إصابة مفتي طاجيكستان في هجوم خارج مسجد

صورة من العاصمة دوشنبه (موقع وزارة الخارجية)
صورة من العاصمة دوشنبه (موقع وزارة الخارجية)
TT

إصابة مفتي طاجيكستان في هجوم خارج مسجد

صورة من العاصمة دوشنبه (موقع وزارة الخارجية)
صورة من العاصمة دوشنبه (موقع وزارة الخارجية)

قالت وزارة الداخلية في طاجيكستان إن مفتي البلاد سيد مكرم عبد القادر زاده أصيب في هجوم خارج مسجد رئيسي في العاصمة دوشنبه، اليوم الأربعاء.

ووفقا لـ«رويترز»، قالت الوزارة إن شخصاً له «دوافع شغب» طعن عبد القادر زاده بعد أداء الصلاة في أحد المساجد.

وذكرت الوزارة أن المفتي أصيب بجروح طفيفة وخرج من المستشفى بعد خضوعه لفحص طبي. وأضافت أن السلطات اعتقلت المهاجم وفتحت قضية جنائية في الحادث.

ويرأس عبد القادر زاده (61 عاماً) أعلى مؤسسة إسلامية في البلاد، وهي مجلس علماء المركز الإسلامي لجمهورية طاجيكستان، منذ عام 2010، وفقاً لسيرته الذاتية الرسمية. وطاجيكستان دولة حبيسة يبلغ عدد سكانها نحو 10 ملايين نسمة، وتقع بين أفغانستان وأوزبكستان وقيرغيزستان والصين. وأغلب الطاجيك سنة على المذهب الحنفي.


مقالات ذات صلة

تونس تستلم 4 طائرات أميركية لمراقبة الحدود ومكافحة التهريب والإرهاب

شمال افريقيا وزير الدفاع التونسي خالد السهيلي وقائد القوات الأميركية في أفريقيا الجنرال مارك لانغلي في اجتماع قبل أيام بتونس (السفارة الأميركية في تونس)

تونس تستلم 4 طائرات أميركية لمراقبة الحدود ومكافحة التهريب والإرهاب

كشف مصدر من السفارة الأميركية في تونس لـ«الشرق الأوسط»، عن أن مقرّ السفارة الأميركية استضاف مؤخراً جلسات عمل ومشاورات أمنية سياسية حول ليبيا وتونس.

كمال بن يونس (تونس)
أوروبا تصطف الفتيات الأفغانيات في المدرسة الابتدائية بعد عودتهن من العطلة الصيفية في قندهار بأفغانستان في 8 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

الأمم المتحدة تندد بقانون «بغيض» يحدّ من حقوق النساء في أفغانستان

وصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان (الاثنين) القانون الذي صدر أخيراً في أفغانستان ويحد بشكل أكبر من حقوق المرأة والمجتمع بأنه «بغيض».

«الشرق الأوسط» (جنيف)
أوروبا وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر (متداولة)

وزيرة الداخلية الألمانية تصدر تعليمات صارمة لضبط حدود البلاد البرية

من أجل الحد بشكل أكبر من عدد الأشخاص الذين يدخلون البلاد دون تأشيرة، أمرت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بإجراء عمليات تفتيش مؤقتة على جميع الحدود البرية.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا ضباط الشرطة في الخدمة بميونيخ خلال عملية شرطة كبرى بالقرب من القنصلية العامة الإسرائيلية ومركز توثيق النازيين مع إطلاق أعيرة نارية في المنطقة دعت الشرطة الناس إثرها إلى تجنب المنطقة (د.ب.أ)

ألمانيا: استجواب أكثر من 100 شاهد في محاولة هجوم بالقرب من القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ

أعلن متحدث باسم الشرطة الألمانية أن الشرطة استجوبت نحو 100 شاهد بشأن محاولة الهجوم الإرهابي المشتبه بها التي جرت بالقرب من القنصلية الإسرائيلية بميونيخ.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
آسيا مركبات محترقة بعد هجوم شنه الانفصاليون البلوش بمنطقة مساخيل في بلوشستان (وسائل إعلام باكستانية)

باكستان في مواجهة محتدمة مع الإرهاب

تبدو باكستان في قبضة الإرهاب والعنف، رغم شن الجيش الباكستاني عملية عسكرية ضد جماعة «طالبان باكستان» منذ شهرين، على طول المناطق الحدودية الباكستانية - الأفغانية.

عمر فاروق (إسلام آباد)

منسوب نهر هانوي الأعلى منذ 20 عاماً... «ياغي» يخلف قتلى بجنوب شرقي آسيا

أشخاص يدفعون قارباً مطاطياً وسط مياه الفيضانات في أحد شوارع هانوي (إ.ب.أ)
أشخاص يدفعون قارباً مطاطياً وسط مياه الفيضانات في أحد شوارع هانوي (إ.ب.أ)
TT

منسوب نهر هانوي الأعلى منذ 20 عاماً... «ياغي» يخلف قتلى بجنوب شرقي آسيا

أشخاص يدفعون قارباً مطاطياً وسط مياه الفيضانات في أحد شوارع هانوي (إ.ب.أ)
أشخاص يدفعون قارباً مطاطياً وسط مياه الفيضانات في أحد شوارع هانوي (إ.ب.أ)

كان السكان يتنقلون، اليوم (الأربعاء)، في هانوي وسط مياه يصل مستواها إلى صدورهم بعدما بلغ النهر الأحمر أعلى مستوى منذ 20 عاماً؛ بسبب الإعصار «ياغي» الذي خلف أكثر من 180 قتيلاً في فيتنام والدول المجاورة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وضربت العاصفة الاستوائية شمال فيتنام يومي السبت والأحد، وتجاوزت سرعة الرياح 150 كيلومتراً في الساعة. كما تسببت الأمطار الغزيرة بفيضانات مدمرة في لاوس وتايلاند وبورما.

في هانوي، أدى ارتفاع منسوب النهر الأحمر إلى إجلاء مئات الأشخاص. وأشار ماي فان خييم، مدير المركز الوطني للأرصاد الجوية، إلى أن منسوب النهر وصل إلى أعلى مستوياته منذ عام 2004.

وقالت نغويين تران فان، التي تعيش قرب ضفاف نهر هانوي منذ 15 عاماً: «لم أكن أعتقد أنّ المياه سترتفع بهذه السرعة، إنّه أسوأ فيضان شهدته في حياتي». وأضافت الموظفة البالغة 41 عاماً، والتي تمكّنت من نقل أثاث بيتها إلى الطابق العلوي: «لو ارتفعت المياه أكثر قليلاً، لكان من الصعب جداً علينا المغادرة».

أحد السكان المحليين يتجول بدراجته الهوائية وسط مياه الفيضانات في أحد شوارع هانوي (إ.ب.أ)

وفي مقاطعة لاو كاي الجبلية، جرفت قرية لانغ نو بأكملها، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 30 شخصاً، وفقدان 65 آخرين، وفقاً لوسائل الإعلام الفيتنامية.

وبثت الأخيرة صوراً صادمة للسيول الموحلة تظهر أيضاً قرويين يرفعون موتاهم بعضُهم لف بقماش، وبعضهم وضع في نعوش يدوية الصنع، في حين واصلت الشرطة البحث عن ضحايا وسط الوحول.

ووفقاً لوسائل الإعلام الرسمية، فإن آخر حصيلة تفيد بسقوط 179 قتيلاً، و145 مفقوداً في فيتنام التي تعرضت لأسوأ عاصفة منذ 30 عاماً. وعلى مسافة أقل من ثلاثة كيلومترات من وسط هانوي، كان السكان يتنقلون وسط المياه التي وصلت إلى مستوى الصدر، بينما بنى آخرون قوارب للتنقل. ولا تزال 16 مقاطعة ومدينة تواجه خطر انزلاقات التربة والفيضانات، الأربعاء، رغم أن الكثير من وسائل الإعلام الحكومية أفادت بأنّ المياه بدأت الانحسار في بعض المناطق الجبلية، وأنه يتوقع أن تنخفض هذه الليلة في العاصمة.

وتعهدت السفارة الأميركية في هانوي بتقديم مليون دولار مساعدة إنسانية فورية.

شخصان يحملان أمتعة وسط مياه الفيضانات في أحد شوارع هانوي (إ.ب.أ)

آثار إقليمية

في شمال تايلاند، تتواصل عمليات الإغاثة لمساعدة 9 آلاف أسرة محاصرة بسبب ارتفاع منسوب المياه، وفقاً لرئيس الوزراء بايتونغتارن شيناواترا. ولقي شخصان حتفهما في انزلاق تربة في مقاطعة شيانغ ماي (شمال)، كما قُتل شخصان آخران في ظروف غير محددة في مقاطعة شيانغ راي (شمال).

لقطة جوية تُظهر فيضان نهر ماي كوك في مقاطعة شيانغ راي بتايلاند (إ.ب.أ)

وفي لاوس المجاورة، أفادت وسيلة إعلام حكومية بأن شخصاً واحداً على الأقل قُتل في الفيضانات.

وغمرت المياه منازل ومتاجر في لوانغ برابانغ المدرجة في قائمة التراث العالمي.

وفي مقاطعة لوانغ نامثا المجاورة، أجلي 300 شخص من 17 قرية مختلفة. وقال سيفيلاي بانكايو نائب رئيس المنطقة لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن الأمر سيحتاج إلى يومين آخرين قبل أن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم».

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إنه «قلق للغاية» على سكان شمال لاوس، حيث تحدثت الإذاعة الوطنية عن وقوع أضرار جسيمة.

في بورما، تسببت الأمطار في حدوث فيضانات كبيرة في مدينة تاتشيليك (شرق) الحدودية مع تايلاند، ما أدى إلى انقطاع الاتصالات الهاتفية، حسبما أفادت الصحافة المحلية وشهود.

وأفاد المجلس العسكري البورمي في بيان بأن العاصمة نايبيداو شهدت ارتفاع منسوب المياه إلى مستويات خطرة، دون تقديم تفاصيل عن ضحايا أو أضرار.

وأوضح أحد عناصر الإنقاذ كياو ثو يا أن الفيضانات في تاكتون قرب نايبيداو «خطيرة جداً» وجرفت المياه أشخاصاً.

سيارة تسير عبر مياه الفيضانات في شيانغ راي بعد هطول أمطار غزيرة في أعقاب إعصار «ياغي» (أ.ف.ب)

وقبل وصوله إلى فيتنام، عبر الإعصار في جنوب الصين والفلبين حيث أسفر عن مقتل 24 شخصاً وإصابة العشرات بجروح.

وبحسب دراسة نُشرت في يوليو (تموز)، فإنّ الأعاصير تتشكل في مناطق قريبة من الساحل وتزيد حدتها بسرعة أكبر كما تبقى على الأرض لفترة أطول بسبب تغيّر المناخ.