غموض يحيط بالشركة المصنّعة لـ«البيجر»... وترجيحات بزرع متفجرات في الأجهزة

الرواية الكاملة للعملية… من المصنع إلى الانفجار

بقايا جهاز اتصال «بيجر» بعد تفجيره (أ.ف.ب)
بقايا جهاز اتصال «بيجر» بعد تفجيره (أ.ف.ب)
TT

غموض يحيط بالشركة المصنّعة لـ«البيجر»... وترجيحات بزرع متفجرات في الأجهزة

بقايا جهاز اتصال «بيجر» بعد تفجيره (أ.ف.ب)
بقايا جهاز اتصال «بيجر» بعد تفجيره (أ.ف.ب)

لا يزال الغموض يحيط بقضية تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية التابعة لعناصر «حزب الله»، وبدأت بعض المعلومات تتكشّف مع مرور الوقت من دون أن تعلن أي جهة رسمية عن الحقيقة الثابتة، في حين أن الترجيحات اليوم تتجه نحو زرع مواد متفجرة في الأجهزة التي يقدّر عددها بين ثلاثة وخمسة آلاف فيما لا تزال هوية الشركة المصنعة لها غير محددة.

عائلات المصابين بتفجيرات الـ«بيجر» تنتظر أبناءها أمام المستشفى (أ.ب)

كما لا تزال هوية الشركة المصدرة لهذه الأجهزة غير محددة مع عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عنها. وقد أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلاً عن مصدر أميركي ومسؤولين «آخرين» أن أجهزة النداء طلبت من شركة «غولد أبولو» وعددها نحو ثلاثة آلاف جهاز، معظمها من طراز «إيه آر 924»، إلا أن شركة «غولد أبولو» التايوانية أكدت الأربعاء أن أجهزة الاتصال من صنع شريكها المجري. وقالت الشركة في بيان إنها تقيم «شراكة طويلة الأمد» مع شركة «بي إيه سي» ومقرها في بودابست لاستخدام علامتها التجارية مضيفة أن الطراز المذكور في تقارير إعلامية «تصنّعه وتبيعه بي إيه سي»، وهي توفر فقط ترخيص العلامة التجارية ولا تشارك في تصميم أو تصنيع هذا المنتج.

عناصر في الجيش اللبناني وفي «حزب الله» أمام مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت التي نقل إليها مصابون بتفجيرات الـ«بيجر» (إ.ب.أ)

وقالت وزارة الشؤون الاقتصادية التايوانية إن أجهزة الـ«بيجر» المصنعة من شركة «غولد أبولو» في تايوان لديها «وظيفة استقبال» فقط وإن سعة بطاريتها «تعادل قدرة بطارية (إيه إيه) عادية لا يمكن أن تنفجر لتسبب الوفاة أو الإصابة».

وأضافت الوزارة أنه «بعد مراجعة تقارير إعلامية وصور، نعتقد أن هناك شكوكاً كبيرة في أن يكون (الطراز المستخدم) من تصنيع الشركة»، مؤكدة عدم وجود أي سجل يشير إلى قيام الشركة بعمليات تصدير مباشرة إلى لبنان.

وتأسست شركة «بي آي سي» في العام 2022، وقد أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية» أن الرئيسة التنفيذية للشركة لم ترد على استفساراتها، مشيرة إلى أنه يبدو أنها الموظفة الوحيدة في الشركة، بحسب الوثائق القانونية التي تُظهر أيضاً أن حجم مبيعاتها السنوية يبلغ 210 ملايين فورنت (530 ألف يورو) مع أرباح تبلغ نحو 45 ألف يورو.

وتتنوع أنشطة شركة «بي إيه سي» المسجلة، من نشر ألعاب الكومبيوتر إلى استشارات تكنولوجيا المعلومات إلى استخراج النفط الخام.

مواطنون قادمون إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت حيث نقل مصابون بتفجيرات الـ«بيجر» (د.ب.أ)

كيف تمت التفجيرات؟

مع مرور الوقت بدأت الأمور تتضح بعض الشيء لناحية كيفية تنفيذ الاختراق الأمني الذي أصاب أجهزة الـ«بيجر» للاتصالات كان يحملها عناصر من «حزب الله» بشكل متزامن في معاقل للحزب في ضاحية بيروت الغربية وشرق لبنان وجنوبه، وأدى إلى إصابة 2800 شخص ومقتل 12 آخرين.

وفي حين لم يتم التوصل إلى نتيجة حتمية حتى الساعة، تشير الترجيحات إلى أنه تم وضع متفجرات في الأجهزة التي يستخدمها «حزب الله» كوسيلة اتصال منخفضة التكنولوجيا في محاولة للتهرب من أنظمة تعقب المواقع الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أميركيين ومن جنسيات أخرى قولهم إن الاستخبارات الإسرائيلية تمكنت من اعتراض أجهزة الاتصال قبل وصولها إلى لبنان ووضعت كميات صغيرة من المتفجرات وصاعقاً إلى جانب البطارية.

والأمر نفسه تحدث عنه تشارلز ليستر الخبير لدى معهد الشرق الأوسط، وكتب على منصة «إكس»: «وفقاً لتسجيلات الفيديو... من المؤكد أنه تم إخفاء عبوة بلاستيكية متفجرة صغيرة بجانب بطارية يتم تشغيلها من بعد عن طريق إرسال رسالة»، وهذا يعني برأيه أن «جهاز الموساد (الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية المسؤولة عن العمليات الخاصة) اخترق سلسلة التوريد».

وكان مصدر مقرب من «حزب الله» قال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن «أجهزة الإشعار (بيجرز) التي انفجرت وصلت عبر شحنة استوردها (حزب الله) مؤخراً تحتوي على ألف جهاز»، يبدو أنه «تم اختراقها من المصدر».

كذلك، نقلت وكالة «رويترز» عن مصادر قولها إن المخطط استغرق تحضيره على ما يبدو عدة أشهر، فيما قال مصدر أمني لبناني كبير للوكالة نفسها إن «(حزب الله) طلب خمسة آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة (غولد أبولو)، ووصلت إلى البلاد في وقت سابق من العام».

ما هي أجهزة «بيجر»؟

وفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، فإن «بيجر» هو جهاز لا سلكي صغير كان يُستخدم بشكل شائع قبل انتشار الهواتف الجوالة لإرسال واستقبال رسائل نصية قصيرة أو إشعارات، وكان يستخدم بشكل رئيسي من قِبل رجال الأمن وفي المستشفيات والشركات.

وأشارت الشبكة إلى أن هناك نوعين من هذه الأجهزة؛ أجهزة تستقبل الرسائل أو الإشعارات لكنها لا تمتلك إمكانية الرد أو إرسال الرسائل، وأخرى يمكنها إرسال واستقبال الرسائل النصية في الوقت نفسه.

ووفق صحيفة «ذا فايننشيال إكسبرس»، فقد اكتسبت هذه الأجهزة انتشاراً واسع النطاق خلال ثمانينات القرن العشرين، لكن بعد ظهور الهواتف الذكية، انخفض استخدامها بشكل كبير، لكنها لا تزال تُستخدم من قِبل مجموعة محدودة جداً من الأشخاص في الوقت الحاضر في جميع أنحاء العالم. وأعضاء «حزب الله» هم أحد مستخدميها الرئيسيين.


مقالات ذات صلة

جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الجمعة لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان

العالم سلسلة من الانفجارات الدامية تطال أجهزة اتصال لعناصر في حزب الله في لبنان (أ. ب)

جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الجمعة لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة، الجمعة، لمناقشة سلسلة الانفجارات الدامية التي طالت أجهزة اتصال لعناصر في «حزب الله» في لبنان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي عضو كتلة «حزب الله» النائب علي عمار خلال تشييع ابنه الذي قتل في تفجيرات أجهزة «البيجر» يوم الثلاثاء (أ.ف.ب)

موجة جديدة من التفجيرات... والضحية «لاسلكي حزب الله»

قتل 9 أشخاص وأصيب أكثر من 300 شخص في موجة جديدة من انفجارات طالت أجهزة اتصال لاسلكية في لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي مواطنون يتوافدون إلى أحد المستشفيات في بعلبك إثر تفجيرات أصابت أجهزة لاسلكية لليوم الثاني على التوالي وأدت إلى وقوع إصابات (أ.ف.ب)

غوتيريش: تفجير الـ«بيجر» ينذر بعملية عسكرية كبرى

رأى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، أن تفجير آلاف أجهزة الـ«بيجر» في لبنان ينذر بـ«عملية عسكرية كبرى».

علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي «حزب الله» يشيّع 4 من عناصره قُتلوا في تفجيرات «بيجر» (أ.ب)

عملية «بيجر»... إعلان حرب أم بداية تسوية؟

قلب «الاختراق الإسرائيلي» لأجهزة اتصالات «حزب الله» كل المقاييس والتوقعات بحيث اعتبره البعض «إعلان حرب» بدأ يلوّح بها الإسرائيلي منذ فترة.

كارولين عاكوم
شؤون إقليمية صورة متداولة في المواقع الإيرانية من لحظة وصول السفير الإيراني مجتبى أماني إلى المستشفى

تحذيرات إيرانية من تلقّي هجوم إلكتروني مماثل لـ«حزب الله»

برزت في إيران مخاوف داخلية من احتمال تعرّض القطاعات الحساسة لهجوم إلكتروني مماثل لاختراق أجهزة اتصال منتسِبي «حزب الله» اللبناني وتفجيرها.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)

حريق «غامض» في مقر «الحشد الشعبي» شمال العراق

عناصر من «الحشد الشعبي» غرب الموصل (أرشيفية - غيتي)
عناصر من «الحشد الشعبي» غرب الموصل (أرشيفية - غيتي)
TT

حريق «غامض» في مقر «الحشد الشعبي» شمال العراق

عناصر من «الحشد الشعبي» غرب الموصل (أرشيفية - غيتي)
عناصر من «الحشد الشعبي» غرب الموصل (أرشيفية - غيتي)

قال مصدر أمني محلي في مدينة الموصل، الأربعاء، إن حريقاً نشب في مقر قيادة عمليات نينوى التابع لـ«الحشد الشعبي».

وأوضح المصدر، لـ«الشرق الأوسط»، أن الحريق «لم تُعرف أسبابه وطبيعته حتى الآن»، مشيراً إلى أن «آليات الدفاع المدني تعمل على إخماد النيران بالتزامن مع تحقيق في الحادث».

من جهته، قال عنصر من «الحشد الشعبي» العراقي، لـ«الشرق الأوسط»، إن مقرات الهيئة في المحافظة لم تتعرض لتفجيرات.

وقال ضابط عراقي في الموصل، لـ«الشرق الأوسط»، إن «تقارير الأمن لم تسجِّل أي حوادث تفجير حتى الآن».

كانت وسائل إعلام قد تداولت أنباء عن «وقوع سلسلة تفجيرات في مقر (الحشد) بالموصل».