الجيش الإسرائيلي يرسل تعزيزات إلى موقع هجوم قرب حوارة بالضفة الغربية

سيارة تتبع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (أ.ب)
سيارة تتبع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (أ.ب)
TT

الجيش الإسرائيلي يرسل تعزيزات إلى موقع هجوم قرب حوارة بالضفة الغربية

سيارة تتبع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (أ.ب)
سيارة تتبع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (أ.ب)

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم (السبت) الدفع بتعزيزات إلى موقع شهد مقتل إسرائيليين في إطلاق نار بالقرب من قرية حوارة بالضفة الغربية، للقبض على مطلق النار، وتحسبا لهجمات انتقامية من جانب المستوطنين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا)، إن قوات الجيش تواصل ملاحقة المشتبه فيهم، مشيرا إلى نشر حواجز في المنطقة للقبض على منفذي الهجوم.

وأضاف أدرعي أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي وصل إلى مكان الحادث برفقة قائد الفرقة وقائد اللواء لإجراء تحقيق أولي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن قوات الجيش تواصل أعمال التمشيط بحثا عن منفذ الهجوم في حوارة إلى الجنوب من نابلس، الذي أسفر عن مقتل أب في الستين من عمره، وابنه (29 عاما).

ونقلت الهيئة عن مراسلها القول إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن منفذ العملية أطلق النار بواسطة مسدس من مسافة قريبة جدا باتجاههما لدى وجودهما في مركز لغسل السيارات في حوارة، ثم لاذ بالفرار سيرا على الأقدام إلى أزقة القرية.

وفي أعقاب الاعتداء دفع الجيش بكتيبة إضافية إلى موقع الهجوم، وأغلق الطرق بالمنطقة. وقال زعيم المعارضة يائير لابيد، على منصة إكس (تويتر سابقا)، معقبا على الهجوم، إن «هجوما داميا في حوارة انتهك هدوء وسَكينة يوم السبت راح ضحيته أب وابنه».

وفي وقت لاحق، أفادت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» بأن الجيش الإسرائيلي يستعد لمنع المستوطنين من القيام «بهجمات انتقامية» في حوارة، ردا على قتل الإسرائيليين. وأوضحت الصحيفة أن الجيش نشر كتيبة وعددا من فرق حرس الحدود في المنطقة.


مقالات ذات صلة

شؤون إقليمية العلم الإسرائيلي يرفرف في نقطة الاستيطان الإسرائيلية بيت رومانو في مدينة الخليل بالضفة الغربية 15 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

الفلسطينيون يناشدون أعضاء الأمم المتحدة رفض الاحتلال... وإسرائيل تندد

دعا الفلسطينيون، اليوم (الثلاثاء)، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى دعم «حريتهم» عبر إصدار قرار يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
المشرق العربي جنود إسرائيليون عند معبر اللنبي الفاصل بين الضفة الغربية والأردن (أ.ف.ب)

الأردن يتسلم جثمان منفذ هجوم معبر اللنبي

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم (الثلاثاء)، أن المملكة تسلّمت من إسرائيل جثة سائق الشاحنة الأردني الذي قتل ثلاثة إسرائيليين عند معبر اللنبي.

«الشرق الأوسط» (عمان)
شؤون إقليمية مسؤول السياسة الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل ورئيس حكومة السلطة الفلسطينية محمد مصطفى في «لقاء مدريد» (إ.ب.أ)

وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم بوريل لتنظيمه «لقاء مدريد»

هاجم وزير خارجيتها، يسرائيل كاتس، الممثلَ السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية، جوزيف بوريل، وعَدّه عنصرياً ومعادياً للسامية ولليهود.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية جثمان عائشة نور إزغي ملفوفاً بعلم تركيا ومحمولاً على أعناق الجنود لدى وصوله إلى إسطنبول الجمعة (موقع ولاية إسطنبول)

تركيا شيّعت جنازة عائشة نور إزغي وتعهّدت بمحاسبة قتلتها الإسرائيليين

شيّعت تركيا، السبت، جنازة الناشطة الأميركية - التركية عائشة نور إزغي إيغي التي قُتلت برصاص جنود إسرائيليين خلال مظاهرة سلمية منددة بالاستيطان بالضفة الغربية.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

أمام مجلس الأمن... لبنان يتهم إسرائيل بـ«الإرهاب» على خلفية تفجيرات أجهزة الاتصال

جلسة مجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في لبنان (إ.ب.أ)
جلسة مجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في لبنان (إ.ب.أ)
TT

أمام مجلس الأمن... لبنان يتهم إسرائيل بـ«الإرهاب» على خلفية تفجيرات أجهزة الاتصال

جلسة مجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في لبنان (إ.ب.أ)
جلسة مجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في لبنان (إ.ب.أ)

وصف وزير الخارجية اللبناني، يوم الجمعة، تفجير آلاف أجهزة الاتصال المحمولة هذا الأسبوع في بلاده بأنه هجوم «إرهابي» وحمّل إسرائيل مسؤوليته.

وقال عبد الله بوحبيب أمام مجلس الأمن الدولي إن الانفجارات التي قتلت العشرات في مختلف أنحاء لبنان على مدى يومين هي «أسلوب حرب غير مسبوق في وحشيته وإرهابه»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف أن «استهداف آلاف الأشخاص من مختلف الأعمار يمارسون أعمالهم في منازلهم، في الشوارع، في وظائفهم، في مراكز التسوق، هو ببساطة إرهاب».

وشدد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، أمام مجلس الأمن (الجمعة) على أن القانون الدولي يحظر «تفخيخ» أجهزة مدنية الطابع.

وأكد خلال اجتماع طلبته الجزائر بعد التفجيرات المتزامنة هذا الأسبوع لأجهزة اتصال لاسلكية تابعة لـ«حزب الله» في لبنان، أن «ارتكاب أعمال عنف تهدف إلى نشر الرعب بين المدنيين يعد جريمة حرب».

وأضاف أن «الحرب لها قواعد»، مكرراً دعوته إلى إجراء تحقيق «مستقل ودقيق وشفاف». وتابع أن «استهداف آلاف الأفراد بشكل متزامن، سواء كانوا مدنيين أو أعضاء في جماعات مسلحة، دون معرفة من يحمل الأجهزة المعنية وموقعهم وبيئتهم وقت الهجوم، ينتهك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي حيثما ينطبق».

ولفت إلى أنه «من الصعب أن نرى، في هذه الظروف، كيف يمكن أن تكون مثل هذه الهجمات متسقة مع المبادئ الأساسية للتمييز والتناسب والحيطة».

وأضاف المفوض الأممي «تمثّل هذه الهجمات تطوراً جديداً في الحرب، حيث تصبح أجهزة الاتصالات أسلحة (...) ولا يمكن أن يكون هذا وضعاً طبيعياً جديداً».

وبعد انفجار آلاف من أجهزة اتصال كان يستخدمها أعضاء «حزب الله»، الثلاثاء والأربعاء، وهي عملية خلفت 37 قتيلاً و2931 جريحاً، تكثف تبادل القصف منذ (الخميس) بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» المدعوم من إيران.