روسيا تحذّر الغرب من «حرب مباشرة»

بايدن يؤيد استخدام صواريخ بريطانية وفرنسية بتكنولوجيا أميركية

صاروخ «ستورم شادو» (أ.ب)
صاروخ «ستورم شادو» (أ.ب)
TT

روسيا تحذّر الغرب من «حرب مباشرة»

صاروخ «ستورم شادو» (أ.ب)
صاروخ «ستورم شادو» (أ.ب)

حذّرت موسكو الغرب من إعطاء أوكرانيا الضوء الأخضر لشن هجمات في عمق الأراضي الروسية بواسطة الأسلحة البعيدة المدى، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ذلك سيعني أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) «في حرب مباشرة» مع موسكو. وأفاد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن تحذير بوتين كان بالغ الوضوح. وقال: «لا شك لدينا في أن هذا التصريح وصل إلى الجهات المستهدفة».

وتشير التصريحات الأخيرة، سواء التي صدرت عن المسؤولين الأميركيين أو الغربيين، إلى أن القيود الباقية على أوكرانيا التي تمنعها من استخدام أسلحة قادرة على ضرب العمق الروسي، قد تُرفع «جزئياً». ونقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤولين قولهم إن الرئيس الأميركي جو بايدن على وشك تمهيد الطريق أمام أوكرانيا لتنفيذ ضربات، ولكن دون استخدام الأسلحة الأميركية. وقالت إن بايدن مستعد للسماح لكييف باستخدام صواريخ بريطانية وفرنسية تعتمد على التكنولوجيا الأميركية ولكن ليس الصواريخ المصنّعة في الولايات المتحدة.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الغرب «خائف» للغاية من الإعلان عن مشاركته في إسقاط الصواريخ والطائرات المسيّرة الروسية التي تستهدف أوكرانيا، رغم أنه فعل ذلك عندما تعرضت إسرائيل لهجوم إيراني. وأضاف: «إنهم يخشون حتى أن يقولوا: نحن نعمل على ذلك».


مقالات ذات صلة

بايدن: بوتين لن ينتصر في الحرب

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن 12 سبتمبر 2024 (رويترز)

بايدن: بوتين لن ينتصر في الحرب

بايدن معلّقاً على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: «لا أفكر كثيراً في بوتين».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الكرملين - د.ب.أ)

البيت الأبيض يندد بتصريحات «بالغة الخطورة» لبوتين بشأن «حرب مع الناتو»

ندّد البيت الأبيض بتصريحات «بالغة الخطورة» أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي اعتبر أن حلف «ناتو» سيكون منخرطاً في حرب مع موسكو.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر (إ.ب.أ)

بايدن قد يوافق على رفع «جزئي» للقيود الغربية على استخدام الأسلحة

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يجتمع مع الرئيس الأميركي جو بايدن لبحث إن كان يتعيّن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا.

إيلي يوسف
أوروبا جندي أوكراني يحمل جزءاً من طائرة بدون طيار روسية أُسقطت بالقرب من كييف (رويترز)

إصابة شخص في هجوم بمسيّرات روسية على أوكرانيا

كشفت القوات الجوية الأوكرانية، في بيان عبر تطبيق «تلغرام»، اليوم، إنها أسقطت 24 من أصل 26 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم على أربع مناطق الليلة الماضية.

«الشرق الأوسط» (كييف)
شؤون إقليمية أعلام الاتحاد الأوروبي (رويترز)

الاتحاد الأوروبي يتعهد بفرض عقوبات على إيران

دان الاتحاد الأوروبي إمداد إيران لروسيا بالصواريخ الباليستية لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا، وتعهّد بفرض عقوبات جديدة، الجمعة.

«الشرق الأوسط» (طهران)

هولندا تسعى لتشديد القيود لتصبح دولة «غير جذابة» للمهاجرين

الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)
الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)
TT

هولندا تسعى لتشديد القيود لتصبح دولة «غير جذابة» للمهاجرين

الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)
الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)

قالت الحكومة الهولندية، الجمعة، إنها تستهدف تطبيق مجموعة من التدابير للحد من الهجرة في الأشهر المقبلة، تتضمن عدم البت في كل الطلبات الجديدة بعد أيام من إعلان ألمانيا ضوابط جديدة بشأن الحدود، لمنع توافد المهاجرين غير المرغوب فيهم.

وقالت الحكومة الجديدة بقيادة حزب «الشعب من أجل الحرية» المعادي للمسلمين بزعامة السياسي القومي خيرت فيلدرز، إنها ستعلن عن أزمة لجوء وطنية، لتتمكن من اتخاذ تدابير للحد من الهجرة دون موافقة البرلمان.

وشككت أحزاب المعارضة في مدى ضرورة هذه الخطوة أو حتى مدى مشروعيتها، لكن وزيرة الهجرة في حزب «الشعب من أجل الحرية» مارجولين فابر، قالت إنها تتحرك في إطار قوانين الهجرة بالبلاد. وأضافت في بيان، الجمعة: «نتخذ تدابير لجعل هولندا منفرة قدر الإمكان لطالبي اللجوء»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت فابر إنه حان الوقت لتغيير جذري في المسار، وأوضحت: «إننا نتخذ إجراءات لجعل هولندا غير جذابة قدر الإمكان لطالبي اللجوء».

وأكدت الحكومة هدفها في السعي للحصول على إعفاء من قواعد اللجوء في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من ترجيح أن تقاوم بروكسل، لأن دول الاتحاد الأوروبي وافقت بالفعل على اتفاق للهجرة، وعادة ما تناقش خيارات عدم الالتزام في مرحلة التفاوض.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي إريك مامر للصحافيين حين سُئل عن احتمال انسحاب هولندا اليوم: «اعتمدنا تشريعات، ولا يمكن الانسحاب من تشريعات الاتحاد الأوروبي المعتمدة... هذا مبدأ عام».

ومن بين الخطوات الأولى التي تعتزم الحكومة الهولندية اتخاذها، وقف تصاريح اللجوء مفتوحة الأجل، ووضع قيود كبيرة على التحاق الأسر بمن حصلوا على اللجوء.

وستبدأ أيضاً العمل على قانون طوارئ قد يمنع البت في مصير الطلبات الجديدة لنحو عامين، وهذا قد يقلص التسهيلات المقدمة لطالبي اللجوء.

وفاز فيلدرز في انتخابات العام الماضي بناء على وعد بفرض أشد قواعد الهجرة صرامة في الاتحاد الأوروبي. لكنه لم يستطع تشكيل حكومة مع 3 شركاء من اليمين في مايو (أيار)، إلا بعد أن تخلى عن طموح تولي منصب رئيس الحكومة.

ويتولى رئاسة الحكومة ديك شوف وهو بيروقراطي غير منتخب بلا انتماء حزبي.

وعلى غرار جارتها ألمانيا، قالت هولندا إنها ستفرض أيضاً ضوابط حدودية أكثر صرامة لمكافحة تهريب البشر والحد من الهجرة غير النظامية.

يشار إلى أن عدد طلبات اللجوء إلى هولندا بلغت نحو 40 ألف طلب كل عام، وهو الأمر الذي دفع بالمنتقدين للقول إنه أدى إلى تفاقم نقص المساكن في البلاد.