إدانات دولية وكييف تنفي مسؤوليتها... أبرز ردود الفعل على «هجوم موسكو»

وقع هجوم مسلح أعقبه حريق هائل في قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي موسكو وخلّف ما لا يقل عن 60 قتيلا وأكثر من 100 جريح مساء الجمعة، وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه. وفيما يلي أبرز ردود الفعل على الهجوم:

روسيا

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه «اعتداء إرهابي دامٍ» و«جريمة فظيعة».

أوكرانيا

أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن بلاده التي تواجه هجوما عسكريا روسياً منذ عامين، «ليست لها أي علاقة» بالهجوم.

من جهتها، قالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن «الهجوم الإرهابي في موسكو كان استفزازا مخططا ومتعمدا من الأجهزة الخاصة الروسية بناء على أوامر (فلاديمير) بوتين»، معتبرة أن هدفه «تبرير ضربات أكثر قسوة ضد أوكرانيا وتعبئة الروس».

الأمم المتحدة

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «بأشد العبارات الهجوم الإرهابي» في موسكو، وفق ما أورد المتحدث باسمه فرحان حق في بيان.

الولايات المتحدة

قدم البيت الأبيض تعازيه، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي «نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع».

البيت الأبيض: حذرنا موسكو من هجوم محتمل ضدّ «تجمّعات كبيرة»

حذّرت الولايات المتحدة في مارس (آذار) روسيا من هجوم إرهابي مُحتمل ضدّ «تجمّعات كبيرة» في موسكو، حسبما أعلن البيت الأبيض الجمعة، بعد ساعات على هجوم خلّف أكثر من 60 قتيلاً في حفل موسيقي قرب العاصمة الروسيّة.

وقالت أدريان واتسون، المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، «في وقت سابق هذا الشهر، كانت لدى الإدارة الأميركيّة معلومات بشأن مخطّط هجوم إرهابي في موسكو يُحتمل أن يستهدف تجمّعات كبيرة، بما في ذلك الحفلات الموسيقيّة، وقد تشاركت واشنطن هذه المعلومات مع السلطات الروسيّة».

وأضافت واتسون أنّ إدارة الرئيس جو بايدن طبّقت سياسة «واجب التنبيه» المعتمدة منذ زمن طويل، وبموجبها تخطر الولايات المتحدة الدول المُستهدَفة عندما تتلقّى معلومات استخباريّة حول تهديدات محدّدة تتعلّق بعمليّات خطف أو اغتيالات.

وسبق أن حذّرت السفارة الأميركيّة في روسيا مواطنيها قبل أسبوعين من أنّها «تُراقب عن كثب تقارير تُفيد بأنّ متطرّفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمّعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقيّة».

الصين

قدم الرئيس الصيني شي جينبينغ السبت «تعازيه» لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأكد شي جينبينغ أن «الصين تعارض الإرهاب بكل أشكاله وتندد بشدة بالهجوم الإرهابي وتدعم بحزم جهود الحكومة الروسية للحفاظ على الأمن والاستقرار» في البلاد، وفق ما نقلت وكالة الصين الجديدة للأنباء.

 

فرنسا

دان الرئيس إيمانويل ماكرون «بشدة الهجوم الإرهابي»، وقال قصر الإليزيه إنه «يتابع الوضع من كثب»، مضيفا «تعرب فرنسا عن تضامنها مع الضحايا وأحبائهم والشعب الروسي بكامله».

 

إيطاليا

قالت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني في بيان إن «فظاعة المذبحة التي تعرض لها مدنيون أبرياء في موسكو غير مقبولة»، معربة عن «تضامنها الكامل مع المتضررين وعائلات الضحايا».

رجال الشرطة الروسية يتفقدون المنطقة المحيطة بقاعة الحفلات الموسيقية المحترقة بعد إطلاق نار في كراسنوجورسك، خارج موسكو (إ.ب.أ)

إسبانيا

أعربت الخارجية الإسبانية عن «صدمتها» إزاء الهجوم، مؤكدة أنها «تدين أي شكل من أشكال العنف».

 

الاتحاد الأوروبي

قال المتحدث باسم الاتحاد بيتر ستانو إن «الاتحاد الأوروبي يشعر بالصدمة والفزع إزاء التقارير الواردة عن هجوم إرهابي في كروكوس سيتي هول في موسكو. يدين الاتحاد الأوروبي جميع الهجمات على المدنيين».

 

السعودية

قالت الخارجية السعودية عبر منصة «إكس» إنها «تدين وتستنكر بشدة الهجوم». وأكدت الوزارة، في بيان، أهمية محاربة ومكافحة جميع أشكال التطرف والإرهاب، معبّرة عن خالص التعازي وصادق المواساة في هذا الحادث المؤلم، ومتمنية الأمن والسلامة لروسيا وشعبها، والشفاء العاجل للمصابين.

وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، برقيتَي عزاء للرئيس الروسي في ضحايا الهجوم الإرهابي.

 

الإمارات

أعربت الخارجية الإماراتية في بيان عن «استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية»، وعبرت عن «خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الروسية والشعب الروسي الصديق».

 

حريق يتصاعد فوق مكان الحفل المحترق بعد إطلاق نار في كراسنوجورسك، خارج موسكو في روسيا (إ.ب.أ)

السلطة الفلسطينية

أعربت الرئاسة الفلسطينية عن «إدانتها الشديدة واستنكارها للهجوم». كما «جددت تأكيد موقف الرئيس محمود عباس الرافض للإرهاب أيا كان مصدره».

 

إسرائيل

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر منصة «إكس» «نشعر بالحزن بسبب الأحداث المأساوية هذا المساء في موسكو. ونفكر بمشاعر عائلات الضحايا وجميع المتضررين».

 

الهند

دان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشدّة «الهجوم الإرهابي الشنيع» على قاعة للحفلات الموسيقيّة في موسكو. وقال «الهند تتضامن مع حكومة الاتّحاد الروسي وشعبه في وقت الحداد هذا».

 

مالي

قالت الحكومة الماليّة التي اتّجهت عسكريا وسياسيا نحو روسيا، إنها تدين «بأشد العبارات هذا الهجوم الجبان والهمجي الذي استهدف السكّان المدنيّين العزّل» في روسيا.

 

المكسيك

قالت الخارجيّة المكسيكيّة عبر منصّة «إكس» «نأسف للخسارة المؤسفة في الأرواح البشريّة ونرفض أيّ عمل من أعمال العنف ضدّ المدنيّين».

 

فنزويلا

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو «نعرب عن دعمنا للرئيس فلاديمير بوتين ونرفع أصواتنا لنرفض بشكل قاطع أيّ عمل من أعمال العنف».

 

اليابان

قالت وزارة الخارجيّة اليابانيّة في بيان إنّ طوكيو «تدين بشدّة هذا الهجوم ضدّ المدنيّين» في روسيا وتقدّم «تعازيها الصادقة للعائلات المكلومة».