بايدن يشيد بالعلاقات الأميركية-البريطانية «القوية مثل الصخر»

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بالعلاقات «الراسخة» بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، عند لقائه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في مكتبه بمقر الحكومة البريطانية.

وأكد البيت الأبيض أن الرئيس بايدن وسوناك «أكدا دعمهما لأوكرانيا خلال محادثاتهما التي تناولت تطورات الحرب فيها، وقمة حلف شمال الأطلسي المقررة هذا الأسبوع. كما تحدثا عن التطورات فيما يتعلق بآيرلندا الشمالية».

بايدن في «داونينغ ستريت» (رويترز)

وبعيد نحو 40 دقيقة من وصوله إلى مقرّ رئاسة الوزراء في «داونينغ ستريت»، غادر بايدن على متن سيارة الليموزين السوداء المصفّحة الخاصة به المعروفة باسم «ذا بيست» (الوحش)، قبل أن ينتقل إلى قلعة ويندسور لاحتساء الشاي مع الملك تشارلز الثالث.

وبعدما استقبله سوناك على درج «داونينغ ستريت»، أشاد بايدن، قبل احتساء الشاي في الحديقة، بالعلاقة «القوية مثل الصخر» بين البلدين.

وقال: «لم أقابل قط صديقاً بهذا القرب وحليفاً بهذا الكبر».

من جهته، قال سوناك إنّ واشنطن ولندن هما «اثنان من أقوى الحلفاء» داخل حلف شمال الأطلسي.

بايدن وسوناك في حديقة مقر رئاسة الحكومة البريطانية (رويترز)

وجاءت هذه الزيارة المقتضبة بعد يومين من قرار واشنطن تزويد كييف بذخائر عنقودية، وهي سلاح محظور من معظم أعضاء حلف الأطلسي.

وعلى غرار ردود الفعل المربكة للحلفاء الأوروبيين، ذكّر سوناك، السبت، بأن بلاده وقعت على اتفاقية أوسلو 2008 التي تحظر إنتاج واستخدام هذه الأسلحة و«لا تشجّع» على استخدامها.

وأضاف: «سنواصل القيام بدورنا في دعم أوكرانيا»، لكنّه أكد أنّ لندن هي ثاني أكبر مورّد للمساعدات العسكرية إلى كييف منذ بدء الغزو الروسي.

وعلى متن طائرة الرئاسة الأميركية، قبيل وصول بايدن إلى لندن، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان إن الاختلاف في الموقف بين واشنطن ولندن «قانوني». وأوضح أنّه رغم أن المملكة المتحدة «موقعة على اتفاقية أوسلو في حين أن الولايات المتحدة ليست كذلك»، يبقى بايدن وسوناك «على الصفحة نفسها استراتيجياً بشأن أوكرانيا»، مشدداً على العلاقة الجيدة بين المسؤولَين.

وأثار غياب الرئيس الأميركي عن حفل تتويج تشارلز الثالث، الذي حضرته السيدة الأولى جيل بايدن نيابة عنه في مايو (أيار)، وانتقاداته للطريقة التي تعاملت بها لندن مع وضع آيرلندا الشمالية بعد بريكست، انتقادات في المملكة المتحدة.

من مظاهر استقبال بايدن في قصر ويندسور (رويترز)

لكن خلال زيارة رئيس الوزراء البريطاني إلى واشنطن في يونيو (حزيران) الماضي، أكد بايدن أن أميركا ليس لديها «حليف أقرب» من المملكة المتحدة.

وكان الزعيمان بحثا الوضع في أوكرانيا وأقاما شراكة اقتصادية جديدة من دون إبرام اتفاقية تجارة حرة، وناقشا القضايا المتعلقة بتطوير الذكاء الاصطناعي.

وفي المقر الملكي بقلعة ويندسور، غرب لندن، احتسى الرئيس الأميركي الشاي مع الملك تشارلز الثالث، وتحدثا بشكل أساسي عن البيئة، وفقاً للبيت الأبيض، وهو موضوع يشغل الملك منذ وقت طويل.

حوار ضاحك بين الرئيس والملك (أ.ب)

واللقاء هو الأول بينهما منذ تتويج الملك. وكان بايدن وزوجته جيل قد حضرا سابقاً جنازة الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت في 8 سبتمبر (أيلول) الماضي.

وبعد قمة لندن وحلف شمال الأطلسي في فيلنيوس يومي الثلاثاء والأربعاء، يتوجه بايدن إلى فنلندا للاجتماع مع قادة دول الشمال.