غزة: عشرات القتلى بغارات إسرائيلية... وأوامر إخلاء في دير البلح

تصاعُد الدخان عقب غارة إسرائيلية على مبنى في مدينة غزة وسط الصراع بين إسرائيل و«حماس» الثلاثاء (رويترز)
تصاعُد الدخان عقب غارة إسرائيلية على مبنى في مدينة غزة وسط الصراع بين إسرائيل و«حماس» الثلاثاء (رويترز)
TT

غزة: عشرات القتلى بغارات إسرائيلية... وأوامر إخلاء في دير البلح

تصاعُد الدخان عقب غارة إسرائيلية على مبنى في مدينة غزة وسط الصراع بين إسرائيل و«حماس» الثلاثاء (رويترز)
تصاعُد الدخان عقب غارة إسرائيلية على مبنى في مدينة غزة وسط الصراع بين إسرائيل و«حماس» الثلاثاء (رويترز)

قالت السلطات الصحية الفلسطينية، الأربعاء، إن غارات جوية إسرائيلية على مناطق مختلفة بقطاع غزة قتلت 50 فلسطينياً على الأقل في الساعات الـ24 الماضية، بينما قال الجيش الإسرائيلي إن قواته واصلت استهداف المسلحين، ومصادرة أسلحة وذخائر، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب المستمرة منذ 10 أشهر بين إسرائيل وحركة «حماس»، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته ضربت نحو 30 هدفاً في أنحاء القطاع، شملت أنفاقاً ومواقع إطلاق ونقطة مراقبة.

وأضاف أن القوات قتلت العشرات من المسلحين، وصادرت أسلحة بينها متفجرات وقنابل يدوية وبنادق آلية.

وأصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة في منطقة دير البلح المكتظة بالنازحين في وسط غزة، التي لجأ إليها مئات الآلاف من الفلسطينيين بسبب القتال.

وذكر مُسعِفون وسكان أن الأوامر، التي قال الجيش الإسرائيلي إنها ضرورية لإخلاء المدنيين من منطقة أصبحت «منطقة قتال خطيرة»، سرعان ما تبعها إطلاق نيران من الدبابات، مما أسفر عن مقتل شخص على الأقل، وإصابة عدد آخر بنيران البنادق الآلية.

ويتواصل الصراع في الوقت الذي أنهى فيه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أحدث جولاته في منطقة الشرق الأوسط، دون أي مؤشر واضح على احتمال التوصل لاتفاق لإنهاء القتال.

وكان مصير كل من غزة والرهائن المحتجزين في القطاع محور المحادثات التي أجراها بلينكن في إسرائيل، ومع زعيمَي مصر وقطر اللتين تتوسطان في مفاوضات وقف إطلاق النار. وتقول السلطات الصحية الفلسطينية إن أكثر من 40 ألف شخص قُتلوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وشنّت إسرائيل الحملة رداً على هجوم «حماس» عليها في السابع من أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، واحتجاز نحو 250 رهينة، وفقاً لإحصاءات إسرائيلية.

وبالنسبة للنازحين في دير البلح، فإن عدم إحراز تقدم صوب وقف إطلاق النار لا يزيدهم إلا بؤساً، وهم يبحثون عن مكان آمِن من القتال.

وتساءل النازح أبو راكان (55 عاماً) من مدينة غزة في شمال القطاع، الذي اضطر إلى النزوح 5 مرات منذ أكتوبر: «وين نروح؟ وين نروح؟».

وقال أبو راكان لوكالة «رويترز»، عبر تطبيق للتراسل: «إحنا بنحس إنهم كل شوي بيقرّبوا أكتر، أنا بسْكُن على بُعد مئات الأمتار من المناطق المهدّدة، ومن الصبح بفتّش عن مكان فاضي في غرب دير البلح وخان يونس والنصيرات على الفاضي».

وأضاف: «للأسف، يمكن الموت أقرب من إنه نشوف نهاية الحرب، وكل الحكي عن وقف إطلاق النار كذبة».

ويقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة إن معظم سكان القطاع، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، نزحوا عن ديارهم، بسبب استمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية التي أدّت أيضاً إلى تدمير مساحات واسعة من القطاع.


مقالات ذات صلة

حرب غزة: الداعمة لإسرائيل بالوقود والنفط قد تكون شريكة في جرائم حرب

شؤون إقليمية جنود فوق دبابة إسرائيلية قرب الحدود مع قطاع غزة (أ.ب)

حرب غزة: الداعمة لإسرائيل بالوقود والنفط قد تكون شريكة في جرائم حرب

قد تواجه الدول التي تسهم في دعم إسرائيل عبر تزويدها بالوقود والنفط اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (د.ب.أ)

بايدن يتحدث إلى نتنياهو الأربعاء لحثّه على المرونة بشأن ممر فيلادلفيا

ذكر موقع «أكسيوس»، نقلاً عن مصدر لم يكشف عنه، أنه من المتوقع أن يتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي فلسطينية تبكي بعد قصف مدرسة تديرها الأمم المتحدة في حي الرمال وسط مدينة غزة (أ.ف.ب)

قتيلان بغارة إسرائيلية على مدرسة في غزة

أعلن «الدفاع المدني» في غزة اليوم (الأربعاء) مقتل شخصين على الأقل، وإصابة 10 أطفال، في غارة إسرائيلية جديدة على مدرسة تؤوي نازحين.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو يصافح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اجتماع في القدس 19 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

نتنياهو راوغ بلينكن تحسباً لليمين في إسرائيل وأميركا

كشفت مصادر سياسية بتل أبيب عن أن أسباباً متنوعة إسرائيلية وأميركية دفعت نتنياهو إلى المراوغة والتعبير عن التراجع عما أعلنه بلينكن من قبوله اتفاق تهدئة في غزة.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي نقل جريح فلسطيني إلى مستشفى ناصر بعد قصف إسرائيلي على خان يونس جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

هدنة غزة: «مؤشرات قاتمة» تُربك مفاوضات جولة القاهرة

«رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعول على تأجيل حسم المفاوضات لما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل»..

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

ناقلة نفط يونانية تجنح في جنوب البحر الأحمر إثر سلسلة هجمات

صورة وزعها الحوثيون لاستهداف سفينة في البحر الأحمر بزورق مسيّر مفخخ (أ.ف.ب)
صورة وزعها الحوثيون لاستهداف سفينة في البحر الأحمر بزورق مسيّر مفخخ (أ.ف.ب)
TT

ناقلة نفط يونانية تجنح في جنوب البحر الأحمر إثر سلسلة هجمات

صورة وزعها الحوثيون لاستهداف سفينة في البحر الأحمر بزورق مسيّر مفخخ (أ.ف.ب)
صورة وزعها الحوثيون لاستهداف سفينة في البحر الأحمر بزورق مسيّر مفخخ (أ.ف.ب)

تعرضت ناقلة نفط تديرها شركة يونانية إلى سلسلة هجمات في جنوب البحر الأحمر، الأربعاء، ما أدى إلى جنوحها وخروجها عن السيطرة، في حين تُعتقد مسؤولية الجماعة الحوثية المدعومة من إيران عن الهجوم، وذلك في مطلع الشهر العاشر من التصعيد الذي تزعم الجماعة أنه لمناصرة الفلسطينيين في غزة.

وإذ لم تتبنَّ الجماعة الهجوم على الفور، لكن زعيمها عبد الملك الحوثي كان هدد في أحدث خطبه الأسبوعية باستمرار الهجمات، وبرر تراجعها في الآونة الأخيرة بندرة مرور السفن المرتبطة بإسرائيل وأميركا وبريطانيا في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأفادت «هيئة عمليات التجارة البريطانية» بأنها تلقت تقريراً عن حادث تعرضت له السفينة، التي اتضح أنها يونانية وتحمل اسم «سونيون»، على بعد 77 ميلاً بحرياً غرب مدينة الحديدة اليمنية الخاضعة للحوثيين.

ونقلت أن الربان أبلغ عن زورقين اقتربا من السفينة؛ وأن الأول كان يحمل ما بين 3 و5 أشخاص، وأن الثاني كان يحمل نحو 10 أشخاص، وأنهما هاجما السفينة التجارية، ما أدى إلى تبادل قصير لنيران الأسلحة الخفيفة، قبل أن يبلغ الربان عن أن السفينة أصيبت بقذيفتين «مجهولتين».

وفي حين لم يبلّغ عن إصابات بين أفراد الطاقم، أضافت «الهيئة البريطانية» أن القبطان أبلغ عن تعرض السفينة لقذيفة ثالثة «مجهولة»؛ ما أدى إلى اندلاع حريق على متنها، وفقدان طاقة المحرك، وانجرافها وخروجها عن السيطرة، كما أبلغ عن وجود مركب صغير يتصرف بشكل مريب في المنطقة المجاورة.

من جهتها، قالت وزارة الشحن اليونانية إن ناقلة النفط «سونيون»، التي تقل 25 بحاراً بينهم روسيون والبقية من الفلبين، تعرضت لهجوم من قاربين صغيرين واستُهدفت بـ3 مقذوفات في البحر الأحمر، ما ألحق أضراراً بالسفينة، لكن الهجوم لم يسفر عن إصابات، طبقاً لما أوردته «رويترز».

مسيَّرات حوثية تستخدمها الجماعة في هجماتها ضد السفن (رويترز)

في السياق نفسه، نقلت «رويترز» عن شركة «دلتا تانكرز»، المشغلة للناقلة «سونيون»، تأكيدها أن الناقلة تعرضت «لواقعة عدائية» في البحر الأحمر، وأن أضراراً بسيطة لحقت بها، وأن «أفراد الطاقم بأمان (...) والسفينة جانحة في الوقت الحالي، بينما يقيم الطاقم الأضرار قبل أن تكمل السفينة رحلتها».

هجمات سابقة

تشنّ الجماعة الحوثية منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي؛ إذ تدّعي أنها تحاول منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل، بغضّ النظر عن جنسيتها، وكذا السفن الأميركية والبريطانية.

كما تدّعي تنفيذ هجمات في البحر المتوسط وموانئ إسرائيلية، بالاشتراك مع فصائل عراقية مسلّحة موالية لإيران، ضمن عمليات الإسناد للفلسطينيين في غزة، وهو الأمر الذي تقول الحكومة اليمنية إنه يأتي هروباً من استحقاقات السلام، وخدمةً لأجندة طهران في المنطقة.

إطلاق صاروخ من سفينة حربية أميركية على هدف عسكري حوثي في فبراير الماضي (رويترز)

وادعت الجماعة مهاجمة أكثر من 180 سفينة، وأصابت الهجمات نحو 32 سفينة، غرقت منها اثنتان؛ إذ أدى هجوم في 18 فبراير (شباط) الماضي إلى غرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر، قبل غرق السفينة اليونانية «توتور»، التي استُهدفت في 12 يونيو (حزيران) الماضي.

كما أدى هجوم صاروخي في 6 مارس (آذار) الماضي إلى مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف في خليج عدن سفينة «ترو كونفيدنس» الليبيرية.

وإلى جانب الإصابات التي لحقت بالسفن، لا تزال الجماعة تحتجز السفينة «غالاكسي ليدر» التي قرصنتها في 19 نوفمبر الماضي، واقتادتها مع طاقمها إلى ميناء الصليف، شمال الحديدة، وحوّلتها مزاراً لأتباعها.

وعيد بالتصعيد

بينما تبنت الجماعة العشرات من الهجمات ضد إسرائيل منذ بدء التصعيد، لم يسجل أي تأثير يُذكر لهذه العمليات، باستثناء هجوم المسيّرة على تل أبيب في 19 يوليو (تموز) الماضي الذي أدى إلى مقتل شخص، وردت عليه إسرائيل بقصف ميناء الحديدة.

وشهدت هجمات الجماعة تراجعاً في الآونة الأخيرة من حيث العدد والأثر، خصوصاً عقب الضربات الإسرائيلية في 20 يوليو الماضي على مستودعات الوقود في ميناء الحديدة.

وتوعّد زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، في أحدث خطبه، بالرد على القصف الإسرائيلي لميناء الحديدة، وبالاستمرار في مهاجمة السفن التي لها صلة بإسرائيل، مشيراً إلى مقتل 73 عنصراً من أتباعه، وإصابة 181، منذ بدء التصعيد البحري، جراء الضربات الغربية؛ بمن فيهم نحو 6 قتلى سقطوا في القصف الإسرائيلي على الحديدة، ونحو 80 جريحاً.

مسيّرة حوثية زعمت الجماعة أنها استخدمتها في قصف تل أبيب (أ.ف.ب)

كما اعترف الحوثي بأن جماعته نجحت منذ بدء التصعيد، في 19 نوفمبر الماضي، في تعبئة أكثر من 400 ألف متخرج في الدورات العسكرية. وقال إن الرد على اغتيال إسماعيل هنية وقصف الحديدة «آتٍ حتماً، وله مساره وتجهيزاته وتكتيكه، وله إمكاناته المخصصة»، وإن تأخّر الرد «هو في سياق عملي ليكون موجعاً».

وأقرّت الجماعة حتى الآن بتلقّي نحو 600 غارة منذ 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، في سياق العمليات الدفاعية الاستباقية التي تقودها واشنطن تحت اسم تحالف «حارس الازدهار» للحد من الهجمات.

ويرى مراقبون يمنيون أن الضربات الاستباقية الأميركية المتلاحقة أدت إلى تراجع هجمات الجماعة الحوثية، خصوصاً أنها استهدفت كثيراً من الرادارات التي توجه الهجمات ومنصات الإطلاق خلال الآونة الأخيرة.