العراق يوافق على شراء 14 طائرة عسكرية من طراز «إيرباص»

شعار شركة «إيرباص» الأوروبية (رويترز)
شعار شركة «إيرباص» الأوروبية (رويترز)
TT

العراق يوافق على شراء 14 طائرة عسكرية من طراز «إيرباص»

شعار شركة «إيرباص» الأوروبية (رويترز)
شعار شركة «إيرباص» الأوروبية (رويترز)

أعلنت السفارة الفرنسية في بغداد، اليوم (الخميس)، أن العراق وقّع عقداً مع فرنسا لشراء 14 طائرة هليكوبتر عسكرية من طراز «إيرباص».

واتفق العراق، اليوم، مع شركة «إيرباص» الأوروبية على شراء مروحيات قتالية متعددة المهام من طراز «كاراكال H225M»، حسبما أفاد مراسل «وكالة الصحافة الفرنسية».

ووقع الاتفاق ممثل لـ«إيرباص هيليكوبترز»، ولواء من القوات الجوية العراقية، في مقر وزارة الدفاع في بغداد، بحضور وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، والسفير الفرنسي لدى العراق باتريك دوريل.

وأكّد مدير فرع «إيرباص هيليكوبترز» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أرنو مونتالفو، أن الاتفاق يشمل تسليم 12 مروحية من طراز «H225M» بدءاً من مطلع عام 2025.

وقال دوريل: «إن توقيع اليوم هو ثمرة مناقشات طويلة الأمد بين رئيس الجمهورية الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني»، مضيفاً: «نفتخر اليوم بأننا حققنا هذه النتيجة التي ستمكّن العراق من تعزيز قدراته وسيادته».

وفي يناير (كانون الثاني) 2023، أجرى السوداني مباحثات في باريس مع ممثلين عن مجموعتَي «تاليس» و«داسو» الفرنسيتين، وكذلك مع مجموعة «إيرباص» الأوروبية المصنّعة للطائرات، بشأن إمكان اقتناء بغداد رادارات ومقاتلات من طراز «رافال» ومروحيات عسكرية.

ولطالما أكدت بغداد وباريس رغبتيهما في تعزيز تعاونهما الثنائي في مجال الدفاع. وتنشر فرنسا في العراق قوات منضوية في التحالف الدولي الذي أنشأته واشنطن في عام 2014 لمحاربة تنظيم «داعش».

وأعلنت بغداد في أواخر 2017 «الانتصار» على «داعش» الذي سيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا قبل ذلك بثلاثة أعوام. غير أن بعض خلاياه لا تزال تنشط في مناطق عدة، وتشنّ هجمات تستهدف القوات الأمنية خصوصاً في مناطق نائية خارج المدن.

وتُجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعدد قوات التحالف في العراق، من دون إعلان موعد رسمي لإنهاء مهمتها.

وتؤكد السلطات العراقية أن أجهزتها الأمنية باتت قادرة على قيادة المعركة بمفردها ضد التنظيم الذي لم يعد يشكّل التهديد نفسه الذي كان يشكله من قبل.


مقالات ذات صلة

تفكيك شبكة إرهابية والقبض على أفرادها في كردستان العراق

المشرق العربي أفراد من الشرطة الاتحادية العراقية برفقة مركبات عسكرية في أحد شوارع بغداد في 7 أكتوبر 2019 (رويترز)

تفكيك شبكة إرهابية والقبض على أفرادها في كردستان العراق

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم (الخميس)، تفكيك شبكة إرهابية وإلقاء القبض على جميع أفرادها في إقليم كردستان بشمال البلاد.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي رئيس «هيئة النزاهة» القاضي حيدر حنون (يمين) خلال مؤتمر صحافي في أربيل

رئيس «النزاهة» العراقية: قاضي «سرقة القرن» أمر باعتقالي

في مؤتمر صحافي غلب عليه التوتر والصراخ، كشف رئيس «هيئة النزاهة» العراقية عن صدور مذكرة قبض بحقه على خلفية التحقيق في «سرقة القرن».

«الشرق الأوسط» (أربيل)
المشرق العربي جانب من مظاهرة للأطباء في بغداد (إكس) play-circle 01:45

مساعٍ عراقية لاحتواء غضب الأطباء

شددت الحكومة العراقية، الأربعاء، على منع تكرار استخدام العنف ضد المتظاهرين، فيما أكد مسؤول بارز أن القوات الأمنية باشرت التحقيق في أحداث «المنطقة الخضراء».

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي تصاعد الدخان من موقع هجوم بسيارة مفخخة في شمال العاصمة بغداد في 9 يونيو 2014 (رويترز)

مقتل 3 أشخاص باستهداف مسيّرة لمركبتهم في كردستان العراق

قُتل ثلاثة أشخاص، اليوم الأربعاء، حين استهدفت مسيّرة مركبتهم في كردستان العراق، على ما قال مسؤول محلي في الإقليم لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي خريجون عراقيون في مظاهرة بالقرب من المنطقة الخضراء للمطالبة بوظائف (أرشيفية - إ.ب.أ)

«عنف مفرط» لفض احتجاج الأطباء في بغداد

خرج الآلاف من خريجي المهن الطبية مع عائلاتهم في مظاهرات ببغداد، (الثلاثاء)، أمام أبواب المنطقة الخضراء الحكومية؛ احتجاجاً على عدم تعيينهم في القطاع العام.

فاضل النشمي (بغداد)

الاتحاد الأوروبي: احتجاز الحوثيين للموظفين الأمميين يعوق مساعدة اليمنيين

أحد موظّفي الأمم المتحدة قرب سيارة تابعة للمنظمة الدولية في صنعاء خلال زيارة سابقة للمبعوث غروندبرغ (إ.ب.أ)
أحد موظّفي الأمم المتحدة قرب سيارة تابعة للمنظمة الدولية في صنعاء خلال زيارة سابقة للمبعوث غروندبرغ (إ.ب.أ)
TT

الاتحاد الأوروبي: احتجاز الحوثيين للموظفين الأمميين يعوق مساعدة اليمنيين

أحد موظّفي الأمم المتحدة قرب سيارة تابعة للمنظمة الدولية في صنعاء خلال زيارة سابقة للمبعوث غروندبرغ (إ.ب.أ)
أحد موظّفي الأمم المتحدة قرب سيارة تابعة للمنظمة الدولية في صنعاء خلال زيارة سابقة للمبعوث غروندبرغ (إ.ب.أ)

قال الاتحاد الأوروبي إن استمرار جماعة الحوثي في احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية والبعثات الدبلوماسية في اليمن بشكل تعسفي، يعوق وبشدة قدرة المجتمع الدولي على مساعدة ملايين اليمنيين بشكل عاجل.

كانت الجماعة الحوثية قد شنت موجة اعتقالات في يونيو (حزيران) الماضي، استهدفت العشرات من موظفي الوكالات الأممية والمنظمات الدولية الإنسانية والمحلية في صنعاء ومدن أخرى، بينهم نساء.

كما استولت على مقر مكتب «حقوق الإنسان» التابع للأمم المتحدة في صنعاء يوم 3 أغسطس (آب) الماضي؛ مما أثار غضب المنظمة الدولية والأوساط الرسمية والحقوقية في اليمن.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، احتجاز الحوثيين موظفي الأمم المتحدة، وأعضاء المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، والبعثات الدبلوماسية، وكيانات القطاع الخاص، وطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم.

الحوثيون كثفوا حملات الاعتقال في أوساط الموظفين الإغاثيين بمناطق سيطرتهم (أ.ف.ب)

وقال رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، في بيان، الخميس، إنهم ما زالوا «يشعرون بقلق عميق إزاء الاحتجاز التعسفي من قبل الحوثيين لموظفين لدى الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية وبعثات دبلوماسية في اليمن».

وحذروا من أن «استمرار احتجازهم دون أي تواصل معهم لأكثر من 90 يوماً حتى الآن يعوق بشدة قدرة المجتمع الدولي على مساعدة ملايين اليمنيين المحتاجين إلى المساعدات بشكل عاجل».

في حين، عبّر سفراء الاتحاد الأوروبي عن دعمهم «بشكل كامل والتأكيد على الدعوات الدولية المتكررة، التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش، للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم».

وزير الخارجية اليمني شائع الزنداني خلال لقائه وفد الاتحاد الأوروبي الأربعاء الماضي (سبأ)

وعدّت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن اقتحام الحوثيين مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في صنعاء، تصعيداً آخر عقب موجة الاعتقالات من الحوثيين لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية والبعثات الدبلوماسية في اليمن.

وأيّد الاتحاد الأوروبي بشكل كامل دعوة المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، للحوثيين لاحترام الامتيازات والحصانات الممنوحة للأمم المتحدة، وإعادة المقرات والمعدات المصادرة، مشيراً إلى أن الحفاظ على قدرة وجود مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان على الأرض لمراقبة حقوق الإنسان ورفع التقارير بشأنها في اليمن يُعد أمراً بالغ الأهمية.

في سياق متصل، التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور شائع الزنداني، الأربعاء، نائبة رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جهاز العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، روزا ماريا جيلي، والوفد المرافق لها.

وجرى خلال اللقاء –حسب وكالة الأنباء الرسمية سبأ- بحث علاقات التعاون التي تجمع بين اليمن والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح والتطلعات المشتركة، وتدخلات الاتحاد الأوروبي الإنسانية والتنموية التي تهدف إلى تخفيف آثار الأزمة الإنسانية ودعم جهود الحكومة في استعادة تطبيع الأوضاع وتحسين الخدمات.