اللبنانيون يطالبون بتحقيق العدالة في انفجار المرفأ

أحيوا الذكرى الرابعة... والراعي لـ«تحقيق دولي»

مجسمات تجسد مطالب اللبنانيين قرب مرفأ بيروت (أ.ف.ب)
مجسمات تجسد مطالب اللبنانيين قرب مرفأ بيروت (أ.ف.ب)
TT

اللبنانيون يطالبون بتحقيق العدالة في انفجار المرفأ

مجسمات تجسد مطالب اللبنانيين قرب مرفأ بيروت (أ.ف.ب)
مجسمات تجسد مطالب اللبنانيين قرب مرفأ بيروت (أ.ف.ب)

خرج اللبنانيون في مسيرات بشوارع بيروت، الأحد، إحياءً للذكرى السنوية الرابعة لانفجار مرفأ بيروت الذي تسبّب بمقتل أكثر من 220 شخصاً، تحت شعار «الناس في وجه المجرمين، مستمرون لتحقيق العدالة».

ومنذ اليوم الأول، عزت السلطات اللبنانية انفجار 4 أغسطس (آب) 2020 إلى تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقاية إثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكناً. ومذّاك، لا يزال التحقيق في الأسباب معطّلاً، وسط تعقيدات سياسية وقضائية.

مرفأ بيروت بعد الانفجار في عام 2020 (أرشيفية - أ.ب)

وحمل المشاركون في مسيرات الأحد صور الضحايا ورفعوا الأعلام اللبنانية والشعارات المطالبة بتحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن ذلك الانفجار.

وانطلقت قرابة الخامسة عصراً المسيرة التي تضم مئات المتظاهرين من ساحة الشهداء في وسط بيروت، متجهة نحو تمثال المغترب قرب المرفأ، تقدمها إكليل زهر كبير عن أرواح الضحايا، فيما رُفعت الأعلام اللبنانية وصور الشهداء واللافتات المطالبة بإحقاق العدالة وكشف الحقيقة.

كما انطلقت المسيرة من مركز فوج إطفاء بيروت، تقدمتها آليتان تابعتان للفوج ترفعان الأعلام اللبنانية الملطخة باللون الأحمر تعبيراً عن الدماء التي أزهقت في 4 أغسطس، وبمشاركة عدد من النواب إلى جانب أهالي ضحايا وفوج إطفاء بيروت الذين رفعوا صور أبنائهم.

كذلك، نظمت جمعية أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت تجمعاً في فوج الإطفاء في الكرنتينا وآخر في ساحة الشهداء، تمهيداً لإطلاق مسيرتين باتجاه المرفأ، للتذكير بأن «العدالة لم تتحقق أبداً في ظل عراقيل وعقبات عديدة ومتعمدة تقف في وجه التحقيق منذ 4 سنوات حتى الآن».

بالتزامن، وضع ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون إكليلاً على نصب شهداء انفجار مرفأ بيروت، تكريماً لأرواحهم، وأدّت ثلّة من العسكريين التشريفات، وعزف عناصر من فرقة موسيقى الجيش نشيد الشهداء ومعزوفة الموتى.

مجسم يرمز إلى مواطن يرفع العلم اللبناني قرب مرفأ بيروت (أ.ف.ب)

وفي ظل تعثر التحقيقات، طالب البطريرك الماروني بشارة الراعي برفع التدخلات السياسية والحزبية عن القضاء لكي يستطيع التحرّك من أجل العدالة والحقيقة لكي لا يتكرّر مثل هذا الجرم، مطالباً «بتحقيق دوليّ ما دام القضاء المحلّي معطّلاً للسنة الرابعة».

من جهته، رأى متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس إلياس عودة أن السكوت عن جريمة بحجم عاصمة «معيب، كذلك معيب تقاذف المسؤولية عوض مساعدة القضاء على جلاء الحقيقة». وسأل: «ما نفع دولة لا قانون فيها ولا عدالة؟ وما دور المسؤولين إن لم يطبقوا القوانين ويعدلوا؟ متى ينتفض الجسم القضائي على السياسة والسياسيين ويمنع كل يد تمتد لتعطيل عمله وتشويه صورته ودوره؟ ومتى ينتفض على نفسه لينقي نفسه من بعض المرتهنين وفاقدي الضمير؟».


مقالات ذات صلة

لبنان قلق من التطورات الإقليمية ويجدد مطالبته بتطبيق القرار 1701

المشرق العربي ميقاتي يمر بين ضباط لبنانيين خلال احتفال الجيش بعيده (رئاسة الحكومة)

لبنان قلق من التطورات الإقليمية ويجدد مطالبته بتطبيق القرار 1701

جددت الحكومة اللبنانية موقفها الداعي إلى تطبيق قرارات الأمم المتحدة لا سيما القرار 1701، من دون أن تنفي قلقها من التطورات الإقليمية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون (رويترز)

الجيش اللبناني: مساعي التهدئة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية مستمرة

أكد قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون اليوم (الثلاثاء) أن «مساعي التهدئة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية لا تزال مستمرة».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية تحاول اعتراض هجوم مصدره لبنان فوق منطقة الجليل (أ.ب)

إسرائيل: اعتراض مسيّرة آتية من لبنان باتجاه المياه الاقتصادية

أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم (السبت) أن سفينة حربية تابعة للأسطول الإسرائيلي، وبالتعاون مع القوات الجوية، اعترضت مسيّرة آتية من لبنان.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي لقطة من فيديو متداول للنيران المشتعلة نتيجة الغارة على عدلون

بلدات في جنوب لبنان تختبر أقسى أيام الحرب

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن طائرات حربية أغارت على مستودعيْن للأسلحة بمنطقة جنوب لبنان وبداخلها قذائف صاروخية ووسائل أخرى

«الشرق الأوسط» (عدلون (جنوب لبنان))
المشرق العربي دورية لـ«اليونيفيل» في بلدة برج الملوك بجنوب لبنان (د.ب.أ)

لبنان ينتظر مسودة قرار التمديد لـ«اليونيفيل» ويطالب بعدم تعديل ولايتها

ينتظر لبنان مسودة قرار التمديد لقوات حفظ السلام الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) الذي تحضره فرنسا، وسط محادثات مع قوى دولية فاعلة لتسويق المطلب اللبناني.

نذير رضا (بيروت)

بسبب التوتر الحالي... بريطانيا تسحب عائلات المسؤولين العاملين بسفارتها في بيروت

صورة تظهر المدرجات في مطار بيروت الدولي اليوم (رويترز)
صورة تظهر المدرجات في مطار بيروت الدولي اليوم (رويترز)
TT

بسبب التوتر الحالي... بريطانيا تسحب عائلات المسؤولين العاملين بسفارتها في بيروت

صورة تظهر المدرجات في مطار بيروت الدولي اليوم (رويترز)
صورة تظهر المدرجات في مطار بيروت الدولي اليوم (رويترز)

قالت بريطانيا، اليوم (الأحد)، إنها سحبت عائلات موظفي سفارتها في بيروت بسبب الوضع الأمني ​​المضطرب في لبنان، وجدّدت دعوتها لمواطنيها هناك بمغادرة البلاد، في ظل خطر التصعيد في الشرق الأوسط، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: «نحن قلقون للغاية إزاء الوضع الأمني ​​المضطرب للغاية في لبنان»، مضيفاً أنه تم نشر مسؤولين قنصليين وعسكريين إضافيين في المنطقة.

وأضاف: «لقد سحبنا مؤقتاً أيضاً عائلات المسؤولين العاملين في السفارة البريطانية في بيروت... يجب على جميع الرعايا البريطانيين مغادرة لبنان الآن، بينما لا تزال المسارات (الرحلات) التجارية متاحة».

ورفعت السفارات في بيروت من حدة تحذيراتها لمواطنيها لمغادرة لبنان. وحثّت السفارة الأميركية في بيروت، أمس، المواطنين الأميركيين الراغبين في مغادرة لبنان «على حجز أي تذكرة متاحة لهم»، حيث أوقفت أو ألغت شركات طيران كثيرة رحلاتها إلى البلاد، وسط تصاعد التوترات الإقليمية. وقالت السفارة، في رسالة وجّهتها لمواطنيها، إن «الذين يفتقرون إلى الأموال للعودة إلى الولايات المتحدة يمكنهم الاتصال بالسفارة للحصول على مساعدة مالية من خلال قروض العودة إلى الوطن». وأضافت أن «من اختاروا عدم مغادرة لبنان يجب أن يجهزوا خططاً طارئة لحالات الطوارئ، والاستعداد للاحتماء في أماكنهم لفترة طويلة من الوقت».

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية السويدية إغلاق سفارتها في العاصمة اللبنانية بيروت، ونقل الخدمات القنصلية إلى سفارة السويد لدى قبرص ابتداءً من شهر أغسطس (آب) الحالي. وقال وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، إن «هذا القرار بسبب تدهور الأوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وتطور الأحداث الخطيرة، ولذلك قررنا غلق سفارتنا لدى لبنان لحماية وسلامة الموظفين في السفارة».