المعركة البرية في جنوب لبنان: تمهيد ميداني إسرائيلي بالنار والتوغّل رهن النتائج

المواجهات الفعلية لم تبدأ واستهداف «اليونيفيل» لتأمين مسافة مناورة كافية

جنود إسرائيليون على متن آلية عسكرية عند الحدود الشمالية على مقربة من الحدود اللبنانية (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون على متن آلية عسكرية عند الحدود الشمالية على مقربة من الحدود اللبنانية (إ.ب.أ)
TT

المعركة البرية في جنوب لبنان: تمهيد ميداني إسرائيلي بالنار والتوغّل رهن النتائج

جنود إسرائيليون على متن آلية عسكرية عند الحدود الشمالية على مقربة من الحدود اللبنانية (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون على متن آلية عسكرية عند الحدود الشمالية على مقربة من الحدود اللبنانية (إ.ب.أ)

بعد أكثر من 10 أيام على بدء المعركة البرية التي أعلنها الجيش الإسرائيلي، يسود الغموض مسارها، وإن كانت المعطيات الميدانية تؤكد حتى الآن عدم دخول القوات الإسرائيلية في العمق اللبناني، واقتصار عملياتها على محاولات التوغّل في بعض القرى ومن ثم الانسحاب.

وبعدما اعتاد «حزب الله» على إصدار بيانات مقتضبة حول تصدي عناصره لكل هذه المحاولات، واستهداف تجمعات لجنود إسرائيليين، أصدر مساء الجمعة بياناً تفصيلياً متحدثاً عن «فشل الإسرائيلي في محاولات تقدمه في الأيام الأخيرة، واستحداثه محاور تقدم جديدة في القطاع الغربي محاولاً الاستفادة من التضاريس التي يعتقد أنها ستساعده». في المقابل وفي حين يعتمد الإسرائيلي على نشر مقاطع فيديو يقول إنها لأنفاق ومخازن أسلحة لـ«حزب الله» في الجنوب، أعلن السبت أنه منذ بدء المعركة البرية قتل 500 عنصر في «حزب الله» الذي كان قد توقّف عن نعي مقاتليه منذ نهاية الشهر الماضي.

وفي حين كان لافتاً في بيان «حزب الله» إعادة ربطه جبهة لبنان مع جبهة غزة بتعهّده لأمينه العام السابق حسن نصر الله «بأن مستوطنات شمال فلسطين المحتلة ستبقى خالية من المستوطنين حتى وقف الحرب على غزة ولبنان»، أكد فشل الإسرائيلي من السيطرة على أي من التلال التي يحاول التقدم إليها، ويكتفي بالوصول إلى بعض المنازل على أطراف بعض القرى الحدودية بهدف أخذ الصور وتنظيم زيارات إعلامية.

وانطلاقاً من الوقائع الميدانية، يعدُّ العميد المتقاعد، الخبير العسكري، حسن جوني، أن المواجهات البرية لم تبدأ بعد، ويضع استهداف الجيش الإسرائيلي لقوات «اليونيفيل» في إطار السعي لتحييدها لتأمين مسافة مناورة كافية له.

ويوضح لـ«الشرق الأوسط»، رغم قول الجيش الإسرائيلي أن العملية البرية المحدودة بدأت، لكن عملياً ما قام به الإسرائيلي هو تنفيذ طلائع القوات الخاصة ما يسمى «الاستطلاع بالنار»، للعمل على كشف مراكز «حزب الله» الأمامية وتشكيلات الدفاع ونوعية الأسلحة من خلال استفزازها بالنيران للتعامل معها عبر الجو والبحر والمدفعية تمهيداً لدخول التشكيل الرئيس للمهاجمة.

من هنا يلفت إلى أن «هذا التشكيل الرئيسي لم يدخل بعد لأن هذه القوة فشلت في تنفيذ مهمتها، وتبين أن الحزب هو الذي يكمن لها، وحدد طريقة دخولها، واشتبك معها بالطريقة المناسبة، ما أدى إلى قتل وجرح معظم عناصرها»، مشيراً إلى أن هذا الفشل ظهر مرات عدة عبر مناوشات محدودة، ما حال دون القدرة على تهيئة الميدان لهجوم بري. ويلفت جوني كذلك إلى أن الجيش الإسرائيلي ليس مستعداً لخسائر بشرية إضافية أمام مجتمعه الذي كان قد قال له إنه دمّر منظومة «حزب الله»، وقضى على قيادته، ليتبيّن أن الحزب لا يزال يواجه ميدانياً.

ورغم ذلك، يعدُّ جوني أن «هذا لا يعني أن الهجوم توقف وربما يحاول الجيش الإسرائيلي تطوير الموقف بما يناسبه عبر الاستمرار بالاستهدافات الجوية والبحرية والمدفعية على المناطق الأمامية، ولذلك بدأ باستهداف قوات (اليونيفيل) كي يحيّدها من الطريق لتوفير مسافة مناورة كافية، ربما لأنه يريد التعامل بمنطق الأرض المحروقة في هذه المنطقة ويتمكن من التقدم ولو قليلاً».

وفي حين يلفت إلى مدى عمق التقدم بما يرتبط بهدف الحرب يشير إلى المواقف الإسرائيلية الأخيرة التي بدأت تتحدث عن القضاء على «حزب الله»، وهو ما يعدُّ أنه ليس سهلاً تحقيقه، ويقول: «الإسرائيلي بات اليوم في مأزق، وإذا كان يريد فعلاً تحقيق هدفه عليه أن يتوغل براً، وبأعداد كبيرة، وعليه بالتالي أن يشتبك ويلتحم مع عناصر الحزب، وفي النهاية النتيجة هي التي تحدد ما ستؤول إليه الأمور».

وفي بيان عن غرفة عملياته، تحدث «حزب الله» عن المواجهات في الأيام الأخيرة، وقال في بيان له: «بعد الفشل المدوي والتصدّي البطولي الذي واجهه ويواجهه جيش العدو الإسرائيلي في محاولات تقدمه باتجاه القرى الجنوبية الحدودية في القطاع الشرقي، حاول في اليومين الماضيين استحداث محاور تقدم جديدة في القطاع الغربي من اتجاه موقعي رأس الناقورة وجل العلام باتجاه المشيرفة واللبونة، محاولاً الاستفادة من التضاريس التي يعتقد أنها ستساعده»، مشيراً إلى أنه قبل ذلك، شن سلاح الجو الإسرائيلي عشرات الغارات بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف من البر والبحر على بلدات الضهيرة وعلما الشعب والناقورة.

وأشار البيان إلى أنه بالتزامن مع هذه المواجهات «تواصل مجموعات الإسناد الناري استهداف تحشيدات وتموضعات وخطوط دعم جيش العدو الإسرائيلي في المواقع والثكنات العسكرية على طول الحافة الأمامية وداخل المستوطنات الحدودية، كما استهداف قواعد عسكرية ومستوطنات في الشمال».


مقالات ذات صلة

إسرائيل ترفع التأهب... وتعيش ثالث «غفران» وسط الحرب

المشرق العربي فلسطينيون ينزحون من مناطق شمال مدينة غزة السبت (أ.ف.ب)

إسرائيل ترفع التأهب... وتعيش ثالث «غفران» وسط الحرب

رفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب مع احتفال الإسرائيليين بيوم عيد الغفران، متعهداً بمواصلة القتال في كل الجبهات بما في ذلك قطاع غزة ولبنان.

كفاح زبون (رام الله)
المشرق العربي أشخاص يسيرون على أنقاض مقهى تعرض لغارة جوية إسرائيلية في بلدة الغازية بجنوب لبنان (أ.ب)

الجيش الإسرائيلي يصدر أمر إخلاء لسكان 22 قرية في جنوب لبنان

حذّر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الناطق باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، سكان جنوب لبنان مجدداً اليوم (السبت) من العودة إلى منازلهم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف (وسط الصورة) يلوح بيده بعد زيارة موقع غارة جوية إسرائيلية استهدفت حي البسطة في بيروت (أ.ف.ب) play-circle 00:38

ميقاتي لقاليباف: أولوياتنا وقف العدوان الإسرائيلي والحفاظ على أمن لبنان

وصل رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف اليوم (السبت) إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق ترى ورد الخال محاولة البقاء على قيد الحياة «مقاومة أيضاً» (صور الفنانة)

ورد الخال: الفنانون يتألّمون بالحرب ولا يقيمون في «اللالا لاند»

تتحدّث ورد الخال عن لبنان الشاهِدة على أكثر مراحله مصيرية لاشتداد اللهب والهول. لها مواقف في الأزمات، وصرخة في المنعطف. وحين تُسأل عن الأسى، تجيب بحرقة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
المشرق العربي سكان لبنانيون يسيرون وسط حطام مبنى تعرض لغارة إسرائيلية في بيروت (أ.ب)

الخوف يسيطر على سكان بيروت بعد تلقيها ضربات إسرائيلية

لا يزال سكان منطقة وسط بيروت التي ضربتها غارة جوية إسرائيلية أسقطت كثيراً من القتلى والجرحى في حالة صدمة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

التنافس يشتد في كردستان مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية

لوحات إعلانية لمرشحات ومرشحين كرد في أحد شوارع أربيل (روداو)
لوحات إعلانية لمرشحات ومرشحين كرد في أحد شوارع أربيل (روداو)
TT

التنافس يشتد في كردستان مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية

لوحات إعلانية لمرشحات ومرشحين كرد في أحد شوارع أربيل (روداو)
لوحات إعلانية لمرشحات ومرشحين كرد في أحد شوارع أربيل (روداو)

تتصاعد وتيرة التنافس بين أحزاب ومرشحين في برلمان إقليم كردستان عشية الانتخابات المقرر أجراؤها في 20 أكتوبر الحالي.

وتفيد الأنباء الواردة من أربيل، عاصمة الإقليم، بتزايد حالات «التسقيط» السياسي بين الشخصيات والأحزاب المتنافسة قبل 3 أيام من موعد «الصمت الانتخابي» التي تبدأ، الثلاثاء المقبل؛ أي قبل ثلاثة أيام من موعد إجراء الانتخابات الخاصة للقوات الأمنية ونزلاء السجون المقررة في 18 من أكتوبر الحالي.

ونتيجة لاحتدام حالة التنافس الانتخابي، أعلنت مفوضية الانتخابات تسجيل عدد من المخالفات القانونية في الحملات الانتخابية.

مسؤولون في المفوضية خلال إعلان انطلاق الحملات الانتخابية في كردستان (موقع المفوضية)

تنافس وحظوظ

وأبلغت مصادر كردية «الشرق الأوسط» عن «تنافس انتخابي محموم وغير مسبوق» بين حزبي «الاتحاد الوطني» و«الديمقراطي الكردستاني». وتحدثت عن «مساعٍ إيرانية للتوسط بين الحزبين لتقليل التنافس الحاد بينهما».

وتشير المصادر إلى أن حزب «الاتحاد الوطني» «يرفع شعار تغيير الحكومة التي يسيطر عليها منافسه الديمقراطي في حال حقق فوزاً كاسحاً في الانتخابات، بينما يتمسك الديمقراطي بموقفه ويتحدث عن ثقة مطلقة في الفوز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان».

ويتوقع أن ينحصر التنافس على مقاعد البرلمان بين الحزبين الرئيسيين؛ «الاتحاد الوطني» و«الديمقراطي الكردستاني»، مع توفر فرص بالفوز لبعض الأحزاب والحركات الجديدة مثل حركة «الجيل الجديد»، بحسب مراقبين أكراد.

وهناك توقعات جانبية بضعف المشاركة في الانتخابات استناداً إلى آخر نسخه منها عام 2018، حيث لم تتجاوز سقف 30 في المائة، إضافة إلى المشاكل المعيشية التي يعاني منها السكان الكرد، خاصة المتعلقة بالتأخير «المزمن» في صرف مرتبات الموظفين في القطاع العام.

جانب من تدريب على فاعلية أنظمة التصويت في أربيل (أرشيفية - أ.ف.ب)

تحضيرات فنية

من جانب آخر، استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، السبت، رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد محمد، وأعضاء مجلسها.

وشهد اللقاء، طبقاً لبيان حكومي، مناقشة الاستعدادات الجارية للمفوضية وتحضيراتها لإقامة انتخابات برلمان كردستان العراق.

وهذه المرة الأولى التي تتولى فيها المفوضية الاتحادية إدارة الانتخابات بعد انتهاء ولاية مفوضية كردستان، وعدم انتخاب أعضاء جدد لها من قبل برلمان الإقليم، إثر قرار من المحكمة الاتحادية.

وأكد السوداني دعم حكومته جهود مفوضية الانتخابات، و«تأمين كل متطلبات العملية الانتخابية»، وشدد على ضرورة «اعتماد الحيادية والشفافية وتحقيق العدالة الانتخابية بما يضمن الحفاظ على أصوات الناخبين، في انتخابات حرة ونزيهة تحقق تطلعات مواطني الإقليم».

ويبلغ عدد المرشحين الكلي المشاركين في انتخابات برلمان إقليم كردستان 1191 مرشحاً؛ 823 من الذكور، و368 من الإناث، يتنافسون على 100 مقعد تشريعي في كردستان.

مخالفات

وأعلنت مفوضية الانتخابات تسجيل 26 مخالفة في الحملات الدعائية لانتخابات كردستان، بعض منها صدرت فيه قرارات.

وذكرت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي، في بيان صحافي، السبت، أن «عدد المخالفات الواردة إلى اللجنة المركزية عن طريق اللجان الفرعية في المكاتب لغاية اليوم هو 26 مخالفة».

وأضافت أن «بعضاً منها صدر به قرار المجلس، فيما لا يزال البعض الآخر قيد الدراسة والتحليل».

وبلغ عدد الشكاوى التي قدمت إلى مفوضية الانتخابات 39 شكوى حتى اليوم، بحسب المتحدثة.

وفي بيان آخر، قال رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية، عماد جميل، إن «المهلة القانونية للدعاية الانتخابية محددة بـ48 ساعة قبل بدء عملية الاقتراع»، مشيراً إلى أن «المفوضية ملتزمة بتطبيق هذا التوقيت بدقة وفق القانون».

وأكد أن «الأحزاب والكيانات السياسية ملزمة بالالتزام بهذا الجدول الزمني وعدم خرقه، مشدداً على ضرورة اتباع تعليمات المفوضية لتجنب العقوبات المحتملة».

وأشار جميل إلى أن «الحملات الانتخابية يجب أن تتوقف تماماً بحلول الساعة 12 من مساء يوم 15 أكتوبر، مع عدم وجود أي تمديد للمهلة».