«الغدير» عطلة رسمية في العراق... والصدر يحشد أنصاره

البرلمان يصوت على قانون «العطل» ويتجاهل ذكرى تأسيس الجمهورية

البرلمان العراقي يقترب من إنهاء الشغور في رئاسته منذ 6 أشهر (أ.ف.ب)
البرلمان العراقي يقترب من إنهاء الشغور في رئاسته منذ 6 أشهر (أ.ف.ب)
TT

«الغدير» عطلة رسمية في العراق... والصدر يحشد أنصاره

البرلمان العراقي يقترب من إنهاء الشغور في رئاسته منذ 6 أشهر (أ.ف.ب)
البرلمان العراقي يقترب من إنهاء الشغور في رئاسته منذ 6 أشهر (أ.ف.ب)

أقر البرلمان العراقي «عيد الغدير» عطلة رسمية في عموم البلاد، بعدما صوَّت، اليوم الأربعاء، على قانون «العطل»، في حين لم يرد أي ذكر ليوم تأسيس الجمهورية الذي يصادف 14 يوليو (تموز).

وأصر نواب على إدراج عطلة «الغدير»، رغم الجدل الشعبي والسياسي حول المناسبة الدينية، والتحذير من ردود فعل تثير الانقسام.

وخلال الأسابيع الماضية، ​دخلت الأحزاب العراقية في سجال محتدم، بعدما أعلن البرلمان عزمه على تحويل «عيد الغدير» إلى عطلة رسمية، بينما حذرت قوى سنية من «الدخول في دوامة الفعل ورد الفعل».

و«عيد الغدير» الذي يصادف في التقويم الهجري 18 من ذي الحجة، يعود لإحدى خطب النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ألقاها عند منطقة غدير خم في العام العاشر بعد الهجرة، ومضمونها محل خلاف بين المذاهب الإسلامية على مدار قرون، لا سيما في العراق، بين السنة والشيعة.

لائحة بالعطل الرسمية

وأظهر نص القانون الذي وزَّعه نواب على وسائل الإعلام أن «العطل الرسمية ستكون: الجمعة والسبت من كل أسبوع، رأس السنة الميلادية، رأس السنة الهجرية، المولد النبوي، العاشر من شهر محرم، عيد الغدير، عيد الفطر، عيد الأضحى، عيد نوروز، عيد الجيش، عيد العمال، وخول القانون الجديد لـ«المدن المقدسة تعطيل الدوام الرسمي كحد أقصى ثلاثة أيام حسب الضرورة»، ومنح «كافة الديانات والطوائف العراقية كالمسيحية والصابئة والإيزيدية أعياداً محددة، وتكون العطل خاصة لهم».

ولم يتضمن القانون أي ذكر ليوم 14 يوليو (تموز) الذي يصادف ذكرى تأسيس الجمهورية العراقية، ولم يخصص القانون هذا اليوم عيداً وطنياً.

وأكد رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، أن قانون العطلات الرسمية الذي صوَّت عليه البرلمان، يهدف إلى «إبراز المناسبات المرتبطة بحياة ومشاعر الشعب العراقي».

وقال قيس الخزعلي، زعيم حركة «عصائب أهل الحق»، في بيان مقتضب عن «عطلة الغدير»: «لقد نال أغلبية الشعب حقوقهم الغائبة».

وأشار النائب علي جاسم الحميداوي في منشور على موقع «إكس»، إلى أن «(عطلة الغدير) مناسبة مهمة لتوحد المسلمين جميعاً».

الصدر يحشد أنصاره

وفور التصويت على القانون، دعا زعيم التيار الصدري العراقيين إلى التوجه للمساجد «متشحين بالرداء الأخضر للصلاة ركعتين شكراً لله تعالى».

وفي 19 أبريل (نيسان) الماضي، كتب الصدر في منصة «إكس» أنه «بأمر من الشعب والأغلبية الوطنية المعتدلة بكل طوائفها، يجب على مجلس النواب تشريع قانون يجعل من الثامن عشر من شهر ذي الحجة (عيد الغدير) عطلة رسمية عامة لكل العراقيين، بغض النظر عن انتمائهم وعقيدتهم».

وتفاعل نواب شيعة مع دعوة الصدر بجمع أكثر من 100 توقيع على طلب موجه إلى رئيس البرلمان، للموافقة على مشروع قانون العطلات الرسمية في البلد، المتضمن إعلان «عيد الغدير» عطلة رسمية لجميع العراقيين.

وقال السياسي السني والنائب السابق، مشعان الجبوري، إن تحويل عيد الغدير عيداً وطنياً «سيؤدي إلى حساسيات، الشعب العراقي في غنى عنها». وكتب الجبوري، في منصة «إكس»، أن «محاولة تشريع عطلة (عيد الغدير) تعني عملياً تبني سردية دينية شيعية (...) لا وجود لها بالمطلق في السردية السنية».

وتابع: «يحق للشيعة الاحتفال بـ(عيد الغدير)، كما يشاءون، لكن تحويله عيداً وطنياً وفرضه سيؤديان إلى مشكلات».

صورة لإحدى جلسات البرلمان العراقي برئاسة الحلبوسي (أرشيفية - رويترز)

رفض سني

وخلال السنوات الماضية، كانت حكومات محلية في الوسط والجنوب تحتفل بهذا اليوم، وتمنح الدوائر الرسمية عطلة رسمية، لكن هذا اليوم لم يكن عطلة على نطاق وطني، ضمن جدول الأعياد الدينية والرسمية العراقية.

وأعلنت أحزاب سنية رفضها الحراك الشيعي لتشريع «عيد الغدير» عطلة رسمية.

وقال الحزب الإسلامي العراقي، في بيان صحافي، إن «مقترح اعتماد (عيد الغدير) عطلة رسمية لا يتوافق مع احتياجات العراق اليوم». وأوضح الحزب أن لهذه «المناسبة خصوصية لدى مكون دون آخر، لكنها ستعيد إنتاج دوامة الفعل، ورد الفعل بما لا يخدم المصلحة الوطنية العليا».


مقالات ذات صلة

بايدن يجهز للعراق سفيرة جديدة مناهضة لطهران

المشرق العربي جاكوبسون قالت إنها ستحد من نفوذ إيران في العراق لو تم تعيينها سفيرة في بغداد (رويترز)

بايدن يجهز للعراق سفيرة جديدة مناهضة لطهران

فاجأت مرشحة الرئيس الأميركي لمنصب السفير لدى العراق تريسي جاكوبسون الأوساط العراقية الرسمية والسياسية بتصريحات غير مألوفة عن النفوذ الإيراني والميليشيات.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي بإمكان العراقيين السفر إلى تونس من دون تأشيرة دخول (أ.ف.ب)

تونس تُعفي العراقيين والإيرانيين من تأشيرة الدخول

أعلنت تونس إعفاء الإيرانيين والعراقيين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا جنود أتراك في مهمة عمل (وزارة الدفاع التركية على منصة إكس) @tcsavunma

الدفاع التركية: «تحييد» 8 مسلحين أكراد في العراق و9 في سوريا

قالت وزارة الدفاع التركية على منصة «إكس» اليوم السبت إن قواتها قتلت 17 مسلحاً من حزب «العمال الكردستاني» المحظور و«وحدات حماية الشعب الكردية» في سوريا والعراق.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
المشرق العربي صورة نشرتها منصات مقرَّبة من «الإطار التنسيقي» لأحد اجتماعاته في بغداد

العراق: «الإطار التنسيقي» يحبط دعوة المالكي للانتخابات المبكرة

دعا رئيس الوزراء الأسبق وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي إلى إجراء انتخابات مبكرة في العراق نهاية العام الحالي.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي السوداني صوّب نحو أطراف «تستغل اسم الحشد» لأغراض سياسية (إعلام حكومي)

السوداني يرفض حرف مسار «الحشد الشعبي» في العراق عن المهمة الرسمية

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إن «الحشد الشعبي» في العراق لن ينحرف عن مساره ودوره التاريخي.

«الشرق الأوسط» (بغداد)

قتال عنيف في رفح ينتهي بمقتل 8 جنود إسرائيليين

أطفال يلعبون فوق أبنية مدمرة في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة السبت (أ.ف.ب)
أطفال يلعبون فوق أبنية مدمرة في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة السبت (أ.ف.ب)
TT

قتال عنيف في رفح ينتهي بمقتل 8 جنود إسرائيليين

أطفال يلعبون فوق أبنية مدمرة في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة السبت (أ.ف.ب)
أطفال يلعبون فوق أبنية مدمرة في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة السبت (أ.ف.ب)

احتدمت الاشتباكات في مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة، وتحوّلت إلى عنيفة للغاية، في اليوم الـ253 للحرب المستمرة. وفيما تقدر إسرائيل أنها بحاجة إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من أجل إنهاء العملية في رفح، وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على تلبية دعوة نظيره وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لزيارة واشنطن ومناقشة التطورات في غزة والشرق الأوسط، وهي زيارة ستتم خلال وقت قصير.

وسجلت، السبت، اشتباكات عنيفة للغاية في منطقة الحي السعودي في تل السلطان غرب مدينة رفح، خلّفت قتلى من الجانبين ومصابين ودماراً كبيراً.

وقالت مصادر ميدانية لـ«الشرق الأوسط» إن الأجزاء الغربية من رفح تشهد منذ الجمعة اشتباكات عنيفة للغاية، وغير مسبوقة في المنطقة.

وأضافت المصادر: «مع محاولة القوات الإسرائيلية السيطرة على مناطق هناك، تحول القتال إلى عنيف للغاية».

وبحسب المصادر، فإن القوات الإسرائيلية استخدمت قوة نار كبيرة وقصفت المنطقة براً وجواً وبحراً وقتلت فلسطينيين، فيما شن المقاتلون الفلسطينيون هجمات مباغتة أوقعت قتلى إسرائيليين.

وأكدت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس»، والجيش الإسرائيلي أنهما يخوضان قتالاً عنيفاً في رفح.

مصلون أمام مسجد مدمر في خان يونس يوم الجمعة (أ.ف.ب)

وأعلنت «القسام»، السبت، تنفيذ «كمين مركب» استهدف جنوداً إسرائيليين وإيقاعهم بين قتيل وجريح في مدينة رفح. وقالت «القسام» إن الهجوم نفذ في منطقة الحي السعودي بتل السلطان غرب مدينة رفح.

وبحسب البيان، فإنه تم استهداف برج جرافة عسكرية بقذيفة «الياسين 105»، مما أدى إلى اشتعاله وإيقاع طاقم الجرافة بين قتيل وجريح. لكن، وفور وصول قوة الإنقاذ، تم استهداف ناقلة جند من نوع «نمر» بقذيفة «الياسين 105»، ما أدى إلى تدميرها ومقتل جميع أفرادها.

كما أعلنت «القسام» في سلسلة بيانات شن هجمات على تجمعات جنود وتدمير دبابات وعربات وآليات في رفح، وقصف مواقع عسكرية هناك، بما في ذلك استهداف مقر القيادة الإسرائيلية في محور نتساريم غرب غزة بصواريخ «رجوم» قصيرة المدى من عيار 114 ملم، بحسب البيان. وبعد أن أكد ناطق عسكري استمرار القتال العنيف في رفح، وقال إن جنود الفريق القتالي «الكوماندوز» في الفرقة 162 قاموا بمداهمة البنى التحتية وقتلوا مسلحين في منطقة رفح، اعترف الجيش بوجود قتلى في صفوفه.

أحد شوارع مدينة خان يونس أمس الجمعة (أ.ف.ب)

في البداية، لم يعقب الجيش على إعلان «القسام» عن سقوط قتلى من جنوده، لكن موقع «حدشوت بزمان» الإسرائيلي قال إن عدداً من الجنود قتل في رفح في حادثة استهداف مركبة «النمر». ولاحقاً أكد الجيش الإسرائيلي رسمياً مقتل 8 عسكريين في تفجير ناقلة جند خلال معارك رفح، وقال إن من بينهم نائب قائد سرية في لواء الهندسة 601.

وجاءت التطورات الميدانية في وقت وافق فيه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على تلبية دعوة وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، لزيارة الولايات المتحدة، لمناقشة التطورات الأمنية الجارية في الشرق الأوسط.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الزيارة ستتم قبل خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المقرر في 24 يوليو (تموز) أمام الكونغرس الأميركي.

وستكون هذه ثاني زيارة لغالانت في وقت الحرب.

وتريد الولايات المتحدة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، إنهاء العملية العسكرية في رفح من أجل دفع اتفاق إلى الأمام والسماح لها بالتخطيط لليوم التالي في غزة.

دمار في خان يونس (أ.ف.ب)

لكن مصادر إسرائيلية قالت إن الأمر سيحتاج من أسبوعين إلى 3 أسابيع.

وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون إنه بعد ذلك سيصيح من الضروري بلورة خطة سياسية لتجنب فشل الحملة العسكرية.

وسيكون ذلك جزءاً من نقاشات غالانت وأوستن، إضافة إلى التصعيد الكبير على جبهة لبنان.

وقالت قناة «كان» الإسرائيلية إن الإدارة الأميركية تسعى من وراء الكواليس للحيلولة دون اشتعال الأوضاع على الجبهة الإسرائيلية – اللبنانية، الأمر الذي من شأنه جر واشنطن وتعريض القوات الأميركية في سوريا والعراق والأردن للخطر.

وقتلت إسرائيل 30 فلسطينياً، السبت.

وأعلنت مصادر طبية ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة «إلى 37296 شهيداً، و85197 مصاباً، غالبيتهم من الأطفال والنساء»، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وزادت الحرب المستمرة من تردي الأوضاع الإنسانية في القطاع، خصوصاً مع استمرار إغلاق إسرائيل للمعابر الحدودية.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن أكثر من 50 ألف طفل في قطاع غزة يحتاجون إلى العلاج من سوء التغذية الحاد.

وأضافت وكالة «الأونروا»، على منصة «إكس»، السبت، أنه مع استمرار القيود على المساعدات، لا يزال سكان غزة يواجهون «مستويات يائسة من الجوع».

وأكدت الوكالة أنه رغم محاولة الوصول إلى العائلات المحتاجة «لكن الوضع كارثي».