الدبيبة يؤكد أهمية دور الصين في «إعادة إعمار» ليبيا

وفد رفيع المستوى من الحكومة الروسية يزور بنغازي

الدبيبة خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول في بكين (حكومة «الوحدة»)
الدبيبة خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول في بكين (حكومة «الوحدة»)
TT

الدبيبة يؤكد أهمية دور الصين في «إعادة إعمار» ليبيا

الدبيبة خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول في بكين (حكومة «الوحدة»)
الدبيبة خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول في بكين (حكومة «الوحدة»)

دعا رئيس حكومة «الوحدة الوطنية» الليبية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، الشركات الصينية لاستكمال المشاريع المتوقفة في بلده، مؤكداً دور بكين في عملية «إعادة الإعمار» التي تشهدها ليبيا.

وافتتح الدبيبة، في العاصمة الصينية بكين، أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول، تحت شعار «ليبيا ـ الصين شركاء في التنمية والإعمار».

وقالت حكومة «الوحدة»، اليوم الجمعة، إن الافتتاح حضرته 84 شركة صينية تعمل في مجالات مختلفة، ومديرو الأجهزة التنفيذية بالحكومة.

وأكد الدبيبة، وفقاً لمكتبه، دور الصين في عملية «إعادة الإعمار»، التي تشهدها ليبيا، وضرورة التركيز على استئناف المشاريع المتوقفة في بلاده، والتعاقد عليها مع شركات صينية، وعدّها المرحلة الأولى من التعاون المشترك، لافتاً إلى وجود أكثر من 23 ألف عامل صيني في ليبيا حالياً، بعدما كان عددهم 5 آلاف فقط خلال الأعوام الماضية.

وانتهى الملتقى إلى عدد من التوصيات؛ من بينها أهمية استمرار التواصل بين ليبيا والصين، سياسياً وفنياً، «لمعالجة الصعوبات التي تواجه العودة الكاملة للشركات الصينية»، والاتفاق على عقد الملتقى الثاني في العاصمة طرابلس، خلال أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وأضافت حكومة «الوحدة» أن الدبيبة ناقش، خلال اجتماعاته السياسية مع المسؤولين الصينيين، عودة السفارة الصينية للعمل في طرابلس، وتفعيل القسم التجاري بها ليتولى دور التنسيق والتواصل مع الوزارات الليبية ذات العلاقة.

الدبيبة ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد خلال لقائهما في بكين (حكومة «الوحدة»)

وكان الدبيبة قد التقى، في العاصمة الصينية، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد. وقال مكتبه إنهما ناقشا ملفات التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها، كما استعرضا الجهود الدولية الرامية لاستقرار ليبيا والوصول بها للانتخابات، ودعم جهود البعثة الأممية في مسارها السياسي، ودعم التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين في عدد من المجالات.

يأتي ذلك في حين تدفع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا باتجاه إعادة التقريب بين الأجهزة العسكرية والأمنية، وذلك من خلال العمل على مدونة سلوك مشترك لجميع المؤسسات في جميع أنحاء البلاد.

خوري خلال ورشة عمل في تونس (حساب خوري على «إكس»)

ونظمت البعثة، لليوم الثاني على التوالي، ورشة عمل في تونس، لمناقشة مدونة سلوك مشتركة بين المؤسسات والجهات العسكرية والأمنية من جميع أنحاء ليبيا. وقالت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، إنها تثني على الجهود المبذولة في اتجاه صياغة وتبنّي مدونة سلوك؛ «كونها ستسهم في تحسين الاستقرار والأمن، وتعزيز حماية المدنيين، واحترام حقوق الإنسان في ليبيا».

وأوضحت البعثة أنه، على هامش ورشة العمل، التي بدأت مساء الخميس، التقت خوري في تونس أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، وتحدثت عن «جهود أعضاء اللجنة في تعزيز المسار الأمني، ​​ودعم اتفاق وقف إطلاق النار الموقَّع في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2020»، كما جددت تأكيد التزام الأمم المتحدة بدعم أمن واستقرار ليبيا بشكل مستمر.

من جهة ثانية، أغلق ما يسمى «كتائب وسرايا المنطقة الوسطى ببركان الغضب»، المساندة لقوات الدبيبة، على مدار اليومين الماضيين، «بوابة الدافنية» لمطالبة حكومة «الوحدة» بصرف «مستحقاتهم المتأخرة».

ووجّه المحامي العام بدائرة محكمة استئناف مصراتة، عبد الناصر الهمالي، مدير أمن مصراتة، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد عدد من المتورطين في غلق مدخل مصراتة الغربي بالقوة، ومنع دخول المركبات.

مسلّحون يغلقون طريقاً مؤدية إلى مصراتة (حسابات موثوقة على «إكس»)

وجاء هذا التحرك عقب تقارير تلقّتها النيابة من المجلس البلدي لمصراتة، ومديرية أمن مصراتة، بضلوع عدد من المسلّحين في إغلاق طرق مؤدية إلى مصراتة.

لحظة وصول نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف برفقة وفد رفيع المستوى من الحكومة الروسية إلى مطار بنينا في بنغازي (الجيش الوطني)

في غضون ذلك، وصل نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف، برفقة وفد رفيع المستوى من الحكومة الروسية إلى مطار بنينا الدولي، في مدينة بنغازي، اليوم الجمعة، حيث كان في استقباله وزير الدفاع بالحكومة الليبية، المكلفة من البرلمان، أحميد حومة، ومدير مكتب القائد العام للقوات المسلّحة، الفريق خيري التميمي، ورئيس أركان الوحدات الأمنية، اللواء ركن خالد حفتر.

في شأن مختلف، استكمل الأمير محمد الحسن السنوسي مشاوراته مع بعض القوى الليبية من تركيا. وقال إنه استقبل وفداً من قيادات الاتحادات والمنظمات النسائية، مشيراً إلى أن الوفد «أعطى شرحاً وافياً لرؤيتهن برفقة شقيقاتهن وأشقائهن من أفراد شعبنا العزيز؛ والتي تريد أن ترى بلادنا وقد أخذت مساراً مستقراً نحو بناء الدولة، التي نسعى جميعاً لإرساء دعائمها».

وجاء هذا اللقاء، بعد يوم من اجتماع آخر بوفد من قبيلة الأصابعة من المنطقة الغربية، وقال السنوسي إنه «تبادل مع الوفد الرؤى الكفيلة بإنجاح المساعي، التي نبذلها من أجل جمع شتات الوطن، وتوحيد هدفنا نحو إنقاذ بلادنا من أزماتها المتلاحقة، ومن أجل ضمان مستقبل أجيالنا المستقبلية».


مقالات ذات صلة

«صنع في الصين»... روبوتات بشرية قادرة على التعبير العاطفي (صور)

يوميات الشرق روبوتات بشرية قادرة على التعبير العاطفي جرى تطويرها بالصين في 6 يونيو 2024 (رويترز)

«صنع في الصين»... روبوتات بشرية قادرة على التعبير العاطفي (صور)

نجح مهندسون بمدينة داليان الساحلية شمال شرقي الصين بمصنع «إكس روبوتس» في تطوير روبوتات بشرية قادرة على التعبير العاطفي.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد وزير المالية محمد الجدعان خلال اجتماعات اللجنة السعودية الصينية رفيعة المستوى (وزارة المالية)

اختتام الاجتماعات السعودية الصينية لتعزيز أواصر التعاون الثنائي

اختتم وفد المملكة برئاسة وزير المالية محمد الجدعان، اليوم، مشاركته في الاجتماعات السعودية الصينية، التي استمرت أعمالها على مدى يومي 20 و22 مايو.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد شبكات الكهرباء في بكين (أ.ف.ب)

2.8 % زيادة في توليد الطاقة بالصين خلال مارس

أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين، الأحد، أن توليد الطاقة في الشركات الرئيسية لإنتاج الكهرباء في البلاد نما بنسبة 2.8 في المائة.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين تلتقي نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هي ليفينج في قوانغتشو قبل محادثات مرتقبة في قوانغتشو... الصين 6 أبريل 2024 (رويترز)

تقارب أميركي - صيني حول «نمو اقتصادي متوازن»

اتفقت الولايات المتحدة والصين على إجراء «مباحثات مكثفة حول نمو متوازن»، وفق ما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية في بيان السبت في ختام محادثات أجرتها جانيت يلين.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد امرأة تتسوق في متجر ببكين (رويترز)

انخفاض مؤشر أسعار المنتجين بالصين 2.7 % في فبراير

انخفض مؤشر أسعار المنتجين بالصين، الذي يقيس تكاليف السلع، بنسبة 2.7 في المائة على أساس سنوي في فبراير (شباط) الماضي.

«الشرق الأوسط» (بكين)

سودانيون في مصر يثيرون أزمة بخرائط لـ«حلايب وشلاتين»

نازحون سودانيون بمعبر قسطل المصري (الشرق الأوسط)
نازحون سودانيون بمعبر قسطل المصري (الشرق الأوسط)
TT

سودانيون في مصر يثيرون أزمة بخرائط لـ«حلايب وشلاتين»

نازحون سودانيون بمعبر قسطل المصري (الشرق الأوسط)
نازحون سودانيون بمعبر قسطل المصري (الشرق الأوسط)

أثارت خرائط رفعها سودانيون لبلادهم، في مدن مصرية، تضم مثلث «حلايب وشلاتين»، جدلاً واسعاً خلال الأيام الماضية، ما دفع السلطات المصرية لاتخاذ إجراءات بترحيل أحدهم إلى بلده مرة أخرى.

وبين الحين والآخر يتجدد الجدال التاريخي داخل البلدين حول تبعية منطقة مثلث حلايب وشلاتين (أقصى جنوب مصر على الحدود السودانية). وبينما تخضع المنطقة لسيطرة مصرية فعلية، عدّت القاهرة، في تصريحات رسمية سابقة، أن الهدف من إثارة هذه القضية إحداث «فتنة بين البلدين».

وتبلغ مساحة مثلث حلايب نحو 20.5 كلم2، وتضم 3 بلدات كبرى هي حلايب وأبو الرماد وشلاتين، وتقطنها قبائل تمتد جذورها التاريخية بين مصر والسودان، أبرزها قبيلة البجة والبشارية.

وتداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي في مصر لافتات لمحال ومؤسسات تعليمية سودانية في مصر، مصحوبة بخريطة السودان تضم منطقة حلايب وشلاتين. وحذر مراقبون من هذه الممارسات، مؤكدين أنها «ستثير مشاكل للسودانيين المقيمين في مصر».

وتعددت وقائع نشر خرائط للسودان مصحوبة بمثلث حلايب وشلاتين، ما بين محال تجارية في القاهرة والإسكندرية، ومؤسسات تعليمية. وحسب وسائل إعلام محلية قامت السلطات الأمنية بترحيل صاحب «ماركت» للمنتجات السودانية بالقاهرة وضع على واجهة المحل خريطة لبلاده تضم منطقة حلايب، بداعي «مخالفة القواعد والشروط والقوانين المصرية».

وبعد الجدل الذي أثارته الخريطة على منصات التواصل، عدَّ منشور بصفحة «محل المنتجات السودانية» على موقع «فيسبوك»، أن «الخطأ في الشعار غير مقصود، وليست له أبعاد سياسية، وأنه تم إزالته».

سبق تلك الواقعة، اعتذار مؤسسة تعليمية سودانية في القاهرة، تضم مدارس خاصة، عن نشر صورة دعائية لشعار المؤسسة الكائنة بإحدى مناطق محافظة الجيزة بمصر، تضم خريطة السودان، وبها منطقتا حلايب وشلاتين، وبعد حالة الجدل التي أثارتها الصورة، عدّت إدارة المؤسسة أيضاً «الخطأ غير مقصود، ولا توجد أي نيّات سياسية من خلف هذا الخطأ».

تكررت الوقائع نفسها، مع تداول مستخدمي منصات التواصل لافتات محال تابعة لسودانيين، منها محال تجارية في الإسكندرية، وأخرى تابعة «لحلاق» سوداني بالقاهرة، خلال الأيام الماضية.

حلاق سوداني يعتذر عن وضع خريطة تشير إلى سودانية «حلايب وشلاتين»

وتضاعفت أعداد السودانيين الفارين من الحرب الداخلية بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» والقائمة منذ أبريل (نيسان) من العام الماضي، وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مارس (آذار) الماضي، إن بلاده «استقبلت أكثر من نصف مليون سوداني منذ بدء الحرب، بالإضافة إلى أكثر من 5 ملايين سوداني يعيشون في مصر دون تفرقة بينهم وبين المواطنين المصريين».

ولاقت وقائع نشر خرائط السودان مصحوبة بمنطقة حلايب انتقادات واسعة من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في مصر.

وتساءلت بعض الحسابات عن «دور رؤساء الأحياء المسؤولة عن الرقابة والتفتيش على المحلات التي تم تأجيرها للسودانيين في كل المحافظات». فيما عدَّ البعض الأمر «مقصوداً ومنظماً».

ويرى الباحث السياسي السوداني المقيم في مصر، صلاح خليل، أن تداول سودانيين خرائط لبلادهم تضم منطقة حلايب «يثير مزيداً من المشاكل للمقيمين في مصر، حتى ولو بشكل غير مقصود»، وقال إن «مثل هذه الوقائع تدفع لمزيد من حملات الهجوم على اللاجئين السودانيين».

ودعا خليل، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، السودانيين، إلى «ضرورة احترام قوانين ولوائح البلد المضيف، وعدم إثارة القضايا الحدودية، لأنها أمور تتعلق بالأنظمة السياسية بين البلدين».

تزامنت الأزمة الأخيرة مع حملات على مواقع التواصل الاجتماعي بمصر تنادي بوضع حد لازدياد أعداد اللاجئين في مصر، كونهم «تسببوا في تفاقم الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار»، في مقابل مدافعين عن وجودهم تعاطفاً مع أوضاعهم الإنسانية الصعبة.

وربط الباحث السوداني بين وقائع نشر الخرائط السودانية، وبين ما أثير مؤخراً حول ترحيل مصر لمهاجرين سودانيين غير شرعيين، وقال: «يجب احترام قواعد وقوانين البلد أولاً».

ولم يختلف في ذلك نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير صلاح حليمة، الذي أشار إلى أن «من يتم ترحيله من السودانيين يأتي لاعتبارات أمنية، أو لمخالفة شروط الإقامة»، مؤكداً أن «قضية الحدود المصرية السودانية محسومة، وفقاً لوثائق وخرائط مصرية ودولية، ولا داعي للاقتراب منها».

وأوضح حليمة لـ«الشرق الأوسط» أن «السودانيين في مصر ينقسمون لثلاث فئات، ما بين لاجئين ومقيمين قانونياً ومقيمين بشكل مؤقت لحين انتهاء الحرب»، لافتاً إلى أن «جميع الفئات يتم معاملتهم معاملة خاصة كمصريين»، لكنه طالب في الوقت نفسه بضرورة «احترام المقيمين قواعد وقوانين البلد المضيف».

وقال حليمة إن «مصر تتخذ إجراءات لتقنين أوضاع جميع الأجانب على أراضيها»، بعد أن ارتفع عددهم لأكثر من 10 ملايين أجنبي، بينهم السودانيون.