لبنان يتمسك ببقاء الـ«يونيفيل» ضمانةً دوليّة

بقاؤها يعني الحفاظ على القرار 1701 رغم مهامها المحدودة

قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تراقب حفارات بالقرب من قرية على الحدود اللبنانية (أ.ب)
قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تراقب حفارات بالقرب من قرية على الحدود اللبنانية (أ.ب)
TT

لبنان يتمسك ببقاء الـ«يونيفيل» ضمانةً دوليّة

قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تراقب حفارات بالقرب من قرية على الحدود اللبنانية (أ.ب)
قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تراقب حفارات بالقرب من قرية على الحدود اللبنانية (أ.ب)

يتمسك لبنان ببقاء القوات الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) والقيام بمهامها، حتى لو كانت محدودة، في ظل تحولها هدفاً للجيش الإسرائيلي الذي استهدف مرات عدّة مواقعها، وتسبب بإصابة عدد من عناصرها، وطالبها بإخلاء مواقعها والابتعاد شمالاً لمسافة تزيد على 6 كلم، وهو ما رفضته بالمطلق قيادة القوات الدولية.

ويجدد مجلس الأمن الدولي ولاية قوات الـ«يونيفيل» سنوياً، وينتشر عناصرها ما بين الخطّ الأزرق الحدودي ومجرى نهر الليطاني، ومركز قيادتها في منطقة الناقورة، وتتولى مهام ضمان استقرار المنطقة وحماية السكان المدنيين والرد على الأعمال العدائية وممارسة حق الدفاع عن النفس.

حماية دولية معنوية

وتتعدد الأسباب التي تقف وراءها إسرائيل لإجلاء هذه القوات عن مراكزها، أو إلغاء دورها بشكل كامل، ويرى سفير لبنان الأسبق لدى واشنطن رياض طبّارة، أن «إصرار الجيش الإسرائيلي على إخراج قوات الطوارئ من مواقعها مرتبط بالعمليات العسكرية وبتطورات الميدان، وهذا قد يتيح له ارتكاب جرائم تتعارض مع القانون الدولي». وذكّر بالمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل في منطقة قانا الجنوبية خلال حرب عناقيد الغضب في عام 1996، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «عندما وثّقت صور قوات (يونيفيل) طائرة استطلاع إسرائيلية تصوّر الموقع قبل قصفه، وجرى عرض هذه الصور على مجلس الأمن انقلبت الأمور رأساً على عقب ضدّ إسرائيل، وجرت مقاضاتها دولياً».

جندي إسرائيلي يسير بجوار مدخل نفق بالقرب من نقطة مراقبة تابعة لقوات الـ«يونيفيل» بقرية الناقورة في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل (د.ب.أ)

أما عن خلفيّة تمسّك لبنان بقوات الـ«يونيفيل» رغم دورها المحدود، فيشدد السفير طبارة على أن «بقاء هذه القوات في الجنوب مسألة بالغة الأهمية لكونها تشكل حماية دولية وإن معنوية أكثر مما هي قتالية»، معتبراً أنه «لا يمكن التسليم بمشيئة إسرائيل، وفتح الحدود أمام عدوانها على لبنان من دون رقيب».

إلغاء دور «يونيفيل»

لا تختلف الآراء حول خلفيات الرغبة الإسرائيلية لإبعاد القوات الدولية عن مسرح عملياتها، وأوضح منسق الحكومة اللبنانية السابق مع قوات الـ«يونيفيل» العميد منير شحادة، أن «إسرائيل تريد إبعاد القوات الدولية عن الحدود أو إلغاء دورها؛ لأنها تعتبر أن القرار 1701 أصبح من الماضي، وتعمل لإصدار قرار جديد عن مجلس الأمن الدولي يفرض وجود قوات متعددة الجنسيات».

وأشار شحادة في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «قوات الـ(يونيفيل) الحالية تضمّ كتائب من 43 دولة وهي متعددة الجنسيات، لكنها قوات لحفظ السلام وليس لها أي دور آخر، أما القوات المتعددة الجنسيات، فيمكنها أن تستخدم القوة لتطبيق القرارات الدولية مثل القوات الموجودة في كوسوفو والصومال والبوسنة والهرسك، وكما كان وضع القوات الأميركية والفرنسية في لبنان في ثمانينات القرن الماضي».

وارتفعت حدّة المواقف ما بين الحكومة الإسرائيلية التي تتمسّك بمطلبها، وما بين الأمم المتحدة الرافضة أي تغيير في تموضع الـ«يونيفيل» ومهامها.

الناطق باسم قوات الـ«يونيفيل» بلبنان أندريا تينيتّي يشير إلى الضاحية الجنوبية لبيروت من مكاتب القوات الدولية في بعبدا (أ.ف.ب)

وأكد العميد شحادة أن «غاية إسرائيل من إبعاد القوات الدولية له على المدى القريب، هدف أساسي، وهو أنها لا تريد للقوات الدولية أن ترصد جرائمها إذا نفذت اجتياحاً برياً واسعاً على لبنان، وعلى المدى البعيد نسف القرار 1701، وإقامة منطقة عازلة بعمق 6 أو 7 كلم لا تكون القوات الدولية ضمنها بل في شمالها».

وقال إن «تمسك لبنان بالقوات الدولية هو للحفاظ على القرار 1701 كما هو من دون تعديل»، مشيراً إلى أن لبنان «يتخوّف من تداعيات انسحاب القوات الدولية من مواقعها، وأن يصبح أمام قرار جديد ستكون له تداعيات سلبية في المستقبل».

دولة ذات شرعية دولية

يأتي التبدّل في الموقف الإسرائيلي من القوات الدولية، بعد أقلّ من شهرين على التمديد لها عاماً جديداً بقرار من مجلس الأمن الدولي، ودون إدخال أي تعديلات على مهامها. واعتبر الباحث في الشؤون السياسية زياد الصائغ أن «قوات الـ(يونيفيل) تشكّل رسالة حاسمة من المجتمع الدولي ومنذ عام 1978، بأن لبنان كيانٌ نهائي ودولة ذات شرعية دولية، وبالتالي ترافق تأسيس القوة الدولية المؤقتة للأمم المتحدة مع استصدار القرار 425 وبعدها ما ورد من القرارات 1559 و1680 و1701».

وقال الصائغ لـ«الشرق الأوسط»، إن «هذا الترافق يثبت عملياً أن تغيير الهوية الجغرافية للدولة اللبنانية غير مسموح، واستمرار السيطرة الدولة بقوى من خارج الدولة، كما بانتهاكات عدوانية من خارج الحدود غير مسموح».

وعن مطالبة إسرائيل برحيل الـ«يونيفيل»، يشير الصائغ إلى أن «لبنان يواجه حالة جنون إسرائيلية، جعلت اليمين المتطرف في مواجهة العالم كلّه، وبالتالي هذه مطالبة عبثيّة؛ لأن مجلس الأمن الدولي يتّجه لتعزيز دور قوات الـ(يونيفيل)، وإطلاق مسار مساندة الدولة في بسط سيادتها وتطبيق القرارات الدولية».

وقال الصائغ: «قد نشهد ترتيبات جديدة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وهذا سيوسّع دور الـ(يونيفيل) على قاعدة العودة إلى اتفاقية الهدنة 1949»، مشدداً على أن «ما يعنينا بصفتنا لبنانيين هو استرداد الدولة سيادتها، مع تثبيت التزامها الشرعية العربية والدولية، وقوات الـ(يونيفيل) الشاهد الأكبر على العين الدولية الراعية للبنان».


مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يقول إنه اعترض 3 مقذوفات أُطلقت من لبنان

العالم العربي جندي إسرائيلي على الحدود مع لبنان (رويترز)

الجيش الإسرائيلي يقول إنه اعترض 3 مقذوفات أُطلقت من لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إن ملايين الإسرائيليين هرعوا إلى الملاجئ، اليوم الاثنين، مع انطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل بعد ما تردد عن إطلاق مقذوفات من لبنان.

«الشرق الأوسط» (القدس)
المشرق العربي وزير الدفاع الإسرائيلي متفقداً معسكر بنيامينا الذي استهدفه «حزب الله» (د.ب.أ)

إسرائيل ترفض الاعتراف بقدرات «حزب الله»

رفضت تل أبيب، حكومة وجيشاً وصحافة، الاعتراف بوجود قدرات قتالية لدى «حزب الله».

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي أرشيفية لمدينة القنيطرة في الجولان السوري

لا استعدادات لدى دمشق لخوض عمل عسكري في جنوب البلاد

رأت مصادر متابعة في دمشق أن نفي سوريا رسمياً، حصول أي توغل إسرائيلي، رسالة مفادها، أنها «لا تستعد لأي عمل عسكري كبير» في جنوب البلاد.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
تحليل إخباري سيارات إسعاف وسيارات للشرطة الإسرائيلية قرب موقع قاعدة بنيامينا قرب حيفا بعد استهدافها الأحد (أ.ف.ب) play-circle 00:57

تحليل إخباري هل استنهض «حزب الله» قواه العسكرية بعد الضربات الإسرائيلية؟

يطرح الهجوم المكثّف الذي قام به «حزب الله» باتجاه بلدة بنيامينا جنوب حيفا، علامات استفهام حول ما إذا بدأت مرحلة جديدة من الحرب.

بولا اسطيح (بيبروت)
المشرق العربي صورة نشرها الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للمسيّرة «صياد 107»

ماذا تعرف عن مُسيّرة «حزب الله» التي انتحرت في بنيامينا؟

انشغلت الأوساط الأمنية الإسرائيلية بمحاولة معرفة طراز مسيّرة «حزب الله» الانقضاضية، التي استهدفت معسكراً للجيش الإسرائيلي في بنيامينا جنوب مدينة حيفاً.

نظير مجلي (تل أبيب)

نتنياهو يدرس خطة لإخلاء شمال غزة من المدنيين وقطع المساعدات على من يبقى

نتنياهو يدرس خطة لإخلاء شمال غزة من المدنيين وقطع المساعدات على من يبقى
TT

نتنياهو يدرس خطة لإخلاء شمال غزة من المدنيين وقطع المساعدات على من يبقى

نتنياهو يدرس خطة لإخلاء شمال غزة من المدنيين وقطع المساعدات على من يبقى

يدرس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة لقطع المساعدات الإنسانية عن شمال قطاع غزة، في محاولة منه «لتجويع» مقاتلي حركة «حماس» الفلسطينية، وهي خطة، إذا تم تنفيذها، يمكن أن تؤدي إلى محاصرة مئات الآلاف من الفلسطينيين غير الراغبين أو غير القادرين على مغادرة منازلهم دون طعام أو مياه.

وأصدرت إسرائيل الكثير من أوامر الإخلاء للشمال طوال الحرب المستمرة في القطاع منذ عام، كان آخرها (الأحد) الماضي. ومن شأن الخطة التي اقترحتها مجموعة من الجنرالات المتقاعدين على نتنياهو والبرلمان الإسرائيلي، تصعيد الضغوط، ومنح الفلسطينيين أسبوعاً لمغادرة الثلث الشمالي من قطاع غزة، بما في ذلك مدينة غزة، قبل إعلانه منطقة عسكرية مغلقة.

وحسب الخطة، فأولئك الذين سيبقون ولن يغادروا سيتم اعتبارهم مقاتلين؛ مما يعني أن اللوائح العسكرية ستسمح للقوات الإسرائيلية بقتلهم، وسيُحرَمون من الغذاء والماء والدواء والوقود، وفقاً لنسخة من المقترح قدمها كبير مهندسي الخطة لوكالة «أسوشييتد برس» الأميركية، قائلاً إنها «الطريقة الوحيدة لكسر (حركة) حماس في شمال غزة والضغط عليها لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين».

نفي إسرائيلي

من جهته، نفى مسؤول إسرائيلي التقارير بشأن منح الفلسطينيين أسبوعا لمغادرة الثلث الشمالي من قطاع غزة قبل أن يفرض عليهم حصاراً تاماً.
ونقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن أحد كبار مستشاري نتنياهو قوله، إن التقرير كاذب.
ونفى عمير دوستري المتحدث باسم نتنياهو، التقرير نفياً قاطعاً ووصفه بأنه من قبيل «الأخبار الزائفة».

«خطة الجنرالات»

تدعو الخطة إسرائيل إلى الاحتفاظ بالسيطرة على شمال القطاع لفترة غير محددة لمحاولة إنشاء إدارة جديدة من دون «حماس»، وتقسيم قطاع غزة قسمين. ولم تتخذ الحكومة الإسرائيلية أي قرار بالتنفيذ الكامل لما يسمى «خطة الجنرالات».

وحسب «أسوشييتد برس»، فعندما سُئل عما إذا كانت أوامر الإخلاء في شمال غزة تمثل المراحل الأولى من «خطة الجنرالات»، أجاب متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالنفي. وأضاف: «لم نتلق خطة من هذا القبيل».

لكن أحد المسؤولين المطلعين على الأمر قال إن أجزاء من الخطة يجري تنفيذها بالفعل، دون تحديد هذه الأجزاء. وقال مسؤول إسرائيلي ثاني إن نتنياهو «قرأ ودرس» الخطة «مثل الكثير من الخطط التي وصلت إليه طوال الحرب»، لكنه لم يذكر ما إذا كان قد تم تبني أي منها.

وتحدث المسؤولون لـ«أسوشييتد برس» شريطة عدم الكشف عن هويتهم؛ لأنه ليس من المفترض أن تتم مناقشة الخطة علناً.

وشنّت إسرائيل، الأحد الماضي، هجوماً على مقاتلي «حماس» في مخيم جباليا للاجئين شمال غزة. وتراجعت كمية المساعدات التي تصل إلى الشمال بشكل ملحوظ منذ الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، وفقاً للأمم المتحدة.

«أمر مروع»

وحثّ ائتلاف من المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية، الاثنين الماضي، المجتمع الدولي على التحرك، مشيراً إلى أن «هناك مؤشرات مثيرة للقلق على أن الجيش الإسرائيلي بدأ في تنفيذ الخطة بهدوء». وأضاف أن «الدول ملزمة بمنع جرائم التجويع والتهجير القسري»، وحذّر من أن الاستمرار في نهج «الانتظار والترقب سيمكّن إسرائيل من تصفية شمال غزة».

بدوره، قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن الجيش الإسرائيلي «يفصل على ما يبدو شمال غزة تماماً عن باقي مناطق القطاع». ووصف المكتب استمرار القصف الإسرائيلي والهجمات على مناطق في شمال غزة، حيث يُحاصر عشرات الآلاف من الناس بأنه «أمر مروع».

من جهتها، قالت واشنطن على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إنها «ضد أي خطة من شأنها أن تؤدي إلى احتلال إسرائيلي مباشر لقطاع غزة».

وحتى الآن، لم يستجب سوى عدد قليل جداً من الفلسطينيين لأمر الإخلاء الأخير. بعضهم من السكان الأكبر سناً أو المرضى، لكن الكثيرين يخشون عدم وجود مكان آمن يذهبون إليه كما أنهم خائفون أيضاً من أنه لن يُسمح لهم بالعودة أبداً، حيث منعت إسرائيل أولئك الذين فرّوا في وقت سابق من الحرب من العودة.