«الجبهة الجمهورية» تلجم اليمين الفرنسي المتطرف

زعيم اليسار الفرنسي جان لوك ميلينشون مؤسس حزب فرنسا الأبية بعد النتائج الأولية للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية (ا.ف.ب)
زعيم اليسار الفرنسي جان لوك ميلينشون مؤسس حزب فرنسا الأبية بعد النتائج الأولية للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية (ا.ف.ب)
TT

«الجبهة الجمهورية» تلجم اليمين الفرنسي المتطرف

زعيم اليسار الفرنسي جان لوك ميلينشون مؤسس حزب فرنسا الأبية بعد النتائج الأولية للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية (ا.ف.ب)
زعيم اليسار الفرنسي جان لوك ميلينشون مؤسس حزب فرنسا الأبية بعد النتائج الأولية للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية (ا.ف.ب)

حقق اليمين الفرنسي المتطرف، نتيجة مخيبة لتطلعاته، إذ حل حسب التقديرات في المرتبة الثالثة وراء اليسار ومعسكر ماكرون، بعيداً حتى عن الغالبية النسبية التي حلم بها، وذلك رغم إدخاله عدداً قياسياً من مرشحيه إلى الجمعية الوطنية.

داخل صالة في متنزه فينسين في ضاحية باريس حيث تجمع أنصار لزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن للاحتفال، كانت المرارة واضحة بعد صدور التقديرات الأولى.

جوردان بارديلا رئيس حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني المتطرف (رويترز)

ومنذ مساء التاسع من يونيو (حزيران)، كان أنصار اليمين المتطرف يهللون بعدما تصدر رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا، نتائج الانتخابات الأوروبية مع 33 في المئة من الأصوات، وهي أفضل نتيجة لليمين المتطرف الفرنسي في الجمهورية الخامسة.

وكانت لديهم آمال كبيرة بعد ساعة على كشف نتائج الانتخابات الأوروبية، عندما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حل الجمعية الوطنية ورحبوا بالقرار، نظراً لثقتهم بأنه سيسرع وصولهم إلى السلطة.

والأحد الماضي، بعد الدورة الأولى، ارتسمت بسمات عريضة على محيّاهم نظراً إلى حجم المد اليميني المتطرف المسجل في الانتخابات التشريعية مع حصولهم على ثلث الأصوات وتوقع حصولهم في الدورة الثانية على 250 إلى 300 مقعد بحسب معاهد استطلاعات الرأي المختلفة، أي غالبية مطلقة محتملة وهي محددة بـ289 مقعداً.

ونتيجة انتخابات الأحد، تلقي مجدداً شكاً حول قدرة اليمين المتطرف على الفوز بانتخابات وطنية، إذ لا يزال يتخبط باتهامات تتعلق بعدم المهنية على غرار عشرات المرشحين الذين انتقدوا بسبب تصريحات عنصرية ومعادية للسامية أو تتحدث عن مؤامرات. وقد خفف جوردان بارديلا من أهمية هذه التصريحات معتبراً أنها صادرة عن «أربعة او خمسة أعضاء غير منضبطين».

ولم تحمل الاتهامات بدعم متبادل بين معسكر ماكرون واليسار وحتى فرنسا الأبية، الناخبين على التصويت لصالح التجمع الوطني أو الامتناع عن التصويت، خلافاً لرهان أنصار مارين لوبن في الأيام الأخيرة.

وأعلنت مارين لوبن، زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي، أنها مرشحة للانتخابات الرئاسية المقبلة وأنها تنوي مجدداً ترؤس المجموعة البرلمانية للتجمع الوطني في الجمعية الوطنية التي باتت أقوى الآن.

وقالت لوبن تعليقاً على نتائج الانتخابات الأحد: «نصرنا مؤجل فقط. المد يرتفع. لم يرتفع بالمستوى الكافي هذه المرة لكنه يستمر بالصعود» مضيفة «لدي خبرة كبيرة تكفي لكي لا أشعر بخيبة أمل بنتيجة ضاعفنا فيها عدد نوابنا».

مارين لوبن زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي (رويترز)

وفترة انعدام اليقين السياسي التي بدأت الآن من دون غالبية واضحة، تضعف رئيس الجمهورية والحكومة المقبلة على السواء. وقد تظهر عندها لوبن التي سبق وترشحت للانتخابات الرئاسية، كقوة استقرار إذ إن سلطتها على معسكرها ليست موضع شك مبدئياً.

وقد أثبتت في السنتين الأخيرتين مهارتها في التموضع في وسط اللعبة ولا سيما من خلال دفع نوابها إلى تأييد عدد من مذكرات حجب الثقة بعضها صادر عن اليسار الراديكالي المتمثل بفرنسا الأبية مؤكدة أن الغاية تبرر الوسيلة.

دراجات تحترق بالقرب من ساحة الجمهورية في باريس بعد الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية (ا.ب)

وقد سمحت خصوصاً بإقرار قانون الهجرة في الفترة الأخيرة من خلال قرارها تأييد النص، وهي فكرة كان يعتبرها بعض نواب التجمع الطوني غير منطقية قبل ساعات على هذا القرار، إلا أن الجميع احترم التعليمات الصادرة.

وقد تبدو مارين لوبن إزاء ائتلاف مقبل مبهم المعالم أو حتى «حكومة خبراء»، كمعارضة رئيسية مع نهج جاهز تعتمده زعيمة اليمين المتطرف الإيطالي جورجيا ميلوني.

فبين 2018 و2022، أحجم حزبها «أخوة إيطاليا» عن المشاركة في أي تشكيلة حكومية فيما مجلس النواب الإيطالي مشرذم كما حال الجمعية الوطنية الفرنسية بنتيجة انتخابات الأحد، وفي الانتخابات التالية، فازت زعيمة اليمين المتشدد في إيطاليا وتولت رئاسة الحكومة.


مقالات ذات صلة

فرنسا «تضمحل»... فهل يستطيع ماكرون استعادة مكانته على الساحة الدولية؟

أوروبا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

فرنسا «تضمحل»... فهل يستطيع ماكرون استعادة مكانته على الساحة الدولية؟

سيسعى الرئيس ماكرون لإعادة إثبات موقع فرنسا القوي على الساحة الدولية، بعد شهرين من الفوضى السياسية التي شهدتها بلاده، وذلك في الأمم المتحدة، ثم في كندا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشال بارنييه ورئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه بباريس (أ.ب)

بارنييه يأمل إعلان تشكيل حكومته وتظاهرات لليسار في فرنسا

يأمل رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشال بارنييه أن يعلن تشكيل حكومته «قبل الأحد»، في حين يتظاهر قسم من اليسار مجدداً، اليوم، للتنديد بالتوجهات السياسية للحكومة.

أوروبا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرّف مارين لوبان (أ.ف.ب)

لوبان تطالب بانتخابات تشريعية جديدة في فرنسا العام المقبل

طالبت زعيمة اليمين المتطرّف الفرنسي، مارين لوبان، السبت، بإجراء انتخابات برلمانية جديدة العام المقبل، محذّرة من أن الوضع السياسي في البلاد «لا يمكن أن يستمر».

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه خلال مقابلة تلفزيونية على قناة «تي إف 1» (إ.ب.أ)

رئيس الوزراء الفرنسي: حكومتي ستضم أعضاء من خارج التيار المحافظ

قال رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه إن تشكيل الحكومة المقبلة لن يقتصر على شخصيات منتمية لتياره السياسي المحافظ، وستشمل أعضاء من تيار الوسط.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه خلال مراسم التسليم والتسلم في أوتيل ماتينيون في باريس 5 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

اتهامات لماكرون بمنح اليمين المتطرف الفرنسي سلطة هائلة لاختيار رئيس الوزراء

قال نواب من المعارضة اليسارية ومحللون إن مصير رئيس الوزراء الجديد ميشال بارنييه، وماكرون أيضاً، بات في يد حزب «التجمع الوطني» المصنف يميناً متطرفاً.

«الشرق الأوسط» (باريس)

ماكرون يطالب بالكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
TT

ماكرون يطالب بالكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (إ.ب.أ)

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (السبت)، إلى الكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة، لافتاً إلى أن الأولوية هي للحلّ السياسي للحرب المستمرة منذ عام بين إسرائيل وحركة «حماس»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال ماكرون، في تصريحات لإذاعة «فرنس إنتر»: «أعتقد أن الأولوية اليوم هي العودة إلى حلّ سياسي، والكفّ عن تسليم الأسلحة لخوض المعارك في غزة».

وأكد خلال هذه المقابلة التي تم تسجيلها في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، أن فرنسا «لا تقوم بتسليم» أسلحة.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن أسفه لعدم تغير الوضع في غزة، رغم كل الجهود الدبلوماسية المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، خصوصاً مع إسرائيل.

وقال ماكرون «أعتقد أنه لم يتم الإصغاء إلينا، لقد قلت ذلك من جديد لرئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو وأعتقد أن ذلك خطأ، بما في ذلك بالنسبة لأمن إسرائيل مستقبلاً».

وأضاف «إننا نلمس ذلك بوضوح لدى الرأي العام، وبشكل أفظع لدى الرأي العام في المنطقة، إنه في الجوهر استياء يتولد، وكراهية تتغذى عليه».

ويعارض الرئيس الأميركي جو بايدن حتى الآن تسليم إسرائيل بعض أنواع الأسلحة، وعلّق إرسال أنواع معينة من القنابل في مايو (أيار).

وفي سبتمبر (أيلول)، أعلنت بريطانيا، من جانبها، تعليق 30 من أصل 350 ترخيصاً لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، مشيرة إلى «خطر واضح» من إمكان استخدامها في انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي في الحرب الدائرة بين إسرائيل و«حماس» في قطاع غزة.

واندلعت الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل و«حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023؛ إثر هجوم غير مسبوق شنّته الحركة الفلسطينية على جنوب الدولة العبرية. وتوعّدت تل أبيب بـ«القضاء» على الحركة.

وأصدر الجيش الإسرائيلي، خلال الحرب، كثيراً من أوامر الإخلاء. واضطرت الغالبية العظمى من سكان القطاع، البالغ عددهم 2.4 مليون شخص، إلى النزوح مرة واحدة على الأقل منذ بدء الحرب. كما تعرّضت مساحات واسعة من القطاع لدمار هائل من جرّاء القصف والمعارك.

وتسبّب هجوم «حماس» في مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون. ويشمل هذا العدد رهائن قضوا خلال احتجازهم في قطاع غزة.

ورد الجيش الإسرائيلي بهجوم مدمّر على قطاع غزة تسبّب في مقتل 41 ألفاً و825 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لبيانات وزارة الصحة التابعة لحكومة «حماس» التي تعدّها الأمم المتحدة موثوقة.