ماكرون يدعو لتحالف واسع... ولوبان تعلن «محو معسكر الرئيس»

بارديلا يبدي استعداده لتولي رئاسة الوزراء

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

ماكرون يدعو لتحالف واسع... ولوبان تعلن «محو معسكر الرئيس»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

أعلنت زعيمة «التجمع الوطني» اليميني المتطرف، مارين لوبان، أن «معسكر ماكرون جرى محوه عملياً»، وذلك تعليقاً على تصدر حزبها بفارق كبير نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، اليوم الأحد.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، قالت لوبان، التي انتُخبت نائبة عن دائرتها في شمال البلاد، إن الفرنسيين أظهروا «إرادتهم لطيّ صفحة 7 أعوام من حكم الازدراء والتآكل» للرئيس إيمانويل ماكرون، داعية الفرنسيين إلى منح حزبها «التجمع الوطني»، «الغالبية المطلقة».

وأبدى رئيس حزب «التجمع الوطني»، جوردان بارديلا، اليوم، استعداده لتولي منصب رئيس الوزراء، إذا فاز حزبه بأغلبية مطلقة بعد الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، المقررة الأسبوع المقبل. وأضاف بارديلا: «سأكون رئيس وزراء يؤمن بالتعايش ويحترم الدستور ومنصب رئيس الجمهورية، لكن لن أتنازل عن السياسات التي سننفذها».

من جانبه، دعا الرئيس ماكرون إلى «تحالف ديمقراطي وجمهوري واسع» في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية، في مواجهة حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف، بعد تصدره نتائج الدورة الأولى.

وقال ماكرون، في تصريح مكتوب، إن «المشاركة الكبيرة في الدورة الأولى (...) تُظهر أهمية هذا التصويت لدى جميع مواطنينا، وإرادة توضيح الوضع السياسي»، مضيفاً: «في مواجهة (التجمع الوطني)، إنه الآن وقت تحالف واسع (يكون) بوضوح ديمقراطياً وجمهورياً في الدورة الثانية».

وقال غابرييل أتال رئيس وزراء فرنسا إن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف يجب ألا يحصل على أي صوت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية. وأضاف بعد أن جاء معسكره في المركز الثالث، وبفارق كبير، في الجولة الأولى «يجب ألا يذهب ولا حتى صوت واحد للتجمع الوطني... يجب منعه من الحصول على تكون له الأغلبية المطلقة».


مقالات ذات صلة

تبادل اتهامات بين جليلي وبزشكيان في مناظرة الجولة الثانية

شؤون إقليمية الإيرانيون يشاهدون مناظرة المرشحين للرئاسة في حديقة وسط طهران (رويترز)

تبادل اتهامات بين جليلي وبزشكيان في مناظرة الجولة الثانية

تبادل مرشحا رئاسة إيران الاتهامات بعدم وجود حلول لمشكلات البلاد، قبل الجولة الثانية من الانتخابات المقررة الجمعة بهدف اختيار خليفة للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
أوروبا ملك هولندا فيليم ألكسندر (وسط اليمين) ورئيس الوزراء الهولندي ديك شوف (وسط اليسار) يقفان مع الوزراء الجدد ووزراء الدولة الجدد بعد حفل أداء اليمين في قصر «منزل تن بوس» في لاهاي (أ.ف.ب)

الحكومة الأكثر تطرفاً في تاريخ هولندا تؤدي اليمين أمام الملك

أدت الحكومة الأكثر تطرفاً في تاريخ هولندا اليمين الدستورية، اليوم (الثلاثاء).

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
أوروبا الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)

حرب غزة حاضرة بانتخابات بريطانيا... ومرشحون يسعون للاستفادة من غضب الناخبين المسلمين

تأمل المرشحة المناصرة للفلسطينيين، شاناز صديق، في كسب أصوات المسلمين في الانتخابات التي ستُجرى في بريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا مهاجرون يعربون عن حماستهم للمشاركة للمرة الأولى في الانتخابات البريطانية (رويترز)

يصوّتون للمرة الأولى... الانتخابات البريطانية تفتح باب أمل للمهاجرين

عبّر براتيش بانجاك وناخبون مهاجرون آخرون عن حماسهم للمشاركة للمرة الأولى في الانتخابات البريطانية، وذلك في الاقتراع المقرر إجراؤه في الرابع من يوليو.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ جوردان بارتيلا رئيس قائمة حزب مارين لوبان لانتخابات البرلمان الأوروبية بعد مقابلة مع وكالة «أسوشييتد برس» في نانترري​ خارج باريس الأربعاء 20 فبراير 2019 (أ.ب)

الولايات المتحدة تتوقع مواصلة تعاونها الوثيق مع فرنسا بعد الانتخابات

توقعت الولايات المتحدة، الاثنين، الحفاظ على تحالفها القوي مع فرنسا بعد فوز اليمين المتطرف في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بوتين سيلتقي شي وإردوغان في كازاخستان

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
TT

بوتين سيلتقي شي وإردوغان في كازاخستان

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

ذكرت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعَين مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان غداً (الأربعاء) خلال «قمة منظمة شنغهاي للتعاون» في أستانة عاصمة كازاخستان.

وبحسب «رويترز»، التقى بوتين الرئيس شي آخر مرة في مايو (أيار) عندما زار الصين في أول رحلة خارجية له بعد تنصيبه لولاية رئاسية خامسة.

و«منظمة شنغهاي للتعاون» هي منظمة سياسية واقتصادية وأمنية ودفاعية دولية، أنشأتها الصين وروسيا في عام 2001. والأعضاء الآخرون بالمنظمة هم الهند وإيران وكازاخستان وقرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

وتركيا ليست عضواً بالمنظمة، لكنها غالباً ما تشارك في اجتماعاتها بوصفها «شريكاً في الحوار».