق لماذا فجّرت محطة مترو جدلاً في مصر؟

لماذا فجّرت محطة مترو جدلاً في مصر؟

أثارت تدوينة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، الجدل حول إطلاق أسماء أعلام بعينها على منشآت حيوية، بما فيها محطات المترو.

منى أبو النصر (القاهرة)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن على متن قطار متجهاً الى كييف (أ.ب)

كيف أوصلت السكك الحديدية الأوكرانية بايدن بأمان إلى كييف؟

لا يحصل ألكساندر كاميشين، مدير شركة السكك الحديدية الأوكرانية Ukrzaliznytsia، على الكثير من النوم في أفضل الأوقات. ليلة الأحد، بينما كان الرئيس الأميركي جو بايدن ينقل إلى أوكرانيا في رحلة ليلية مدتها 10 ساعات من بولندا - في عربة تعرف الآن باسم «رايل فورس وان»، لم يحصل كاميشين على أي ساعة نوم تقريباً. إلى جانب آخرين شاركوا في العملية السرية لإحضار الرئيس الأميركي للقاء نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، شاهد كاميشين تقدم القطار في مركز القيادة، وفقاً لتقرير لصحيفة «الغارديان». ويظل كاميشين غامضاً بشأن العديد من التفاصيل.

«الشرق الأوسط» (كييف)
العالم قطار يسير على السكة الحديدية في فرجينيا الغربية بالولايات المتحدة (رويترز)

بايدن يطلب من مشرعي الكونغرس منع كارثة اقتصادية بتجنب توقف السكك الحديدية

طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من المشرعين بالكونغرس التدخل لوقف إضراب العمال في السكك الحديدية المقرر في التاسع من شهر ديسمبر (كانون الأول)، وتجنب الشلل والتوقف المحتمل للسكك الحديدية الأميركية في أثناء فترة العطلات، وتأثيره الاقتصادي على شحن البضائع، محذراً من التأثير الاقتصادي الكارثي ما لم يتم تمرير الصفقة المبدئية للاتفاق الذي وافقت عليه النقابات في سبتمبر (أيلول) الماضي، والذي يعطي العمال مزايا في العطلات المَرضية مدفوعة الأجر، ومزايا إضافية للتأمين الطبي، وزيادة في الرواتب. وعقد بايدن صباح الثلاثاء اجتماعاً مفاجئاً مع المشرعين في غرفة روزفلت بالبيت الأبيض -لم يكن على الجدول اليومي للرئيس-

هبة القدسي (واشنطن)

أسانج «حر» بعد اتفاق «اعتراف بالذنب» مع القضاء الأميركي

مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج بعد إطلاق سراحه (أ.ف.ب)
مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج بعد إطلاق سراحه (أ.ف.ب)
TT

أسانج «حر» بعد اتفاق «اعتراف بالذنب» مع القضاء الأميركي

مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج بعد إطلاق سراحه (أ.ف.ب)
مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج بعد إطلاق سراحه (أ.ف.ب)

أبرم جوليان أسانج، مؤسّس موقع «ويكيليكس»، اتّفاقاً مع القضاء الأميركي يقضي باعترافه بذنبه بالتّهم الموجّهة إليه في قضية فضح أسرار عسكرية وذلك مقابل إطلاق سراحه، لينتهي بذلك مسلسل قانوني استمرّ سنوات طويلة، وفقاً لوثائق قضائية نُشرت مساء (الاثنين).

وبموجب الاتّفاق فإنّ أسانج الذي قضى السنوات الخمس الأخيرة محبوساً في سجن مشدّد الحراسة في بريطانيا، سيعترف بذنبه بتهمة «التآمر للحصول على معلومات سرية تتعلّق بالدفاع الوطني والكشف عنها»، وذلك لدى مثوله (الأربعاء) أمام محكمة فيدرالية في جزر ماريانا، المنطقة الأميركية الواقعة في المحيط الهادئ.

وبعيد دقائق على نشر هذه الوثائق القضائية، أعلن موقع «ويكيليكس» أنّ «جوليان أسانج حرّ» وقد غادر عصر (الاثنين) بريطانيا.وقال «ويكيليكس» إنّ أسانج، الأسترالي البالغ 52 عاماً، خرج صباح (الاثنين) من سجن «بيلمارش» وإنّ القضاء البريطاني أخلى سبيله عصراً في مطار ستانستد اللندني حيث استقلّ طائرة غادر على متنها المملكة المتّحدة.

ويُلاحق أسانج بتهمة نشر مئات آلاف الوثائق السرية الأميركية، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ومن المقرّر أن يمثل مؤسّس «ويكيليكس» صباح (الأربعاء) في الساعة التاسعة (الثلاثاء 23:00 بتوقيت غرينتش) أمام المحكمة، بحسب الوثائق القضائية التي نُشرت ليل الاثنين-الثلاثاء.

وبموجب الاتّفاق سيُحكم على أسانج بالسجن لمدة 62 شهراً، وبالنظر إلى أنّه قضى هذه المدّة قيد الحبس الاحتياطي في لندن فسيتمكّن من استعادة حريته في الحال والعودة إلى وطنه أستراليا.

وسارعت أستراليا إلى الترحيب بهذه النهاية لمسلسل استمرت فصوله 14 سنة.

وقال متحدّث باسم الحكومة الأسترالية إنّ رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي «كان واضحاً: لقد قال إنّ قضية أسانج طال أمدها لفترة طويلة جداً وليس هناك ما يمكن كسبه من استمرار سجنه». وأضاف أنّ الحكومة الأسترالية تقدّم المساعدة القنصلية لمواطنها.