مصادر لـ«الشرق الأوسط»: مقتل اثنين من أعضاء المكتب السياسي لـ«حماس» و3 قادة عسكريين في غارة بغزة

روحي مشتهى (وسائل إعلام فلسطينية)
روحي مشتهى (وسائل إعلام فلسطينية)
TT

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: مقتل اثنين من أعضاء المكتب السياسي لـ«حماس» و3 قادة عسكريين في غارة بغزة

روحي مشتهى (وسائل إعلام فلسطينية)
روحي مشتهى (وسائل إعلام فلسطينية)

كشفت مصادر قريبة من حركة «حماس»، الجمعة، أن إسرائيل تمكنت من اغتيال اثنين من أعضاء المكتب السياسي للحركة، و3 قادة عسكريين كانوا برفقتهما، في أحد الأنفاق تحت الأرض في مدينة غزة. وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» إن الشخصيتين اللتين تم اغتيالهما هما روحي مشتهى وسامح السراج، وكلاهما عضو في المكتب السياسي لـ«حماس».

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن 3 مسؤولين عسكريين من «كتائب القسام»، الجناح العسكري للحركة، قضوا في الغارة ذاتها، وهم عبد الهادي صيام أحد قادة جهاز الاستخبارات في لواء غزة ومسؤول العمليات فيها لفترة من الوقت وأحد قادة النخبة، إلى جانب سامي عودة أحد قادة جهاز الأمن العام التابع للمستوى السياسي في «حماس»، وهو جهاز منفصل عن جهاز الاستخبارات التابع لـ«القسام»، وكذلك عن جهاز الأمن الداخلي الحكومي، ومحمد حديد أحد قادة الوحدة الصاروخية في لواء غزة.

وبينت المصادر أن طائرة إسرائيلية قصفت منذ أكثر من أسبوع ونصف الأسبوع هدفاً في محيط منطقة الصناعة جنوب غربي مدينة غزة، حيث يوجد أسفله نفق، ما أدى إلى انهياره على من بداخله.

ولفتت المصادر إلى أن النفق كان قد قصف بداية الحرب الحالية وتضرر جزئياً، وتم إصلاح بعض النقاط فيه، ثم نقلت القيادات المذكورة إليه منذ نحو شهر ونصف الشهر، في ظل تكثيف الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية في مناطق متفرقة من القطاع، خصوصاً مدينة غزة التي شهدت مؤخراً سلسلة اغتيالات لقيادات ميدانية وتدمير مراكز إيواء وغيرها.

صورة وزعها الجيش الإسرائيلي لأحد أنفاق حركة «حماس» في قطاع غزة أبريل الماضي (أ.ف.ب)

البحث عن ناجين

ويعد النفق من أنفاق السيطرة والتحكم والقيادة، وبداخله غرف للمبيت ويصلح للبقاء فيه لفترة طويلة، إلا أن الأوضاع الأمنية، ورغم قصفه سابقاً، اضطرت عناصر «القسام» لإصلاحه جزئياً من أجل محاولة تأمين قيادات سياسية وعسكرية فيه.

وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» إنه منذ قصف النفق كانت هناك محاولات حثيثة لإنقاذ من بداخله، إلا أنه لم تستطع أي جهة القيام بذلك.

وكُلفت 4 عناصر من «كتائب القسام» بالنزول إلى النفق بعد قصفه لمحاولة العثور على ناجين، أو على الأقل معرفة مصير من بداخله، إلا أنهم قضوا بداخله نتيجة السموم الكبيرة الناجمة عن الصواريخ التي تستخدمها إسرائيل. ولاحقاً تم تكليف 4 عناصر أخرى بالوصول إلى المكان، ليجدوا جثث العناصر السابقة، وكذلك جثث قيادات «حماس»، وتم إدخال مزيد من العناصر لانتشالهم، في عملية استغرقت عدة أيام. ولفتت المصادر إلى أنه تم مساء الخميس دفن مشتهى والسراج والقيادات العسكرية والأمنية التي كانت برفقتهما.

يحيى السنوار وإسماعيل هنية خلال فعالية بقطاع غزة في 2017 (أ.ف.ب)

مقرب من السنوار

وباغتيال مشتهى يكون رئيس حركة «حماس» في قطاع غزة، يحيى السنوار، فقد شخصية مقربة جداً منه، خصوصاً أنهما عاشا معاً في السجون الإسرائيلية لسنوات طويلة، وحُررا سوياً في صفقة الجندي جلعاد شاليط عام 2011، وخاضا غمار انتخابات «حماس» الداخلية، وأصبحا قياديين في التنظيم ويسيطران على الكثير من مفاصله، كما تربطهما علاقة مميزة بمحمد الضيف وقيادة «القسام».

ويعدُّ سامح السراج من الشخصيات نادرة الظهور إعلامياً، لكنه شخصية بارزة في «حماس» ويعد من الرعيل الثاني في الحركة ممن عايشوا سنوات ظهور الحركة ومراحل نموها وتطورها، كما أنه عضو في مكتبها السياسي منذ 3 دورات انتخابية، ومعروف عنه أنه شخصية أمنية كبيرة وذات نفوذ وله دور في إدارة بعض الملفات المالية.

وكان عزت الرشق عضو المكتب السياسي لـ«حماس» ومسؤول الملف الإعلامي فيها، قد قال إن تأكيد أو نفي مقتل أي من قيادات «القسام»، هو شأن خاص بقيادة الكتائب والحركة. وأضاف الرشق: «ما لم تعلن أي منهما (قيادة كتائب القسام وقيادة الحركة) فلا يمكن تأكيد أي خبر من الأخبار المنشورة في وسائل الإعلام أو من قبل أي أطرف أخرى». وكان الرشق يرد على تأكيدات إسرائيلية حول نجاح اغتيال قائد «كتائب القسام» محمد الضيف في غارة طالته بخان يونس.

جنود إسرائيليون في قطاع غزة (أ.ف.ب)

سلسلة اغتيالات

ولم تعلن «كتائب القسام» خلال الحرب الحالية سوى عن مقتل أيمن نوفل قائد لواء الوسطى، وأحمد الغندور قائد لواء الشمال، فيما لم يعلن المستوى السياسي سوى مقتل أحمد بحر، إلا أنه تبين لاحقاً أنه على قيد الحياة.

ورفضت «القسام» التعليق على أنباء إسرائيلية عن نجاح اغتيال الضيف، وكذلك نائبه مروان عيسى، ورافع سلامة قائد لواء خان يونس، في الغارات التي طالتهم، إلا أن مصادر قريبة من «حماس» كانت قد أكدت لـ«الشرق الأوسط» بعد ساعات من العملية التي تقول إسرائيل إنها استهدفت الضيف، مقتل رافع سلامة ودفنه. وتقول المصادر ذاتها في تأكيد جديد إن مروان عيسى تبين أيضاً أنه قتل في غارة طالته في نفق بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، في مارس (آذار) الماضي.

وتأتي هذه الاغتيالات في ظل العملية التي طالت رأس هرم حركة «حماس»، رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في طهران، وهو الأمر الذي لم تؤكد أو تنفي إسرائيل مسؤوليتها عنه. وكانت إسرائيل قد اغتالت نائب هنية، صالح العاروري، في قصف جوي طاله في بيروت، في يناير (كانون الثاني) الماضي.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تستدعي نائب سفير تركيا بسبب تنكيس علم السفارة حداداً على هنية

شؤون إقليمية صورة تعبيرية لعلم تركيا على أحد المباني من بكسباي

إسرائيل تستدعي نائب سفير تركيا بسبب تنكيس علم السفارة حداداً على هنية

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية نائب السفير التركي، الجمعة، لتوبيخه بعد أن نكست السفارة التركية في تل أبيب علمها حداداً على إسماعيل هنية.

«الشرق الأوسط» (القدس)
المشرق العربي صورة موزعة في 13 فبراير 2024، تظهر رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية وهو يستعد لاستقبال وزير الخارجية الإيراني في الدوحة (أ.ف.ب)

من سيخلف هنية على رأس «حماس»؟

ينعقد مجلس شورى حركة «حماس»، قريباً، لاختيار قائد سياسي جديد خلفاً لرئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية الذي اغتيل الأربعاء في طهران.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي حضور يشارك في تشييع جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية بمسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب يوم دفنه في الدوحة 2 أغسطس 2024 (رويترز)

هنية يوارى الثرى في قطر... وإيران وحلفاؤها يجهّزون ردّهم على اغتياله

احتشد المئات من المشيّعين في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في الصلاة على جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
عمال الدفاع المدني اللبناني يخمدون حريقاً إثر غارة جوية إسرائيلية على بلدة شمع في جنوب لبنان في 1 أغسطس 2024 وسط اشتباكات حدودية مستمرة بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي «حزب الله» (أ.ف.ب)

قصف مدفعي إسرائيلي فجراً يستهدف مناطق عدة في جنوب لبنان 

قصفت المدفعية الإسرائيلية، فجر اليوم (الجمعة)، أطراف عدد من البلدات في جنوب لبنان، وقصفت بعد منتصف الليل الماضي أطراف بلدات عدة في القطاع الأوسط في جنوب لبنان.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي جنود إسرائيليون في قطاع غزة اليوم (الجيش الإسرائيلي - أ.ف.ب)

«التعاون الإسلامي» تدعو إلى تحقيق دولي في الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين

عبَّرت منظمة التعاون الإسلامي، يوم الخميس، عن قلقها إزاء استمرار وتكثيف الاحتلال الإسرائيلي لجرائمه الوحشية وانتهاكاته غير المسبوقة

«الشرق الأوسط» (الرياض )

سوريا: تسريبات إعلامية عن تحقيقات بالفساد داخل «البعث»

اجتماع اللجنة المركزية لحزب «البعث» بدمشق في مايو 2024 (صفحة حزب البعث على فيسبوك)
اجتماع اللجنة المركزية لحزب «البعث» بدمشق في مايو 2024 (صفحة حزب البعث على فيسبوك)
TT

سوريا: تسريبات إعلامية عن تحقيقات بالفساد داخل «البعث»

اجتماع اللجنة المركزية لحزب «البعث» بدمشق في مايو 2024 (صفحة حزب البعث على فيسبوك)
اجتماع اللجنة المركزية لحزب «البعث» بدمشق في مايو 2024 (صفحة حزب البعث على فيسبوك)

في سابقة من نوعها كشفت تسريبات إعلامية محلية عن فتح تحقيقات مشتركة «حزبية ـ حكومية» داخل جهاز حزب «البعث» الحاكم في سوريا، تتعلق بقضايا فساد وهدر للمال العام تقدر بعشرات المليارات.

ووفق التسريبات شملت التحقيقات قيادات ومسؤولين كباراً في الحزب، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1970، وتسلم الرئيس الراحل حافظ الأسد للسلطة، وقيامه بما أطلق عليه اسم «الحركة التصحيحية»

وجرى فتح التحقيقات لدى قيام «لجنة التفتيش الحزبي» بعملية «مراجعة شاملة وتدقيق في سجلات القيادة المركزية»، تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحزب الرئيس بشار الأسد، خلال اجتماعات مع القيادات الحزبية منذ مطلع العام الحالي، وإطلاق خطة لإصلاح الهيكل السياسي التنظيمي الرئيس للدولة.

ونقل موقع «هاشتاغ» عن مصادر في القيادة المركزية لحزب «البعث» قولها إن «التفتيش الحزبي يقوم بعملية مراجعة شاملة وتدقيق في سجلات القيادة المركزية للحزب» وإن عملية التدقيق ومن ثم التحقيقات الرسمية شملت «أملاك الحزب من عقارات ومركبات، والصرفيات المالية وبعض استثمارات الحزب».

وقالت المصادر «المطَّلعة على سير التحقيقات» إن التحقيقات مشتركة بين التفتيش الحزب ووزارة الداخلية وقد «بدأت منذ الشهر الفائت»، وقد جرى توقيف مديرين نافذين في قيادة الحزب، والتحقيق مع نافذين في قيادات الحزب وخارجه بعدما كشفت التحقيقات عن وجود «فساد مالي وإهدار للمال العام يقدر بعشرات المليارات»

ولا تزال التحقيقات مستمرة، وقد أوصت بالحجز على أموال بعض المشتبه بهم ومنع سفر آخرين بعد أن جرى توقيف المتورطين الرئيسيين، بينما تقود التحقيقات التي لا تزال في طور «السرية» كونها لم تنته بعد إلى بعض المتورطين «النافذين» جداً.

الأسد في اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث في دمشق في مايو 2024 (صفحة حزب البعث على فيسبوك)

وكان لافتاً تعليق رجل الأعمال فارس الشهابي على التحقيقات بمنشور مقتضب، يشير الى أحد أبرز الشخصيات الحزبية الجاري التحقيق معها، وكتب الشهابي على حسابه في «فيسبوك»: «قلنا لكم 100 مرة إن «الرفيق» أبو صبغة مجرد لص مكسيكي صغير... !» والشهابي صناعي حلبي وواحد من الشخصيات الصناعية المشهورة بوصفه نائباً سابقاً في مجلس الشعب السوري ورئيساً سابقاً لاتحاد غرف الصناعة السورية، ويتابع حسابه في «فيسبوك» أكثر من مائتين وعشرة آلاف شخص، وكشفت التعليقات على منشوره الأخير عن معرفة سابقة بفساد الشخصية الحزبية التي أشار لها الشهابي من دون تسميته صراحة.

ويشار إلى أن الأمين العام المساعد لحزب «البعث» إبراهيم الحديد، الذي تسلم منصبه في مايو (أيار) الماضي خلفاً لهلال هلال، تحدث في اجتماع مجلس إدارة «دار البعث» قبل أيام عن عملية «تغيير قائمة» و«أهمية بلورة رأي عام واسع حول حزب (البعث) في هذه المرحلة»، مشيراً إلى أن «لـ(البعث) أخطاءه، ولكن أحداً لا يستطيع منافسته على الساحة الوطنية»، مؤكداً أن «المؤسسات الوطنية والحزبية مطالَبة بإعادة رسم أدوارها وسياساتها، في ضوء عملية التغيير القائمة».

وكان الرئيس الأسد، بصفته الرفيق الأمين العام للحزب، قد أعلن بداية العام عن خطة «لتغيير وتجديد منظومة العمل في الحزب والمجتمع والدولة»، وأكد خلال اجتماع اللجنة المركزية للحزب في مايو أنه «في ظل الظروف العالمية الحالية تصبح الأحزاب العقائدية أكثر أهمية من قبل»، وركز على «مفهوم علاقة الحزب بالسلطة، ومراجعة النظام الداخلي للحزب ودور اللجنة المركزية بوصفها عصباً رئيسياً للحزب، ودور لجنة الرقابة والتفتيش الحزبي وعملية المحاسبة داخل الحزب، وأهمية تطوير البنية التنظيمية كحاجة حزبية ووطنية وبناء مؤسسة الحزب».

وجرى في الاجتماع الموسع للجنة المركزية للحزب، إعادة انتخاب الأسد أميناً عاماً للحزب بالإجماع. كما جرى انتخاب أعضاء لجنة مركزية وقيادة مركزية جديدة للحزب ولجنة رقابة وتفتيش جديدة للحزب. وطال التغيير كل أعضاء القيادة القطرية لحزب «البعث» ودخول أعضاء جدد.

وترافقت التغييرات الحزبية بأخرى في الأجهزة الأمنية ضمن خطة إعادة هيكلتها، شملت تنقلات وتغييرات في الأجهزة الأمنية، وإحداث الأمانة العامة للرئاسة السورية.