إلحاق المزارع بـ1701 يبطل ذريعة «حزب الله» للاحتفاظ بسلاحه

وقف النار يتقدم على انتخاب رئيس للبنان

الدخان يتصاعد جراء غارة إسرائيلية استهدفت مزارع شبعا في جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد جراء غارة إسرائيلية استهدفت مزارع شبعا في جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

إلحاق المزارع بـ1701 يبطل ذريعة «حزب الله» للاحتفاظ بسلاحه

الدخان يتصاعد جراء غارة إسرائيلية استهدفت مزارع شبعا في جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد جراء غارة إسرائيلية استهدفت مزارع شبعا في جنوب لبنان (أ.ف.ب)

يترقب الوسط السياسي اللبناني بفارغ الصبر ما ستؤول إليه الاتصالات الدولية التي تجري على هامش انعقاد مجلس الأمن الدولي، لعلها تشكّل رافعة له في التوصل لقرار بوقف النار في جنوب لبنان، الذي يشهد حالياً أعنف المعارك بين إسرائيل و«حزب الله» منذ أن قرر الحزب في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 مساندة حركة «حماس» في قطاع غزة.

إسرائيل ماضية في توغلها المحدود للقرى الحدودية الأمامية. كما ينقل عدد من النواب عن سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان ليزا جونسون كلاماً عن نية إسرائيل تدمير البنى التحتية العسكرية لـ«حزب الله»، من دون أن تتوسع في توغلها على نحو يؤدي إلى اجتياح الجنوب وصولاً إلى تخوم مدينة صيدا، خصوصاً أن القيادة العسكرية الإسرائيلية، وفق التقارير الواردة من واشنطن، أصيبت بذهول حيال ما أقامه الحزب من تحصينات وأنفاق لتخزين الصواريخ.

ضمانات أميركية بعد الاجتياح

ويُفهم من كلام السفيرة جونسون لدى اجتماعها بعدد من نواب المعارضة في جولتهم على سفراء الدول ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن، أن واشنطن استحصلت على ضمانات من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بعدم وجود نية لديه باجتياح الجنوب، مع أن مصادر مقربة من الثنائي الشيعي تسأل: هل التوغل المحدود يستدعي حشد أكثر من 4 فرق من الجيش الإسرائيلي على طول الخط الحدودي قبالة القرى الأمامية، فيما الطيران الحربي الإسرائيلي يواصل غاراته على البلدات الجنوبية، ما أدى إلى نزوح سكانها بعد أن تحوّلت إلى أرض محروقة لا تصلح للإقامة؟

وتقول هذه المصادر لـ«الشرق الأوسط» إنه لا أمان لنتنياهو وفريق حربه، وهو من انقلب على النداء الأميركي - الفرنسي المدعوم عربياً ودولياً لوقف النار.

وكشفت المصادر أن الاتصال الذي تلقاه رئيس المجلس النيابي نبيه بري من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أتاح له، في معرض الحديث عن الإجراءات المطلوبة لوقف النار، أن يسأل عن الأسباب الكامنة وراء تفلت نتنياهو من التزامه بالنداء الأميركي - الفرنسي وانقلابه على تعهده، بعد أن وافق لبنان على النداء، لنُبلّغ من الوسيط الأميركي بأنه عاد وتراجع عن تعهده.

إلحاق المزارع بالقرار 1701

ولفتت المصادر إلى أن الاتصالات الدولية تكثفت مع انعقاد مجلس الأمن، وقالت إنها تتمحور حول إنضاج الظروف السياسية لتبني مشروع قرار لوقف النار تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا، يقضي بتطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته، ويأخذ بعين الاعتبار إلحاق مزارع شبعا وتلال كفرشوبا به. وهذا التعديل الذي أُدخل على القرار 1701 لم يكن موجوداً في صلبه عند صدوره عن مجلس الأمن، وأدى إلى وقف حرب يوليو (تموز) 2006.

فإلحاقهما بمشروع القرار، في حال تبناه مجلس الأمن ووُضع على نار حامية لتطبيقه بإجماع دولي، يعني أنه يشكل خطوة على طريق إبطال ذريعة «حزب الله» للاحتفاظ بسلاحه في جنوب الليطاني لتحريرهما من الاحتلال الإسرائيلي، وبذلك يبقي عليهما تحت سيطرة الجيش بمؤازرة من القوات الدولية «يونيفيل» لحفظ الأمن، شرط أن يبادر الحزب إلى التعامل بإيجابية، ودون أي تحفظ، مع القرار القاضي بإعادتهما إلى السيادة اللبنانية.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر سياسية أن وقف النار يتصدّر جدول أعمال الاهتمام الدولي، رغم أن الولايات المتحدة وفرنسا تصران على انتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد، وأنه لا مانع من أن يتقدم وقف النار على انتخاب الرئيس؛ نظراً لأن هناك ضرورة لانتخابه بوصفه شرطاً لإعادة الانتظام للمؤسسات الدستورية، لتأمين النصاب الدستوري للحضور اللبناني في المفاوضات التي يجري التحضير لها لإعادة ترتيب أوضاع المنطقة، لئلا يأتي على حساب لبنان.

تقليص نفوذ الجناح العسكري للحزب

وسألت هذه المصادر: كيف توفّق واشنطن بين دعوتها اللبنانيين للاستعداد لمرحلة سياسية جديدة غير تلك القائمة حالياً، على أن ينخرط «حزب الله» في مشروع الدولة من خلال جناحه السياسي، لأن تطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته، سيؤدي حكماً إلى تقليص النفوذ السياسي لجناحه العسكري، وبين تعذُّر التوصل لوقف النار الذي يعيد الهدوء إلى الجنوب، ويدخله في مرحلة الاستقرار المستدام، وهذا يتطلب منها الخروج عن مراعاتها لنتنياهو بوضعه أمام الانصياع لوقف النار كأنه أمر واقع؟

فتعذُّر وقف النار، كما تقول المصادر، يقطع الطريق على دعوة واشنطن للاستعداد للمرحلة المقبلة على قاعدة مد اليد للرئيس بري والتعاون معه لتسهيل انتخاب الرئيس، والسعي لاستيعاب الجناح المدني للحزب في التسوية، في مقابل تقليص النفوذ السياسي لجناحه العسكري الذي سيكون مضطراً للتكيُّف مع الواقع المستجد في الجنوب بعودة الهدوء إليه.

وقف النار قبل انتخاب الرئيس

لذلك، فإن تسهيل انتخاب الرئيس يتوقف، وفق مصادر «الثنائي الشيعي»، على الإسراع بالتوصل لوقف النار، وإلا لا جدوى من تكرار الدعوات، أكانت دولية أو محلية، لانتخاب الرئيس، ما دام أن بري باقٍ على موقفه، ويشترط عودة الهدوء والاستقرار إلى الجنوب، وتوفير الضمانات لنواب «حزب الله» لحضور جلسة الانتخاب، وهذا ما يصر عليه بربط انعقادها بتوفير هذه الشروط، خصوصاً بعد أن اجتاحت إسرائيل بيروت جواً وأغارت على عدد من الأبنية، لتقول إنه لا يوجد مكان آمن في لبنان، وتستمر في ملاحقة قيادات الحزب وكوادره.

وعليه، فإن تقدم وقف النار على انتخاب الرئيس يبقى قائماً، ولا يعود فقط إلى عدم توافر الضمانات لنواب «حزب الله» لحضور الجلسة، وإنما لانقطاع التواصل بين المعارضة ومحور الممانعة للتفاهم على رئيس توافقي يشكل ركيزة للانطلاق بالبلد إلى مرحلة سياسية جديدة، وإلا فإن الجلسة تبقى محكومة بالانقسام السياسي، أسوة بسابقاتها.


مقالات ذات صلة

نصائح غربية وعربية للبنان: استعجال وقف النار وانتخاب الرئيس

خاص نازحون يفرون من الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان وضاحية بيروت (إ.ب.أ)

نصائح غربية وعربية للبنان: استعجال وقف النار وانتخاب الرئيس

كشفت مصادر مواكبة للاتصالات الغربية والعربية مع لبنان لـ«الشرق الأوسط» مضمون النصائح التي سمعها الساسة اللبنانيون الفاعلون لإنهاء الأزمة الحالية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي مجلس الأمن خلال اجتماعه (صور الأمم المتحدة)

واشنطن «غير متحمسة» لقرار بوقف النار في لبنان

أكد دبلوماسيون غربيون أن الجهود لا تزال مركزةً على استجابة كل من إسرائيل من جهة، و«حزب الله» وإيران من الجهة الأخرى، للمبادرة الأميركية - الفرنسية.

علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي آليات تابعة لقوات «يونيفيل» عند الحدود اللبنانية الجنوبية (د.ب.أ)

رئيسة وزراء إيطاليا قبل زيارة بيروت: موقف القوات الإسرائيلية غير مبرر

أعلنت رئيسة وزراء إيطاليا جيورجيا ميلوني أنها ستزور لبنان حيث تشارك كتيبة إيطالية بـ«قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)» التي تعرضت لنيران إسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي أطفال نازحون من جنوب لبنان في مبنى «العازارية» وسط بيروت (أ.ف.ب)

لا مناطق آمنة في لبنان... والمخاوف تحاصر المجتمعات المضيفة

لم تعد هناك أي منطقة آمنة في لبنان. تحوّلت كل المناطق إلى هدف إسرائيلي محتمل مع توزّع الاستهدافات على كل المحافظات.

كارولين عاكوم (بيروت)
الخليج مساعدات طبية وغذائية وإيوائية ضمن الجسر الجوي السعودي إلى لبنان (واس)

استمرار تدفق المساعدات السعودية إلى لبنان مع تسيير الطائرة الإغاثية الثالثة

واصلت المساعدات الإغاثية السعودية تدفقها جواً إلى بيروت، لمساعدة الشعب اللبناني في مواجهة هذه الظروف الحرجة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

موجة سطو انقلابية تستهدف عقارات عامة في إب اليمنية

مدينة إب تعيش في فوضى أمنية برعاية حوثية (فيسبوك)
مدينة إب تعيش في فوضى أمنية برعاية حوثية (فيسبوك)
TT

موجة سطو انقلابية تستهدف عقارات عامة في إب اليمنية

مدينة إب تعيش في فوضى أمنية برعاية حوثية (فيسبوك)
مدينة إب تعيش في فوضى أمنية برعاية حوثية (فيسبوك)

صعَّدت الجماعة الحوثية، خلال الأسابيع الأخيرة، من جرائم السطو على ما تبقى من الأراضي والعقارات التي تعود ملكيتها للدولة والسكان في محافظة إب اليمنية (193 كيلومتراً جنوب صنعاء) بالتزامن مع فوضى أمنية واجتماعية عارمة تعيشها المحافظة و22 مديرية تابعة لها.

واتهمت مصادر حقوقية يمنية الحوثيين بارتكاب انتهاكات متنوعة ضد سكان المحافظة منها القتل والإصابة والتعقب والملاحقة والخطف والقمع والتنكيل، وسط تركيز على نهب العقارات التي تُعد مصدراً لإثراء كبار قادة الجماعة وتمويل الفعاليات ذات البُعد الطائفي وحروبهم ضد اليمنيين.

مبنى أمني في محافظة إب خاضع للحوثيين (فيسبوك)

وتَمَثَّلَ آخر الانتهاكات في قيام الجماعة بتأجير مقر حكومي أمني خاضع لها في مدينة إب لقيادي ينحدر من صعدة (معقلها الرئيسي) بذريعة إقامة مشروع ترفيهي.

وتحدثت مصادر مطلعة في إب إلى «الشرق الأوسط»، عن إبرام قيادات في الجماعة تُدير شؤون المحافظة اتفاقاً يقضي بتأجير مقر «قيادة قوات الأمن المركزي» الكائن في مفرق جبلة جنوب المدينة لمصلحة القيادي القادم من صعدة.

وبموجب الاتفاق، شرع القيادي الحوثي بإجراء استحداثات في المقر الأمني والأراضي المحيطة به، في حين وصفت المصادر ذلك الاتفاق بـ«الصوري»، متهمة الجماعة الحوثية بالسعي لإيجاد مبرر لمصادرة الأراضي التابعة للمنشأة الأمنية، وذلك عقب تسريح آلاف من الجنود والضباط السابقين وإحلال عناصر موالين للجماعة مكانهم.

نهب متواصل

سبق ذلك بأيام وقوع حادثة سطو مماثلة شهدتها المحافظة إب، حيث سطا نافذ حوثي يكنى أبو العباس عامر، ومسلحون تابعون له على شقة سكنية تتبع مكتب الأوقاف في منطقة «الشعاب» بمديرية المشنة شرق مدينة إب.

وأفادت مصادر محلية بأن القيادي أبو العباس المعيَّن مشرفاً عاماً على مديرية المشنة دهم برفقة مسلحين الشقة السكنية المملوكة للأوقاف، واستولى عليها بالقوة، ثم حوَّلها فيما بعد إلى مقر خاص لعناصره.

تقارير محلية تتهم الحوثيين بتصعيد انتهاكاتهم ضد سكان محافظة إب (إ.ب.أ)

وكان قيادي حوثي آخر حاول مطلع الشهر الحالي التعدي على قطعة أرض تتبع أحد السكان في إحدى قرى مديرية العدين غرب إب، إلا أن تكاتف أبناء قرية «الحداني» وأهالي القرى المجاورة ووقوفهم بأسلحتهم في وجه القيادي القادم من محافظة عمران حال دون تمكنه من الاستيلاء على الأرضية.

ويشكو السكان في محافظة إب اليمنية من استمرار مسلسل الاستيلاء الحوثي الممنهج على الأراضي والعقارات، وأكد بعضهم لـ«الشرق الأوسط» ضلوع قيادات انقلابية نافذة في إدارة ما سموه «عمليات السطو والاستيلاء» المنظمة على الممتلكات في عموم المديريات والقرى والعزل التابعة للمحافظة.

وعلى مدى أكثر من 9 أعوام ماضية، حوّل الانقلابيون الحوثيون محافظة إب إلى مسرح للعبث وممارسة النهب والاستيلاء بقوة السلاح على أراضي وممتلكات الدولة والسكان، على غرار ما يحدث في العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء وبقية المدن التي تسيطر عليها الجماعة.