الرئيس الفرنسي يهاجم اليمين المتطرف و«جبهة» اليسار الناشئة ويطرح «رؤية» من 5 محاور

إيمانويل ماكرون «متفائل» ولا يرى أن خسارة الانتخابات النيابية القادمة أمر محتوم ويدعو المواطنين إلى الخيار الأفضل

الرئيس إيمانويل ماكرون يثق بقدرته على الفوز في الانتخابات النيابية (أ.ف.ب)
الرئيس إيمانويل ماكرون يثق بقدرته على الفوز في الانتخابات النيابية (أ.ف.ب)
TT

الرئيس الفرنسي يهاجم اليمين المتطرف و«جبهة» اليسار الناشئة ويطرح «رؤية» من 5 محاور

الرئيس إيمانويل ماكرون يثق بقدرته على الفوز في الانتخابات النيابية (أ.ف.ب)
الرئيس إيمانويل ماكرون يثق بقدرته على الفوز في الانتخابات النيابية (أ.ف.ب)

بعكس الأصوات التي تؤكد سلفاً أن الانتخابات النيابية القادمة التي ستحصل في فرنسا يومي 30 يونيو (حزيران) و7 يوليو (تموز) ستحمل خسارة ساحقة ماحقة للمعسكر الرئاسي بالنظر إلى النتائج الكارثية التي حصل عليها تحالفه، الأحد الماضي، في الانتخابات الأوروبية، فإن إيمانويل ماكرون سعى، في المؤتمر الصحافي المطوّل الذي عقده أمس، إلى بث روح من التفاؤل لدى أنصاره وعند الفرنسيين، مؤكداً أنْ لا شيء مقرراً سلفاً، وأن القرار للناخبين الفرنسيين.

وخلال ساعة ونصف وبحضور رئيس الحكومة والوزراء وحشد كبير من الصحافيين في صالة خاصة خارج قصر الإليزيه، عمد الرئيس الفرنسي إلى شرح استراتيجيته التي تقوم على ثلاثة محاور: الأول، إظهار الأسباب التي دفعته إلى حل البرلمان الأمر الذي أثار انتقادات وعلامات استفهام لدى أقرب المقربين منه وفي الطبقة السياسية بأكملها. والثاني، تقديم عرض مسهب للمشهد السياسي الآخذ بالتشكل، وعلى طرفيه، يميناً، حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف الذي فاز بانتخابات الأحد الماضي وأخذ يُرى قاب قوسين أو أدنى من تسلم الحكم، وعلى يساره «جبهة وطنية» تتألف من أربعة أحزاب «ثلاثة يسارية ورابعها حزب الخضر»، وما بينهما الجبهة الوسطية التي سمَّاها «الأكثرية الرئاسية» التي يرغب في أن تتشكل من الأحزاب الثلاثة الداعمة له «التجدد، والحزب الديمقراطي، وهورايزون» ومن كل من يرغب في الالتحاق بهم إن جاءوا من اليمين التقليدي أو من اليسار الاشتراكي - الديمقراطي.

الرئيس إيمانويل ماكرون خلال مؤتمره الصحافي (الأربعاء) ساعياً لتدارك الهزيمة في الانتخابات النيابية القادمة (د.ب.أ)

أما المحور الثالث فقام على إبراز المخاطر الحقيقية المترتبة على وصول أقصى اليمين أو أقصى اليسار إلى السلطة مع تفنيدٍ منهجيٍّ لعبثية البرامج التي يقترحونها ولينتهي إلى اعتبار أن الجبهة التي يدعو إليها هي الوحيدة القادرة على قيادة فرنسا والمحافظة على المكتسبات التي حققتها في الداخل والخارج. وكان من الطبيعي أن يكمل ماكرون عرضه برسم «رؤيته» للمعركة القادمة ولما يتعين أن يكون عليه برنامج الأكثرية القادمة الذي عرضه في خمسة فصول رئيسية.

رهان ماكرون على «ذكاء» الفرنسيين

خلال تسعين دقيقة، لجأ ماكرون إلى كل الحجج المتاحة ليبيّن أن قرار حل البرلمان كان الخيار الوحيد الممكن بالنظر إلى الوضع السياسي وغياب أكثرية تدعم عمله وعمل الحكومة في المجلس النيابي، ولكن أهم الأسباب هو نتيجة انتخابات الأحد.

وبرأيه، أنه كانت هناك حاجة ملحّة لـ«توضيح» الوضع السياسي ومعرفة تموضع كل فريق، والأهم من ذلك «إعادة القرار للشعب السيد». ولأنه يعتقد أن الفرنسيين «أذكياء، فهم يرون ما يتم القيام به، وما هو متماسك وما هو غير متماسك، ويعرفون ما يجب القيام به». ولذا، فإنه «متفائل لا يعرف الكلل» ولا ينساق وراء الانهزامية «السائدة» ولا يرى أن «الأسوأ يمكن أن يحدث» بالضرورة.

من هنا، إيمانه بأن الناخبين الفرنسيين سيرفضون تزكية مَن هم على طرفي الخريطة السياسية، مضيفاً ما حرفيّته: «إذا كان هذا هو ما يخشاه الناس» أي فوز اليمين أو اليسار المتطرفين، «فقد حان الوقت الآن للتحرك». وبالطبع، لم يفت ماكرون الرد على منتقديه وعلى المتحفظين على ما أقدم عليه برفض ادعاءاتهم أنه بصدد تسليم مفاتيح السلطة لليمين المتطرف. وفي كلام الرئيس الفرنسي تحميل الفرنسيين مسبقاً مسؤولية إيصال «التجمع الوطني» إلى السلطة لأنهم هم من سيقترعون وبالتالي يعيّنون الفائز بالمنافسة القادمة.

لم يكن باستطاعة ماكرون أن يأتي بخطاب مختلف في ظل استطلاعات للرأي تبين كلها أن التجمع الذي يدعو إليه سوف يحل في المرتبة الثالثة بعد اليمين المتطرف و«الجبهة الوطنية» اليسارية. وجدد ماكرون تأكيد أنه لن يستقيل من منصبه مهما كانت نتائج الانتخابات القادمة وما زالت أمامه ثلاث سنوات لإتمام ولايته الرئاسية الثانية.

وبموجب الدستور، يتعين عليه تكليف شخصية من الحزب «أو التحالف» الذي سيحلّ في المرتبة الأولى في البرلمان الجديد. وبما أن استطلاعات الرأي تبين، أقله في المرحلة الحالية، أن «التجمع الوطني» سيحصد أكبر عدد من المقاعد، فإن الرئيس الفرنسي سيقوم بكل ما هو ممكن من أجل إبعاد هذه الكأس عن شفتيه حتى لا يضطر لدعوة جوردان بارديلا، رئيس حزب المذكور لتشكيل الحكومة القادمة، مما سيعني قيام سلطة تنفيذية برأسين وهو ما يسمى في فرنسا «المساكنة».

مهاجمة اليمين المتطرف واليسار المتشدد

يعي ماكرون أن الخطر يأتي من اليمين المتطرف لكنه لن يكون قادراً، منفرداً، على الفوز بالأكثرية المطلقة في البرلمان «289 نائباً». لذا سيكون بحاجة إلى أصوات عشرات من نواب اليمين التقليدي. من هنا، أهمية قرار إريك سيوتي، النائب ورئيس حزب «الجمهوريون» بالتحالف مع اليمين المتطرف وتأكيدات بارديلا التحاق «عشرات من نواب» اليمين التقليدي بحزبه. لذا، جاء هجوم ماكرون على الذين يبيعون قيمهم والتنكر لتاريخهم السياسي لقاء مقعد نيابي بالغ العنف.

رئيس الحكومة غابرييل أتال لدى حضوره المؤتمر الصحفي للرئيس ماكرون: هل يكون ترؤسه للحكومة هو الأقصر في تاريخ الحكومات الفرنسية؟ (رويترز)

وأحدث قرار سيوتي خضة عنيفة داخل حزبه دفعت معارضي قراره إلى العمل على عزله من منصبه وطرده من الحزب. وفي أي حال، مد ماكرون إلى تفنيد ومهاجمة برنامج اليمين المتطرف في الداخل والخارج، متهماً إياه بالتفريق بين الفرنسيين «حقيقيين ومزيفين» والسعي لتقليص حرية الصحافة أو ورفض دولة القانون، فضلاً عن برنامجه الاقتصادي والاجتماعي غير الجدي. وفي الخارج، هاجم مواقفه من أوروبا واتهمه بمواصلة اعتماد موقف «ملتبس حيال روسيا» وبالسعي إلى «الخروج من حلف شمال الأطلسي». وبالتوازي، شن ماكرون هجوماً حاداً على «الجبهة الوطنية» معتبراً أن ولادتها «مخالفة للطبيعة» بسبب الخلافات العميقة بين مكوناتها الأربعة.

وركز هجومه بشكل خاص على جان - لوك ميلونشون، زعيم حزب «فرنسا الأبية» اليساري المتشدد مندداً بمواقفه السياسية. واتهم ماكرون حزبه بـ«معاداة السامية ومعاداة الحياة البرلمانية»، مشيراً بذلك إلى مواقفه إزاء الإرهاب حيث يدّعي منتقدوه أنه «لم يعمد إلى التنديد بما فعلته حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول) واعتبارها «مقاومة وطنية وليست حركة إرهابية»... وخطة ماكرون أن يدفع الحزب الاشتراكي إلى الخروج من «الجبهة». لكنَّ ذلك لا يبدو أنه سيحصل لأن الأحزاب الأربعة اتفقت على تقاسم توزيع مرشحيها في دوائر البلاد الانتخابية الـ577.

جوردان باديلا رئيس حزب «الجبهة الوطنية» وإريك سيوتي رئيس حزب «الجمهوريون» الثلاثاء بعد الإعلان عن التحاق الثاني باليمين المتطرف (أ.ف.ب)

رؤية «جديدة» من 5 محاور

لم يكن يكفي ماكرون أن يهاجم خصومه ويفنِّد خططهم بل كان عليه أيضاً أن يطرح أفكاراً جديدة للمستقبل. لكنَّ منتقديه تساءلوا عن الأسباب التي منعته من طرحها وتنفيذها خلال السنوات السبع التي أمضاها في قصر الإليزيه، الخمس الأولى منها متمتعاً بأكثرية نيابية ساحقة، والاثنتين التاليتين بأكثرية نسبية. واكتفى بالقول إنه يطرح «رؤية» بخمسة محاور داعياً حزبه والحزبين الحليفين وكل من ينضم إليهم لبناء الأكثرية التي يسعى من ورائها إلى تشكيل ما سمّاها «كونفيدرالية أفكار».

بيد أن مشكلة ماكرون أنه فشل خلال العامين المنصرمين في توسيع قاعدته الانتخابية رغم تكليفه رئيسة الوزراء السابقة إليزابيث بورن، ثم بعدها رئيس الحكومة الحالي غابرييل أتال، بتنفيذ هذه المهمة. ويرى المراقبون أن مهمته اليوم «أكثر صعوبة» بسبب ضعفه السياسي من جهة وإغراء السلطة من جهة ثانية.

أما بالنسبة إلى رؤيته ومحاورها الخمسة فإنها حقيقةً لم تأتِ بجديد وهي تتأرجح ما بين تعزيز حضور سلطة الدولة على كل المستويات وتعزيز سيادة القانون وفرض احترام «القيم الجمهورية» ومنها العلمانية وطموحات فرنسا الاقتصادية والإيكولوجية «البيئوية» وتحقيق العدالة والمساواة وكيفية الوصول إليها في المجتمع والتركيز على ملف الشباب وآخرها موقع فرنسا في العالم. وبخصوص المحور الآخر، ثمة مخاوف من أن حل البرلمان والدخول في مرحلة من الضبابية السياسية سينعكس ضعفاً على موقع فرنسا وعلى قدرتها على التأثير في أوروبا والعالم وقد تبدأ بروز معالم الضعف خلال استحقاقين رئيسيين في الأيام القليلة القادمة: قمة السبع للدول الأكثر تصنيعاً التي تستضيفها إيطاليا، وقمة السلام التي ستحصل في سويسرا.


مقالات ذات صلة

مخاوف كبرى لدى الناخبين المسلمين في فرنسا من صعود اليمين المتطرف

أوروبا موظف في إحدى المطابع يتحقق من ملصقات ومنشورات الحملة المطبوعة للانتخابات البرلمانية الفرنسية المقبلة (أ.ف.ب)

مخاوف كبرى لدى الناخبين المسلمين في فرنسا من صعود اليمين المتطرف

مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، يساور الناخبين المسلمين قلقٌ من احتمال فوز اليمين المتطرف الذي يخشون أن يكونوا أولى ضحاياه.

«الشرق الأوسط» (باريس)
شؤون إقليمية بوتين مستقبلاً وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في موسكو الثلاثاء الماضي (الخارجية التركية)

موسكو تدفع بقوة لاستئناف محادثات التطبيع بين أنقرة ودمشق

كشفت مصادر تركية عن إمكانية اتخاذ خطوات جديدة لاستئناف محادثات تطبيع العلاقات المجمدة بين أنقرة ودمشق في إطار مسار آستانة بعدما أصابها الجمود منذ يونيو 2023.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شمال افريقيا من العاصمة الجزائرية (مواقع التواصل)

الجزائر: مؤشرات على قرب إعلان تبون ترشحه لدورة رئاسية ثانية

بدعوتها تبون علناً لتجديد ولايته على رأس الدولة تُبقي «جبهة التحرير الوطني» - حسب المراقبين - قليلاً من الشكوك بشأن احتمال ترشحه لولاية ثانية

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
آسيا شعار الشرطة في منغوليا (وسائل إعلام محلية)

ضرب مرشح للانتخابات حتى الموت في منغوليا

أعلنت السلطات المنغولية، يوم الأحد، أن مرشحاً للمعارضة تعرض للضرب حتى الموت قبل الانتخابات البرلمانية المقررة هذا الشهر.

«الشرق الأوسط» (أولان باتور)
أوروبا نجم المنتخب الفرنسي لكرة القدم وقائده كيليان مبابي خلال مؤتمر صحافي في دوسلدورف (يويفا - أ.ف.ب)

مبابي عن الانتخابات الفرنسية: أنا «ضد التطرف والأفكار المسببة للانقسام»

نجم المنتخب الفرنسي لكرة القدم كيليان مبابي كان واضحاً في موقفه حيال الانتخابات التشريعية المقبلة المفصلية قائلاً إنه «ضد التطرف والأفكار المسببة للانقسام».

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف )

مستقبل أوكرانيا «يبدو قاتماً» ما لم تتوفر كميات ضخمة من الأموال لاستعادة اقتصادها وبنيتها التحتية

زعماء «مجموعة السبع» خلال قمتهم في منتجع بورجو إجنازيا الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)
زعماء «مجموعة السبع» خلال قمتهم في منتجع بورجو إجنازيا الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)
TT

مستقبل أوكرانيا «يبدو قاتماً» ما لم تتوفر كميات ضخمة من الأموال لاستعادة اقتصادها وبنيتها التحتية

زعماء «مجموعة السبع» خلال قمتهم في منتجع بورجو إجنازيا الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)
زعماء «مجموعة السبع» خلال قمتهم في منتجع بورجو إجنازيا الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)

يرى المحللان الأميركيان آرثر هيرمان وبراندت باسكو أن العالم الحر متحد اليوم في دعم أوكرانيا في صراعها ضد العدوان الروسي، ويتفهم أن المنتصر النهائي يجب أن يكون الشعب الأوكراني وليس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ولكن بينما كسب أي حرب أمر مهم، فإن كسب السلام أمر له القدر نفسه من الأهمية أيضاً.

وقال هيرمان، وهو زميل كبير في معهد هدسون ومؤلف كتاب «تشكيل الحرية: كيف حققت الأعمال الأميركية النصر في الحرب العالمية الثانية»، وباسكو، المستشار العام المساعد السابق لشركة «أي إن - كيو - تل»، إنه عندما تضع الحرب الحالية في أوكرانيا أوزارها، فإن إعادة إعمار البلاد سوف يكون أمراً مهماً لمستقبل الحرية والديمقراطية.

رئيسة الاتحاد السويسري والرؤساء الأوكراني والغاني والتشيلي ورئيس الوزراء الكندي ورئيسة المفوضية الأوروبية خلال المؤتمر الصحافي للقمة الأحد (رويترز)

وأضاف هيرمان وباسكو، في تقرير نشرته الوكالة الألمانية للأنباء نقلاً عن مجلة «ناشونال إنترست» الأميركية، أن أوكرانيا تبشر بأن تكون في فترة ما بعد الحرب مجتمعاً مدنياً نابضاً بالحياة، ربما يكون حتى مركز التكنولوجيا المتقدمة الجديد في أوروبا. ومع ذلك، فإن مستقبلها يبدو قاتماً ما لم تتوفر كميات ضخمة من الأموال لإعادة بناء واستعادة اقتصادها وبنيتها التحتية.

وأصدرت مجموعة البنك الدولي والمفوضية الأوروبية والأمم المتحدة تقريراً جديداً يقدّر تكاليف إعادة إعمار البلاد المدمرة بـ486 مليار دولار مقارنة بـ411 مليار دولار قبل عام فقط. ويتضمن هذا المبلغ استبدال نسبة الـ10 في المائة من المساكن الأوكرانية التي دُمّرت في الحرب، إضافة إلى إصلاح الأضرار التي لحقت بنظم النقل (73 مليار دولار)، والتجار والصناعة (68 مليار دولار) والزراعة (58 مليار دولار) وقطاع الطاقة (49 مليار دولار).

وتعدّ خطة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي تم الإعلان عنها مؤخراً لتخصيص 225 مليون دولار لإعادة بناء شبكة الكهرباء الأوكرانية بمثابة قطرة في بحر مقارنة بحجم المشكلة.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يسير خلال قمة السلام بأوكرانيا في أوبورغن بسويسرا الأحد 16 يونيو 2024 (أ.ب)

وحتى مع تعهد حكومات أخرى وكيانات خاصة بأموال لإعادة إعمار أوكرانيا التي دمرتها الحرب، بما في ذلك تحويل أموال من الأصول الروسية المجمدة، يعدّ الكم المطلوب من الأموال صاعقاً، وعبئاً محتملاً على كاهل دافعي الضرائب في كل مكان. ومع ذلك، فإنه مع صياغة الإطار القانوني الصحيح والضخ المناسب للتمويل من خلال رأس المال الاستثماري، يمكن أن تمهد سياسة إعادة إعمار موجهة للسوق الحرة الطريق لعودة المستثمرين.

وحققت خطة مارشال الأصلية، التي وزعت أكثر من 150 ملياراً بقيمة الدولار اليوم لإعادة إعمار أوروبا التي دمرتها الحرب، نجاحاً لم يخطر ببال أي شخص. وأضاف هيرمان وباسكو أن أحد الأسباب وراء ذلك هو أن مهندسي الخطة فهموا أن الأمر ليس بيد الحكومة الأميركية لكي تقرر أو تملي الكيفية التي يتم بها استخدام أموال إعادة الإعمار، ولكن المتلقين هم الذين يقررون ذلك.

وكان مهندسو الخطة واثقين من أن أولئك الأشخاص الموجودين على أرض الواقع سوف يتوصلون إلى الطريقة الأسرع والأنجع لإعادة بناء اقتصادياتهم ومجتمعاتهم. وكما يوضح التاريخ، كانوا على صواب.

وكان العمود الفقري لخطة مارشال الأصلية هو إدارة التعاون الاقتصادي، التي أنشأها الكونغرس الأميركي لتوزيع المساعدات التي تضخها الخطة.

وبعد مرور 76 عاماً، يتعين على الكونجرس أن يسعى لـتأسيس هيئة تعادل إدارة التعاون الاقتصادي لأوكرانيا، بحيث لا تقدم هذه الإدارة قروضاً للحكومة الأوكرانية؛ نظراً لأن وكالات مثل البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هم الأنسب لتلك المهمة، ولكن تقدم الأموال على نحو مباشر للشعب الأوكراني لإعادة بناء مؤسساته التجارية ومناطقه وحياته.

صورة تظهر المباني السكنية المتضررة بشدة خلال هجوم عسكري روسي على أوكرانيا في بلدة توريتسك الواقعة على خط المواجهة في منطقة دونيتسك في أوكرانيا... 13 يونيو 2024 (رويترز)

وبدلاً من تكبيل دافعي الضرائب بالفاتورة، سوف تحصل إدارة حديثة للتعاون الاقتصادي على رأسمالها الأولي من خلال «كونسورتيوم» من دول تساهم في صندوق عام لإعادة إعمار أوكرانيا. وسوف يضم هذا الـ«كونسورتيوم» الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كأعضاء، إضافة إلى قوى اقتصادية غير غربية مثل اليابان والهند وكوريا الجنوبية والسعودية. وقد لا تكون المجر وسلوفاكيا، اللتان عارضتا إمداد أوكرانيا بالأسلحة، مستعدتين للمساعدة في إعادة إعمار جارتهما التي دمرتها الحرب.

ويجب بصفة خاصة استبعاد دول، مثل الصين أو إيران، قدمت لبوتين أسلحة ودعماً مادياً آخر من العضوية في «كونسورتيوم» إدارة التعاون الاقتصادي. وكخطوة أولى، سوف تحول إدارة التعاون الاقتصادي رأس المال الأولي للـ«كونسورتيوم» قروضاً مباشرة للقطاع الخاص الأوكراني، بما في ذلك الهيئات التجارية والأسر والأفراد.

ويمكن أن يكون التأثير الكلي للتمويل المقدم من إدارة التعاون الاقتصادي على إعادة إعمار أوكرانيا هائلاً.

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يقدم رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي في افتتاح مؤتمر «تعافي أوكرانيا» في لندن يونيو الماضي (أ.ف.ب)

ومن خلال تطبيق صيغة سرعة المال القياسية، يمكن أن يحشد ضخ أولي بقيمة 150 مليار دولار في صورة رأسمال أولي قرابة نصف تريليون دولار لإعادة إعمار أوكرانيا، بصفة خاصة إذا تضمن رأس المال الأولي أصولاً مجمدة تمت مصادرتها من حسابات مصرفية روسية، وهو الأمر الذي وافق الاتحاد الأوروبي بالفعل على القيام به.

وفي الواقع، يمكن أن تكون إدارة التعاون الاقتصادي هي السلطة المنوطة بتوزيع هذه الأموال المصادرة في صورة منح معينة لإعادة بناء مدارس وبنية تحتية محلية، وهى مشروعات تعدّ مهمة لمستقبل أوكرانيا ولكن لا يمكن توقع أن تدر الأرباح الضرورية لسداد القروض الأصلية لإدارة التعاون الاقتصادي. وأخيراً، فعندما تكون إدارة التعاون الاقتصادي مستعدة لغلق أبوابها وتوقف عملياتها، فإنه يتعين عليها أن تكون مستعدة لإعادة عائدات ضخمة إلى المستثمرين في رأس المال الأولي، وهذا احتمال لا يمكن أن تضمنه الخطط الحالية لإعادة الإعمار، ناهيك عن تقديم رأس المال.

وتابع هيرمان وباسكو أن السؤال المهم هو متى يمكن أن تتحرك الإدارة الأميركية والكونغرس لمنح التفويض بتشكيل إدارة للتعاون الاقتصادي لأوكرانيا؟ وكما هو معروف، ليس من المبكر على الإطلاق البدء في كسب السلام.

وليس هناك أي سبب للانتظار حتى تنتهي الحرب في أوكرانيا لبدء مهمة إعادة الإعمار. ويمكن أن تكون أجزاء من غرب أوكرانيا أقل تضرراً من الحرب بمثابة مواقع لبرامج تجريبية. ورغم أن هذه الخطة تعتمد على رأس المال الاستثماري والقطاع الخاص، فإنها سوف تحقق فوائد استراتيجية ومالية.

وبالقدر نفسه الذي ساعدت فيه خطة مارشال الأصلية في وقف نشر النفوذ السوفياتي في أوروبا في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، سوف تكون عملية إعادة الإعمار السريعة لأوكرانية كاقتصاد سوق حرة نابض بالحياة بمثابة حصن ضد المخططات الإمبريالية الروسية في شرق أوروبا. واختتم هيرامان وباسكو تقريرهما بالقول إن عملية إعادة الإعمار السريعة يمكن أيضاً أن تفتح صفحة جديدة لأوروبا ككل وتثبت أنه يمكن إعادة إحياء الديمقراطية والحرية من رماد الحرب.