محللة أميركية تؤكد أهمية نتائج توغل أوكرانيا بمنطقة كورسك

كاثرين ستونر: يجب النظر إليه بوصفه خطوة جريئة ضمن استراتيجية أكثر شمولاً لنقل الحرب داخل الأراضي الروسية

مواطنون روس نازحون من منطقة كورسك يتلقون مساعدات من السلطات الروسية (إ.ب.أ)
مواطنون روس نازحون من منطقة كورسك يتلقون مساعدات من السلطات الروسية (إ.ب.أ)
TT

محللة أميركية تؤكد أهمية نتائج توغل أوكرانيا بمنطقة كورسك

مواطنون روس نازحون من منطقة كورسك يتلقون مساعدات من السلطات الروسية (إ.ب.أ)
مواطنون روس نازحون من منطقة كورسك يتلقون مساعدات من السلطات الروسية (إ.ب.أ)

قالت المحللة الأميركية، كاثرين ستونر، إن أي حكم على الحكمة من استيلاء أوكرانيا على أراض روسية بمنطقه كورسك في 6 أغسطس (آب) الماضي، واحتلالها المستمر مساحة تتجاوز الآن 500 ميل مربع من الأراضي الروسية وتجري زيادتها، يجب أن يأخذ في الحسبان السياق الأوسع الذي حدث فيه هذا التوغل.

جنود أوكرانيون على ظهر دبابة بمنطقة سومي بالقرب من الحدود مع روسيا (رويترز)

ومع خروج القوات المسلحة الأوكرانية من ساحات القتال الرئيسية في جنوب شرقي البلاد، يبدو أنها ربما كانت خطوة تكتيكية حكيمة، إذا نظرنا إلى مدى ملاءمتها أهداف أوكرانيا الاستراتيجية الأوسع نطاقاً.

وقالت ستونر، الزميلة البارزة في «معهد فريمان سبوجلي للدراسات الدولية» وأستاذة العلوم السياسية في جامعة ستانفورد والزميلة البارزة في «معهد هوفر»، في تقرير نشرته مجلة «ناشيونال إنتريست» الأميركية، إن تقييم ما إذا كان استيلاء أوكرانيا الجريء على الأراضي الروسية كان قراراً حكيماً، يعتمد على ما نفهم أنه هدف أوكرانيا من القيام بذلك.

فقد رأى معظم المحللين هذه الخطوة محاولة يائسة لتحويل القوات الروسية إلى المنطقة وإبعادها عن الاستيلاء الوشيك على مدينة بوكروفسك الاستراتيجية في جنوب شرقي أوكرانيا. وإذا كان هذا هو الهدف الوحيد لأوكرانيا، فإن هجوم كورسك لم يكن ناجحاً، فقد استمرت روسيا في تقدمها البطيء، ولكن الثابت، صوب بوكروفسك، ويتردد أنها على بعد أميال قليلة من المدينة في وقت كتابة هذا التحليل.

وأضافت ستونر، الخبيرة في السياسات الداخلية والخارجية المعاصرة لروسيا: «مع ذلك، فإن القوات الروسية لم تحقق تقدماً أسرع بشكل كبير صوب بوكروفسك منذ بدء العملية الأوكرانية في منطقه كورسك قبل أكثر من شهر».

ولذلك؛ فإن تحويل آلاف قليلة من قوات النخبة الأوكرانية من تلك المنطقة إلى كورسك لم يكن أمراً كارثياً بالنسبة إلى الدفاع عن بوكروفسك. وربما تقع المدينة تحت سيطرة روسيا قريباً، إلا إن ذلك لن يكون بسبب قيام أوكرانيا بتحويل وجهة بعض من قواتها التي تدافع عن المدينة من أجل الاستيلاء على الأراضي في كورسك.

والحقيقة هي أن القوات الروسية كانت لديها ميزة ساحقة تقدر بنسبة «4 إلى 1» على الأقل من حيث عدد القوات في بوكروفسك. وكانت هذه القوات تتحرك صوب المدينة قبل هجوم أوكرانيا على كورسك في 6 أغسطس، وهم يواصلون التقدم بعد ذلك بالوتيرة نفسها لتحركهم في السابق.

غارة أوكرانية على بيلغورود (أ.ف.ب)

وترى ستونر أنه بدلاً من التركيز على التوغل في كورسك على أنه محاولة إلهاء فاشلة، يجب النظر إليه بوصفه خطوة جريئة في إطار استراتيجية أوكرانية أكثر شمولاً لنقل الحرب إلى الأراضي الروسية. فقد منعت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن القوات الأوكرانية من استخدام معظم الأسلحة، التي زودتها بها الولايات المتحدة، لمهاجمة أهداف داخل الأراضي الروسية. ومع ذلك، فلا يوجد سبب يمنع القوات الأوكرانية من إيجاد طرق أخرى لمهاجمة روسيا بشكل مباشر.

إن توغل أوكرانيا واحتلال منطقة كورسك أوقف الشعور بالرضا عن النفس لدى معظم المواطنين الروس العاديين الذين لم يتأثروا بشكل مباشر بالحرب. ويعدّ هذا جزءاً لا يتجزأ من خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لضمان السلام الاجتماعي داخل روسيا مع استمرار الحرب. إلا إن غزو كورسك تسبب في نزوح نحو 150 ألف مواطن روسي وأجبرهم على مغادرة منازلهم وقطع سبل عيشهم؛ ولكن مع حد أدنى من الخسائر في الأرواح.

وأشارت، كما جاء في تحقيق لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، إلى أن المجندين الروس المتمركزين هناك أصبحوا الآن أسرى حرب في أوكرانيا، وأصبح بإمكان أوكرانيا استخدامهم أوراق مساومة مقابل أسرى الحرب الأوكرانيين في روسيا. وقد تباطأت الحكومة الروسية حتى الآن في تنفيذ محاولة جادة لتحرير المنطقة، وظهر الجيش الروسي مجدداً متثاقلاً وبطيئاً في الحركة مقارنة بالأوكرانيين الذين تحركوا سريعاً في الخفاء. وهذا يجعل بوتين يبدو ضعيفاً وغير مستعد للدفاع عن الوطن.

وبالإضافة إلى ذلك، دعمت أوكرانيا توغلها في كورسك بضربات مستمرة من الطائرات المسيّرة بشكل أعمق في قلب روسيا. وخلال الأسبوع الحالي، على سبيل المثال، أطلقت أوكرانيا مئات المسيّرات لضرب أهداف في ضواحي موسكو، حيث دمرت عشرات الشقق السكنية، وأسفر هذا عن مقتل امرأة، فضلاً عن إغلاق مؤقت لثلاثة مطارات في جنوب شرقي موسكو.

جندي أوكراني داخل ناقلة مدرَّعة بمنطقة سومي الأوكرانية على الحدود مع روسيا (أ.ب)

وبهذه الطريقة، نقلت الحرب؛ ليس فقط إلى عتبة روسيا ولكن، إلى أبواب منازل الآلاف من مواطنيها على بعد مئات الأميال بعيداً عن كورسك. ولم يتضح بعد ما إذا كان هذا يشكل أي ضغط على بوتين لكي يتفاوض لإنهاء الصراع، إلا إن الحرب بدأت الآن تنتقل بشكل أعمق إلى داخل الأراضي الروسية.

وعدّت ستونر أنه بغض النظر عن تأثيره على الرأي العام الروسي، فإن التوغل واحتلال أراض روسية يمنحان أوكرانيا بعض النفوذ إذا أُجريت مفاوضات مع روسيا. ومن هذا المنظور، فإن التوغل في كورسك يشكل تحوطاً لزعماء أوكرانيا في المستقبل حال توقفت الإدارة المحتملة للمرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترمب، عن دعم جهودهم الدفاعية.

جندي روسي يطلق قذيفة من مدفع «هاوتزر» باتجاه موقع أوكراني بمنطقة الحدود الروسية - الأوكرانية في كورسك الروسية يوم 13 سبتمبر 2024 (وزارة الدفاع الروسية - أ.ب)

واختتمت ستونر تحليلها بالقول إنه «في النهاية يجب أن يُفهم التوغل الأوكراني في كورسك ضمن استراتيجية أوكرانية أوسع نطاقاً لضمان بقاء دفاعها ضد العدوان الروسي في دائرة الأخبار، وأن يظل على رأس اهتمامات صناع السياسة الأميركيين بشكل خاص. ولا تستطيع أوكرانيا أن تقاتل ضد عدو يرتكب جرائم إبادة جماعية دون دعم أوروبي، ودعم أميركي بشكل خاص. إن دهاء وشجاعة المقاتلين الأوكرانيين في شن هجوم مضاد بشكل مباشر داخل الأراضي الروسية سواء بأسلحة أميركية ومن دون هذه الأسلحة، يُعدّان تذكيراً لحلفاء أوكرانيا بأنه على الرغم من النكسات التي تعرضوا لها في الأشهر الـ12 الماضية، فإن الأوكرانيين لا يزالون يسعون بإخلاص لتحقيق النصر». ونقول ستونر: «يجب علينا أن نجاري وندعم هذا الالتزام بتزويدهم بما يحتاجون إليه لتحقيق النصر، وليس فقط للبقاء على قيد الحياة».


مقالات ذات صلة

مصادر أمنية تؤكد تدمير ترسانة بمنطقة تفير في غرب روسيا

أوروبا قوات روسية تتصدى للمسيّرات الأوكرانية بمنطقة غير محددة (وزارة الدفاع الروسية)

مصادر أمنية تؤكد تدمير ترسانة بمنطقة تفير في غرب روسيا

مسيّرات أوكرانية تقصف مستودعاً للصواريخ والقذائف المدفعية بمنطقة في غرب روسيا صباح الأربعاء؛ ما أدى إلى انفجار ضخم وحريق هائل.

«الشرق الأوسط» (كييف) «الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا مدرعة روسية في منطقة كورسك (أ.ب)

كييف: أوقفنا الهجوم الروسي المضاد في منطقة كورسك

تمكّن الجيش الأوكراني من وقف الهجوم الروسي المضاد الذي كان يهدف إلى استعادة مواقع في منطقة كورسك الخاضعة لسيطرة كييف، حسبما أفاد متحدث باسم القيادة الإقليمية.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (أ.ف.ب)

الكرملين يندد بتصريحات «خطيرة» لأمين حلف شمال الأطلسي

وصفت الرئاسة الروسية (الكرملين) اليوم الأربعاء تصريحات ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بأنها «خطيرة»

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا صورة ملتقطة من فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية لقوات من الدفاع الجوي الروسي تستهدف مسيّرات أوكرانية (إ.ب.أ)

قوات روسية تسيطر على مدينة في شرق أوكرانيا

قالت «وكالة الإعلام الروسية» نقلاً عن مصدر في الجيش الروسي إن قوات موسكو سيطرت على مدينة أوكراينسك في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا يقف جندي روسي بجوار مركبة عسكرية أوكرانية متضررة بمنطقة الحدود الروسية الأوكرانية في كورسك (أ.ب)

الكرملين يرفع تعداد القوات الروسية ليصل إلى 1.5 مليون عنصر رداً على «التهديدات» الغربية

أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن قرار روسيا رفع عدد أفراد جيشها ليصل إلى 1.5 مليون عنصر يأتي رداً على «التهديدات» على حدودها الغربية في خضم الحرب ضد أوكرانيا.


مصادر أمنية تؤكد تدمير ترسانة بمنطقة تفير في غرب روسيا

صورة مركبة للموقع قبل الهجوم وبعده (أ.ف.ب)
صورة مركبة للموقع قبل الهجوم وبعده (أ.ف.ب)
TT

مصادر أمنية تؤكد تدمير ترسانة بمنطقة تفير في غرب روسيا

صورة مركبة للموقع قبل الهجوم وبعده (أ.ف.ب)
صورة مركبة للموقع قبل الهجوم وبعده (أ.ف.ب)

قصفت مسيّرات أوكرانية مستودعاً للصواريخ والقذائف المدفعية بمنطقة في غرب روسيا صباح الأربعاء، ما أدى إلى انفجار ضخم وحريق هائل.

وأكد مصدر أمني أوكراني، الأربعاء، أن هجوماً شنته أوكرانيا بطائرات مسيّرة على منطقة تفير الروسية تسبب في تدمير مستودع بالمنطقة لتخزين الصواريخ والقنابل الموجهة وذخيرة المدفعية، مضيفاً، في تصريحات لـ«رويترز»، أن «المستودع كان يحتوي صواريخ لأنظمة (إسكندر) التكتيكية، وأنظمة (توشكا يو) الصاروخية التكتيكية، وقنابل جوية موجّهة، وذخيرة مدفعية».

وأفادت وسائل إعلام روسية رسمية من قبل بأن هناك ترسانة ضخمة من الأسلحة التقليدية في موقع الانفجارات، لكنها التزمت الصمت اليوم.

وقال إيغور رودينيا، حاكم منطقة تفير، إنه «جرى إسقاط الطائرات المسيرة الأوكرانية، وقد اندلع حريق، وأُجلي بعض السكان». ولم يوضح ما الذي احترق. وذكر رودينيا في وقت لاحق أن «الوضع في توروبتس أصبح مستقراً بحلول الساعة الـ12 ظهراً بالتوقيت المحلي، والسكان الذين أُجلوا يمكنهم العودة». وأضاف أن «الحريق أُخمد دون تسجيل أي وفيات».

من صور التقطتها «ناسا» للموقع الروسي الذي استهدفته المسيّرات الأوكرانية صباح الأربعاء (أ.ف.ب)

وأظهر مقطع فيديو وصور على وسائل التواصل الاجتماعي لمدونيين، كما قالت «رويترز» في تقريرها، كرة ضخمة من اللهب تنفجر عالياً في السماء ليلاً، مع انفجارات كثيرة مدوية عند بحيرة بالمنطقة على بعد 380 كيلومتراً غرب موسكو. والتقطت الأقمار الاصطناعية لـ«وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)» بؤراً عدة ظاهرة بالموقع في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، كما رصدت محطات مراقبة الزلازل ما رجحت أجهزة الاستشعار أنه زلزال صغير في المنطقة.

وقال يوري بودولياكا، وهو مدون عسكري من أصل أوكراني لكنه يناصر روسيا: «استهدف العدو مستودع ذخيرة في منطقة توروبتس». وأضاف: «كل شيء يمكن أن يُحرق يحترق هناك (وينفجر) بالفعل».

وقال جورج ويليام هربرت، من «معهد ميدلبري للدراسات الدولية» في مونتيري بكاليفورنيا، إن حجم الانفجار الرئيسي الذي ظهر في مقطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يشير إلى أن المكان كان يحتوي ما بين 200 طن و240 طناً من المواد شديدة الانفجار. ووفقاً لتقرير أصدرته «وكالة الإعلام الروسية» في عام 2018، فإن روسيا كانت تبني ترسانة لتخزين الصواريخ والذخيرة والمتفجرات في توروبتس، وهي بلدة يرجع تاريخها إلى ألف عام، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً على 11 ألفاً.

ونقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية، الأربعاء، عن وزارة الدفاع أن وحدات سلاح الجو دمرت 54 طائرة مسيّرة أطلقتها أوكرانيا خلال ساعات الليل واستهدفت 5 مناطق روسية. وأضافت أنه جرى تدمير نصف الطائرات المسيّرة فوق منطقة كورسك الحدودية، فيما جرى إسقاط المسيرات الأخرى فوق مناطق بريانسك وسمولينسك وأوريول وبيلغورود. ولم يذكر التقرير منطقة تفير التي قال مسؤولون إن هجوماً أوكرانياً بطائرة مسيرة أسفر عن إشعال حريق فيها وتسبب في إخلاء جزئي لبلدة توروبتس.

صورة التقطها أحد أقمار «ماكسار تكنولوجيز» الاصطناعية للموقع في 7 سبتمبر (أ.ف.ب)

وقالت السلطات بمدينة سومي؛ الواقعة في شمال شرقي أوكرانيا، الأربعاء، إن طائرات مسيرة روسية هاجمت منشآت للطاقة في المدينة، وأسفرت الهجمات عن مقتل شخص بمدينة كروبيفنيتسكي وسط البلاد. وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 46 من أصل 52 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية، مضيفة أن روسيا استخدمت 3 صواريخ موجهة لم تبلغ أهدافها. وأوضحت السلطات بمنطقة كيروفوراد أن الهجوم أسفر عن مقتل شخص وإصابة امرأة تبلغ من العمر 90 عاماً، مع إلحاق أضرار بمبانٍ سكنية عدة في كروبيفنيتسكي.

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار بالبنية التحتية الحيوية في المنطقة المحيطة بالعاصمة الأوكرانية كييف بعد أن بدأت الدفاعات الجوية العمل هناك.

من جانب آخر، أعلن الجيش الأوكراني أنه تمكن من إيقاف الهجوم الروسي المضاد الذي كان يهدف إلى استعادة مواقع في منطقة كورسك الخاضعة لسيطرة كييف، وفق ما أفاد به متحدث باسم القيادة الإقليمية الأوكرانية «وكالة الصحافة الفرنسية»، الأربعاء. وقال المتحدث أوليكسي ديميتراشكيفسكي إنّ الروس «حاولوا الهجوم من الأطراف، ولكنهم أُوقفوا، واستقرّ الوضع، واليوم أصبح كلّ شيء تحت السيطرة»، مشيراً إلى أنّ «آلاف» المدنيين الروس موجودون في تلك المنطقة.

في 6 أغسطس (آب) الماضي، شنّت القوات الأوكرانية هجوماً مفاجئاً بمنطقة كورسك الروسية الحدودية، حيث تمكّنت من السيطرة على مئات من الكيلومترات المربعة وعشرات البلدات. وأعلن الجيش الروسي في 12 سبتمبر (أيلول) الحالي استعادة القدرة على المناورة عبر شنّ هجوم مضاد في المنطقة.

وأضاف ديميتراشكيفسكي: «لقد حقّقوا بعض النجاحات الطفيفة، لكن هذا النجاح تحوّل الآن تطويقاً فعلياً لهم»، موضحاً أنّ «الروس دخلوا بلدة واحدة. وبدأوا القتال من أجل بلدة أخرى، وهذا كلّ شيء». وأكد المتحدث أنّ «آلاف» المدنيين الروس لا يزالون موجودين في المنطقة التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية. ولفت الى أنّ «معظمهم من كبار السن، ولكن هناك أيضاً أطفال».

كذلك؛ اتهم المتحدث الأوكراني الجيش الروسي بشنّ غارات جوية على المنطقة التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية، مشيراً إلى مقتل «23 مدنياً» على الأقل منذ نهاية أغسطس الماضي، لكن من الصعب التأكد بشكل مستقل من المعلومات. ونفى ديميتراشكيفسكي أي سوء معاملة للمدنيين من جانب العسكريين الأوكرانيين. وقال إنّهم «يحصلون على المياه والغذاء والخبز، ولا يسيء إليهم الجنود»، مشيراً إلى أن المتاجر والصيدليات مغلقة.

في المقابل، أكد الجيش الروسي، في بيان، أنّه يشنّ هجوماً بمناطق معيّنة في كورسك، مشيراً إلى تمكّنه من صد هجمات أوكرانية في مناطق أخرى.

ويعدّ الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الأول الذي يشنّه جيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية.

من جانب آخر، وصفت «الرئاسة الروسية (الكرملين)»، الأربعاء، تصريحات ينس ستولتنبيرغ، الأمين العام لـ«حلف شمال الأطلسي (ناتو)»، بأنها «خطِرة»، بعدما قال إن قرار الغرب السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة غربية بعيدة المدى لضرب أهداف في روسيا لن يكون خطاً أحمر يدفع موسكو نحو التصعيد. ويناشد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الحلفاء منذ أشهر السماح لأوكرانيا بإطلاق صواريخ غربية؛ من بينها «أتاكمز» الأميركية بعيدة المدى وصواريخ «ستورم شادوز» البريطانية، على روسيا لكبح قدرة موسكو على شن هجمات. وفي مقابلة مع صحيفة الـ«تايمز»، نُشرت الثلاثاء، تجاهل ستولتنبيرغ تحذيراً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي بأن السماح لأوكرانيا باستخدام مثل هذه الأسلحة لضرب أهداف داخل روسيا يعني أن الغرب يقاتل روسيا بشكل مباشر.

وقال ستولتنبيرغ، الذي من المقرر أن تنتهي ولايته في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بصفته أميناً عاماً لـ«حلف شمال الأطلسي (ناتو)»: «أعلن (بوتين) عن كثير من الخطوط الحُمر مسبقاً ولم يصعّد الأمر». وأضاف: «لم يفعل شيئاً؛ لأنه يدرك أن (حلف شمال الأطلسي) هو أقوى تحالف عسكري في العالم. كما يدرك أن الحروب بأسلحة نووية لن تسفر عن انتصار، وينبغي عدم خوضها. وقد أوضحنا ذلك مراراً». وقال ديميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، للصحافيين، إن تصريحات ستولتنبيرغ «خطِرة». وأضاف: «هذه الرغبة الواضحة في عدم أخذ تصريحات الرئيس الروسي على محمل الجد هي خطوة قصيرة النظر وغير مهنية تماماً». وتابع قائلاً إن موقف ستولتنبيرغ «استفزازي وخطِر للغاية».

وقال مسؤول عسكري كبير في «حلف شمال الأطلسي»، مطلع الأسبوع، إن أوكرانيا لديها سبب عسكري وجيه لضرب أهداف داخل روسيا باستخدام أسلحة غربية. ويناقش حلفاء لكييف، من بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا، في الوقت الراهن ما إذا كانوا سيعطون أوكرانيا الضوء الأخضر للشروع في ذلك.