عسكريو ميانمار يفقدون السيطرة على ممر تجاري استراتيجي مع الصين

بكين دعت لوقف إطلاق النار بعد سقوط المنطقة في أيدي جماعات مسلحة معارضة

مواطنون يدفنون ضحايا العنف في ميانمار خلال مارس الماضي (أ.ب)
مواطنون يدفنون ضحايا العنف في ميانمار خلال مارس الماضي (أ.ب)
TT

عسكريو ميانمار يفقدون السيطرة على ممر تجاري استراتيجي مع الصين

مواطنون يدفنون ضحايا العنف في ميانمار خلال مارس الماضي (أ.ب)
مواطنون يدفنون ضحايا العنف في ميانمار خلال مارس الماضي (أ.ب)

أكّدت المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار خسارتها السيطرة على بلدة استراتيجية على الحدود مع الصين، بعد اشتباكات ضد تحالف من ثلاث مجموعات إثنية مسلّحة، وفق ما أفاد ناطق باسم الحكومة العسكرية، فيما دعت بكين إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال الناطق باسم الحكومة العسكرية في ميانمار، زاو مين تون، الأربعاء، إن «الحكومة والمنظمات الإدارية وقوات الأمن لم تعد موجودة» في تشينشويهاو المتاخمة لمقاطعة يونان الصينية، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. واتّهم المسؤول المعارضين المسلحين بـ«تفجير مصادر الكهرباء والجسور وتدمير طرق النقل».

واندلعت اشتباكات عنيفة الأسبوع الماضي في إقليم شان (شمال)، الذي يُفترض أن يقام فيه مشروع قطار فائق السرعة بمليارات الدولارات كجزء من خطة «طرق الحرير الجديدة» التي تدعمها بكين. وأشار الناطق إلى أن الاشتباكات وقعت في عشرة مواقع مختلفة في إقليم شان (شمال) خلال الأيام الستة الماضية، دون تحديد عدد الضحايا.

منطقة استراتيجية

واندلع القتال الأسبوع الماضي في هذه المنطقة الاستراتيجية، التي تضم خطوط أنابيب غاز ونفط تزوّد الصين المجاورة. ويصعّب الوصولُ المحدود إلى وسائل الاتصال في منطقة مغطاة بالغابات، جهودَ التحقق من عدد الضحايا، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. وشكّل «جيش التحرير الوطني» في تاونغ وجيش «أراكان» و«التحالف الديمقراطي الوطني البورمي» تحالفاً معارضاً للقيادة العسكرية يمكن أن يحشد 15 ألف رجل على الأقل، حسب محلّلين.

وأعلن التحالف سيطرته على تشينشويهاو، الخميس، بالإضافة إلى هباونغ سنغ وكيوكوك وهسينوي، حيث يحتدم القتال. وفي وقت سابق، أعلن سيطرته على الكثير من نقاط التفتيش العسكرية، بالإضافة إلى طرق استراتيجية للتجارة مع الصين، الشريك التجاري الرئيسي لميانمار. من جهتها، شنّت المجموعة العسكرية قصفاً جوياً، حسب ناطق باسم مجموعة إثنية مسلحة.

ومرّ أكثر من ربع التجارة بين ميانمار والصين في الفترة الممتدة من أبريل (نيسان) إلى سبتمبر (أيلول) والبالغة قيمتها 1.7 مليار يورو عبر تشينشويهاو، وفق بيانات رسمية نشرتها صحيفة حكومية في سبتمبر.

آلاف النازحين

وحذّرت الأمم المتحدة، الاثنين، من أن أكثر من ستة آلاف شخص ربما نزحوا بعد الاشتباكات، ويُعتقد أن مئات فرّوا إلى الصين. وتحدثت المجموعات المسلحة الثلاث عن سقوط عشرات الجرحى والقتلى والأسرى في صفوف مقاتلي المجموعة العسكرية. لكنّ الخبراء حذّروا من الوثوق في البيانات الواردة من المعسكرات المتحاربة، إذ ربما جرى التلاعب بها.

وقال ديفيد ماثيسون، المحلل المستقل المتخصص في القضايا المتعلقة بميانمار، لوكالة الصحافة الفرنسية: «لم يواجه الجيش هجمات بهذه الكثافة منذ الانقلاب»، معتبراً التطور «فشلاً ذريعاً للجيش وأجهزة الاستخبارات». وتقاتل المجموعات المسلحة في المناطق الحدودية السلطة المركزية منذ عقود من أجل السيطرة على الموارد الطبيعية والحصول على الحكم الذاتي لإقليم شان.

قلق صيني

تثير أعمال العنف قلق الصين المجاورة، وهي واحدة من آخر الدول التي حافظت على علاقات مستدامة مع المجموعة العسكرية، وتزوّدها بالأسلحة. وأصبحت ميانمار معزولة على الساحة الدولية، بعد الانقلاب العسكري. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية، وانغ وينبين، في مؤتمر صحافي الخميس، إن بكين «تحض جميع الأطراف على وقف إطلاق النار فوراً ووقف القتال»، داعياً الأطراف المتحاربة إلى حلّ «الخلافات بوسائل سلمية عبر الحوار والتشاور». وحافظت الصين على علاقات مع بعض المجموعات الإثنية المسلحة في المنطقة الحدودية البورمية، حيث تعيش مجموعات إثنية صينية.

وكان وزير الأمن العام الصيني قد التقى رئيس المجموعة العسكرية مين أونغ هلاينغ، في العاصمة نايبيداو، الثلاثاء. وناقش المسؤولان الهجمات التي يشنها معارضون مسلحون والتي تشكّل «محاولات لتقويض السلام والاستقرار في المنطقة»، حسب صحيفة رسمية. وتشهد البلاد الواقعة في جنوب شرقي آسيا صراعاً منذ انقلاب فبراير (شباط) 2021، الذي أطاح الزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي، من السلطة.


مقالات ذات صلة

أوكرانيا تحبط مخططاً لانقلاب مزعوم

أوروبا أوكرانيات مدنيات لدى حضورهن تدريباً على استخدام الأسلحة القتالية والمعدات الطبية في كييف (أ.ف.ب)

أوكرانيا تحبط مخططاً لانقلاب مزعوم

أعلنت السلطات الأوكرانية عن إحباط مخطط لانقلاب مزعوم كان يستهدف الاستيلاء على السلطة في العاصمة كييف.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أميركا اللاتينية القائد السابق للجيش البوليفي الجنرال خوان خوسيه زونيغا (إ.ب.أ)

إيداع القادة المشتبه بتنفيذهم الانقلاب الفاشل في بوليفيا الحبس الاحتياطي

أودِع القائد السابق للجيش البوليفي الجنرال خوان خوسيه زونيغا وضابطان آخران رفيعا المستوى، وثلاثتهم متّهمون بأنّهم قادوا محاولة انقلابيّة، الحبس الاحتياطي.

«الشرق الأوسط» (لاباز)
أميركا اللاتينية الضابط العسكري المحتجز مارسيلو زيغارا، قائد القوات الجوية البوليفية، 28 يونيو 2024 (رويترز)

وضع القادة الثلاثة المفترضين للانقلاب الفاشل في بوليفيا رهن الحبس الاحتياطي

أمر القضاء البوليفي بوضع القادة الثلاثة المفترضين للانقلاب الفاشل رهن الحبس الاحتياطي مدة ستة أشهر، كما أعلنت النيابة العامة الجمعة.

«الشرق الأوسط» (لاباز)
أميركا اللاتينية الرئيس البوليفي لويس آرثي يتحدث من شرفة قصر الحكومة في لاباز بعد محاولة الانقلاب الفاشلة (أ.ف.ب)

صاحب «المعجزة البوليفية» يتعرض لمحاولة انقلاب... ماذا نعرف عن لويس آرثي؟

شهدت بوليفيا، أمس (الأربعاء)، محاولة انقلاب فاشلة قادها قائد الجيش السابق خوان خوسيه زونيغا، ضد الرئيس لويس آرثي.

«الشرق الأوسط» (لاباز)
أميركا اللاتينية قائد الجيش البوليفي المقال خوان خوسيه زونيغا بعد اعتقاله (إ.ب.أ)

فشل محاولة انقلابية في بوليفيا بعد «هجوم عسكري» على القصر الرئاسي

انسحبت عناصر من القوات المسلحة البوليفية بمركبات مدرعة من القصر الرئاسي في لاباز، بعدما انتقد الرئيس لويس آرثيه محاولة «الانقلاب» على الحكومة وطالب بدعم دولي.

«الشرق الأوسط» (لاباز)

كيم جونغ أون: العلاقات «الودية» مع الصين يجب أن تمضي قدماً «بقوة»

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال مراسم وضع الأزهار على ضريح ضحايا الحرب الكورية (د.ب.أ)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال مراسم وضع الأزهار على ضريح ضحايا الحرب الكورية (د.ب.أ)
TT

كيم جونغ أون: العلاقات «الودية» مع الصين يجب أن تمضي قدماً «بقوة»

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال مراسم وضع الأزهار على ضريح ضحايا الحرب الكورية (د.ب.أ)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال مراسم وضع الأزهار على ضريح ضحايا الحرب الكورية (د.ب.أ)

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن العلاقات «الودية» مع الصين ستمضي قدماً «بقوة»، وذلك في أثناء زيارته نصباً تذكارياً يرمز إلى العلاقات الثنائية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية، (السبت)، وسط مؤشرات تقود إلى وجود توتر بين الدولتين الصديقتين، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يضع إكليلاً من الزهور على ضريح ضحايا الحرب الكورية (د.ب.أ)

وزار كيم، الجمعة، برج الصداقة في بيونغ يانغ، الذي تم تشييده لإحياء ذكرى مشاركة الصين في الحرب الكورية 1950 - 1953، وأشاد بالجنود الصينيين الذين سقطوا خلال الحرب، وذلك قبل يوم من الذكرى الـ71 للهدنة التي أنهت الصراع، بحسب «وكالة الأنباء المركزية الكورية».

كيم جونغ أون يظهر وهو يضع الزهور على ضريح ضحايا الحرب الكورية (د.ب.أ)

وذكرت الوكالة أن الزعيم الكوري «أعرب عن ثقته بأن الصداقة بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والصين، التي تأسست كعلاقات قرابة، ستستمر بقوة، وستتطور جنباً إلى جنب مع الروح الخالدة للشهداء».

كيم جونغ أون يضع الزهور على ضريح ضحايا الحرب الكورية في بيونغ يانغ (د.ب.أ)

وتأتي زيارة كيم في الوقت الذي يبدو فيه أن كوريا الشمالية تقترب من روسيا وتبتعد عن الصين، خصوصاً بعدما وقّع الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاق «شراكة استراتيجية شاملة»، خلال قمتهما في بيونغ يانغ، الشهر الماضي، وفقاً لوكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.