الجيش الألماني جند 7681 قاصراً في السنوات الخمس الماضية

الجيش الألماني جند 7681 قاصراً خلال السنوات الخمس الماضية (أ.ف.ب)
الجيش الألماني جند 7681 قاصراً خلال السنوات الخمس الماضية (أ.ف.ب)
TT

الجيش الألماني جند 7681 قاصراً في السنوات الخمس الماضية

الجيش الألماني جند 7681 قاصراً خلال السنوات الخمس الماضية (أ.ف.ب)
الجيش الألماني جند 7681 قاصراً خلال السنوات الخمس الماضية (أ.ف.ب)

جند الجيش الألماني ما مجموعه 7681 قاصراً خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك حسبما كشفت وزارة الدفاع الألمانية في رد على استجواب من مجموعة اليسار في البرلمان الألماني.

وبحسب «وكالة الأنباء الألمانية»، أوضحت الوزارة في ردها أن عدد المجندين القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً سجل أعلى مستوى له في العام الماضي بـ1996 مجنداً، بعد أن كان وصل إلى 1773 مجنداً في عام 2022.

وبحسب وزارة الدفاع، وصل إجمالي الجنود الذين تم تعيينهم في الجيش في عام 2023 إلى 18800 جندي.

يذكر أن الخدمة الطوعية في الجيش الألماني للأشخاص الذين يكملون عامهم السابع عشر مسموح بها بموافقة الوالدين. ويرى الجيش أنه إذا كان يتعين على المهتمين الانتظار حتى بلوغ سن الثامنة عشرة لبدء تدريبهم، فإن ذلك سيكون ظلماً لهم مقارنة بأقرانهم في المجال المدني. وذكرت الوزارة أن الجنود في سن السابعة عشرة لا يتم إرسالهم بوجه عام إلى المهام.

ومع ذلك، رأت نيكوله جولكه، المتحدثة باسم مجموعة اليسار المختصة بشؤون السياسة التعليمية، أن عدد المجندين القصر يعد سبباً للانتقاد وقالت لـ«وكالة الأنباء الألمانية»: «يبدو أن الحكومة الفيدرالية تخلت تماماً عن حماية القاصرين من العسكرة».

كما انتقدت جولكه أيضاً ظهور ضباط شباب من الجيش في المدارس. وأضافت أن المدرسة يجب أن تكون مكاناً محايداً سياسياً وآمناً، ويجب أن يكون التعليم السياسي مستقلاً وملائماً للعمر، ورأت أن هذا «الاستقطاب المتعمد والمتزايد لصغير السن غير مقبول».

في المقابل، أنكرت وزارة الدفاع اتهام العسكرة المتعلق بالضباط صغار السن، مشيرة إلى أنهم يشاركون في المناقشات بمواقف نقدية عسكرية، وقالت في تقريرها السنوي إن «الضباط الشباب لا يقومون باستقطاب النشء».

وبحسب رد وزارة الدفاع، فإن عدد الوظائف المخصصة للضباط الشباب التي تم شغلها بحلول منتصف الشهر الجاري وصل إلى 85 من أصل 94 وظيفة مخصصة لهذه الشريحة العمرية، وقالت الوزارة إن الضباط صغار السن ألقوا 3460 محاضرة في المدارس والجامعات، وبلغ عدد الطلاب والتلاميذ الذين تواصلوا معهم نحو 90 ألف تلميذ وطالب.


مقالات ذات صلة

بولندا تعزز وجودها العسكري على حدود روسيا وبيلاروسيا

أوروبا جنود بولنديون يتجولون على طول السياج الحدودي على الحدود البولندية البيلاروسية في أوسنارز جورني في بولندا... 30 أغسطس 2023 (رويترز)

بولندا تعزز وجودها العسكري على حدود روسيا وبيلاروسيا

أعلنت بولندا عزمها تعزيز وجودها العسكري وأنظمتها الدفاعية على حدودها مع جيب كالينينغراد الروسي وبيلاروسيا، على الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
شمال افريقيا سيارات تسير في شارع بالقرب من سوق ليبيا في بلدة بن قردان جنوب تونس، بالقرب من الحدود الليبية 26 يونيو 2024/ أ ف ب

مسلحون يهاجمون دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية ومقتل جندي

أعلنت وزارة الدفاع الوطني التونسية هذا اليوم الأربعاء عن مقتل جندي تونسي في منطقة حدودية عازلة بعد إطلاق نار مفاجئ من مصدر مجهول.

«الشرق الأوسط» (تونس)
أوروبا FILE PHOTO: People lay flowers at the grave of Russian opposition politician Alexei Navalny following his funeral at the Borisovskoye cemetery in Moscow, Russia, March 1, 2024. REUTERS/Stringer/File Photo/File Photo

اعتقال نائب وزير الدفاع يغير قواعد الصراع بين فصائل النخبة الحاكمة في روسيا

الباحث بيرتسيف: اعتقال تيمور إيفانوف يعني تجاهل خصوم وزير الدفاع لرأي الرئيس بوتين نفسه الذي يميل بوضوح إلى وزير دفاعه.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا لن يضطر أي شخص يسعى للانضمام إلى البحرية إلى اجتياز اختبار السباحة لمدة 30 دقيقة قبل التسجيل (رويترز)

«علامة على اليأس»... السباحة لن تُعدّ شرطاً للانضمام إلى البحرية الملكية البريطانية

لم يعد مجندو البحرية الملكية في بريطانيا بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على إثبات قدرتهم على السباحة من أجل الانضمام إلى الخدمة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الجيش الألماني سينشر حوالي 4800 جندي في ليتوانيا لتعزيز الجناح الشرقي للناتو (د.ب.أ)

ألمانيا تبدأ نشر لوائها الدائم في ليتوانيا

بدأت ألمانيا (الاثنين) نشر لوائها العسكري الدائم في ليتوانيا حيث أرسلت حوالي 20 جندياً إلى العاصمة فيلنيوس من أجل التحضير لوصول قوات إضافية.

«الشرق الأوسط» (فيلنيوس)

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
TT

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

شجع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المحققين الروس على التصدي لأي خطر يتسبب بانقسام المجتمع في روسيا، على وقع قمع متزايد لمعارضي «الكرملين»، منذ بدء غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وقال بوتين، في مقطع مصوَّر بثّه «الكرملين»، مساء الأربعاء، إن «من يحاولون إخافة الناس وتقسيم مجتمعنا واستغلال الحساسيات الدينية والقومية، لن يحققوا هدفهم البتة. إن عقاباً عادلاً، ولا مفر منه، ينتظرهم».

وكان يتحدث لمناسبة «يوم المهن»، في 25 يوليو (تموز)، والذي تُخصصه روسيا لمحققي وزارة الداخلية ولجنة التحقيق وأجهزة الأمن. وتتعامل جميع هذه الأجهزة مع الملفات الإجرامية التي تشمل المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأضاف بوتين، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «في إطار العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا)، تقوم أجهزة التحقيق بمهمات محددة وإضافية وبالغة الأهمية، وتتحرك خصوصاً في شكل فاعل في الأراضي المحرَّرة»؛ في إشارة إلى المناطق الأوكرانية التي تحتلّها موسكو.

وتابع: «تستعيدون الحقيقة والعدالة، تعززون الشرعية والنظام الدستوري. إنها قاعدة التطوير السيادي لروسيا بوصفها دولة قانون قوية، وأحد أكثر الضمانات أهمية للأمن القومي». ووجّه الشكر إلى من يسعون لصون «أفضل التقاليد» على هذا الصعيد.

وتنفي موسكو اتهامها من جانب كييف وحلفائها الغربيين بممارسة القمع في المناطق الأوكرانية، علماً بأنها تتصدى داخل أراضيها لأي صوت يعارض النزاع الذي تخوضه في أوكرانيا. وعليه، بات معظم المعارضين الروس إما في المنفى، وإما خلف القضبان.

وتُوفي أليكسي نافالني، أبرز معارض لبوتين، داخل السجن في ظروف ملتبسة. كذلك، قضت روسيا، الأسبوع الفائت، بسجن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش 16 عاماً، بعد إدانته بالتجسس. وكانت قد اعتقلته، في مارس (آذار) 2023، خلال إعداده تحقيقاً صحافياً.