مفاوضات «سد النهضة»: مصر لا ترى تغيرات ملموسة في مواقف إثيوبيا

قالت وزارة الموارد المائية والري المصرية إن جولة المفاوضات التي اختتمت اليوم الاثنين في القاهرة بخصوص «سد النهضة» لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي، وفقاً لوكالة «أنباء العالم العربي».

وذكر متحدث باسم الوزارة، في بيان، أن مصر ستواصل «مساعيها الحثيثة للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل (سد النهضة)، على النحو الذي يراعى المصالح والثوابت المصرية بالحفاظ على أمنها المائي والحيلولة دون إلحاق الضرر به، ويحقق المنفعة للدول الثلاث».

وأضاف البيان أن هذا الأمر «يتطلب أن تتبنى جميع أطراف التفاوض ذات الرؤية الشاملة التي تجمع بين حماية المصالح الوطنية وتحقيق المنفعة للجميع، وبما ينعكس إيجاباً على جولات التفاوض المقبلة».

وكان سبق أن ذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية أن وفود إثيوبيا ومصر والسودان اختتمت الاثنين الجولة الأولى من المفاوضات الثلاثية بشأن ملء وتشغيل «سد النهضة»، التي استضافتها القاهرة، وذكرت الوزارة على «تويتر» أن الوفود تبادلت وجهات النظر من أجل التوصل إلى موقف مفيد لكل الأطراف، واتفقت على أن تستضيف أديس أبابا الجولة المقبلة من المفاوضات في سبتمبر (أيلول) 2023.

وأضافت أن إثيوبيا «ستسعى جاهدة إلى اختتام المفاوضات الثلاثية على أساس مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول (للمياه) مع ضمان حصتها العادلة من مياه النيل».