رئيس الوزراء المصري يرد على انتقادات «دكتوراه» وزير التعليم

وزير التربية والتعليم خلال لقائه بعض المسؤولين بالوزارة (حساب الوزارة على فيسبوك)
وزير التربية والتعليم خلال لقائه بعض المسؤولين بالوزارة (حساب الوزارة على فيسبوك)
TT

رئيس الوزراء المصري يرد على انتقادات «دكتوراه» وزير التعليم

وزير التربية والتعليم خلال لقائه بعض المسؤولين بالوزارة (حساب الوزارة على فيسبوك)
وزير التربية والتعليم خلال لقائه بعض المسؤولين بالوزارة (حساب الوزارة على فيسبوك)

دافع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن اختياره وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور محمد عبد اللطيف بعد الجدل الذي أثير حول «شهادة الدكتوراه الأون لاين»، مؤكداً أن لديه «رؤيةً (هو) قادر على تنفيذها ومدرك لطبيعة التحديات الموجودة بملف التعليم»، عاداً أن «ما يعنيه في الاختيار هو الكفاءة والقدرة على إدارة التحديات التي تواجه أي مسؤول في ملفه».

وتعرض عبد اللطيف لانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص شهادتي «الدكتوراه» و«الماجستير» التي حصل عليهما من خارج مصر.

ووصلت الأزمة إلى أروقة القضاء ومجلس النواب المصري، حيث قدم نوابٌ طلبات إحاطة لتوضيح الأمر للرأي العام.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحافي (الثلاثاء) إن «الشهادات التي حصل عليها الوزير سليمة وموثقة ومعتمدة من جهة إصدارها»، عاداً أن «الحديث عن اعتمادها من قبل المجلس الأعلى للجامعات في مصر من عدمه شيء آخر».

وزير التربية والتعليم خلال لقائه بعض المسؤولين بالوزارة (حساب الوزارة على فيسبوك)

وحسب طلب الإحاطة الذي قدمه النائب فريدي البياضي، فإن الوزير «حاصل على درجة الدكتوراه من (جامعة كارديف سيتي في الولايات المتحدة)، لكن هذه الجامعة ليست معروفة، ولا يوجد لها وجود حقيقي، وليست لها هيئة تدريس ولا حرم جامعي، وتضع على موقعها على الإنترنت تسعيرة للحصول على درجات علمية مختلفة، من بينها درجة الدكتوراه بقيمة 10 آلاف دولار» (الدولار الأميركي يساوي 47.90 جنيه في البنوك المصرية).

وحذفت مواقع مصرية عدة نهاية الأسبوع الماضي السيرة الذاتية للوزير الذي كان يدير مجموعة مدارس خاصة تمتلكها والدته قبل أن يعاد نشرها عبر صفحة «هيئة الرقابة الإدارية» على «فيسبوك»، مصحوبة بتأكيد اسم الجامعة الحاصل منها الوزير على شهادة الدكتوراه.

وأكد رئيس الحكومة أن ترشيح الوزراء يكون من خلال مشاركة المؤسسات المعنية من الدولة، والمرشح للوزارة لا بد أن يكون خريجاً حاصلاً على مؤهل عالٍ، وأي دراسات أخرى على غرار الماجستير أو الدكتوراه والدبلومات تكون بمثابة شيء إضافي.

وزير التعليم خلال لقاء نقيب المعلمين (وزارة التربية والتعليم)

وأشار إلى ضرورة أن يكون المرشح لديه رؤية عن التحديات التي تواجه وزارته وآليات العمل فيها، وهو ما لمسه في وزير التربية والتعليم خلال لقائه.

وأضاف مدبولي أن الخبرة العملية تكون مهمة للغاية، لأن الجانب الأكاديمي بمفرده أحياناً لا يكون كافياً، وفي ظل وجود ظروف تفرض اليوم اختيار أشخاص لديهم القدرة على العمل مباشرة من اليوم التالي مع المشكلات الموجودة، لافتاً إلى أن «الوزير يدرك مشكلات التعليم، ونقص عدد الفصول، ومشكلات المعلمين ولديه رؤية للتعامل معها».

وتعد الخبيرة التربوية في مصر، الدكتورة بثينة عبد الرؤوف، أن تصريحات رئيس الحكومة بحاجة لمزيد من الإيضاحات لأنها لم تكشف عن مؤهلات اختيار الوزير، والخبرات السابقة التي استند إليها في تعيينه، مؤكدة أن «الخبرة الوحيدة التي لديه مرتبطة بإدارة مدارس والدته».

وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «الحكومة لم تكشف عن الجهة التي حصل منها الوزير على شهادة المؤهل الحالي، وما هي الجامعة التي تخرج من كلية السياحة والفنادق الخاصة بها»، مشيرة إلى أن عدم اعتراف المجلس الأعلى للجامعات بشهادة الدكتوراه الحاصل عليها الوزير تدفع لطرح تساؤلات جدية عن أسباب عدم اعتماد هذه الجامعة، وتعطي انطباعاً بأنها «شهادة وهمية» بغرض الحصول على لقب «دكتور» فحسب.

وزير التربية والتعليم خلال تفقده قطاعات الوزارة (حساب الوزارة على فيسبوك)

وأكدت أن المشكلة في هذه الحالة مرتبطة بفقدان الثقة في الوزير الذي يفترض أن يدير منظومة التربية والتعليم، متسائلة عن مدى الثقة في شخص سعى للحصول على لقب دكتور من دون جهد أكاديمي ليكون مسؤولاً عن مستقبل ملايين الطلاب المصريين.

كان الوزير قد رد على الاتهامات بشأن «الدكتوراه»، في تصريحات متلفزة، مساء الجمعة، وقال إنه «حصل على شهادة الدكتوراه من خلال الدراسة في الجامعة (أون لاين)».

وأضاف: «سجلت للدراسة في الجامعة (الأون لاين)، وكان الهدف من ذلك هو الشغف لمعرفة التعليم عبر الإنترنت لنقل ذلك للطلاب وللمدارس التي أعمل بها، وليس الهدف منها العمل فقط».


مقالات ذات صلة

«التعليم» المصرية تضع شروطاً إلزامية على المدارس الدولية

شمال افريقيا إلزام المدارس الدولية في مصر بتدريس اللغة العربية للأطفال (صفحة مدرسة «كايرو أمريكان كوليدج» بمصر على «فيسبوك»)

«التعليم» المصرية تضع شروطاً إلزامية على المدارس الدولية

ألزمت وزارة التربية والتعليم المصرية المدارس الدولية على أرضها بتنظيم عمل قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم بكل المدارس، مشترطة تدريس مواد اللغة العربية.

محمد عجم (القاهرة )
آسيا الشيخة حسينة (رويترز)

بنغلاديش تلغي حظراً مفروضاً على حزب إسلامي بعد رحيل الشيخة حسينة

ألغت الحكومة المؤقتة في بنغلاديش حظراً على أكبر حزب إسلامي في البلاد، وهو حزب الجماعة الإسلامية، ملغية بذلك قراراً اتخذه نظام رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة

«الشرق الأوسط» (دكا)
المشرق العربي كتاب «تعليم اللغة الروسية» بإشراف وزارتَي التربية في سوريا وروسيا (الفضائية التربوية السورية)

10 سنوات على التدخل في سوريا... والإقبال على اللغة الروسية يزداد

كشفت أرقام وزارة التربية السورية عن زيادة ملحوظة في أعداد الطلاب الدارسين اللغة الروسية في المدارس السورية، حيث وصلت إلى 39500 طالب وطالبة.

شمال افريقيا طلاب الثانوية العامة خلال أداء امتحانات الدور الأول (وزارة التربية والتعليم)

مصر: «مجموعات الغش» تعاود الظهور في الدور الثاني لامتحانات «الثانوية»

عادت «مجموعات الغش» إلى الظهور مجدداً بالتزامن مع امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة في مصر، التي انطلقت السبت.

أحمد عدلي (القاهرة )
عالم الاعمال «آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها

«آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها

تركز شركة «آيسر» على المستقبل مع السعي إلى جعل التكنولوجيا متاحة بشكل فوري للجميع، وذلك بالاعتماد على الابتكار كوسيلة لمواجهة التحديات.


مطالب أممية بمحاسبة منتهكي حقوق الإنسان في ترهونة الليبية

عناصر من هيئة البحث عن المفقودين يتفقدون موقعاً لمقابر جماعية تم العثور عليها في ترهونة (الهيئة)
عناصر من هيئة البحث عن المفقودين يتفقدون موقعاً لمقابر جماعية تم العثور عليها في ترهونة (الهيئة)
TT

مطالب أممية بمحاسبة منتهكي حقوق الإنسان في ترهونة الليبية

عناصر من هيئة البحث عن المفقودين يتفقدون موقعاً لمقابر جماعية تم العثور عليها في ترهونة (الهيئة)
عناصر من هيئة البحث عن المفقودين يتفقدون موقعاً لمقابر جماعية تم العثور عليها في ترهونة (الهيئة)

حذّر تقرير للأمم المتحدة من أن غياب المساءلة، والسنوات الطويلة من إفلات المتسببين في انتهاكات حقوق الإنسان، والتجاوزات المرتكبة في مدينة ترهونة الليبية بين عامي 2013 و2022 من العقاب، تهدد بالمزيد من حالة عدم الاستقرار والانقسام في البلاد.

واتهم التقرير، الذي وزعته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، مساء الجمعة، فصيل الكانيات، وهو مجموعة مسلّحة نشأت في 2011، مارَس سيطرة وحشية على ترهونة، المدينة التي يقطنها 150.000 نسمة تقريباً وتقع على بعد 90 كيلومتراً جنوب شرقي طرابلس، مشيراً إلى أن إدماج الكانيات في حكومة الوفاق السابقة، ثم لاحقاً في الجيش الوطني، وشكّل حاجزاً كبيراً أعاق تحقيق المساءلة والعدالة. ونتيجة لذلك، تردّد بعض السكان في المشاركة في التحقيقات والإبلاغ عن الجرائم خوفاً من الانتقام.

ونقل التقرير عن ستيفاني خوري، القائمة بأعمال بعثة الأمم المتحدة، عدّها عدم معالجة الأسباب الجذرية الكامنة وراء النزاع ودوافعه لن يؤدّي سوى إلى تأجيج دوامات العنف والانتقام السامة بين المجتمعات.

اجتماع عميد بلدية ترهونة مع المسؤولة الأممية (بلدية ترهونة)

وأوصى التقرير بتنفيذ عملية شاملة للعدالة الانتقالية والمصالحة، مع اتخاذ تدابير مجدية لتقصّي الحقائق، وتقديم تعويضات فعالة إلى الضحايا، بما في ذلك المساعدة القانونية ودعم الصحة النفسية، وضمانات عدم التكرار، التي ينبغي وضعها بالتشاور مع المتضررين مباشرة. كما دعا لاتخاذ تدابير صارمة لتحقيق المساءلة، من خلال التحقيقات ومحاسبة الجناة المزعومين، بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وكان عميد بلدية ترهونة، محمد الكشر، وعدد من أعضاء رابطة ضحايا ترهونة، قد زاروا مع المسؤولة الأممية جورجيت غانيون، عدداً من مواقع المقابر الجماعية والسجون في ترهونة، بمناسبة اليوم العالمي للإخفاء القسري، ومتابعة ملف ضحايا العنف والقتل والمقابر التي ارتكبت بحق أهالي ترهونة وبعض المدن المجاورة.

في سياق غير متصل، تحدثت وسائل إعلام محلية عن نجاة ليبيين بأعجوبة، بعد أن جرفت مياه الفيضانات سيارتهم في ترهونة، بينما تعرضت مدينة الكفرة لإطفاء تام بسبب فصل محطة كهربائية، للحفاظ على معدات الشبكة العامة بتأثير الرياح والأمطار.

حكومة الوحدة خلال اجتماع متابعة تقلبات الطقس (حكومة الوحدة)

وأعلن الهلال الأحمر، مساء الجمعة، في ترهونة فتح الطريق الرابط بين بني وليد وترهونة، عقب إغلاقه لعدة ساعات، بسبب تزايد ارتفاع منسوب المياه في الطريق، فيما أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في بني وليد، خروج السيل في وادي وشتاتة إلى الطريق، مع وجود ارتفاع في المياه في الوادي.

وكانت حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، قد طمأنت المواطنين بما وصفته بالجاهزية العالية للوزارات والأجهزة والمراكز في جميع مناطق ليبيا العالية لمواجهة أي ظروف جوية، أو تقلبات مناخية، وتوفير الإمكانيات اللازمة، مشيرة إلى أن اجتماعاً عُقد، مساء الجمعة بطرابلس، ضم كل الجهات المعنية، استهدف توحيد الجهود لضمان نجاح العمل وحماية المواطنين والممتلكات، في إطار تحديث الخطة الوطنية لمواجهة الطوارئ والكوارث الطبيعية.