بكين تكشف عن قضية تجسس جديدة لصالح الولايات المتحدة

العلمان الصيني والأميركي (رويترز)
العلمان الصيني والأميركي (رويترز)
TT

بكين تكشف عن قضية تجسس جديدة لصالح الولايات المتحدة

العلمان الصيني والأميركي (رويترز)
العلمان الصيني والأميركي (رويترز)

قالت أكبر وكالة تجسس صينية، اليوم (الأحد)، إن مواطناً صينياً يعمل في معهد دفاعي اتُهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة، وإن قضيته أحيلت إلى محكمة في مدينة تشنغدو بجنوب غربي البلاد لمحاكمته.

ووفقاً لوكالة أنباء «أسوشييتد برس»، فإن هذه القضية هي الأحدث التي تؤكد التزام بكين المزداد بالأمن القومي وقوانينها الموسعة لمكافحة التجسس وقمع الفساد الداخلي.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون المركزية الصينية (سي سي تي في) في تقرير تلفزيوني، إن رجلاً اسمه «هو»، كان يعمل في معهد دفاعي لم يكشف عن اسمه، أُرسل في عام 2013 باحثاً زائراً إلى جامعة أميركية، حيث أُجبر على الكشف عن أسرار الدولة الصينية.

وشاركت وزارة أمن الدولة الصينية التقرير اليوم (الأحد)، على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «وي شات»، وعلقت عليه قائلة إن «أنشطة التجسس تسير جنباً إلى جنب مع محاولات الخداع والإغراء والتآمر التي تتعرض لها الدولة».

وقالت «سي سي تي في» إن أستاذاً أميركياً مقرباً من «هو» قدمه إلى شخص ادعى أنه موظف في شركة استشارية، لكنه كان في الواقع «ضابط مخابرات» أميركياً يستخدم الشركة غطاء له.

وفي الأشهر التالية، عندما أصبحت علاقة «هو» بضابط المخابرات أكثر ودية، اتصل الضابط به ليصبح خبيراً استشارياً في «شركته»، ووعده بدفع مبلغ يتراوح بين 600 و700 دولار مقابل كل خدمة يقوم بها.

وبعد بضعة أشهر، بينما كانت زوجة «هو» وابنه يزوران الولايات المتحدة، كشف الضابط الأميركي هويته الحقيقية واقترح تغييراً في طريقة تعاونهما. ووافق هو، خوفاً على سلامة زوجته وابنه، وفقاً لما ذكره تقرير «سي سي تي في».

وبموجب هذا الاتفاق، طُلب من هو الكشف عن أسرار بالغة السرية في جلسات مدتها ساعة، حيث كان يحصل على ألف دولار في كل مرة، حسبما ذكر التقرير.

واستمر التعاون بعد عودة هو إلى الصين في عام 2014، حيث التقى بالمخابرات الأميركية أثناء حضوره مؤتمرات دولية.

وذكر التقرير أن «هو» كان يبادر من نفسه ويقدم معلومات استخباراتية في مجال الدفاع الوطني والصناعة العسكرية.

وبعد تحقيقات أجرتها الحكومة الصينية، تم اعتقال «هو» في يوليو (تموز) 2021، ووجهت إليه تهمة الاشتباه في التجسس.

وفي السنوات الأخيرة، اعتقلت الصين واحتجزت العشرات من المواطنين الصينيين والأجانب للاشتباه في قيامهم بالتجسس.

وفي شهر أغسطس (آب)، أعلنت الصين أنها كشفت عن «قضية تجسس» لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، لافتة إلى تورط مواطن صيني يدعى تسنغ فيها عن طريق تقديم «معلومات سرية جوهرية» مقابل المال.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تتّهم شخصاً وتعتقل آخرَين للاشتباه بالتجسّس لصالح إيران

شؤون إقليمية جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي يتهم إيران بالسعي إلى تجنيد إسرائيليين للقيام بمهام أمنية في الدولة العبرية (رويترز)

إسرائيل تتّهم شخصاً وتعتقل آخرَين للاشتباه بالتجسّس لصالح إيران

أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت)، الثلاثاء، توجيه تهمة التجسّس لحساب إيران لإسرائيلي واعتقال شخصَين آخرين.

«الشرق الأوسط» (القدس)
العالم رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي (رويترز)

أستراليا تطالب روسيا بـ«التوقف عن التدخل في شؤون الدول»

اتهمت روسيا أستراليا بإثارة «جنون الارتياب المناهض لروسيا» لاتهامها زوجين من مواليد روسيا بالتجسس، مما دفع رئيس الوزراء الأسترالي إلى مطالبة روسيا بالتوقف.

«الشرق الأوسط» (كانبيرا)
المشرق العربي مسلحون من «حزب الله» يكرمون القيادي بالحزب محمد نعمة ناصر الذي قُتل في غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة في جنوب لبنان في أثناء موكب جنازته في بيروت (د.ب.أ)

كيف يتجنّب «حزب الله» تكنولوجيا المراقبة الإسرائيلية المتقدمة بتقنيات قديمة؟

لجأت جماعة «حزب الله» لاستخدام بعض التقنيات القديمة مثل استخدام الرموز في الرسائل وخطوط الهواتف الأرضية لمحاولة التهرب من تكنولوجيا المراقبة المتطورة لإسرائيل.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
آسيا زائرون يستخدمون المناظير لرؤية الجانب الكوري الشمالي من مرصد التوحيد في باجو بكوريا الجنوبية... الثلاثاء 25 يونيو 2024 (أ.ب)

كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ تستأنف إرسال بالونات القمامة

قال جيش كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إن كوريا الشمالية استأنفت إرسال المزيد من البالونات التي تحمل على ما يبدو نفايات إلى كوريا الجنوبية.

«الشرق الأوسط» (سيول)
أوروبا أفراد من الشرطة الألمانية (رويترز)

بينهم أوكراني وروسي... السلطات الألمانية توقف 3 أشخاص بتهمة التجسس

أُوقف ثلاثة رجال هم روسي وأوكراني وأرمني في فرانكفورت للاشتباه بأنهم قاموا بالتجسس.

«الشرق الأوسط» (برلين)

تسرب نفطي بعد غرق ناقلة في مياه الفلبين

سفينة لخفر السواحل الفلبينية (أ.ب)
سفينة لخفر السواحل الفلبينية (أ.ب)
TT

تسرب نفطي بعد غرق ناقلة في مياه الفلبين

سفينة لخفر السواحل الفلبينية (أ.ب)
سفينة لخفر السواحل الفلبينية (أ.ب)

أعلن خفر السواحل الفلبيني اليوم (السبت)، أن كمية من النفط بدأت بالتسرب من ناقلة محملة بـ1.4 مليون لتر من النفط الصناعي غرقت في خليج مانيلا، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وغرقت الناقلة «إم تي تيرا نوفا» الخميس وسط هطول أمطار غزيرة على مانيلا والمناطق المحيطة بها في الأيام الأخيرة، ما أدى إلى مقتل أحد أفراد الطاقم وأثار مخاوف من احتمال حدوث أسوأ تسرب نفطي.

ورصد غواصون يتفقدون هيكل السفينة «تسرباً ضئيلاً» للنفط من الصمامات، حسبما قال المتحدث باسم خفر السواحل الأدميرال أرماندو باليلو، مضيفاً أن الوضع «غير مثير للقلق حتى الآن». وأضاف: «إنها مجرد كمية ضئيلة الحجم تتسرب»، مؤكداً: «نأمل أن نتمكن غداً من بدء شفط النفط من الناقلة».

وكان خفر السواحل قد حذر من «كارثة بيئية» في حال تسرب كل الحمولة.