لقاء صالح ونجل حفتر بشخصيات «إخوانية» يثير جدلاً في ليبيا

خلال إفطار في درنة مع وفد «الأعلى للدولة»

بلقاسم حفتر مصافحاً منصور الحصادي عضو المجلس الأعلى للدولة خلال حفل إفطار بدرنة (صندوق إعادة إعمار درنة)
بلقاسم حفتر مصافحاً منصور الحصادي عضو المجلس الأعلى للدولة خلال حفل إفطار بدرنة (صندوق إعادة إعمار درنة)
TT

لقاء صالح ونجل حفتر بشخصيات «إخوانية» يثير جدلاً في ليبيا

بلقاسم حفتر مصافحاً منصور الحصادي عضو المجلس الأعلى للدولة خلال حفل إفطار بدرنة (صندوق إعادة إعمار درنة)
بلقاسم حفتر مصافحاً منصور الحصادي عضو المجلس الأعلى للدولة خلال حفل إفطار بدرنة (صندوق إعادة إعمار درنة)

أثارت مصافحة مدير صندوق إعادة إعمار درنة، بلقاسم، نجل قائد «الجيش الوطني» الليبي، المشير خليفة حفتر، وعدد من أعضاء المجلس الأعلى للدولة، لشخصيات من تنظيم «الإخوان» جدلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وشخصيات سياسية بالساحة الليبية. وجاء هذا الجدل الذي أحدثته المصافحة على هامش مراسم الاستقبال لوفد «الأعلى للدولة» على مائدة إفطار جماعي بمدينة درنة (شرق)، وحضره أيضاً رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح.

ورأى عضو «ملتقى الحوار السياسي» الليبي، أحمد الشركسي، أن «التنديد الواسع» بهذه الزيارة يعود لأسباب سياسية خاصة لدى أغلب المعارضين لها، سواء بشرق البلاد أو غربها، مشيراً إلى أن الأمر «يتعدى كونه مجرد انزعاج أو رفض جهوي أو آيديولوجي لهذا التقارب بين أطراف سياسية كانت تتصارع قبل سنوات».

وأوضح الشركسي لـ«الشرق الأوسط» أن هناك نشطاء وشخصيات بالمنطقة الشرقية، التي تديرها الحكومة المكلفة من البرلمان برئاسة أسامة حماد، «لم تعد ضمن دائرة صنع القرار. ولذا قام بعضهم بمهاجمة الزيارة كنوع من التوظيف السياسي والانتقاد المبطن للقائمين عليها». وقال موضحاً: «لقد سلطوا الضوء على وجود شخصيتين أو 3 شخصيات ينتمون لتنظيم (الإخوان)، بالرغم من أن حضورهم لحفل الإفطار جاء في إطار دعوة وفد كبير من أعضاء المجلس الأعلى للدولة، وليس بشكل شخصي». مشيراً أيضاً إلى أن البعض في الغرب الليبي «سارع لمهاجمة الزيارة، وخاصة من المجموعة التي لديها خلاف مع أعضاء المجلس الأعلى للدولة».

وانتقدت أصوات عدة معروفة بخصومتها لـ«الجيش الوطني» بالمنطقة الغربية زيارة وفد «الأعلى للدولة» لدرنة، ولقاء قيادات المنطقة الشرقية السياسية والعسكرية. وكتب المحلل السياسي صلاح البكوش على منصة «إكس»، أن «(الإخوان) تصور التقارب مع معسكر حفتر كعمل وطني»، فيما وصفت أصوات أخرى الزيارة بكونها «محاولة لشق الصف السياسي بالمنطقة الغربية».

أما بالشرق فتصدرت عبارة «قيادي (إخواني) بارز في ضيافة نجل حفتر» التعليقات الواردة على صورة مصافحة بلقاسم حفتر لعضو «الأعلى للدولة»، منصور الحصادي، كما عمد بعض النشطاء هناك لوضع مقاطع مصورة للأخير تتضمن هجوماً عنيفاً سابقاً على قيادات الجيش ودعوات لمحاربته.

ولفت الشركسي إلى عدم انزعاج تلك الأصوات المعارضة، وخاصة بشرق البلاد، «عندما زار السفير التركي بنغازي ودرنة، رغم معرفة الجميع بأن علاقة تركيا الوثيقة بتنظيم (الإخوان)، وكيف يعدّها البعض راعية له بالمنطقة».

وعلى موقعها بصفحة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أشارت حكومة حماد لمأدبة الإفطار التي نظمتها بالتنسيق مع صندوق إعمار درنة، والتي ضمت إلى جوار وفد «الأعلى للدولة»، رئيس مجلس النواب، وعدداً من أعضاء مجلسه، وقيادات بالجيش الوطني، يتقدمهم صدام حفتر.

تنوع الحضور بمأدبة الإفطار دفع المحلل السياسي الليبي، أحمد المهدوي، إلى انتقاد تركيز البعض على الوجود الإخواني بمفرده، و«تغافل كثير من الآراء التي امتدحت الزيارة كونها جسراً للمصالحة وسداً لأي ثغرة قد تعود بالبلاد للاحتراب».

وقال المهدوي لـ«الشرق الأوسط» إن الدعوة كانت رسالة واضحة من القيادة العامة للجيش والبرلمان، مفادها «أنه حان الوقت للتصالح مع الأطراف والقوى السياسية كافة»، وأن مشروع بناء الدولة لدى أيّ منهما «مشروع جامع لا إقصاء فيه»، لافتاً إلى أن البعض تناسى أن الحصادي من مدينة درنة، ويمثلها في المجلس الأعلى للدولة.

وانتقد بعض النشطاء ما وصفوه بحفاوة الاستقبال لوفد الأعلى للدولة، بجانب الحديث عن تأجير طائرات خاصة لنقله إلى درنة، «في وقت يعاني فيه سكان تلك المدينة مشقة الاصطفاف في طوابير طويلة للحصول على أسطوانة غاز للطهي».

إلا أن المهدوي أرجع الاستعانة بطائرات شركة ليبية خاصة لعدم وجود رحلات داخلية حالياً بين مطار مرتوبة والعاصمة طرابلس، مشيراً إلى أن تلك الطائرات «صغيرة الحجم، ويتكرر الاعتماد عليها لنقل العاملين بشركات النفط».

أما الباحث في مؤسسة «غلوبال أنيشاتيف»، جلال حرشاوي، فقلل من أهمية زيارة شخصيات مرتبطة بتنظيم «الإخوان» ولقائهم بالقيادات السياسية والعسكرية في الشرق الليبي، وذلك في إطار تبعيتهم «للحزب الديمقراطي بقيادة محمد صوان، المعروف بمواقفه المتماهية مع قيادات الشرق منذ سنوات قليلة».


مقالات ذات صلة

هل يتمكن «النواب» الليبي من تحريك ملف «المصالحة الوطنية» المتعثر؟

شمال افريقيا مجلس النواب دخل مجدداً على خط ملف المصالحة في مواجهة المجلس الرئاسي (المجلس)

هل يتمكن «النواب» الليبي من تحريك ملف «المصالحة الوطنية» المتعثر؟

عقيلة صالح دعا إلى ضرورة تحقيق المصالحة «لتشمل جميع المؤسسات والجماعات»، بما يضمن «إنهاء الخلافات والاستفادة من حركة التاريخ».

جاكلين زاهر (القاهرة )
شمال افريقيا عناصر من هيئة البحث عن المفقودين تتفحص رفاة أشلاء تم العثور عليها في ترهونة (هيئة البحث عن المفقودين)

سلطات ليبيا تتجاهل مذكرات اعتقال «الجنائية الدولية» لقادة «ميليشيا الكاني»

رحبت منظمات شعبية بمذكرة المحكمة الجنائية الدولية عن توقيف 6 أعضاء في ميليشيا «الكانيات» المسلحة، لاتهامهم بـ«ارتكاب جرائم حرب في البلاد»

خالد محمود (القاهرة)
شمال افريقيا خوري خلال لقائها فرحات بن قدارة (حساب خوري على «إكس»)

الأمم المتحدة تدعو قادة ليبيا لإدارة عائدات النفط «لصالح الشعب»

يتطلع الليبيون إلى مرحلة ما بعد حل أزمة «المركزي»، في وقت تسعى البعثة الأممية لجهة إدارة الموارد النفطية من قبل المصرف، وتسخير الموارد النفطية لتحقيق التنمية.

جمال جوهر (القاهرة )
شمال افريقيا المنفي والحداد رئيس أركان قوات «الوحدة» (المجلس الرئاسي)

المنفي يتمسك بإنشاء «مفوضية للاستفتاء» رغم معارضة «النواب»

عاد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إلى فتح ملف تدشين «مفوضية الاستفتاء والاستعلام الوطني» رغم معارضة مجلس النواب، مما قد يجدد الجدل حولها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا رصد تقرير للمنظمة الدولية للهجرة وجود أكثر من 700 ألف مهاجر غير نظامي في ليبيا (إ.ب.أ)

«الوحدة» الليبية تطلق حملة لترحيل «المهاجرين»

قالت وزارة الداخلية بحكومة «الوحدة» الليبية المؤقتة إنها ستطلق حملة لإعادة المهاجرين إلى بلدانهم، تبدأ من العاصمة طرابلس لتتوسع لاحقاً وتشمل باقي المدن الليبية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

تونس تنتخب رئيسها اليوم

نقل صناديق الاقتراع داخل أحد مراكز العاصمة تونس (إ.ب.أ)
نقل صناديق الاقتراع داخل أحد مراكز العاصمة تونس (إ.ب.أ)
TT

تونس تنتخب رئيسها اليوم

نقل صناديق الاقتراع داخل أحد مراكز العاصمة تونس (إ.ب.أ)
نقل صناديق الاقتراع داخل أحد مراكز العاصمة تونس (إ.ب.أ)

يتوجّه التونسيون اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد، بعد نحو 3 أسابيع من انطلاق حملة المترشّحين للرئاسة.

ويواجه الرئيس قيس سعيّد، النائب البرلماني السابق زهير المغزاوي، والنائب السابق ورجل الأعمال العياشي زمال، الذي سُجن، بعد قبول هيئة الانتخابات ترشحه الشهر الماضي.

هذه الانتخابات تعد، وفق مراقبين، مختلفة عن سابقاتها، وذلك بسبب الاحتجاجات التي رافقت الحملة الانتخابية، والانتقادات التي وجهت لهيئة الانتخابات، واتهامها بتعبيد الطريق أمام الرئيس للفوز بسهولة على منافسيه، وأيضاً بسبب مخاوف من عزوف التونسيين عن الاقتراع.

وقال رئيس «الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات» (عتيد)، بسام معطر، إن نسبة المشاركة «تواجه تحديات بسبب الإشكالات الكثيرة التي رافقت الحملة الانتخابية، ودعوات المقاطعة من قِبَل عدة أحزاب من المعارضة».