مصر تؤكد عدم إبحار مراكب غير شرعية من سواحلها منذ 8 سنوات

نفذت برامج توعية بـ«الهجرة الآمنة» للشباب

العاصمة المصرية القاهرة (هيئة تنشيط السياحة المصرية)
العاصمة المصرية القاهرة (هيئة تنشيط السياحة المصرية)
TT

مصر تؤكد عدم إبحار مراكب غير شرعية من سواحلها منذ 8 سنوات

العاصمة المصرية القاهرة (هيئة تنشيط السياحة المصرية)
العاصمة المصرية القاهرة (هيئة تنشيط السياحة المصرية)

أكدت مصر «نجاحها في مواجهة ظاهرة (الهجرة غير المشروعة)، إذ لم تبحر أي مركب غير شرعية من سواحلها منذ 8 سنوات». وشددت وزارة الهجرة المصرية، الخميس، على استمرار تنفيذ برامج توعية بـ«الهجرة الآمنة» للشباب.

وأجرت مصر تعديلات تشريعية عام 2022 على قانون «مكافحة الهجرة غير المشروعة»، غلظت فيها العقوبات على «سماسرة الهجرة غير المشروعة» ومرتكبي جرائم تهريب البشر. كما توسعت خلال السنوات الماضية في برامج ومبادرات لتوعية الشباب بمخاطر الظاهرة، وكذلك برامج تدريب العمالة، منها المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة»، كما تسعى إلى التوسع في برامج «التدريب من أجل التوظيف»، الذي بدأت تجربته الأولى مع المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الدمج، والذي يهدف إلى تدريب الشباب المصري وتوفير فرص عمل لهم في دول أخرى، منها ألمانيا، وتجري القاهرة مشاورات لإنشاء مراكز مماثلة مع كل من هولندا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي.

وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي (الهجرة المصرية)

ووفق وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، الخميس، فإن «مصر لم تبحر منها أي مراكب غير شرعية منذ عام 2016»، وهو ما عدّته الوزيرة المصرية «نتيجة الإجراءات الحاسمة التي قامت بها مصر على مدار السنوات الماضية لمواجهة الهجرة غير المشروعة، إضافة إلى ما جرى اتخاذه من إجراءات لضبط الحدود لمنع خروج مهاجرين غير شرعيين عبر السواحل المصرية».

وقالت الوزيرة سها جندي إن «خطة وزارة الهجرة الاستراتيجية استهدفت التوسع في البرامج التدريبية، والعمل على توفير السبُل والبدائل الآمنة أمام الشباب المصري، من خلال عدد من المحاور المهمة، مثل التوعية والتأهيل والتدريب، بجانب توفير فرص عمل في الداخل والخارج»، مؤكدة: «أهمية التعاون مع المؤسسات الدولية لتدريب وتأهيل الشباب عبر فروع ومقار المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، وهو باكورة التعاون الثنائي بين وزارة الهجرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) لدعم المكون المصري من المشروع العالمي (الهجرة من أجل التنمية)».

ويرى خبير دراسات الهجرة وشؤون اللاجئين بـ«مركز دراسات الهجرة بالجامعة الأميركية» في القاهرة، الدكتور أيمن زهري، أن عدم خروج أي مركب «هجرة غير مشروعة» من السواحل المصرية طوال 8 سنوات يعد «نجاحاً». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مصر تبذل جهوداً كبيرة لمكافحة الظاهرة»، لافتاً إلى: «أن عدداً كبيراً من اللاجئين الموجودين بالأراضي المصرية يرغبون في الهجرة إلى دول أوروبية، وهو ما فاقم الظاهرة خلال السنوات الماضية».

السلطات المصرية قامت بجهود متواصلة للحد من ظاهرة «الهجرة غير المشروعة» (أ.ف.ب)

ووفق تقديرات الحكومة المصرية فإن «أعداد اللاجئين والأجانب المقيمين على أرض مصر تتعدى 9 ملايين أجنبي من نحو 133 دولة»، ووفق تصريحات صحافية لممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى مصر، حنان حمدان، الأربعاء، فإن «عدد اللاجئين المسجلين في مصر وصل إلى 640 ألفاً».

ووقع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مطلع الشهر الحالي، مذكرة تفاهم مع نظيره القبرصي، كونستانتينوس كومبوس، تهدف إلى «فتح أسواق العمل القبرصية لاستقبال العمالة المصرية». كما أعلن وزير العمل المصري، حسن شحاتة، على هامش أعمال الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي الذي عقد في جنيف منتصف الشهر الحالي، أنه يجري تشكيل «لجنة مشتركة مع الجانب القبرصي لتنظيم وتسهيل تشغيل العمالة المصرية».

وأرجعت رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر (لجنة تابعة لمجلس الوزراء المصري)، السفيرة نائلة جبر، نجاح مصر في منع خروج مراكب «الهجرة غير المشروعة» طوال السنوات الماضية إلى ما وصفته بـ«الإرادة السياسية القوية». وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «إنه من أبرز العوامل التي أسهمت في هذا النجاح، تغليظ عقوبات تهريب البشر، وحملات التوعية المكثفة، التي نقوم خلالها بزيارات عدة للمحافظات الأكثر تصديراً للمهاجرين غير الشرعيين، وكذلك جهود ضبط الحدود، والاهتمام بتأهيل الشباب المصري لسوق العمل».

ووفق نائلة جبر، فإن «حملات التوعية ساهمت كثيراً في تغيير نظرة الشباب للهجرة غير المشروعة».


مقالات ذات صلة

«الطماطم» تعاند موائد المصريين وتواصل الارتفاع

شمال افريقيا أسعار الطماطم سجلت مستويات قياسية في مصر (المصدر: موقع سوق العبور)

«الطماطم» تعاند موائد المصريين وتواصل الارتفاع

سجلت أسعار الطماطم، التي تُعد غذاء أساسياً للمصريين يدخل في الوجبات والأكلات كافة، مستويات غير مسبوقة.

محمد عجم (القاهرة)
شمال افريقيا مقر وزارة الداخلية المصرية (صفحة الوزارة على «فيسبوك»)

انتقادات متصاعدة بشأن مقطع صوتي لـ«اعترافات طبيبين بالتحرش» في مصر

تصاعدت في مصر الانتقادات بشأن مقطع صوتي متداول لحديث جرى نسبه إلى «طبيبين»، قالا إنهما «قاما بالتحرش بالمترددات على المستشفيات للعلاج».

أحمد عدلي (القاهرة )
شمال افريقيا أبو الغيط خلال محادثات مع البرهان في نيويورك (الجامعة العربية)

«الجامعة العربية» تطالب بتمويل خطة مساعدات إنسانية عاجلة للسودان

طالبت جامعة الدول العربية بـ«تمويل خطة مساعدات إنسانية عاجلة للسودان». وأعربت عن استعدادها المشاركة في «أي مساعٍ حميدة» من شأنها إنهاء حالة «الاحتراب الأهلي».

فتحية الدخاخني (القاهرة )
شمال افريقيا محادثات عبد العاطي وفيدان في نيويورك (الخارجية المصرية)

ارتياح مصري - تركي لتقدم العلاقات الثنائية

أكدت محادثات بين وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، ونظيره التركي هاكان فيدان، في نيويورك، «تطلع القاهرة وأنقرة لمواصلة العمل على دفع العلاقات الاقتصادية».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا الخبز أحد أهم السلع المدعومة في مصر (وزارة التموين)

«الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي

يعتزم «الحوار الوطني» المصري، خلال الأيام المقبلة، مناقشة قضية الدعم الحكومي المقدم للمواطنين، في ضوء قرار الحكومة بإعادة هيكلته.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

رئيس وزراء الصومال: نواجه تهديداً خطيراً جراء تصرفات إثيوبيا

حمزة عبدي بري يلقي كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة (أ.ب)
حمزة عبدي بري يلقي كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة (أ.ب)
TT

رئيس وزراء الصومال: نواجه تهديداً خطيراً جراء تصرفات إثيوبيا

حمزة عبدي بري يلقي كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة (أ.ب)
حمزة عبدي بري يلقي كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة (أ.ب)

اتهم رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، أمس (الجمعة)، إثيوبيا، بالقيام بتصرفات «تنتهك بشكل صارخ» سيادة بلاده، وذلك في أعقاب إعلان أديس أبابا المفاجئ عزمها استئجار شريط ساحلي في إقليم أرض الصومال الانفصالي، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وتعيش المنطقة حالة حذر منذ إعلان إثيوبيا في يناير (كانون الثاني) أنها تنوي بناء قاعدة بحرية وميناء تجاري في المنطقة.

وتسعى إثيوبيا الدولة غير الساحلية للحصول على منفذ بحري منذ فترة طويلة، لكن هذه الخطوة تثير غضب الصومال الذي يرفض الاعتراف بالاستقلال الذي أعلنه إقليم أرض الصومال عام 1991.

وقال حمزة عبدي بري في الجمعية العامة للأمم المتحدة «يواجه الصومال حالياً تهديداً خطيراً جراء تصرفات إثيوبيا الأخيرة التي تنتهك بشكل صارخ سلامة أراضينا».

وأضاف: «محاولة إثيوبيا ضم جزء من الصومال تحت ستار تأمين منفذ بحري هي غير قانونية ولا ضرورية».

ورفض وزير الخارجية الإثيوبي تايي أتسكي سيلاسي انتقادات رئيس الوزراء الصومالي.

ورد أيضاً أمام الجمعية العامة بأن «اتفاقيات مماثلة أبرمتها دول أخرى، وليس هناك من سبب يدعو حكومة الصومال إلى إثارة العداء الذي يهدف بوضوح إلى التغطية على توترات سياسية داخلية».

ويهدد الصومال بطرد القوات الإثيوبية المنتشرة ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي ضد مسلحي «حركة الشباب» منذ عام 2007.

كما وقعت مقديشو اتفاقية عسكرية مع القاهرة شهدت تسلم الصومال شحنات أسلحة، ما أثار قلق الإثيوبيين الذين يقولون إن هذه الأسلحة قد تقع في أيدي «حركة الشباب».

ومن المقرر أن يتم تجديد بعثة الاتحاد الأفريقي بنهاية العام، وقد عرضت مصر للمرة الأولى إرسال قوات لتحل مكان القوات الإثيوبية.